الفرق بين الحب والعشق

Doha Hashem
2023-08-17T10:46:52+00:00
ما هو الحب
Doha Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab28 مارس 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

الفرق بين الحب والعشق، يختلط الأمر على الكثير من الأشخاص ولا يستطيعون التفرقة بين مفهوم الإعجاب والحب والعشق، فمنهم من يتصور أنه لا فرق بينهم، ولكن الفرق على قدر دقته، فهو كبير للغاية، وللمزيد من المعلومات والتوضيح عن الفرق بينهما؛ سوف نعرض لك هذا المقال.

الفرق بين الحب والعشق في الإسلام
علامات العشق

الفرق بين الحب والعشق

الحب هو ذلك المغناطيس التي تجذب الكائنات إلى بعضها البعض، إنه درجة كبيرة من الإعجاب بشخصية إنسان ما والرغبة المتواصلة في رؤيته والتحدث معه، فلكل فرد منَّا مشاعر خفية تنتظر من يتسلل بهدوء إلى أعماقنا ويخرجها، ليطوف بها العالم.

بينما يكون العشق أعلى مرتبة من الحب لأن الشخص العاشق يكون أقوى وأكثر تعلقًا بالمحبوب ولا يتخيل حياته بدونه، فهو حب مُفرط وانجذاب غير طبيعي للآخر، فتجد نفسك متيم به ومحتاج له بشدة.

الفرق بين الحب والعشق والإعجاب

الإعجاب: هو انجذاب الرجل إلى المرأة أو العكس، وفي هذه الفترة يكون غير قادر على معرفة طبيعة مشاعره هل هي حب أم مجرد تعلق وفضول لمعرفة الشخص أكثر، وعلى الرغم من الفرق الكبير بين الشعورين؛ إلا أن الكثير من الناس لا يستطيعون التفرق بينهما ويختلط الأمر عليهم.

  • الحب: هو إحساس بالتعلق الشديد بشخص ما والرغبة المستمرة في التكلم معه ومقابلته وقضاء وقت طويل معه، فالحب من أسمى المشاعر التي تؤثر عليك إيجابيًا وتجعلك تتجرد من الأفعال السيئة وتكون أكثر تعاطفًا وإيثارًا وتسعى دائماً إلى الخير.
  • العشق: هو الإفراط في الحب ويصل المرء فيه إلى درجة من الجنون بمحبوبه، فهو لا يستطيع التحكم في تصرفاته أو أفعاله في وجود الشخص الذي يعشقه ويمكن أن يفعل في سبيل إرضائه وسعادته أي شيء، ولا يطلق العشق إلى على الرجل والمرأة لأنه مخلوط بالانجذاب الغريزي.

الفرق بين الحب والعشق والغرام

هناك فرق واضح بين حالة الحب والعشق التي يمر بها الفرد؛ فعلى سبيل المثال عندما يحب الرجل، فهو إنسان عاقل منجذب لمحبوبته ويمر معها بالكثير من المشاعر والمواقف الإيجابية والسلبية التي يتخطانها سويًا وفي حالة عدم التوافق بينهما ينفصلان، أما الرجل العاشق فيمكن أن يصل به الأمر إلى التعلق المَرَضِي وعدم القدرة على التحكم في تصرفاته.

والغرام درجة عالية من الحب والانجذاب القوي لشخص ما، وتمت تسميته بهذا الاسم بسبب دوامه وترسخه في القلب وعدم الخروج منه بسهولة، وعدما يُغرم الرجل بالمرأة، فإنه يصل لدرجة من الهيام بها بحيث لا يهتم إذا كانت لا تبادله نفس المشاعر، فهو مكتفي بمشاعره تجاهها فقط.

الفرق بين الحب والعشق في علم النفس

ذكر علماء النفس أن هناك فرق كبير بين الحب والعشق، فالحب هو الإحساس بالراحة والفرحة والأمان مع شخص معين ويستطيع الفرد فيه السيطرة على سلوكياته وتعاملاته واستخدام عقله في العمل على نجاح العلاقة أو الخروج منها إذا كانت ستسبب له الأذى، بينما العشق هو أعلى درجات الحب التي ينجرف ورائها الشخص ولا يُعمِل عقله، فكل ما يهمه هو البقاء بجانب محبوبه وعدم الابتعاد عنه لأي سبب من الأسباب.

