ابرز انجازات الملك سلمان وصفات الملك سلمان

admin
انجازات الملك سلمان
admin22 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

الرجال العظماء مثل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان يصنعون التاريخ من خلال أعمالهم وإنجازاتهم وما يساهمون به في بلادهم.

يبرز الملك سلمان مع هؤلاء الرجال العظماء وصانعي التاريخ وبناة الأمة كأحد مؤسسي ومطوري العصر العظيم للتاريخ والنهضة السعودية الحديثة.

 انجازات الملك سلمان scaled - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

دور الملك سلمان كأمير في المملكة

على الرغم من أنه أمضى معظم حياته المهنية في الحكومة والخدمة العامة كأمير وحاكم للرياض إلا أن بصماته وآثاره تركت في جميع أنحاء الدولة السعودية، كما يمكن رؤية عبقريته الإدارية وقيادته في كل قطاع من قطاعات الحكومة السعودية.

وطوال سنوات الخدمة العامة تلك أخذ على عاتقه جميع المسؤوليات التي أسندها إليه إخوته ومختلف الملوك لخدمة وطنه ومواطنيها وحققها بكل عناية واجتهاد.

هو رجل دولة من الدرجة الأولى وضع مع إخوته وملوك المملكة العربية السعودية السابقين مثل الملك الراحل فهد وعبدالله وخالد وفيصل وسعود وأخوانه الراحلون الأمير نايف والأمير سلطان أسس الدولة السعودية الحديثة.

كما وضعوا ملامح ومعالم تقدم الأمة. حيث تمكن الملك سلمان مع إخوته من الإبحار في المملكة إلى بر الأمان عبر المياه العكرة والمضطربة والأزمات والحروب التي شهدتها المنطقة على مدى العقود الماضية وبالتالي يستحق لقب باني الوطن.

فلأكثر من نصف قرن كان الملك سلمان هو المهندس الرئيسي وباني مدينة الرياض حتى تحولت إلى واحدة من أكثر مدن العالم ثراءً وازدهارًا.

كما أرسى أسس وركائز التنمية البشرية والاقتصادية بشكل غير مسبوق لرفع المستوى المعيشي للمواطنين.

دور الملك سلمان في الإصلاح الإداري

لعب الملك سلمان دورًا رئيسيًا في الإصلاح الإداري الذي شهدته المملكة العربية السعودية من خلال اتخاذ خطوات وإجراءات لإصلاح البيروقراطية الحكومية في الرياض التي أصبحت نموذجًا يحتذى به لمدن أخرى، ولقد عمل بجد لتحسين وتحديث أداء الحكومة وجعلها أكثر كفاءة حيث يعد من ابرز انجازات الملك سلمان.

وأدى ذلك إلى خلق البيئة الإدارية المناسبة لتنويع مصادر الدخل وجذب الاستثمارات الأجنبية وتوسيع القاعدة الاقتصادية. كما عمل على استيراد ونقل التكنولوجيا المتقدمة والمعرفة وتوظيف المواطنين في مختلف قطاعات التكنولوجيا. وأدى ذلك إلى تقليل اعتماد المقاطعة على الواردات التكنولوجية.

أما الجانب الإنساني للملك سلمان فيُعتبر رمزًا نادرًا للعطاء، فعلى الرغم من كل أجندته المزدحمة إلا أنه دائمًا ما يجد الوقت للقاء المواطنين والاستماع إلى طلباتهم.

دور المملكة في المنطقة العربية

المملكة العربية السعودية هي مثال رائع لبلد أسيء فهمه إلى حد كبير من قبل العديد من الناس حيث لا تزال القوالب النمطية القديمة والاستشراقية والوصمة المتعلقة بالعالم العربي قائمة.

كما تعتبر المملكة العربية السعودية قلب وروح العالمين العربي والإسلامي، وايضا تفتخر المملكة العربية السعودية بوجود الحرمين الشريفين على أرضها وأن ملايين المسلمين يزورونها كل عام لأداء فريضة الحج.

ومن ثم فإن للمملكة العربية السعودية تأثير كبير على السياسة المتعلقة بالعالمين العربي والإسلامي. ويفخر ملوك المملكة العربية السعودية بكونهم خادم الحرمين الشريفين منذ عهد الملك الراحل فهد الذي ألغى طواعية لقب جلالة الملك في نوفمبر 1986.

توحيد المملكة العربية السعودية

 انجازات الملك سلمان1 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

تعتبر المملكة العربية السعودية لاعبًا سياسيًا واقتصاديًا رئيسيًا في الساحة العالمية وكانت ركيزة استقرار المنطقة وحليفًا قويًا للولايات المتحدة والغرب على مر السنين منذ إنشائها وتأسيسها من قبل الأب المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود.

في عام 1926 أُعلن الملك عبد العزيز ملكًا على الحجاز وسلطان نجد.

كانت تلك هي المرة الأولى في التاريخ العربي الحديث التي يستطيع فيها الملك توحيد معظم أجزاء وقبائل شبه الجزيرة العربية تحت راية دولة وسلالة واحدة وحذا حذوه أبناءه وأكدوا أن المملكة العربية السعودية ستلتزم بالتزاماتها تجاه شعبها والإسلام والدول العربية والإسلامية الأخرى وحلفائها.

