هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن؟ وأسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الرابع

Nancy
صحة الجنين
Nancyالمُدقق اللغوي: admin16 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن؟ سؤال مهم للغاية ويجب التعرف على إجابته بشكل واضح لكي تكون كل أم قادرة على فهم التغيرات التي تحدث في جسدها في فترة الحمل، وإليك المقال التالي الذي سوف يساعدك بشكل كبير على فهم العديد من الظواهر، فهيا بنا نقرأ الآتي.

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن
هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن؟

في بداية فترات الحمل يكون الجنين في أسفل البطن بالفعل ولكنه منذ بداية الشهر الرابع يبدأ في الإرتفاع إلى أعلى البطن بشكل تدريجي، ويختلف وزن وطول الأجنة وفقاً للعديد من الأشياء التي لا تكون ثابتة لدى العديد من الحالات ولكنه في الأغلب يكون بشكل تقريبي طوله 18 سنتيمتر، ويصل وزنه حوالي 150 جراما.

يكون الطفل في تلك الفترة من الحمل ذا حجم صغير للغاية وذلك يتيح له القدرة على التحرك براحة كبيرة في بطن الأم، ولا يكون هناك حالة ثابتة للطفل فهو يستمر طوال الوقت بالتنقل من مكان لآخر وتكون الأم قادرة في تلك المدة على الشعور بحركات خفيفة للغاية ونبضات خافتة للغاية.

لكن ليس من الضروري أن تكون الأم قادرة على الشعور بحركة طفلها في المدة الأولى من الحمل وخاصة إذا كانت لم تمر بأي تجربة حمل سابقة ولهذا لا داعي لشعورها بالقلق فقد يتأخر إحساسها به حتى تصل إلى الشهر الخامس.

ما الذي يجعل الأم غير قادرة على الشعور بحركة الجنين في الشهر الرابع؟

  • إذا كانت الأم تعاني من الوزن الزائد فهذا يجهل جدار المعدة من الداخل سميك لكثرة الدهون وهذا يجعلها غير قادرة على الشعور بالرفرفات الخفيفة لصغيرها.
  • قد تكون العديد من النساء غير قادرات على الشعور بحركة الطفل جيداً إلا بعد مرور الشهور الأولى من الحمل عندما يزداد وزنه وحجمه وتصبح حركاته أكثر قوة.
  • لو كانت المرأة تمر بتجربة حمل لأول مرة في حياتها فإنها لا تكون قادرة على تمييز الحركات الخفيفة للطفل عن اضطرابات المعدة العادية.
  • إصابة الأم بالمشيمة الأمامية تجعلها غير قادرة على الشعور بأية حركات داخل الرحم إلا بعد انقضاء الشهر الرابع تماماً.

أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الرابع

  • عدم حصول المرأة على قدر كافي من الراحة خلال اليوم وبذلها الكثير من الجهد في الأعمال المنزلية.
  • معاناة الحامل من مشاكل في الظهر تجعلها غير قادرة على بذل أقل جهد يذكر وإصابتها بالتعب الشديد إثر ذلك.
  • العنف الشديد أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج وهذا يتسبب في تمدد عضلات الرحم.
  • ذهاب المرأة للتسوق كثيراً واستغراقها الكثير من الوقت في ذلك.
  • إذا كانت المرأة تعمل في مكتب وتضطر للجلوس لساعات طويلة فهذا أيضاً سبب خطير يؤدي إلى نزول الجنين أسفل البطن.
  • حدوث تشنجات وتقلصات في الرحم بشكل مستمر.

خطورة نزول الجنين إلى أسفل البطن في الشهر الرابع

  • يتسبب ذلك في كون المرأة معرضة لخطر الولادة المبكرة في أي من شهور الحمل دون أي إنذار مسبق.
  • التعامل مع هذا الوضع بشكل خاطيء عند حدوثه يتسبب في اقتراب الطفل أكثر من عنق الرحم وتعرضه للإجهاض.
  • في حالة إن كان جنس المولود ذكراً فإن هذا يجعل رأسه ثقيلة للغاية على أسفل البطن.
  • لا ينمو الجنين بصورة سليمة وقد لا يكتمل في أغلب الأحيان نتيجة لبطء مراحل نموه بشكل كبير للغاية.
  • إذا أصيبت المرأة بالسعال والكحة المفرطة سوف يتسبب ذلك في ضغط كبير على البطن ويؤدي هذا إلى نزول الجنين.
  • عندما يتم الضغط على الرحم بشكل أكبر من اللازم قد تتعرض المرأة في أي لحظة لفقدان جنينها.

أين يكون الجنين الذكر في الشهر الرابع؟

تبدأ حركة الجنين الذكر في الشهر الثالث من الحمل وتكون الأم قادرة على الشعور بها بوضوح تام، وتكون تلك الحركات مركزة في الجزء العلوي من منطقة السرة وتكون ضرباته وركلاته باستخدام الكوع وتكون غير متتابعة، وتكون نبضات قلب الذكر واضحة بشكل كبير عن الجنين الأنثى.