ما الفرق بين الحب والعشق حسب قول الحكماء؟

هناك العديد من أقوال الحكماء التي تفرق بين الحب والعشق، وسوف نوضحها من خلال التالي:

في حضرة من نحب يصبح الشتاء رائعاً، ولكن في وجود من نعشق تصبح أجواء الشتاء الباردة ربيعاً مزهراً ودافئاً

عند الاقتراب من الشخص الذي تحبه ستشعر بالسعادة تغمر قلبك، ولكن إذا اقتربت ممن عشقت، فتتسارع نبضات قلبك كلما اقترب

التعبير عن المشاعر ومكنون القلوب أمام من نحب أمر سهل، ولكنه ليس باليسير قول ما نشعر به أما من نعشق

الحب هو أن تسيطر على مشاعرك بعقلك، والعشق هو أن تسيطر مشاعرك على عقلك

يحب المرء لأنه يحب.
فلا يوجد سبب للحب -باولو كويلو

عندما يتألم الشخص الذين نحبه فإننا نحاول التخفيف عن آلامه، ولكن إذا تألم من نعشق فإننا نتألم ونبكي لآلامه

تعلّم أن تحب أشياء كثيرة، فهنا تكمن القوة الحقيقة؛ فمن يحب كثيرا، ينتج كثيرا ويحقق كثيرا، وما يُفعل بحب يُفعل دوما بإتقان -فنسنت فان غو”

الفرق بين الحب والعشق في الإسلام

الحب هو مشاعر صادقة تملأ قلب الفرد تجاه العديد من الأشياء من حوله سواء كان أمر مادي غالي عليه أو إنسان عزيز عليه أو حيوان مرتبط به، وأيًا كان ما يحبه هذا الشخص؛ فبمجرد استحواذ هذا الأحاسيس السامية على قلبه، فإنها تساعده على أن يكون إنسان هين لين ويعامل الجميع برفق ويتحلى بأخلاق حسنة.

يقول ابن القيم -رحمه الله- في تعريف مفهوم العشق: هو المبالغة في الحب، بحيث يسيطر المعشوق على الفؤاد من العاشق، حتى لا يخلو من تصوره وتذكره وذكر سيرته والتفكر فيه، بحيث لا تغيب عن خاطره، فعند ذلك تشتغل النفس بالتخيلات النفسانية فيصيب عزمه الضعف والخور، فيحدث بتعطيلها من الأمراض على الجسد والروح ما يصعب علاجه

ما هو الحب؟

الحب هو ذلك الإحساس العذب الذي يجعلك تطير في السماء وتمرح بها بلا قيود، وهو جو من الفرحة التي تسيطر على القلب ولا تريد أن يعكر صفوها أحد، إنه حالة من الاستقرار النفسي والشعور بالأمل في الحياة، وعندما تحب بصدق، يجب أن تثبت لحبيبك إخلاصك وتعطيه الثقة التي يستطيع أن يكمل بها حياته معك.

من يبحث عن الأمان؛ يلجأ إلى الحب، ومن يريد الراحة في حياته؛ يتجه نحو الحب، إنه شعور يدخل القلب بلا استئذان، فبمجرد أن يمن به الله عليك لا تضيعه من يدك وحافظ عليه؛ لأنه كالبحر؛ لن تستمتع بهدوئه إلا إذا أحسنت العوم فيه.

ما هو العشق الحقيقي؟

العشق الحقيقي هو الشعور الذي يجعلك مستعد للتنازل عن أي شيء في سبيل سعادة الشخص الذي تعشقه، فعلى الرغم من أنه كلمة من ثلاثة حروف إلا أنها تتضمن الكثير من المعاني؛ كالحنان واللهفة والتضحية والأمل والتفاؤل والعطاء.

عندما تعشق بصدق تجد نفسك في عالم آخر تحلم وتفكر فقط فيمن تحب، وترى الجمال في كل شيء من حولك، وتستقيم لديك معاني الحق والخير والجمال.

علامات العشق

تعرَّف معنا على العلامات التي تميز إذا كان الشخص عاشقًا أم لا:

  • الثقة المطلقة بالمعشوق: قد تنتج تصرفات من المحبوب تثير الشك في أي إنسان طبيعي، ولكن مع الشخص العاشق فهو يثق ثقة عمياء في معشوقه ولا يفكر على الإطلاق في اختراق خصوصياته؛ فهو يعلم علم اليقين أنه صادق معه ونقي لا تلوثه أي مغريات من العالم الخارجي.
  • الاهتمام الكبير والرغبة دائمًا في تقديم المساعدة: يرغب العاشق في قضاء أجمل الأوقات مع معشوقه ولا يهنأ له بال حتى يطمئن تمامًا أنه ليس بحاجة لأي عون أو دعم في أي أمر من أمور حياته، كما أن الشخص العاشق يصل إلى درجة عالية من الاحترام له وتقبُّل كل ما يفعله أو يقوله.
  • تقبل شخصية الطرف الآخر بإيجابياتها وسلبياتها: يصل العاشق إلى حالة من الهيام والتعلق الشديد تجعله يغفر كل زلات معشوقه ويتغاضى عن أي أخطاء يرتكبها، فهو يدرك تمامًا أنه إنسانًا ليس كاملًا ويقدم العديد من التنازلات حتى لا يخسره.
  • عدم الاستقرار العاطفي: يدخل العاشق في حالة من الإدمان والحاجة الماسة للمحبوب ويفتقده في كل ثانية تمر عليه ولا يراه بها، كما أن الهرمونات العصبية تؤثر العلاقة بينهما وتجعل الشخص العاشق يشعر بالغرام والنشوة لمجرد تذكُّر حبيبه.