رحلة الملك سلمان في الحكم

أصبح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سابع ملك للمملكة العربية السعودية في عام 2015 بعد مسيرة طويلة في الخدمة العامة، حيث عينه والده المغفور له الملك عبد العزيز نائبا لأمير منطقة الرياض عام 1954 وعمره 19 عاما وتولى هذا المنصب حتى أبريل 1955.

في يناير 2015 اعتلى الملك سلمان عرش المملكة العربية السعودية بعد وفاة أخيه الملك عبد الله. وهكذا امتدت الحياة السياسية والخدمة العامة للملك سلمان لأكثر من 60 عامًا مما جعله العضو الأطول خدمة في العائلة المالكة السعودية ورب الأسرة الموقر للغاية مما جعله بانيًا حقيقيًا للأمة السعودية كعضو في الجيل الثاني من الملوك وأكبر أبناء الأب المؤسس الملك عبد العزيز.

التخطيط العمراني للمملكة في عهد الملك سلمان

في عام 1926 كانت المملكة مختلفة تمامًا عما هي عليه الآن وما تخطط لتكونه في المستقبل القريب في عهد الملك سلمان. كان لديها موارد ودخل وخدمات محدودة في كل مجال لكنها بدأت بثبات عملية التنمية التي استمرت في عهد الملوك الذين أعقبوا ذلك.

ويجب على الملك سلمان أن يأخذ الفضل الكامل في بناء مدينة الرياض على الأقل كمدينة حديثة وإلهام بناء مدن كبيرة أخرى في جميع أنحاء المملكة. لقد بنى حرفياً الرياض التي كانت مدينة متواضعة للغاية وهذا يعد أحد أبرز انجازات الملك سلمان.

خلال فترة ولايته للرياض تم تكليف الملك سلمان أيضًا بشؤون العائلة المالكة. وبالتالي فإن الشخصية السياسية الضخمة بمكانة الملك سلمان لها أهمية كبيرة وتولد اهتمامًا متزايدًا من قبل الجمهور للتعرف عليه كواحد من أكثر الشخصيات نفوذاً في العالم.

شخصية الملك سلمان

 انجازات الملك سلمان5 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

تحمل مهمة الكتابة عن شخصية عامة مثل الملك سلمان الكثير من التحديات. فمن المعروف أن الملك سلمان شخص خاص للغاية يحمي تفاصيل حياته الخاصة وحياة أسرته. وهذا اتجاه محترم في المجتمع السعودي المحافظ. كما يميل إلى العمل بصمت والكتب والموارد عنه محدودة للغاية ونادرة.

ولا يوجد حتى كتاب واحد مخصص له بالإنجليزية باستثناء القليل من الكتيبات عنه باللغة العربية التي لا تتناسب مع شخص في مكانته.

وظهوره العلني مع وسائل الإعلام محدود ويحب أن يظل بعيدًا عن الأنظار على الرغم من كل قائمة طويلة من الإنجازات التي حققها لأكثر من ستة عقود.

الإصلاحات التاريخية في عهد الملك سلمان

أما بالنسبة للإصلاحات في عهد الملك سلمان فهي كثيرة جدًا ولا يمكن تضمينها.

لكن على سبيل المثال لا الحصر وافقت حكومة المملكة العربية السعودية في أبريل 2016 في عهد الملك سلمان على خطة لإصلاحات بعيدة المدى لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط وجذب الاستثمارات الأجنبية.

في فبراير 2017 عينت البورصة السعودية وأحد البنوك الكبرى عدة نساء كرئيسات تنفيذيات لأول مرة.

تبع ذلك القليل من الإصلاحات التاريخية الأخرى، ففي تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 قُدِّم العديد من القادة السياسيين ورجال الأعمال في المملكة إلى المحاكمة بتهمة الفساد لأول مرة بما في ذلك حتى كبار أعضاء العائلة المالكة.

وأخيرًا في أبريل 2018 أعيد فتح دور السينما العامة للجمهور بعد أن تم حظرها منذ ما يقرب من 40 عامًا.

الأدوار المختلفة للملك سلمان

تولى الملك سلمان أدوارًا مهمة أخرى مثل وزير الدفاع وولي العهد لأخيه الملك عبد الله حيث لعب أدوارًا أخرى في التحديث والإصلاح في المملكة العربية السعودية.

خلال فترة حكمه كملك (من 2015 إلى الوقت الحاضر) كانت سرعة الإصلاح والتطوير مذهلة مما أكسبه لقب Nation Builder.

بدأ الملك سلمان عهده كملك بخطة طموحة وشاملة للغاية لتحديث مملكته والارتقاء بها إلى مستوى الدول الأكثر تقدمًا وازدهارًا في العالم.

ويُعتبر حقًا مؤسس المملكة العربية السعودية ومحدثها في العصر الحديث. فمنذ توليه عرش المملكة العربية السعودية جلب إحساسًا كبيرًا بالثقة والتفاؤل بمستقبل المملكة الواعد.

