الجنين في الشهر الخامس.. تعرف على حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

Asmaa Alaa
2023-08-24T01:22:25+00:00
صحة الجنين
Asmaa Alaaالمُدقق اللغوي: Radwa Mounir25 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

يتخذ الجنين في الشهر الخامس بعض الأوضاع والأشكال في رحم الأم، ويمكن خلال ذلك الشهر تمييز نوعه والتعرف هل هو ذكر أم أنثى؟ ويمكن من خلال بعض الفحوصات التعرف على أقرب الملامح الخاصة به، وتسعى أغلب الأمهات لفهم بعض الأشياء عن الجنين خلال الشهر الخامس، ونهتم في موضوعنا بالتحدث عن ذلك.

images 2022 04 24T034549.280 - مدونة صدى الامة
الجنين في الشهر الخامس

الجنين في الشهر الخامس

يأتي الشهر الخامس ليحمل الكثير من المفاجآت في حمل المرأة حيث يتطور شكل الجنين ويتخذ بعض الأمور الهامة، ومنها:

  • تتحول عظامه إلى الأقوى وكذلك العضلات ويمكن أيضاً تشكل بصمة الأصابع الخاصة به خلال ذلك الشهر.
  • من الجيد أن يكون الصوت هادئا أو متوسطا خلال نمو الجنين في الشهر الخامس حيث يبدأ في الاستماع إلى مجموعة من الأصوات التي تدور حوله وخصوصاً المرتفعة.
  • يستطيع أغلب الأطباء تمييز نوع الجنين في تلك المرحلة، وإذا كانت الأم تتساءل عن طوله فقد يصل إلى حوالي 15 سم، بينما وزنه فيكون بين 150 إلى 300 جرام.
  • تصبح أصابع اليدين والقدمين مكتملة في الشهر الخامس إلى جانب أنه يبدأ في فتح عينيه، ويمكن أن تشعر بعض السيدات بحركة الجنين خلال ذلك الشهر ولكنها تكون قليلة وبسيطة.

الجنين في الشهر الخامس الذكر

تسعى الأم دوماً إلى معرفة هل تكون حامل في ولد أم بنت؟ ولكن لا يمكن من خلال حركة الجنين التعرف على نوعه مطلقا حيث جاءت بعض الأقوال القديمة والأشياء غير الحقيقية والتي كانت تبين أن الحركة الزائدة للجنين تبين الحمل في ولد، بينما الحركة القليلة فتبين معنى إنجاب الفتاة.

يقول بعض الأشخاص بأن الولد الذكر يتحرك سريعاً في رحم الأم أي قبل الفتاة ولكن لا يمكن الوصول إلى صحة هذه المعلومات حيث إن حركة الجنين تكون لها بعض العوامل الأخرى المؤثرة بها مثل الأطعمة التي تقوم الأم بتناولها.

شكل الجنين في الشهر الخامس الولد

تحاول بعض الأمهات التعرف على شكل الجنين ووضعه داخل الرحم ويكون في المنطقة العلوية في هذا الشهر ويستطيع الطبيب معرفته منذ الشهر الرابع، ويميز هل هو فتاة أم ولد؟ وتكون نسبة التأكد قوية بينما يعجز بعض الأطباء عن تحديد شكل الجنين ونوعه نتيجة لوضع الطفل الذي يتخذه.

كانت هناك بعض الأساطير القديمة التي تقول بأن شكل الجنين الولد يتخذ المظهر البيضاوي في البطن، بينما الفتاة فتحمل الشكل الدائري ويؤكد البعض أن الولد يفضل التواجد في الجهة اليمنى من بطن الأم.