عندما تكون الأم حاملاً في أنثى فإن قدرتها على الشعور بحركاتها يكون أقل من الذكر جيث تبدأ في التحرك في وقت متأخر عنه، وتكون حركات الطفلة متمركزة في الجزء السفلي من البطن وتصبح أخف من حركات الصبي بشكل كبير للغاية ولكن على عكسه فإن حركاتها تكون متتالية ومتتابعة مع بعضها البعض أما صوت نبضاتها فيكون أكثر خفة منه.

هل يرتفع الجنين في الشهر الرابع؟

يبقى كيس الحمل والرحم في الحوض خلال مدة الشهور الأولى من الحمل حتى انقضاء اليوم الثاني عشر، ثم بعد ذلك يقوم بالارتفاع حتى يصل إلى البطن وتكون المرأة بلا شك قادرة على الشعور به بعد تلك الفترة، وعندما تصل الحامل إلى الأسبوع العشرين من الحمل يكون الجنين قد وصل إلى السرة.

في حالة وصول المرأة للأسبوع الثامن والثلاثين يكون الجنين قد وصل إلى أعلى البطن، حيث أن الطفل يبدأ في الارتفاع عن حوض الأم وهذا بسبب كبر حجمه ونموه وعدم اتساع تلك المنطقة له مع مرور العديد من الأشهر، ويبدأ الجنين في الانزلاق فوق السرة ودفع أجزاء جسمه وتلك المراحل تكون صعبة على الأم بشكل كبير.

أين تكون حركة الجنين في الشهر الرابع؟

تكون المرأة في الشهر الرابع قد بدأت في الشعور بحركة الجنين بشكل خفيف للغاية يتم وصفه بأنه أشبه برفرفة الفراشات أو سباحة سمكة صغيرة حيث أن الأم تكون مستمتعة بها بشكل كبير ولكن في أغلب الأحيان من كثرة خفتها لا تكون قادرة على التمييز بينها وتفرقها عن اضطرابات المعدة التي تعاني منها في أغلب الوقت.

في تلك الحالة تكون المرأة التي قد ولدت سابقاً لها القدرة على الشعور بحركة جنينها بشكل أوضح كثيراً من الأخرى التي تكون تلك تجربتها الأولى، بالإضافة إلى كون الاختلاف في الشعور بحركة الجنين أيضاً يرجع إلى وزن الأم فكلما كانت أكثر نحافة كانت الحركات واضحة للغاية.

حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الرابع تدل على جنسه

هناك العديد من الأقاويل التي تنتشر منذ وقت طويل للغاية بشأن كون حركة الجنين أسفل البطن مرتبطة بجنسه، ولا يوجد أي إثبات علمي لهذا الأمر على الإطلاق ولكن قد اجتهد الكثيرون في وضع البعض من النظريات بخصوص هذا الشأن كالآتي:

  • إذا كان الطفل ذكر فسوف تكون الأم قادرة على البدء في الشعور بتحركاته في بداية الشهر الرابع.
  • تكون حركة الجنين في أوقات معينة أقوى من اللازم للحد الذي قد يشعر الأم ببعض الألم.
  • رغم كون حركات الجنين تكون قليلة عن شهور الحمل الأولى إلا أنها تكون أكثر قوة حيث أنها لا تتعدى بضع ثواني وتختفي تماماً طوال اليوم حتى تتكرر مرة أخرى.
  • تكون الأم قادرة على الاحساس بالجنين يتركز في الجزء السفلي من البطن ولا تصل للجزء العلوي من السرة على الإطلاق.
  • أما إذا كانت الأم حامل في أنثى فإن الشعور بتحركاتها يتأخر كثيراً حتى الشهر الخامس.
  • لا تكون الحركات ثقيلة مع مرور الوقت بل تصبح أكثر خفة وتتكرر أكثر من شهور الحمل الأولى فتكون ثلاثة ركلات كل نصف ساعة.
  • تكون حركة الطفل مركزة في الجزء العلوي من البطن حتى تصل إلى نهاية السرة.

ماذا تشبه حركة الجنين في الشهر الرابع؟

اختلفت الأوصاف التي قامت الأمهات بتقديمها عن حركة الجنين في الشهر الرابع ولكن أجمع الجميع أنه من خفتها لا تتعدى رفرفة الفراشات أو طريقة سباحة السمكة بكل رقة وهدوء، حيث أنه في تلك الفترة من الحمل تكون الحركات قليلة وخفيفة للغاية وقد لا تشعر بها الكثير من الأمهات في العديد من الأوقات.

لكن مع مرور شهور الحمل والنمو الذي يمر به الطفل على فترات مختلفة تكون الأم قادرة على الشعور بحركات طفلها جيداً خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل، ولكن إذا كانت المرأة قد قامت بالحمل سابقاً وكانت تلك تجربتها الثانية فسوف تكون قادرة على الشعور بالحركات في وقت أبكر قليلاً من ذلك.

البطن في الشهر الرابع من الحمل

تكون البطن في الشهر الرابع من الحمل ذات شكل مختلف من امرأة لأخرى وفقاً لوزنها وطولها والعادات التي تسير عليها خلال فترة الحمل، حيث أنه إذا كانت المرأة بكر وتلك هي تجربة حملها الأولى فإن شكل بطنها في الشهر الرابع لا يكون سوى عبارة عن نتوء صغير لا يمكن ملاحظته في الكثير من الأحيان ولكن يبدأ في الوضوح عند بلوغ الشهر الخامس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.