الم الصدرقبل موعدالدوره

Omnia Magdy
تفسير الاحلام لابن سيرين
Omnia Magdy17 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل تعانين من ألم في الصدر وعدم الراحة قبل الدورة الشهرية؟ لست وحدك – فهذه أعراض شائعة للعديد من النساء. في منشور المدونة هذا، سنستكشف أسباب ألم الصدر قبل الدورة الشهرية، بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية إدارته. استمر في القراءه لتتعلم المزيد!

مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند النساء

تعتبر أمراض القلب من الأمراض القاتلة الرئيسية في الولايات المتحدة، ولا تُستثنى من ذلك النساء. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تمثل النساء 48 في المائة من جميع وفيات القلب والأوعية الدموية. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض القلب في سن مبكرة ولديهن أكثر من عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

أحد أكثر أسباب أمراض القلب شيوعًا عند النساء هو تصلب الشرايين، أو تراكم اللويحات في الشرايين. تتكون البلاك من الكوليسترول والمواد الدهنية وغيرها من المواد ويمكن أن تقلل من تدفق الدم عبر الشرايين. نتيجة لذلك، يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ألمًا في الصدر (يُعرف بالذبحة الصدرية) وأعراضًا أخرى مثل ضيق التنفس والضعف والدوخة.

هناك أيضًا عدد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب. على سبيل المثال، النساء أكثر عرضة من الرجال لارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية (الأحماض الدهنية) في دمهن، كما أنهن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكن للمرأة أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. على سبيل المثال، يمكنهم ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي. يمكنهم أيضًا تناول الأدوية لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. وإذا عانوا من أعراض أمراض القلب، فيمكنهم استشارة الطبيب حول خياراتهم.

ألم في الصدر يخفف من النتروجليسرين

هناك أدلة تشير إلى أن بعض النساء قد يكون بإمكانهن تخفيف آلام الصدر عن طريق تناول أقراص النتروجليسرين. ومع ذلك، نظرًا لأن هذا العلاج ليس فعالًا دائمًا، فمن المهم التحدث مع طبيبك حول الأعراض والخيارات.

ما الذي يسبب آلام الصدر قبل الحيض؟

تعاني العديد من النساء من ألم في الصدر قبل الدورة الشهرية، وعادة ما يكون ذلك قبل يوم إلى يومين من بدء النزيف. غالبًا ما يُعزى هذا الألم إلى مواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين. يتم إنتاج البروستاجلاندين استجابة للعديد من المحفزات الجسدية والعاطفية ويمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك ألم الصدر. ومع ذلك، فإن البروستاجلاندين ليس سوى سبب واحد من العديد من الأسباب المحتملة لألم الصدر قبل الحيض، ولا يزال من غير الواضح أيها أكثر صلة. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال دور البروستاجلاندين في التسبب في أمراض القلب عند النساء قيد التحقيق. يمكن أن يساعدك فهم الدورة الشهرية، والفرق بين ألم الثدي الدوري وغير الدوري، والأعراض الشائعة لألم الثدي / الصدر على التحكم في الانزعاج الناتج عن ألم الصدر.

دور البروستاجلاندين

يعد ألم الصدر قبل الحيض من الأعراض الشائعة ويمكن أن يكون ناتجًا عن عدد من العوامل. البروستاجلاندين عبارة عن مواد شبيهة بالهرمونات تؤثر على العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الالتهاب والألم وانقباضات الرحم. يعتقد الأطباء أن البروستاجلاندين قد يكون مسؤولًا عن تقلصات الرحم التي يمكن أن تسبب فترات مؤلمة. قد يساعد تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في تقليل مستوى البروستاجلاندين في الجسم وتقليل أعراض آلام الصدر قبل الدورة الشهرية. يمكن أن يساعد فهم الدورة الشهرية، وإدارة الانزعاج الناتج عن ألم الصدر، ومراعاة عوامل الخطر الشخصية لألم الصدر السابق للحيض في تقليل مستويات الانزعاج التي تعاني منها خلال هذا الوقت من العام.