شكل الجنين في الشهر الخامس بالصور

  • يظهر الجنين خلال الشهر الخامس في السونار الخاص بالطبيب ليتأكد من نوعه بالإضافة إلى سلامته ويهتم أيضاً بقياس نسبة السائل المحيط به والذي يسهل عليه الحركة ويجعله نشيطاً.
  • أحياناً تجد الأم عدم تناسق منطقة الرجلين وذلك مع جسد الجنين وقد يصيبها الخوف بسبب ذلك ولكن في الحقيقة يتغير الأمر مع مرور الوقت وتصبح متناسقة مع الجسد وفي ذلك الوقت يتغير شكل الجهاز التناسلي وتبدأ البويضات في التواجد داخل مبيض الفتاة، بينما الولد فتتشكل لديه الخصيتان.
  • تعمل الكلى الخاصة بالطفل مع نهاية هذا الشهر ويكون جلد الطفل ذات طبقة دهنية وتتخذ اللون الأبيض بالإضافة إلى قدرته على فتح فمه والتثاؤب.
fetus pregnancy 1 - مدونة صدى الامة
شكل الجنين في الشهر الخامس بالصور
 ثلاثي الابعاد في الشهر الخامس شرح مفصل مع صور مشوقه لسلوك الاجنه 768x432 1 - مدونة صدى الامة
شكل الجنين في الشهر الخامس بالصور
 ثلاثي الابعاد في الشهر الخامس شرح مفصل مع صور مشوقه لسلوك الاجنه 1 768x768 1 - مدونة صدى الامة
شكل الجنين في الشهر الخامس بالصور

الجنين في الشهر الخامس البنت

يستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين البنت خلال الشهر الرابع أو الخامس، وإذا كانت الأم تحاول معرفة ذلك بنفسها فهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر في الشهر الخامس، وهي كالتالي:

  • تتخذ البطن الحجم الصغير والمنخفض ويمكن أن يكون حجم البطن كبيرا أيضا وذلك مع زيادة كمية السائل المحيط بالطفل.
  • تقول بعض الأساطير إن شكل المرأة الذي يتحول إلى الأجمل والأفضل يبين وضع البنت والعكس صحيح.
  • إذا كانت الأم حاملا في فتاة فتبدأ الحركة سريعا في الظهور ويعتقد البعض أنها تكون قوية وقد يكون هناك شعور قوي بالألم.
  • تظهر بعض العلامات على شعر السيدة ويمكن من خلالها التعرف على جنس الطفل حيث الشعر الناعم والقوي يبين إنجاب الولد بينما الشعر التالف والهائش فيبين الحمل في فتاة.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور

تظهر حركة الجنين في الشهر الخامس أو منذ الشهر الرابع وتكون من الأشياء التي تؤكد على صحة الحمل وسلامة الطفل، ونجد أنها تتمثل في بعض الأمور:

  • لا يكون هناك اختلاف كبير بين الحركة الخاصة بالبنت أو الصبي حيث تكون الحركة في بدايتها قليلة وهادئة ولكنها تجلب الطمأنينة والسعادة البالغة للأم ويكون المكان واسعا حوله فيتحرك من الأسفل إلى الأعلى والعكس صحيح.
  • يمكن أن تشعر الأم ببعض الركلات الصغيرة والبسيطة في جدار البطن وذلك مع استيقاظ الجنين في حين مع صغر حجمه فقد تعجز بعض السيدات عن الشعور بالحركة، ومن هنا ننصحها بتناول بعض الحلويات والنوم على الجانب الأيسر وعلى الأرجح يتحرك عندها الطفل.
images 2022 04 23T114603.918 - مدونة صدى الامة
كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور
images 2022 04 23T114555.952 - مدونة صدى الامة
كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور
images 2022 04 23T114536.380 - مدونة صدى الامة
كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس بالصور

حجم الجنين في الشهر الخامس بالفواكه

هناك بعض الأمور الجميلة التي يمكن توضيحها بشأن حجم الجنين في الشهر الخامس حيث يمكن تشبيهه ببعض أنواع الخضروات والفواكه خلال ذلك الشهر في حجمه، فمع بداية الأسبوع السابع عشر وهو الأسبوع الأول في الشهر الخامس تصبح أصابع الطفل لها بصمات واضحة ويصل وزنه إلى حوالي 150 جراما، وإذا أرادت الأم التعرف على طوله فيكون في حدود 13 سم وتشعر الأم بزيادة نسبة السوائل داخل الجسد أما بخصوص الفواكه التي يشبهها فيكون في حجم فاكهة الكمثرى الشهية.

