اعراض توقف نبض الجنين وتجربتي مع توقف نبض الجنين

admin15 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
 توقف نبض الجنين2 - مدونة صدى الامة
اعراض توقف نبض الجنين

اعراض توقف نبض الجنين

في الموجات فوق الصوتية تستطيع سماع صوت نبض الجنين ومع ذلك في بعض الأحيان يختفي صوت النبض مما يؤدي إلى “الإجهاض”، ولا يتم اكتشاف سبب هذا الأمر أبدًا إلا إذا تكرر حدوثه.

في الأسابيع التسعة الأولى من الحمل يُطلق على الجنين اسم النطفة، ولكن هذا سيتغير في الأسبوع العاشر حينما تستطيع الأم أن ترى كيس الجنين بواسطة أشعة السونار.

العديد من السيدات يفضلن مصطلح فقدان الحمل على الإجهاض حيث يكون احتمالية فقد الحمل عمومًا عالية خلال الأسبوع الأول من الحمل وتقل تلك النسبة باستمرار مع تقدم الحمل.

تذكري أن أعراض الحمل تتغير مع مرور بعض الوقت فلا تشير هذه التغييرات دائمًا إلى فقدان الحمل، وأحيانا لا يكون لدى الأم خيار في فهم سبب توقف نبضات قلب الجنين فجأة خاصة عندما يبدو أن كل شيء آخر على ما يرام.

علامات الإجهاض

قد يكون الأمر مخيفًا إذا بدأتِ في الشعور بأعراض الإجهاض. إذًا كيف تعرفين ما إذا كنتِ تعانين بالفعل من إجهاض؟ قد تتفاجئين عندما تسمعي أن الإجهاض يمكن أن يحدث على مدار عدة ساعات أو أيام أو أحيانًا حتى أسابيع. يبدأ عادةً بأعراض الإجهاض الشائعة مثل التشنج في الحوض أو أسفل الظهر وربما النزيف المهبلي.

إذا كنتِ تنزفين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فلا داعي للذعر ؛ وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية ففي حوالي نصف الوقت تتوقف أعراض الإجهاض هذه فعليًا ويستمر الحمل حتى نهايته.

في بعض الحالات لا توجد أي علامات تحذيرية للإجهاض. ومع ذلك يمكن أن تكون الأعراض التالية من أعراض الإجهاض الشائعة:

نزيف شديد

النزيف هو أكثر علامات الإجهاض المبكر شيوعًا. تذكري أن العديد من النساء يعانين من النزيف الخفيف عادة إفرازات وردية أو بنية اللون حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل لذا لا تقفز إلى الاستنتاجات.

تقول (كارولين كونر) طبيبة أمراض النساء والتوليد في أورانج كوست OBGYN في فاونتن فالي كاليفورنيا : “لا يعني النزيف البسيط بالضرورة أنكِ ستواجهين إجهاضًا” . اتصل بطبيبك إذا كان النزيف أحمر فاتحًا على غرار الدورة الشهرية الخفيفة.

إذا كنتِ تعانين من أعراض نزيف حاد أو خروج جلطات أو أنسجة أو إذا شعرتِ بالدوار أو الإغماء أثناء الحمل فتوجهي إلى أقرب غرفة طوارئ.

فقدان أعراض الحمل

في بعض الأحيان تكون العلامة الوحيدة للإجهاض هي الاختفاء المفاجئ لأعراض الحمل مثل غثيان الصباح وألم الثدي . إذا لاحظت أن أعراض الحمل قد اختفت فجأة فاستشيري طبيبك لإجراء الموجات فوق الصوتية.

ألم أو تشنج في وسط أسفل البطن أو الظهر

يُعد الشعور بعدم الراحة في الظهر من حين لآخر أمرًا طبيعيًا أثناء الحمل ولكن إذا استمر الألم فلا تتجاهله – خاصةً إذا كان أقوى من تقلصات الدورة الشهرية العادية. التقلصات إلى جانب النزيف من أكثر علامات الإجهاض المبكر شيوعًا.

تصريف أبيض وردي

قد تكون الإفرازات المهبلية ذات اللون الوردي الفاتح والمخاطية من أعراض الإجهاض. وقد يكون هذا مضللًا لأن العديد من النساء يعانين من الإفرازات أثناء الحمل الطبيعي والصحي.

فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن أثناء الحمل بعد زيادة الوزن بشكل مطرد علامة محتملة ولكنها غير نمطية للإجهاض. بالطبع من المرجح أن يكون غثيان الصباح هو ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل خفيف كما تقول (هيذر بارتوس) طبيبة أمراض النساء والتوليد والمديرة الطبية في Be.

