كيف اسعد نفسي وادللها

admin
2023-08-16T13:25:24+00:00
كيف أسعد نفسي
adminالمُدقق اللغوي: Rana Ehab22 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

 اسعد نفسي - مدونة صدى الامة
كيف اسعد نفسي

يوم السعادة العالمي

إن تحقيق السعادة ليس عملاً سهلاً لكنه شيء نسعى جميعًا لتحقيقه.

يصادف يوم 20 مارس يوم السعادة العالمي السنوي الذي أسسه جايمي إلين بهدف إلهام كل إنسان للتراجع والعمل من أجل زيادة السعادة والرفاهية الشاملة للجميع.

حتى لو كنت تحب وظيفتك أو موضوع الدراسة فقد يصبح وجود الكثير من الأشياء أمرًا مربكًا. من السهل أن تفقد نفسك في التزامات العمل أو الأسرة وتنسى السبب الذي يجعلك تعمل بجد وهو أن تعيش حياة سعيدة ومرضية.

في يوم السعادة العالمي لهذا العام يكون الموضوع “كيف تسعد نفسك”، ونحن نشجعك على قضاء يوم تكون فيه لطيفًا مع نفسك.

لست متأكدا كيف يبدو ذلك؟ أدناه قمنا بتجميع قائمة من 10 طرق بسيطة لكيف تسعد نفسك.

1. خذ 10 أنفاس عميقة

قد يبدو هذا تافها في البداية لكن تحمل معنا. يمكن أن يكون تحقيق السعادة أمرًا بسيطًا مثل أخذ 10 أنفاس عميقة.

في خضم اندفاع الحياة اليومية يمكننا أن ننسى الإبطاء والتوقف للحظة للاسترخاء. تذكر سبب قيامك بهذه الأشياء التي تجعلك تشعر بالتوتر سواء كان ذلك من واجبات العمل أو أي شيء آخر. فمن الأهمية تحقيق ذلك الاتزان الداخلي الذي نتوق إليه جميعًا.

كل ما تحتاجه هو دقيقتين في مكان هادئ حيث يمكنك قضاء بعض الوقت في التنفس والتخلص من كل مخاوفك ونضمن أنك ستشعر بالحيوية في اليوم التالي.

التنفس العميق يرسل رسالة إلى الدماغ ليهدأ مما يؤدي إلى إرخاء العضلات المتوترة ويسمح بالتفكير الإيجابي الحر.

يمكن أن يؤثر أخذ لحظة للتنفس على إنتاجيتك ويسمح للأفكار بالصياغة بشكل طبيعي.

2. ابتسم

 اسعد نفسي1 - مدونة صدى الامة
كيف اسعد نفسي

لسبب ما يمكن أن تنتشر الابتسامة وترافق وجهك دائما.

إذا كنت تأخذ الوقت الكافي للابتسام كل يوم فقد تجد تلك اللحظة الصغيرة من الإيجابية تؤثر على يومك بأكمله وحتى على الطريقة التي يراك بها الآخرون.

على غرار أخذ الأنفاس العميقة، يؤدي الابتسام إلى تفاعل كيميائي يساعد في تحسين مزاجك، فيمكن أن يعزز نظام المناعة لديك ويخفف التوتر.

خذ نظرة إيجابية على تلك الصراعات اليومية الصغيرة وقد تجد أنها ليست مسببة للتوتر كما كنت تعتقد في البداية.

يمكن أن يكون الابتسام خدعة للعقل ليعتقد أنك سعيد حيث أنه ينشر الإيجابية لمن حولك ويمكن أن يؤثر على يومك بالكامل، ربما تكون قد فعلت ذلك بنفسك دون أن تدرك لكن تصورات معظم البشر وردود أفعالهم لشخص ما تحدث لحظة رؤيتهم به.

فإذا بدأت يومك بابتسامة فمن المرجح أن تشجع الآخرين على التفاعل بطريقة مماثلة.