وفقًا للعديد من المحللين السياسيين والمؤرخين السعوديين يمتلك الملك سلمان بعضًا من أندر سمات وخصائص القيادة الاستثنائية التي تتجلى في تصميمه على تحقيق أقصى إمكانات بلاده كنمر اقتصادي يجب مراقبته.

التقدم الكبير للمملكة في عهد الملك سلمان

شهدت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة تقدمًا كبيرًا في العديد من المجالات مثل التعليم والصحة وتسليح القوات المسلحة وترشيد الحكومة وإصلاح النظام البيروقراطي بأكمله وقدر كبير من الإصلاح في النظام القانوني لضمان العدل والحكم الرشيد.

على سبيل المثال كان الملك سلمان مؤيدًا ومدافعًا عن حقوق المرأة وتمكينها. ففي عهده سُمح للمرأة بالقيادة لأول مرة ؛ وهو قرار تاريخي أشاد به المواطنون وجماعات حقوق المرأة حول العالم.

لقد تخرج عدد أكبر من النساء من الجامعات وشغلن العديد من الأدوار الإدارية وصنع القرار والقيادية خلال السنوات الأخيرة التي لم تشهدها من قبل في تاريخ المملكة. وفي عهد الملك سلمان ساعد في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة وساعد اقتصادها على الازدهار.

إن شعبه ينعم ويحتفل بمرحلة من الأمان والإنجاز والعطاء فضلاً عن تطوير الأنظمة وتحديث أجهزة ومؤسسات الدولة. كما تدور الجهود الرئيسية حول النهوض بالمشاريع التعليمية والصحية في جميع أنحاء المملكة والتي يتم فيها مخاطبة كافة شرائح المجتمع من أجل تحقيق تنمية متوازنة وشاملة.

المشاريع التي بدأها الملك سلمان

 انجازات الملك سلمان7 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

تشمل المشاريع التي بدأها الملك سلمان تطوير الموانئ والمدن الاقتصادية والصناعية. كما بدأت حكومته مشاريع بمليارات الدولارات من الطرق والسكك الحديدية وشبكة المترو الضخمة لتنشيط الاقتصاد والاستثمارات التجارية والعقارية.

وقد خلق هذا كله فرصًا لمصادر الدخل الفردي والقومي وأدى في النهاية إلى مستوى معيشي مرتفع جدًا للمواطنين والمغتربين على حدٍ سواء. في هذا السياق، في الوقت الذي قد يدخل فيه العالم صعوبات مالية استطاعت المملكة أن تحافظ على تنميتها.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2018 في مدينة نيويورك أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإنجازات الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان واصفين إياهم بمتابعة إصلاحات جديدة جريئة في المملكة العربية السعودية. والولايات المتحدة تعمل مع المملكة العربية السعودية لإنشاء تحالف استراتيجي إقليمي.

تطور السعودية على مر العصور

لا يمكن للمرء أن يروي تاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة دون ذكر دور الملوك المؤسسين والرؤى مثل الملك سلمان الملك السابع للمملكة العربية السعودية.

ووُصِفت المملكة العربية السعودية بأنها عجائب العصر الحديث التي نشأت من الصحراء العربية القاحلة والمتقشفة التي يحسدها عليها بعض الجيران باعتبارها واحدة من أسرع الاقتصادات والمجتمعات نموًا في المنطقة وهذا أحد أبرز إنجازات الملك سلمان.

لذلك.. فإن معدل التطور والإنجازات هو الأسرع في تاريخ السعودية الحديث خاصة في عهد الملك سلمان.

الرياض بين الماضي والحاضر

لسنوات عديدة كان الملك سلمان حاكمًا للرياض التي كانت بها طرق قليلة وخدمات محدودة عندما تولى السلطة. طوال تلك السنوات حولها إلى واحدة من أكثر المدن تطوراً وتطوراً وثراءً وعالمية في المنطقة.

لا عجب أنه يعتبر أبو الرياض وهو لقب يعتز به ويفخر به إلى جانب قائمة طويلة من الإنجازات والألقاب التي حصل عليها خلال مسيرته في الخدمة العامة والتي يتذكرها شعبه جيدًا ويقدرها.

لقد كانت مدينة الرياض شاهداً على كل من التاريخ الحديث والماضي للمملكة ؛ أحيائها وشوارعها تحكي مراحل قصتها. لطالما كانت المدينة حاضرة في فصول تاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة وهي المكان الذي اتخذت فيه قرارات مهمة.

ففي العقود الثمانية الماضية تحولت المملكة من صحراء قاحلة إلى بلد حديث مزدهر. والتنمية تتحرك بسرعة مع العديد من المشاريع قيد التنفيذ.

الرياض مركز سياسي واقتصادي في المملكة

كانت مدينة الرياض مركز اهتمام الملك سلمان كعاصمة سياسية ومركز اقتصادي رئيسي. وأطلق الملك سلمان مؤخرًا مشاريع طموحة في منطقة الرياض بمليارات الدولارات مما سيعزز مستويات المعيشة للمقيمين.