أما مع الأسبوع الثامن عشر فيستطيع الطبيب التعرف على جنس الطفل والذي يزداد وزنه ليصل إلى حوالي 200 جرام، في حين أن طوله يزداد 1 سم فقط ليصل إلى 14 سم، وقد تلاحظ الأم الحركة منذ ذلك الأسبوع ويكون حجم طفلها بقدر البطاطا.

مع مرور أيام الحمل والوصول إلى الأسبوع التاسع عشر يمكن أن يشبه الطفل المانجو حيث يتطور حجمه سريعا ويصل إلى حوالي 238 جراما ويزداد طوله إلى 15 سم.

أما في الأسبوع العشرين فيكون حجم طفلك حوالي 283 جراما مع زيادة طوله إلى 27 سم تقريبا ويصل شكله إلى ثمرة الموز.

وصولاً إلى الأسبوع الحادي والعشرين يصبح وزن الصغير حوالي 340 جراما مع زيادة طوله إلى 27 سم، ويكون حجمه أكبر من حجم المشيمة الخاصة به، وإذا كانت الأم تحاول التعرف على حجمه فيصل إلى حجم ثمرة الجزر.

ماذا يحتاج الجنين في الشهر الخامس

يحتاج الطفل في الشهر الخامس إلى التغذية الجيدة والكافية عن طريق الأم فيجب عليها عدم إهمال الأطعمة التي تقوم بتناولها مع الحرص على تجنب بعض الأكلات غير الصحية، ومن الضروري أن تبدأ الأم في أخذ بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب في ذلك الشهر، ومن الأشياء التي يجب الحرص على تناولها:

الحبوب

تحتوي الحبوب على نسبة كبيرة من الفيتامينات الضرورية وكذلك بعض أنواع المعادن مثل فيتامين هـ والحديد وبالتالي تكون الأم في حاجة إلى تناولها وتجد ذلك في الخبز والشوفان وغيرها.

البروتين

يساعد البروتين في نمو جسد الطفل ويقوي من عظامه وعضلاته وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنه ويتواجد في اللحوم البيضاء والحمراء وكذلك الأسماك.

الفواكه والخضروات

يجب على الأم أن تحرص دوماً على تناول الفواكه والخضروات المتعددة حيث تحصل على قدر كاف من الفيتامينات من خلالهم بالإضافة إلى الطاقة التي تعطيها للأم نفسها.

الكالسيوم

يعتبر عنصر الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الطفل وكذلك الأم، ومن الضروري تناول الكثير منه من خلال الأطعمة مثل البلح واللبن والزبادي حيث يكون الطفل قوياً.

وزن الجنين في الشهر الخامس

تهتم المرأة الحامل كثيراً بالتعرف على وزن الجنين الجيد والسليم خلال الشهر الخامس للتأكد من أنها تحصل على الغذاء السليم والذي يساعد في بناء جسد طفلها، ويوضح الأطباء أن من المتوقع أن يصل وزنه في ذلك الشهر إلى حوالي 450 جراما، ويتطور أغلب جسده وتصبح حركته أكثر وضوحاً من الشهور السابقة.

وتتساءل بعض الأمهات عن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها زيادة وزنه إذا كان قليلاً، ويكون ذلك من خلال التالي:

  • الحرص على أخذ بعض الفيتامينات والأدوية التي ينصح بها الطبيب مع الابتعاد عن الأدوية الضارة والتي تؤثر عليه بطريقة سلبية، وإذا كانت الأم مدخنة فعليها الإقلاع عن تلك العادة السيئة.
  • إذا كانت الأم حزينة ومتوترة في أغلب الوقت فينصحها الأطباء بالتخلي عن ذلك الوضع غير الجيد والذي يضعف صحة جنينها.
  • قد تكون الأم في وضع غير جيد بسبب قلة الراحة والنوم،ض ومن هنا تستطيع أخذ فترة جيدة من الراحة وخصوصاً إذا كانت امرأة عاملة.
  • يمكن زيادة وزن الجنين عن طريق تناول الأطعمة الصحية والمختلفة والتي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين وغيرها من الفواكه والخضروات، ومن الضروري عدم زيادة وزن الجسم عن طريق الأطعمة الجاهزة والمقلية لأنها ستؤدي إلى ضرر الطفل وليس نفعه نظراً لما تحتوي عليه من كوليسترول.