من كان يعلم أن الابتسامة البسيطة يمكن أن تحدث الكثير من التغيير؟!

3. قدر نفسك

النصيحة الوحيدة التي يمكن أن نتخذها هي أن نقدر أنفسنا أكثر. كمجتمع لم نعد ننتظر حتى يقدّرنا الآخرون بل نقدر أنفسنا ونعترف بمدى تقدمنا.

يظل الكثير منا عالقًا في عقلية المنافسة الشخصية أو المهنية مع الآخرين ولا يعترفون بالإنجازات التي حققناها ولكن يقيسون نجاحاتنا مقارنة بالآخرين.

يمكن أن يكون تقدير نفسك أمرًا بسيطًا مثل أن تقرر أنك تستحق التقدير. والقول أسهل من الفعل لكن الاستمرار في التفكير بشكل إيجابي في نفسك سيخلق ببطء عقلية ونظرة مختلفة عن نفسك.

من الطرق الممتازة الأخرى لتقدير نفسك أن تتذكر المدى الذي وصلت إليه بالعودة إلى العام الماضي قبل خمس سنوات أو عشر سنوات – هل فكرت يومًا أنك ستكون في مكانك الحالي؟

هل حصلت على عرض ترويجي أو اشتريت منزلًا جديدًا أو أكملت سباق 10 كيلومترات؟ هل حصلت على الدرجة الأولى في مهمة أو التحقت بالجامعة التي تحلم بها؟

مهما كان الهدف الذي حققته، تذكره دائما في المرة القادمة التي تفكر فيها في التقليل من شأنك أو مقارنة إنجازاتك بالآخرين، لأنه ببساطة.. يبدأ تحقيق السعادة بتقدير نفسك وإنجازاتك.

4. التأمل

 اسعد نفسي2 - مدونة صدى الامة
كيف اسعد نفسي

يمكن أن يساعدك التأمل على أن تكون سعيدًا.

على غرار النصائح السابقة، يعد التأمل أحد الطرق الرئيسية للمساعدة في إعادة التفكير السليم ويسمح لك بترتيب أفكارك بطريقة هادئة وليست حادة. ويساعدك على الانفصال عن مشاكلك لفترة قصيرة.

يقال أيضًا أن التأمل يلهم جانبك الإبداعي ومهارات حل المشكلات بالإضافة إلى أنه يسمح لك بالنوم بشكل أسهل دون أن تجعلك تلك الأفكار المتطفلة مستيقظًا في الليل.

يوفر الوضوح الذهني لحل المشاكل اليومية سواء كانت شخصية أو متعلقة بالعمل.

إن قضاء 20 دقيقة يوميًا في مكان هادئ مع التركيز على تنفسك سيساعد على التخلص من الأفكار السلبية ويشجعك على التركيز بشكل أفضل عند العودة إلى المهام التي بين يديك.

5. قضاء الوقت مع أحبائك

إذا كنت تعاني من الاكتئاب والقلق فمن السهل أن تعتاد على البقاء في المنزل ما لم تضطر إلى المغادرة، لكن تكليف نفسك بزيارة أحبائك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع سيبدأ في إخراجك من العزلة والحفاظ على التواصل الاجتماعي.

من المهم أن تكون لديك علاقات ذات مغزى خارج الالتزامات وألا تنأى بنفسك عن المجتمع. من المرجح أن يساعدك الحفاظ على علاقة قوية مع الأصدقاء والعائلة في تحقيق السعادة المطلقة بدلاً من البقاء في السرير.

يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل الذهاب إلى منزل أحد الأصدقاء أو التنزه في الحديقة لبضع ساعات، ونحن نضمن أن هذا سوف يجعلك تشعر بتحسن كبير عن أي وقت مضى على الإطلاق.