تبلغ تكلفة المشاريع التطويرية البالغ عددها 1281 في العاصمة السعودية والمدن المحيطة حوالي 82 مليار ريال سعودي (22 مليار دولار).

وهي تهدف إلى تعزيز البنية التحتية الحيوية مثل النقل والإسكان وتحسين وسائل الراحة والبيئة والتعليم. ويشمل البرنامج: 15 مشروعًا سكنيًا في مدينة الرياض ومحافظاتها تماشيًا مع أهداف رؤية 2030 لزيادة ملكية المنازل بين المواطنين.

إنشاء أكبر متحف إسلامي في العاصمة. مشروع بيئي ضخم للبحيرات جنوب العاصمة على مساحة 315 ألف متر مربع. مدن رياضية؛ سبع مدن طبية 16 مشروعًا تعليميًا ؛ مرافق ترفيهية عالية الجودة ؛ توسيع المطارات. وتطوير شبكة الطرق والارتقاء بها.

وكان الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض أعلن عن المشاريع في 13 فبراير 2019 خلال حفل الافتتاح الرسمي في قصر الحكم بحضور الملك سلمان وولي العهد. وهي جزء من برنامج أوسع يضم 2830 مشروعًا مخططًا للرياض بتكلفة إجمالية تبلغ 338 مليار ريال سعودي والتي من المتوقع أن تخلق عشرات الآلاف من فرص العمل للشباب والشابات.

وأمر الملك سلمان خلال حفل التنصيب بالإفراج عن السجناء المسجونين بتهم مالية غير المتورطين في قضايا جنائية والذين لا تتجاوز ديونهم مليون ريال ويمكن إثبات إفلاسهم. كما أمر بسداد ديونهم.

يعتبر الملك سلمان الذي شغل منصب حاكم الرياض لما يقرب من خمسة عقود “مهندسًا” للمدينة أشرف خلالها على تحول العاصمة السعودية إلى مدينة حديثة ومزدهرة وواحدة من أهم المدن في الشرق وهو أحد ابرز انجازات الملك سلمان.

الملك سلمان.. القائد الكاريزمي

 انجازات الملك سلمان4 e1653214477767 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

في المملكة العربية السعودية يعرف الملك سلمان كرمز للقيادة في العالمين العربي والإسلامي وفي السياسات الإصلاحية والرائدة في الآونة الأخيرة.

وتبرز السعودية بين الممالك الخليجية بسبب حجم نظامها السياسي وتأثيرها الاستراتيجي في الخليج وخارجه وتأثيرها الفريد في العالم الإسلامي كحارس لأقدس موقعين في الإسلام: مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كان الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد في طليعة ساحة الإصلاح. واشتهر الملك سلمان خلال العقود الستة الماضية بكونه أحد رواد الإصلاح والحداثة في المملكة خلال مسيرته الطويلة في الخدمة العامة.

ويتميز بشخصيته القوية والملهمة التي ورثها عن والده الراحل والشخصية المبجلة الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة. ويقال أن الملك سلمان قد نقل هذه السمات والمواهب والكاريزما إلى نجله الأمير محمد بن سلمان.

فيما يلي تحليل مفصل لمقاربات القيادة المختلفة مدعمة بالأنشطة التي يؤديها الملك سلمان والسياسات التي نفذها. نقوم بتحليل مقتضيات السياسة على خلفية الإطار الاجتماعي والسياسي والثقافي. من هذا المنظور يمكن الإشارة إلى الملك سلمان بصفته قائدًا موقفيًا فريدًا صعد ضد الحواجز والقيود السائدة.

يشدد النموذج الإسلامي للقيادة على الخلق أو التصرف بشكل أخلاقي تجاه البشر بغض النظر عن الدين، ويعمل كوصي ويكون متواضعا وصالحًا ويسعى باستمرار لتحسين الذات. وخلاصة القول إن الملك يجسد أنماط القيادة المختلفة إلى جانب خيوط المبادئ الإسلامية.

قيادة الملك سلمان للمملكة

وفقًا للعديد من الأشخاص الذين عملوا مع الملك سلمان على مر السنين وكما هو مسجل في العديد من الكتب عنه باللغة العربية فإنه لا يقبل بالرفض. بمجرد أن يضع أهدافه في مهمة بحثها جيدًا واتخذ القرار بتحقيقها سيشرع في التأكد من أن المشروع يسير وفقًا للخطة وأن النتيجة ليست أقل من الكمال.

وهو معروف بحدة عينه للحصول على التفاصيل ودقته وتوجهه نحو التفاصيل. ومن المعروف أيضًا أنه مستمع جيد ولن يدخر أي جهد لتطوير خططه وقوائم طويلة من المشاريع. إنه قارئ جيد للأشخاص ويختار مساعديه ومستشاريه بعناية بعد عملية طويلة من الاختيار والتدقيق ؛ دائما الأفضل في هذا المجال.