هل يزداد وزن الحامل خلال الشهر الخامس؟

من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل في الشهر الخامس وذلك لأن الجنين يتطور وزنه ويزداد أيضاً، ولكن يتوقف ذلك الأمر على حسب وزنها في الطبيعي، ومن هنا ننصحها بضرورة متابعة الوزن منذ بداية الحمل، وهناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها زيادة وزنها مثل:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وكذلك الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والجبن ويمكن أن يزداد وزنها إذا تناولت حوالي أربعة حصص منها.
  • إذا كانت المرأة تحرص على أكل الحبوب وعلى الخصوص أكثر من ثلاثة مرات خلال اليوم.
  • مع تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو الأملاح العالية يزداد وزن المرأة سريعاً.
  • هناك أيضا البروتين والذي إذا استطاعت المرأة تناول ثلاثة حصص منه فيتغير وزنها إلى الأعلى.

أعراض الحمل في الشهر الخامس

هناك الكثير من الأعراض التي تمر بها المرأة في رحلة الحمل، ويأتي الشهر الخامس من بداية الأسبوع السابع عشر وحتى الأسبوع العشرون، ويشهد بعض التغيرات من قبل الأم نفسها، وهناك الكثير من الأعراض الخاصة به مثل:

  • زيادة الشعور بتهيج المعدة وحرقتها.
  • يحتفظ جسد المرأة في ذلك الشهر بالسوائل وقد ترى تورما في يدها أو قدميها.
  • قد تصاب السيدة بالإمساك خلال ذلك الشهر فعليها أن تحرص على تناول بعض الأطعمة وخصوصاً المحتوية على الألياف.
  • أحياناً تعاني السيدة من صعوبة شديدة أثناء التنفس نتيجة لزيادة حجم الرحم والضغط على الضلوع والمعدة.
  • قده تختفي بعض أعراض الحمل مثل الإحساس بالقيء، ولكن تشعر المرأة بالدوار والآلام المتفرقة في الجسد وخصوصاً الظهر.
  • تزداد بعض الآلام في منطقة الأنف نتيجة لتهيج الجيوب الأنفية، وقد يكون هناك نزيف من اللثة.

في أي أسبوع ينغرس الجنين في الرحم؟

تعد مرحلة انغراس الجنين في جدار الرحم من أهم المراحل في حمل المرأة. تحدث عملية الانغراس بعد حوالي 6 إلى 12 يومًا من التبويض. وعندما يحدث الانغراس، تقوم البويضة المخصبة بزرع نفسها في بطانة الرحم، حيث تنمو وتتكاثر لتشكل الجنين المستقبلي.

الأسبوع الذي يحدث فيه انغراس الجنين في الرحم يختلف من امرأة لأخرى، حيث يتأثر بتوقيت التبويض والتلقيح. ولكن عمومًا، يكون متوسط ​​الوقت بعد حوالي 6 إلى 10 أيام من الإخصاب.

في هذه المرحلة، تقوم البويضة المخصبة بالانتقال من قناة فالوب إلى الرحم، حيث تبدأ في البحث عن مكان مناسب للانغراس. وبعد حوالي 4 أيام من الإخصاب، تدخل البويضة المخصبة الرحم وتستمر في النمو والتطور.

مع ذلك، في هذه المرحلة، الجنين لا يزال في مرحلة مبكرة من التشكل ولا يمكن رؤيته على الموجات فوق الصوتية أو السونار. يستغرق بضعة أسابيع قبل أن يصبح الجنين قابلاً للكشف عنه بواسطة هذه الأجهزة.

يعتبر الانغراس مفتاحًا للجسم لإظهار نتائج اختبارات الحمل بشكل إيجابي، سواء بالبول أو بالدم. إذا كنتِ تلاحظين بعض الدم المصاحب لآلام خفيفة في منطقة البطن، فقد يكون هذا نتيجة لانغراس البويضة وحدوث الحمل. ومع ذلك، يُفضل التأكد من ذلك بإجراء اختبار حمل للتأكد من وجود الجنين.