تذكر – هناك دائمًا وقت للاستمتاع بيومك بدلاً من أن تكون كسول في السرير. فيمكنك قضاء وقت لا يقدر بثمن مع أحبائك.

6. اخرج إلى الخارج

مع إمكانية الوصول إلى العديد من الأشياء بلمسة زر واحدة أصبح من السهل الاستفادة مما في متناول يدك. خذ يومًا لتتخلص من الجلوس في منزلك اقضِ اليوم مع صديق.

أو ببساطة يمكنك المشي مع حيوانك الأليف في الحديقة والاستمتاع بالمناظر، فقد ثبت أن الهواء النقي لبضع دقائق فقط ينعش يومك حتى أن له فوائد جسدية عن طريق تحسين ضغط الدم وتعزيز صحتك العقلية.

فهو لا يشجع فقط على ممارسة المزيد من التمارين في روتينك اليومي ولكن يجد الكثير أنه مفيد بشكل لا يصدق لزيادة التركيز والإنتاجية في أوقات أخرى من اليوم.

قد يكون البقاء في مكان واحد طوال الوقت أمرًا خانقًا وبالتالي فإن الخروج من المنزل يسمح لك بأخذ نفسك بعيدًا عن تلك المواقف العصيبة حتى تكون في وضع ذهني أفضل للتعامل معها.

العزلة هي جزء من العديد من مشكلات الصحة العقلية، فإذا شعرت بالقدرة على إجبار نفسك على الخروج من المنزل فمن المفيد تخصيص جزء من يومك لمغادرة المنزل حتى لو لم يكن لديك اتجاه معين للذهاب إليه.

حتى 10 دقائق فقط يمكن أن تغير مزاجك للأفضل وتكون وسيلة لإسعاد نفسك.

7. اترك هاتفك جانبا

يمكن للهواتف المحمولة أن تؤثر على السعادة. فمع توفر كل شيء على الهواتف المحمولة في السنوات الأخيرة قد يكون من السهل الانغماس في تلك التكنولوجيا والتسبب في مزيد من الضغط على نفسك، على سبيل المثال أصبح الرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل أو الجامعة أسهل مع الهواتف الذكية.. لذلك من المهم قضاء بعض الوقت بعيدًا عنها وفصلها.

هل أنت من النوع الذي يجد نفسه قلقًا عندما لا يجد هاتفه بعد خمس دقائق من عدم الاستخدام؟ هل تقلق من فقدان الإشعارات أو الرسائل النصية من أحبائك؟

ومن ثم فإن الأمر الأكثر أهمية هو اختيار هواية لا تتضمن أي شكل من أشكال التكنولوجيا حتى لو كانت مجرد فترة بعد الظهر في الأسبوع.

اقرأ كتاب.. حيث يجد البعض أنه من الممتع للغاية الاستمتاع بكتاب جديد والضياع في عالم خيالي، فيمكنك أن تعيد قراءة إحدى الكتب المفضلة لديك أو استكشاف مغامرة جديدة.

يساعدك التركيز على شيء آخر بخلاف هاتفك في ترك كل تلك الضغوط والمخاوف وراءك والتركيز على الاسترخاء وإسعاد نفسك.

8. التمرين

 اسعد نفسي3 - مدونة صدى الامة
كيف اسعد نفسي

سواء كنت من الأشخاص الذين يستمتعون بالمشي لمسافات طويلة أو المشي لمسافة قصيرة في الشوارع في ساعة الغداء الخاصة بك، فإننا نوصي تمامًا بالتمارين الرياضية كوقود لسعادتك العامة.

ربما تكون قد سمعت كل ذلك من قبل ولكن حتى 30 دقيقة من التمارين في الصباح ستزيد من مزاجك وتهيؤك جيدًا لليوم التالي.

لا تقتصر ممارسة الرياضة على الفوائد الجسدية للحفاظ على صحة الجسم ولكنها تؤثر أيضًا على صحتك العقلية. فمن خلال زيادة نبضك تسمح التمارين الرياضية بوصول المزيد من الأكسجين إلى عقلك مما يساعد على تقليل القلق والاكتئاب وتعزيز سعادتك بشكل عام.