الدور الفريد للملك سلمان

الملك سلمان هو مراقب جيد ولديه حس قوي بالمنطق والحدس والبصيرة. لقد غرس وأشرف على قدر كبير من خصائص القيادة الجيدة في مساعديه وأبنائه حيث تصبح القيم والمبادئ أساسًا لتوجيه وتمكين ودعم السعي المستمر للتميز من قبل موظفي حكومته.

وفي هذا الصدد أكد جلالة الملك على خلق بيئة من الثقة والانفتاح والتواصل الصادق لتشجيع تطوير جودة المشاريع وتحسين ريادة الأعمال في اقتصاد مفتوح استقطب الكثير من المستثمرين العملاقين على الصعيدين الإقليمي والدولي.

يُنظر إلى الملك سلمان على أنه قائد شعبه وهو يعتز بصدق داخل بلاده وخارجها بصفته مصلحًا إنسانيًا وديناميكيًا نادرًا يوازن أيضًا بين واجباته الدينية باعتباره خادم الحرمين الشريفين.

إنه الملك الخيري الأكثر تقديرًا على نطاق واسع في الآونة الأخيرة. ويحمل معه رؤى عميقة حول وجهات نظر مختلفة لبلده ودينه والناس من ناحية وبصيرة للتواصل مع أجزاء مختلفة من العالم مما يشير إلى تحول نموذجي في الأيديولوجيات والممارسات القائمة في المملكة العربية السعودية.

التميز في صناعة القرار للملك سلمان

يمتلك الملك سلمان صفات رؤية وجاذبية القائد. إنه قائد تحويلي. يمكن وصف القادة الكاريزماتيين بأنهم “صانعو المعنى” حيث يزداد مقدار الكاريزما المنسوبة إلى القائد عندما تصبح رؤيته أكثر مثالية في أذهان الأتباع.

الرؤية هي جوهر الكاريزما، والكاريزما تنطوي على القدرة على تقديم رؤية مقنعة. لقد قيل أن القائد الكاريزمي يعبر عن رؤية للمنظمة والتي توفر إطارًا للاستراتيجيات التنظيمية.

يستخدم القادة ذوو الكاريزما الشخصية جاذبيتهم بفعالية لتحقيق أهدافهم الخاصة. ومن ناحية أخرى يستخدم القادة ذوو الكاريزما الاجتماعية قوة الكاريزما الخاصة بهم لتحقيق الأهداف التنظيمية (أو المجتمعية).

بقدر ما يتعلق الأمر بالكاريزما يتمتع كلا النوعين من القادة بالكاريزما ويمكن أن يكون كلاهما فعالاً فيما يريدان تحقيقه.

تميز الملك سلمان في الحكم

 انجازات الملك سلمان2 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

يمكن تعريف جاذبية الملك على أنها صفة معينة لشخصية الفرد التي بموجبها ينفصل عن الرجال العاديين ويعامل على أنه يتمتع بسلطات أو صفات استثنائية. إنه زعيم كاريزمي وصوفي وجذاب شخصيًا وموهوب. لقد كان يلعب دورًا محوريًا في تحديد المجالات المختلفة.

الأعمال الخيرية

تمت الإشادة بالطبيعة الخيرية للملك مرارًا وتكرارًا. خلال أزمة الغذاء العالمية قدم الملك مساهمة سخية قدرها 500 مليون دولار والتي اعتبرت في الوقت المناسب وذات مغزى وهو من أحد ابرز انجازات الملك سلمان.

كانت هناك حالات عديدة تقدم فيها الملك سلمان لإلقاء الضوء على حياة المضطهدين والمحرومين. وتشمل تبرعاته السخية مساعدة الأطفال الصغار من سوء التغذية واللاجئين العراقيين في سوريا والأردن والباكستانيين النازحين من خلال الأمم المتحدة والقضاء على شلل الأطفال واللاجئين الفلسطينيين واللاجئين في إثيوبيا وإغاثة الفيضانات إلى باكستان وهي لفتات متواضعة تظهر فردًا فاضل الرعاية والتعاطف يستدعي الاحترام والإعجاب.

رسالة الملك سلمان وقيمه الأساسية وهويته الاجتماعية

ينخرط القادة الكاريزماتيون بقوة في مفاهيم أتباعهم الذاتية لصالح المهمة التي أوضحها القائد. من خلال ربط المفاهيم الذاتية للأتباع بشكل فعال بالمهمة يكون القادة ذوو الكاريزما قادرين على زيادة التكافؤ الجوهري لجهود وأهداف المتابعين.

إن المضي قدمًا في قيم الإسلام يسلط الضوء على الدور الإرشادي الرئيسي للهوية الاجتماعية للملك سلمان بصفته الملك وخادم الحرمين الشريفين. لقد كان حازمًا في الدعوة إلى تعاليم الإسلام مركّزًا على مفاهيمه النبيلة. وفي الوقت نفسه عارض الافتراء على أي دين.

وقد أكد على الدوام أن أهم ما يميز المجتمع السعودي هو قيمه الدينية وإيمانه بالقيادة والالتزام بوحدة الأمة مشدداً على أهمية الحوار الوطني الذي قال إنه لعب دوراً رئيسياً في الترويج لوجهات النظر المختلفة.