بالنسبة للأسبوع الذي ينغرس فيه الجنين في الرحم، فإنه يتغير من امرأة لأخرى. وبالتالي، فإنه من الأفضل استشارة الطبيب لتحديد الموعد بدقة واستشارته حول أي أعراض تحدث خلال هذه المرحلة.

متى يتم تحديد ملامح وجه الجنين؟

قائمة: متى يتم تحديد ملامح وجه الجنين؟

  1. في الشهر الأول من الحمل:
    • يبدأ تشكيل ملامح وجه الجنين بعد إخصاب البويضة.
    • تظهر العينين والأذن الداخلية في هذه المرحلة الأولى.
  2. في الأسبوع الثالث من الحمل:
    • ترتفع مستويات الهرمونات وتبدأ تكوين الجهاز العصبي المركزي.
    • تظهر بعض التجاعيد على الوجه وتتشكل الأذن الخارجية.
  3. في الأسبوع الخامس من الحمل:
    • تتكون قوسين فوق الفم يشيران إلى تشكيل الشفتين العلويتين.
    • يظهر أنف صغير على الوجه.
  4. في نهاية الشهر الأول:
    • تتطور ملامح الوجه بشكل أكبر ويبدأ تحديد ملامح العينين والأنف والفم.
    • يظهر شكل عام للوجه والرأس.
  5. في الشهر الثاني من الحمل:
    • يتوسع الوجه ويبدأ تشكيل الأنف والفم بشكل أكبر.
    • تبدأ ملامح العينين في التحديد.
  6. في الشهر الثالث من الحمل:
    • تظهر تفاصيل أكثر واضحة لملامح الوجه.
    • يتطور شكل الأذن الخارجية بشكل كامل.
  7. بداية الشهر الثاني إلى نهاية الشهر الثالث:
    • يتكون تصميم نهائي للوجه والأذنين والعينين والأنف والفم.
    • تبدأ ملامح الوجه بالاقتراب من شكل الطفل النهائي.

أين تكون حركة الجنين في الشهر السادس؟

أين تكون حركة الجنين في الشهر السادس؟ قد تكون هذه من الأسئلة التي تشغل بال الأمهات الحوامل في هذه المرحلة. في هذا المقال، سنستعرض بعض المعلومات حول مكان تواجد حركة الجنين في الشهر السادس.

  1. داخل الرحم:
    بحلول الشهر السادس من الحمل، يكون الجنين قد نما بشكل كبير وزادت حجمه ووزنه. لذا، يكون مساحة حركته أقل بالمقارنة مع الشهور السابقة. يتحرك الجنين داخل الرحم وقد يظهر ضغطه على جدران البطن والحجاب الحاجز.
  2. بصورة نشطة:
    على الرغم من تقلص مساحة حركة الجنين في هذه المرحلة، إلا أنه قد يكون لا يزال يقوم بحركات نشطة داخل الرحم. قد يشعر الأم بركلات وتقلصات قوية تكون واضحة جدًا.
  3. قوية أثناء الليل:
    في بعض الأحيان، يصبح الجنين أكثر نشاطًا خلال الليل وأوقات الاسترخاء. قد تشعر الأم بحركة الجنين بشكل أكبر خلال النوم، خاصة عندما تكون في وضعية مريحة.
  4. قد تكون متقطعة:
    قد يلاحظ بعض الأمهات أن حركة الجنين في الشهر السادس تكون متقطعة. يعني ذلك أنه قد يكون هناك فترات زمنية تتوقف فيها حركة الجنين تمامًا، ثم تعود مرة أخرى بشكل قوي وتصبح ملحوظة.
  5. قد تشعر بها بشكل عام:
    قد لا يكون بالإمكان رؤية حركة الجنين في الشهر السادس بالعين المجردة. ولكن يمكن الشعور بها على شكل تقلصات وانتفاخات داخل البطن، وربما تشعر الأم بالمراتب الباهتة عندما يكون الجنين يحرك أجزاء من جسمه.

ملخص:
بإشراف الطبيب المختص، يمكن للأمهات الحوامل مراقبة حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل. على الرغم من أن الحركة قد تكون أقل نسبيًا بالمقارنة مع الشهور السابقة، إلا أنه يجب أن يكون هناك حركة منتظمة وواضحة للجنين. في حالة وجود أي قلق بشأن حركة الجنين، يجب مراجعة الطبيب للتأكد من سلامته وصحته.