تقلصات مؤلمة

تعاني بعض النساء من أكثر من مجرد التشنج. إذا كنت تعانين من تقلصات مؤلمة تفصلها بين 5 و 20 دقيقة فقد تكون هذه علامة على الولادة المبكرة .

قلة حركة الجنين

إذا كنت في فترة لاحقة من حملك ولاحظت انخفاضًا مفاجئًا أو ملحوظًا في نشاط الطفل فقد تكونين تعانين من إجهاض متأخر. إذا لاحظت أعراض الإجهاض هذه فاتصلي بطبيبك على الفور.

ماذا يعني توقف نبضات قلب الجنين فجأة؟

يبدأ الأطباء في البحث عن سماع نبض الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومع ذلك قد يكون أقرب إلى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى.

يعد عدم وجود دقات قلب في بداية الشهر الثالث علامة مقلقة نظرًا لأن قلب الرضيع يبدأ في النمو في حوالي الأسبوع الخامس من الحمل، ومع ذلك  فمن الممكن أن يتم فقدان الصوت بسبب أشياء أخرى مثل وضع الجنين أو ترتيب المشيمة.

خلال الأسابيع الأولى من مرحلة الجنين قد لا يشدد الأخصائيون على عدم سماع دقات القلب، فبشكل عام ستعود والدة الجنين وتحاول مرة أخرى في وقت آخر.

إذا لم يتم سماع أي نبض مستقر مرة أخرى فقد يتم التخطيط لإجراء الموجات فوق الصوتية للتحقق مما إذا كان هناك تفسير.

من الممكن أن تسمع الأم دقات القلب في وقت مبكر من الحمل ولا تسمع صوتًا في مرة أخرى حيث يمكن أن يؤثر وضع الرضيع على هذا ومع ذلك يمكن أن يؤدي فقدان صوت النبض إلى إجهاض.

أسباب عدم اكتشاف توقف النبض

لماذا إذا توقف نبض قلب الجنين فجأة فقد لا يتم اكتشافه بواسطة الموجات فوق الصوتية المبكرة؟

قبل التحقيق في الأسباب المحتملة وراء عدم ظهور نبضات القلب بواسطة الموجات فوق الصوتية من الأهمية البحث عن ثلاثة عوامل.

نوع الموجات فوق الصوتية

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (حيث يتم إدخال اختبار الموجات فوق الصوتية في المهبل لإظهار علامات تحسين الوصول إلى الرحم) أكثر دقة بشكل كبير في بداية الحمل.

بعد حوالي شهرين من الحمل تعطي الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أفضل النتائج من خلال لقطة طويلة حيث يستغرق العثور على نبضات قلب الجنين على جهاز الدوبلر وقت أكثر وقد يكون لديك خيار سماع دقات قلب الجنين بهذه الأدوات في غضون سبعة إلى ثمانية أسابيع؛ ومع ذلك قد لا تسمع دقات القلب حتى تصل إلى 12 أسبوعًا.

عمر الحمل

 توقف نبض الجنين - مدونة صدى الامة
اعراض توقف نبض الجنين

إذا كنت حاملاً في عمر أقل من سبعة أسابيع فمن المحتمل ألا يتم سماع نبضات القلب باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، ويجب أن يكون نبض الجنين واضحًا بشكل لا حيرة فيه عندما تكون المرأة حاملاً في الأسبوع السابع، وتعتبر الموجات فوق الصوتية للمعدة أقل حساسية بشكل ملحوظ لذلك قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تصبح نبضات القلب واضحة.

دقة التواريخ الخاصة بك

قد تكوني واثقة من أنك في الأسبوع السابع وقد أجريت لك الموجات فوق الصوتية عبر المهبل وما زلت لا تسمعين نبض الجنين.

عليم بإعادة التفكير في التاريخ الخاص بك، فربما لم تصلي الأسبوع السابع بعد وذلك بسبب عدم حساب آخر دورة شهرية لك بشكل صحيح أو الحصول على تاريخ إباضة غير متوقع.

فإذا لم تتم الإباضة بعد أسبوعين بالضبط من بدء الدورة الشهرية فهناك فرصة أنك لست في عمر الأسبوع السابع من الحمل بغض النظر عما إذا كانت قد مرت سبعة أسابيع على آخر دورة شهرية لك.

أسباب توقف نبضات قلب الجنين

طوال الوقت لا يتم اكتشاف سبب هذا الأمر أبدًا إلا إذا تكرر حدوث نفس الشيء، والأسباب الأكثر شيوعًا هي:

شذوذ الكروموسومات في الجنين

يُعتقد أن حوالي 3 من كل خمس حالات إجهاض مبكرة مرتبطة بشذوذ جنيني مما يشير إلى أن شيئًا ما يرتبط مباشرة بصبغيات الجنين.