مكونات القيادة التحويلية

تتكون القيادة التحويلية من أربعة مكونات:

(1) التأثير المثالي أو الكاريزما

(2) الدافع الملهم

(3) الاعتبار الفردي والتحفيز الفكري

(4) الإلهام

بينما تتكون نظرية القيادة التحويلية الأصلية من ثلاثة مكونات فقط ليس منهم الإلهام. فإن هذه القيادات الأربعة للقيادة التحويلية تتفاعل للتأثير على المتابعين للتغيير أو التأقلم مع التغيير عن طريق وضع رؤية ومواءمة المتابعين مع الرؤية من خلال التواصل الفعال. وأخيراً عن طريق تحفيز المتابعين وإلهامهم للتحرك نحو الرؤية.

الأفق الواسع للملك سلمان

تعكس الأبعاد التالية فطنة الملك سلمان العميقة وما يترتب عليها من إجراءات التحول:

كحاكم يمكن للملك سلمان أن يتوقع تزايد سوء التواصل والتشوهات الإدراكية مع الأديان المختلفة ومظاهرها في جميع أنحاء العالم. وقد اتخذ تلك المبادرات التي عكست الإسلام على أنه دين مميز ومثرٍ حقًا يتحدث عن التسامح والمحبة والشعور الكبير بالأخوة.

مد الملك سلمان يده إلى الأديان الأخرى وانخرط في حوار بين الأديان تركز على إيمانه الأساسي بالتعايش السلمي. وجمعت جهود الملك سلمان المئات من القادة من الديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية والهندوسية وغيرها مما كسر الحواجز وعزز التفاهم.

لقد أظهر الملك القدرة على تجاوز حدود الانقسامات الدينية والاجتماعية في جميع أنشطته حيث تحدث بشكل أساسي عن كل شخص “إخوة وأخوات للبشرية” وهذا في الواقع بيان مذهل من الملك الذي لديه القدرة على تمييز البشرية العالمية على الصعيد العالمي والدخول في عصر السلام والتنمية والنية الحسنة.

والأهم من ذلك دعم الملك سلمان كلماته بإجراءات واسعة النطاق من قمم السلام إلى مساعدات التنمية إلى الدبلوماسية القوية لحل النزاعات.

في الواقع يجسد الملك سلمان رؤية شاملة سعى من خلالها بإخلاص إلى إنشاء منصة مشتركة للوحدة والخطاب في جميع أنحاء العالم. وقد دعا إلى أنه من خلال القيام بذلك سترتفع العقول البشرية من الكراهية القائمة والأفعال الخاطئة. ويدرك الملك سلمان أن تغيير النموذج لا يأتي إلا من خلال التعليم المركّز للناس.

قطاع التعليم في عهد الملك سلمان

شهد قطاع التعليم في عهد الملك سلمان إنجازات هائلة لمواكبة التطورات العلمية والتقنية حول العالم. ويتم تخصيص حوالي ربع ميزانية الدولة للتعليم كل عام. كما تستثمر المملكة حاليًا بشكل كبير في إنشاء بنية تحتية تعليمية واسعة بما في ذلك التعليم العالي.

في عهد الملك سلمان أخذت المرأة زمام المبادرة في مجالات التعليم. وزاد عدد طالبات الجامعات السعوديات أكثر من ذي قبل في عهد الملك سلمان.

شرعت المملكة العربية السعودية في تحول سريع في نظام التعليم العالي حيث توسعت من 6 إلى 24 جامعة في أقل من عشر سنوات بالإضافة إلى السماح بالإدخال الحذر للتعليم الخاص وتمويل إصلاح شامل بقيمة 2.4 مليار دولار للتعليم من مرحلة رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي ويعد أحد ابرز انجازات الملك سلمان.

في الآونة الأخيرة تم تعيين 30 امرأة سعودية متعلمات تعليماً عالياً في مجلس الشورى (مجلس استشاري) ولضمان أن تشكل النساء 20 في المائة على الأقل من المجلس في المستقبل كنقطة تحول رئيسية في تاريخ المملكة.

تعزيز حقوق المرأة في عهد الملك سلمان

 انجازات الملك سلمان3 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

اليوم يتجه تصميم الملك سلمان نحو تمكين المرأة ليس فقط اجتماعيًا واقتصاديًا ولكن أيضًا سياسيًا مع تعزيز دورها في الحياة الوطنية السعودية السائدة.

إنه يعالج قضايا النوع الاجتماعي من خلال تبني أجندة وطنية مواتية لدور أكبر للمرأة في السياسة. ومن خلال فتح فرص جديدة لهن في مجلس الشورى فهو يمنح النساء الأدوات التي يحتاجونها للقيادة.

في عملية صنع القرار من خلال دعم وتعزيز حقوق المرأة السعودية فإنه يؤسس أساسًا للمساواة في الحقوق والفرص للرجال والنساء بشكل عام وعلى المستوى التنفيذي الأعلى بشكل خاص. تعززت رغبة المرأة في إيجاد مكان لها في القوى العاملة من خلال التوسع في تعليم المرأة.