هل تقل حركة الجنين في الشهر السادس

هل تعاني من قلة حركة جنينك في الشهر السادس من الحمل؟ إليك بعض المعلومات التي قد تساعدك في فهم وتفسير هذه الظاهرة الطبيعية.

  1. حجم الجنين: في الشهر السادس من الحمل، يكون حجم الجنين أكبر وزناً مما يتسبب في قلة حركته. قد يصعب على الجنين القيام بحركات كبيرة نظراً للمساحة المحدودة في الرحم.
  2. نقص التروية: قد يكون سبب قلة حركة الجنين في الشهر السادس هو نقص التروية. عندما يكبر الجنين، يحتاج إلى تدفق أكبر من الأكسجين والغذاء من خلال الحبل السري. إذا كان هناك عرقلة في تدفق الدم للجنين، فقد تؤثر على حركته.
  3. طبيعة الحمل: يمكن أن يختلف نشاط الجنين حسب طبيعة كل امرأة حامل. بعض النساء يشعرن بحركة الجنين بشكل أقل من الآخرين، وهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة صحية. كل امرأة وحملها فردي وفريد.
  4. التغذية والراحة: يمكن أن تؤثر التغذية السليمة والراحة على حركة الجنين. تأكدي من تناول الطعام الصحي والمتوازن واستراحة جيدة لتشجيع حركة جنينك.
  5. متى يجب القلق؟ إذا كان هناك انقطاع كامل لحركة الجنين أو إذا لم تشعري بأي حركة لفترة طويلة، فيجب عليك الاتصال بالطبيب لتقييم الحالة والتأكد من سلامة الجنين.

على ماذا تدل حركة الجنين اسفل البطن في الشهر الثامن؟

يعتبر الشهر الثامن من الحمل فترة حاسمة ومهمة في نمو وتطور الجنين. خلال هذا الشهر، قد تلاحظ الأم بعض التغيرات في حركة الجنين، وخاصة حركاته أسفل البطن. فما هو معنى حركة الجنين في هذه المرحلة وماذا تدل؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

  1. تدل على نشاط وصحة الجنين:
    حركة الجنين في هذه المرحلة تعكس نشاطه وصحته. إذا كان الجنين يتحرك بانتظام وبقوة، فهذا يعني أنه ينمو بشكل صحي وطبيعي. من المهم مراقبة حركة الجنين والتأكد من أنها منتظمة وقوية.
  2. تدل على استعداد الجسم للولادة:
    قد تشعر الأم بزيادة في حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الثامن، وهذا يعتبر إشارة إلى استعداد الجسم للولادة. يمكن أن تكون حركة الجنين أقوى وأكثر نشاطًا لأنه يحاول العثور على مساحة أكبر داخل الرحم.
  3. تدل على التفاعل مع البيئة الخارجية:
    خلال هذه المرحلة، يتفاعل الجنين بشكل أكبر مع البيئة الخارجية. فقد يستجيب للصوت والضوء وحتى لمسات الأم. إذا لاحظت أن حركة الجنين زادت أثناء محادثتك معه أو تشغيل الموسيقى، فهذا يدل على تفاعله معك.
  4. تدل على توزيع الماء في الرحم:
    في هذه المرحلة، يكون حجم الماء في الرحم أكبر. قد يؤدي زيادة حركة الجنين إلى تحريك الماء داخل الرحم وإحساس الأم بحركة أكثر أسفل البطن.
  5. تدل على امتلاء الرحم وازدياد الضغط:
    مع اقتراب موعد الولادة، يزداد حجم الجنين ويتمدد الرحم. يمكن أن تشعر الأم بحركة الجنين أكثر بسبب امتلاء الرحم وزيادة الضغط على المناطق المحيطة.

يجب أن تعلم الأم أنه على الرغم من زيادة حركة الجنين في هذه المرحلة قد تكون غير مريحة وتسبب بعض الانزعاج، إلا أنها تعتبر طبيعية وشائعة. إذا كانت حركة الجنين مؤلمة أو تصحبها أعراض غير طبيعية مثل نزول سائل من الرحم، يجب استشارة الطبيب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.