أنواع الحب

هناك الكثير من أنواع الحب التي يمكن أن يعيشها الإنسان، وتتمثل فيما يلي:

الحب العاطفي

الحب العاطفي هو من أنواع المحبة النقية التي لا يريد الفرد من ورائها أي مقابل، مثل حب الأصدقاء أو الحب بين الأخوة أو أفراد العائلة بشكل عام.

حب العائلة

هي المحبة الصادقة التي تنشأ فطريًا بين أفراد العائلة الواحدة، ولا تعكرها أي مصالح أو مكاسب يمكن أن تعود على الشخص من علاقته مع الآخر.

الحب العملي

يعتبر الحب العملي أحد أفضل أنواع الحب ويستمر لسنوات طويلة لأنه يكون مبنيًا على العقل في الأساس؛ فمن خلاله يتعرف الشخصين على بعضهما البعض وتنشأ بينهما العديد من المواقف الجيدة والسيئة ومشاعر الفرح والضيق التي تساعد على تقوية العلاقة بينهما.

حب الذات

الكثير من الأشخاص ضد فكرة أن يحب المرء ذاته ويرون في ذلك نوعًا من الأنانية، ولكن إذا نظرنا إلى الأمر بطريقة منطقية، سنجد أن حب الذات ضروريًا حتى يستطيع الفرد أن يحب الآخرين، ولكن بشرط ألا يكون في صورة نرجسية أو مَرَضيَّة.

الحب غير الملتزم

تم تعريفه بالحب اللعوب أيضًا، وهو تلك المشاعر التي تكون بين الشخصين في بداية العلاقة الرومانسية، وتجعل أوقاتهم معًا سعيدة ومرحة ويعايشان أمورًا جديدة ومختلفة ومريحة، ولكنها سرعان ما تنقلب إلى إحساس بالقلق وعدم الثقة والاكتئاب، وفي حالة عدم التحدث بها وإيجاد حلول لها سوف يؤدي ذلك إلى انتهاء العلاقة.

الحب غير المشروط

هو حب نقي غير مقيد بأي مصالح مشتركة بل يعتمد على الإيثار والتسامح والبعد عن الكراهية والحقد، فالشخص الذي يحب حبًا غير مشروطًا، يستطيع أن يكون إنسان متفاهم ومحترِم لآراء وأفكار الطرف الآخر.

الحب الجسدي

هو الحب المتعلق بالرغبة الجنسية أو الشهوة ولا يفكر خلاله المرء إلا في تلبية احتياجاته من جسد شريكه، وقد ينتج عنه الكثير من العواقب الغير مرضية على الإطلاق.

أسباب الوقوع في الحب

إليك أهم الأسباب التي تجعل الإنسان يقع في الحب:

  • الانجذاب الشديد إلى الطرف الآخر والذي يحدث من خلال تلاقي العيون أو الإعجاب بالهيئة أو المظهر.
  • الرائحة المنبعثة من الشخص قد تكون سبب كافي لتعلق الآخر به، فهي تحمل إشارات تصل إلى المخ وتؤدي إلى الانجذاب الشديد.
  • تحفز هرمونات الأدرينالين والسيروتونين والدوبامين الإحساس بالمتعة والرغبة لدى الإنسان، وعند الإعجاب بشخص ما ترتفع تلك الهرمونات وتصل إلى الإحساس بالحب.
  • رغبة الفرد في ممارسة الجنس مع شخص، وهذا له العديد من الفوائد مثل تعزيز صحة القلب وتقوية المناعة والتخفيف من الضغط والتوتر.
  • التوافق بين الشخصين سواء على المستوى الفكري أو العاطفي أو المادي أو الاجتماعي أو كل ذلك معًا.

الفرق بين أحبك وأعشقك

في الحب تستحوذ مشاعرك على قلبك ولكنها لا تسيطر على عقلك، ولكن في حالة العشق، فالأمر معكوس، فأنت مغيب عن أي حقائق من حولك ولا ترى غير محبوبك.

الفرق بين الشوق والحب

الشوق هو الإحساس بالحنين والاشتياق والرغبة في رؤية شخص ما بين الحين والحين، وذلك بسبب مشاعر المحبة التي يكنها الفرد لهذا الشخص، أما الحب فهو عاطفة قوية تسيطر على الفرد وتؤثر فيه وتجعله شديد التعلق بالطرف الآخر ويرغب في مشاركته جميع لحظات حياته والبقاء معه أبد الدهر.

أيهما أقوى الحب أم العشق

الحب أقوى من العشق لأنه غير مرتبط بغريزة أو غاية، فإنه يأتي للفرد دون أسباب ويحمل معه الكثير من المشاعر الإيجابية كالتضحية والإخلاص والوفاء والشجاعة، فعندما تحب فأنت بالفعل قد واجهت الكثير من التحديات والمواقف العديدة التي تختبر مدى تعلقك ووفائك للشخص المرتبط به ورأيت ما رأيت من الصفات الإيجابية والسلبية التي استطعت تقبُّلها جميعها بسبب حبك له، وهنا أنت وصلت إلى حالة من اليقين بأن هذا الإنسان هو من تبحث عنه وتريد استكمال حياتك معه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.