على سبيل المثال تصدرت جامعة الأميرة نورة بالرياض قائمة التمويل من الخزينة العامة حيث تلقت 238.8 مليون دولار. وهذا الإنفاق يجسد نهج الملك. إنه لا يخاف من إنفاق مثل هذا المبلغ الكبير من المال على جامعة للنساء فقط.

تنتقل النساء السعوديات بشكل مطرد إلى مجالات جديدة للتوظيف في القطاع الخاص مثل الإعلان والإذاعة والصحافة بينما تعمل النساء في مكاتب في المنزل في مهن مغلقة أمام النساء مثل الهندسة المعمارية. إنهم يعملون الآن في متاجر تخدم النساء حصريًا وهناك أيضًا مراكز تسوق كاملة تخدم النساء حصريًا وتوظف النساء فقط.

في يوليو 2012 أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستسمح للرياضيات من النساء بالمنافسة في الأولمبياد لأول مرة. ويقول المسؤولون إن اللجنة الأولمبية في البلاد ستشرف على مشاركة الرياضيات القادرات على التأهل.

إن تنامي دور المرأة السعودية في مختلف المجالات يتطلب الإعجاب وهي العملية التي بدأها الملك.

التوظيف والسعودة

سعت خطة التنمية التاسعة إلى خفض معدل البطالة بين القوى العاملة الوطنية من حوالي 9.6٪ إلى حوالي 5.5٪ بنهاية الخطة في 2014.

إن الدافع وراء نمو القطاع الخاص بمتوسط ​​معدل سنوي 6.6٪ خلال فترة الخطة وبالتالي زيادة نصيبه في الناتج المحلي الإجمالي إلى 61.5٪ بنهاية الخطة طرح السؤال الحساس المتعلق بالعلاقة بين مهارات سعودية ومتطلبات تنافسية للقطاع الخاص.

عبّرت الخطة التاسعة بوضوح عن حلم السعودة وهو زيادة حصة القوى العاملة الوطنية في إجمالي القوى العاملة (معدل السعودة) من 47.9٪ في عام 2009 إلى حوالي 53.6٪ في عام 2014 من خلال توفير 1.1 مليون فرصة عمل للوافدين إلى سوق العمل.

يمكن أن تصبح السعودة ناجحة عندما تكون قاعدة المهارات المحلية جاهزة للانطلاق من حيث المعرفة والمهارات والكفاءات من أجل النمو السريع والتطور المقدم. وسيؤدي هذا إلى تنمية أسرع للمواطنين.

الملك سلمان: أب وقائد للمملكة

ضمن العديد من الإصلاحات أظهر الملك سلمان نفسه باعتباره الشخصية البارزة التي أدت باستمرار إلى تغييرات نحو الأفضل في مجال القيود الاجتماعية والدينية والتعليمية والثقافية.

في البداية تم إعطاء الصفات الكاريزمية والرؤية للملك كقائد عرضًا تفصيليًا من خلال الإصلاحات المختلفة والتدابير التحويلية للملك. وهذا يعزز أخيرًا حقيقة أن الصفات القيادية للملك تتوافق مع توقعات التابعين لحكمه وقيادته.

لم يحيد عن دوره الأساسي كقائد ديني (خادم الحرمين الشريفين). وتم تعريف نظام القيم الخاص به جيدًا باعتباره شخصية اجتماعية ونموذجًا مثاليًا للقيادة. ولذلك، فإن الجمع بين الرؤية والكاريزما هو بالفعل مزيج نادر تمتزج شخصيته وأفعاله بسهولة وتميز.

الملك سلمان هو مثال لمثل هذه الشخصية العالمية الكاريزمية التي كانت القوة الموجهة للسكان المسلمين في العالم.

يمكن للمرء أن يقول إنه يمتلك صفات استثنائية مثل: الحب الهائل للإنسانية والتسامح والفطنة المتقدمة لفهم دور المرأة بعيد المدى والرؤية الواسعة للمضي قدمًا دون انتهاك التعاليم الأساسية للإسلام.

إنه شخصية الأب التي يتطلع إليها شعبه. الجاذبية الرائعة وكرامته وتواضعه يتحدث عنهم الكثير وعن شخصيته. أصبح الملك سلمان أكثر المسلمين نفوذاً منذ لسنوات عديدة. وانتشرت الكاريزما في المجالات المختلفة لاتجاهاته وأنشطته واستنباط الرؤية المتماسكة والمذهلة.

الملك سلمان: مطور وعصري لمملكة مستقبلية

 انجازات الملك سلمان1 1 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

شهدت مدن المملكة العربية السعودية معدل تقدم غير مسبوق في عهد الملك سلمان. وتم الاستثمار في جيل الشباب والتعليم والرياضة.

ظل الملك سلمان يدعم الرياضة والرياضيين ويشجعهم بعد كل إنجاز ويحضر الأحداث الرياضية وخاصة نهائيات كأس خادم الحرمين الشريفين.

كما سجلت المنافسات الرياضية السعودية في عهد الملك سلمان العديد من الإنجازات أبرزها تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم لكرة القدم. بالإضافة إلى ذلك فقد حقق العديد من النجاحات في البطولات الدولية والقارية والعربية.