إن إنجاز شيء لم ترغب في القيام به في المقام الأول لا بد أن يجعلك تشعر كما لو كنت قد حققت شيئًا ما والتمرين هو مثال جيد على ذلك.

يفضل معظمنا عدم القيام بذلك لكن لا يمكنك إنكار الشعور بالرضا التام بمعرفة أنك قضيت نصف ساعة أو ساعة في التمرن.

9. تعلم شيئا جديدا

التعلم ليس فقط للمدرسة أو الجامعة، نتعلم جميعًا باستمرار أشياء جديدة سواء أدركنا ذلك أم لا. إنه مجرد جزء من الحياة ولا ينبغي أن نخجل منه.

دائمًا ما يكون تعلم مهارة أو موضوعًا جديدًا مفيدًا ولا تعرف أبدًا متى يمكن أن يكون غير ذلك.

عندما نتعلم شيئًا جديدًا تحصل أدمغتنا على اندفاع من الدوبامين الذي يساعد على تحفيزنا على إكمال مهمة ما عادةً كطريقة للبحث عن نوع من المكافأة،ن ويمكن أن تكون هذه المكافأة مجرد الرضا عند الانتهاء.

هذا لا يساعدك على الشعور بالإنجاز فحسب بل يمنحك المزيد من المهارات والمعرفة التي يمكن أن تتعلق بمصالح من حولك وتساعدك على التواصل الاجتماعي بشكل أفضل.

لا يوجد شيء يجعل الصداقة بداية رائعة مثل المصلحة المشتركة التي ستبني المزيد من احترام الذات بشكل طبيعي وتتواصل مع من حولك وتمكنك من تحقيق المزيد في حياتك.

شارك في فصل الرسم وتعلم كيفية العزف على الجيتار أو واجه التحدي المتمثل في تعلم لغة جديدة. أتقن الفنون القتالية أو اختر قراءة كتاب واحد في الشهر. مهما كنت تريد معرفة كيفية القيام به – خذ الوقت الكافي للقيام بذلك.

10. مساعدة الآخرين

مساعدة الآخرين يساعد في سعادتك في بعض الأحيان. يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل عمل كوب من الشاي لزميلك. فالقليل من اللطف يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً لتحقيق تلك السعادة التي نتوق إليها جميعًا.

فكر لثانية إذا كنت تمر بأسوأ يوم وأشاد زميل أو صديق بعمل قمت به أو أحضر لك مشروبًا عندما شعرت أنك مشغول جدًا لدرجة أنك لا تستطيع صنع واحداً لنفسك – ستشعر بالامتنان الشديد حتى أن يومك قد يضيء قليلاً.

إن القيام بموقف إيجابي هو أمر مجزٍ مثل تلقيه. أنت لا تعرف أبدًا ما يدور في حياة من حولك وقد يكون لطفك هو بالضبط الشيء الذي يحتاجه ذلك الشخص لاستعادة إيمانه بالإنسانية.

حتى الإيمان بأنفسهم وبالعمل الذي يقومون به كلما سنحت لك الفرصة فإننا ننصح بمساعدة الآخرين على تحقيق أهدافهم ورغباتهم.

نحن لا نعدك بأنك ستعيش لفترة أطول أو أي شيء آخر لكن العمل الصالح يعزز سلوكًا مشابهًا، ويمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص الذين ساعدتهم هم أملك في المرة القادمة التي تمر فيها بيوم سيء وتحتاج إلى بعض الدعم.

إذن ما رأيك في أفضل 10 خيارات لدينا؟ ما هو الأفضل بالنسبة لك؟ جرب نصائحنا البسيطة لتحقيق السعادة واكتشف الفوائد على المدى الطويل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.