ترجع معظم تشوهات الكروموسومات  إما إلى بويضة غير طبيعية أو حيوانات منوية غير منتظمة أو مزيجها غير المعتاد أو نتيجة لمشكلة حدثت في الوقت الذي اختبرت فيه البويضة الملقحة تقنية الانقسام. على أي حال سوف يقوم الجسم بإجهاض الرضيع ذاتيًا إذا كانت هناك مشكلة في الكروموسوم أو مشكلة في انقسام الخلايا.

مشكلة تجلط الدم

يمكن أن يؤدي اضطراب تجلط الدم عند الأم إلى تكوين جلطات دموية في الأوردة الصغيرة والأكثر هشاشة في المشيمة أو الحبل السري. ويمكن أن تؤثر هذه الجلطات على مجرى الدم وأن تجعل قلب الجنين يتوقف حيث يُحرم الجنين من الدم والأكسجين.

التواء الحبل

يمكن أن يؤدي التواء الحبل حول الرقبة أو الأطراف إلى إزالة إمدادات الدم والأكسجين إلى الجنين. وعندما يحدث هذا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى توقف ضربات قلب الجنين.

نقص هرمون البروجسترون

البروجسترون ضروري لاستمرار الحمل بشكل فعال ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون خلال فترات طويلة مبكرة من الحمل إلى توقف نمو الجنين أو تقدمه مما يجعل قلب الجنين يتوقف عن النبض.

التهابات في جسم الأم

من الضروري التأكد من أن الأم سليمة وخالية من أي مرض وذلك لأن بعض الالتهابات التي قد لا تؤثر على الأم كثيرًا يمكن أن تضر بالجنين ولكنها تؤثر على الجنين أثناء فترات الحمل المبكرة وهذا يمكن أن يدفع إلى توقف نبضات قلب الجنين.

ما الذي يمكن فعله إذا توقفت ضربات قلب الجنين فجأة؟

 توقف نبض الجنين1 - مدونة صدى الامة
اعراض توقف نبض الجنين

عند النقطة التي يتوقف فيها نبض قلب الجنين سيقوم الأخصائي بما يلي:

التوسيع والكشط (D&C)

هي منهجية يتم إجراؤها لطرد بطانة الرحم لضمان خروج جميع الأنسجة من الحمل الغير مكتمل ويتم تنظيف الرحم لاستقبال جنين سليم في المرة القادمة.

إزالة الجنين من خلال ERPC

هذه الطريقة هي طرد الجنين من الرحم من خلال نظام الشفط وتضخيم عنق الرحم.

من الضروري معرفة سبب توقف نبضات قلب الجنين فجأة وما سبب حدوث الإجهاض؟ فقد يمنحك هذا بعض التقبل لما حدث عندما تدركين أن ما حدث لا علاقة له بك وأن الطبيعة لها أسلوبها الخاص في إدارة الأشياء عندما يكون هناك شيء غير سليم مع الجنين الذي لم يولد بعد.

على أي حال مع التوجيه الطبي المناسب ففي المرة القادمة سيكتمل الحمل الذي يبلغ مدته تسعة أشهر بشكل سليم.

أهم الأسئلة الشائعة

1. هل يمكن لمستويات ضغط الأم أن تؤثر على نبضات قلب الجنين؟

نعم أظهرت دراسات جديدة أن زيادة هرمونات التوتر في جسم الأم يمكن أن يؤثر على معدل ضربات قلب الجنين.

2. لم أسمع نبضات قلب طفلي أثناء الفحص هل يمكن أن يكون هناك خطأ؟

نعم ربما من الممكن أن يكون الطبيب قام بالفحص في وقت خاطئ، أو ربما لم يكن الجهاز حساسًا بدرجة كافية ووضع الطفل مهم أيضًا، تحقق دائمًا مرة أخرى قبل أن تستنتجي أنه إجهاض.

3. ما هي المدة التي يمكن للجنين أن يبقى بدون نبضات؟

بمجرد أن يتأكد الطبيب من عدم وجود نبضات يجب إنهاء الحمل فيجب ألا يبقى الجنين أكثر من 4 أسابيع.

4. هل يمكن للجنين الميت أن يصيب الأم؟

نعم. يمكن أن يسبب عدوى شديدة في الرحم أو يسبب فقدان الدم لدى الأم حيث يبدأ الجنين الميت بالتعفن عندما لا يكون هناك تدفق دم أو أكسجين ويُخرج الجسم أحيانًا الجنين الميت مثل الدورة الشهرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.