في عهد الملك سلمان حظيت المرأة السعودية باهتمام كبير حيث تسلمت الأميرة ريما بنت بندر رئاسة الاتحاد السعودي للرياضات المجتمعية. وهي أول قائدة سعودية لاتحاد رياضي في التاريخ. كما كانت رئيسة اللجنة الأولمبية السعودية. وكانت رئيسة لجنة المرأة في الاتحاد العربي للمبارزة.

الآن الأميرة ريما بنت بندر هي سفيرة المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة تم تعيينها في 23 فبراير 2019 لتصبح أول مبعوثة في تاريخ البلاد.

فاز العديد من الشخصيات الرياضية بجوائز في عهد الملك سلمان من بينهم الأميرة ريما الفائزة بجائزة محمد بن راشد للابتكار الرياضي. وفاز لاعب التايكوندو السعودي نواف المالكي بجائزة الرياضي العربي للناشئين. كما فاز رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه الدكتور ابراهيم القناص بالجائزة الإدارية العربية.

الإنجازات الرياضية في عهد الملك سلمان

حصلت اللجنة الأولمبية السعودية على 11 ميدالية في بطولة التضامن الإسلامي. وشارك الفريق في 16 اتحاداً هي: كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد والسباحة والعشب وتنس الطاولة والمصارعة ورفع الأثقال والتايكواندو والكاراتيه والجودو والجمباز وكرة الماء والرماية بإجمالي 144 رياضياً. احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 11 من بين 54 دولة.

في عهد الملك سلمان كان هناك أيضًا تغيير جذري في عدد ممارسي الرياضة في البلاد. تم رفع نسبة الممارسين الرياضيين في البلاد مؤخرًا من 13٪ إلى 23٪ وفقًا لمسح أجري في الربع الأول من عام 2018 والذي يظهر أن المواطنين السعوديين أصبحوا أكثر نشاطًا مما كانوا عليه في عام 2015 منذ أن جاء الملك سلمان إلى البلاد.

مبادرات الجودة في عهد سلمان

من أبرز ملامح نمو التعليم في عهد الملك سلمان أن وزارة التربية والتعليم اتخذت عددًا من المبادرات النوعية الهادفة إلى رفع جودة الجامعات لتطوير الإبداع والتميز لأعضاء هيئة التدريس ودعم التأسيس.

ترسيخ المعرفة في عهد الملك سلمان

 انجازات الملك سلمان 1 - مدونة صدى الامة
ابرز انجازات الملك سلمان

من أجل تنويع مصادر المعرفة في إعداد الموارد البشرية أطلقت حكومة الملك سلمان برنامج للشباب بعنوان: “وظيفتك ورسالتك” من خلال إنشاء عدد من المنح الدراسية لجامعات مرموقة في عدد من الدول المتقدمة من خلال التعاقد مع عدد من المؤسسات والجهات الحكومية لضمان فرصة وظيفية مضمونة للخريجين.

البحث العلمي ضروري للتنمية والتقدم وكوسيلة لترسيخ مفاهيم المعرفة وتحسين الاقتصاد. كما سعت وزارة التربية والتعليم إلى تعزيز دور البحث العلمي من خلال تطوير مراكز البحث.

قامت الهيئات بتطوير المجمعات والحاضنات العلمية والتقنية بما في ذلك منطقة الظهران التكنولوجية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومشروع KSB في جامعة الملك سعود ومشاريع في الحديقة العلمية المتقدمة بجامعة الملك عبد العزيز.

يتمتع العديد من الأطفال ببيئة تعليمية نموذجية تجمع بين جودة المرافق وتكامل الموارد والمناهج القوية وهيئة التدريس المختصة.

المرافق التعليمية في عهد الملك سلمان

كان الملك سلمان يقدم دعمه المستمر للتعليم وهو مؤشر واضح على رؤيته بأن التعليم هو حجر الأساس للتنمية في المملكة العربية السعودية.

تم بناء حوالي 624 مشروعًا مدرسيًا من بينها مجمعات مدرسية بسعة إجمالية 300 ألف طالب فيما بلغ عدد المشاريع المنفذة تحت إشراف الوزارة في الوقت الحاضر 1422 مشروعًا على أن تكتمل بطاقة استيعابية تزيد عن 700 ألف طالب والذي يعتبر من ابرز انجازات الملك سلمان.

كان البرنامج التحضيري في جامعات المملكة أنجح برنامج لتزويد الطلاب السعوديين الجدد بالمهارات التي يحتاجون إليها للنجاح.

تم إنشاء العديد من المبادرات التعليمية مثل مركز التميز والأولمبياد الوطني للروبوتات والأولمبياد العلمي وبرنامج النشر ومركز أبحاث الأعمال.

كما شهد القطاع الخاص نمواً مطرداً في عدد من المدارس والجامعات الخاصة مما يعكس سياسات الوزارة الهادفة إلى تعزيز مساهمة التعليم الخاص في تحقيق أهداف التنمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.