فهم الدورة الشهرية

عندما تعانين من ألم في الصدر قبل الدورة الشهرية، قد يكون من الصعب فهم سبب الألم. ومع ذلك، فإن دور البروستاجلاندين في ألم الصدر معروف جيدًا ويمكن أن يختلف تبعًا لمرحلة الدورة الشهرية. على سبيل المثال، خلال المرحلة الجرابية، قد يلعب البروستاجلاندين دورًا في التسبب في ألم في الصدر بسبب زيادة إنتاج سوائل الرحم. في المقابل، خلال المرحلة الأصفرية، قد تلعب البروستاجلاندين دورًا في التسبب في ألم في الصدر بسبب تطور الانتباذ البطاني الرحمي. يمكن أن يساعدك فهم دور البروستاجلاندين في ألم الصدر على إدارة الانزعاج الناتج عن هذه الأعراض بشكل أفضل.

الفرق بين آلام الثدي الدورية وغير الدورية

هناك فرق بين ألم الثدي الدوري وغير الدوري. عادةً ما يرتبط ألم الثدي الدوري بالدورة الشهرية ويحدث في النصف الثاني من الدورة الشهرية، ويزداد سوءًا قبل الدورة الشهرية. من ناحية أخرى، فإن ألم الثدي غير الدوري غير شائع إلى حد ما، ويشعر بأنه مختلف عن ألم الثدي الدوري، ولا يختلف باختلاف الدورة الشهرية.

بشكل عام، يحدث الألم بسبب أحد أمرين: البروستاجلاندين أو الدورة الشهرية. البروستاجلاندين عبارة عن هرمونات يتم إنتاجها استجابة للالتهاب، وتلعب دورًا في الإصابة بألم الصدر قبل الحيض. يمكن أن تسبب الدورة الشهرية أيضًا ألمًا في الصدر، حيث يمكن أن تسبب الهرمونات المرتبطة بها التهابًا في الصدر.

يعد فهم سبب ألم صدرك خطوة مهمة في إدارته. إذا كنت تعلم أنك عرضة لألم في الصدر قبل الدورة الشهرية، فتأكد من مراقبة الأدوية والمكملات الغذائية الخاصة بك، حيث قد تكون مسؤولة عن تفاقم الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، حاول الاسترخاء وتيسير الأمور خلال هذا الوقت. تجنب النشاط الشاق وحاول الحصول على قسط وافر من الراحة. إذا كانت أعراضك شديدة، فاستشر الطبيب لمزيد من التقييم.

قد يكون التعامل مع ألم الصدر قبل الدورة الشهرية أمرًا صعبًا، ولكن من المهم أن تتذكر أنه لا يحدث دائمًا بسبب شيء خطير. في الحالات التي يكون فيها الألم خفيفًا أو لا يبدو أن له أصلًا محددًا، قد تكون تدابير الرعاية الذاتية مثل تقنيات الاسترخاء والراحة كافية لتخفيفه. إذا كان الألم أكثر حدة، فاستشر الطبيب للتقييم والعلاج.

الأعراض الشائعة لألم الثدي / الصدر

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تترافق مع ألم الصدر قبل الدورة الشهرية، وقد يكون من الصعب حقًا معرفة سبب الألم. تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لألم الصدر قبل الحيض ألم الثدي، والتورم، والوخز في أحد الثديين أو كليهما. من الشائع أيضًا أن تعاني النساء من ألم بين الثديين. ومع ذلك، ليست كل آلام الصدر قبل الدورة الشهرية ناتجة عن متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. في الواقع، العديد من حالات ألم الصدر قبل الدورة الشهرية ناتجة عن عوامل أخرى، مثل أمراض القلب أو الإجهاد.

إذا كنت تعاني من أي نوع من آلام الصدر التي لا يمكنك التخلص منها، فمن المهم التحدث إلى طبيبك. قد يكون قادرًا على استبعاد الأسباب الأخرى للألم ومساعدتك في إدارته. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أنه ليس كل النساء يعانين من آلام الصدر السابقة للحيض. لذا إذا لم تعانين من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فلا داعي للقلق – فأنت لست وحدك.

إدارة الانزعاج من آلام الصدر

إذا كنتِ تعانين من ألم في الصدر قبل الدورة الشهرية، فمن المهم استبعاد أي مشاكل متعلقة بالقلب. استشر الطبيب دائمًا لتحديد سبب انزعاجك وما إذا كان يتطلب مزيدًا من العلاج أم لا. بالإضافة إلى التحقق من الأسباب المتعلقة بالقلب، قد تعانين أيضًا من أعراض أخرى مرتبطة بألم الصدر قبل الدورة الشهرية، مثل ألم الثدي، والتورم، والوخز. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بانتظام، فمن المهم مناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة للتعامل مع ألم الصدر قبل الدورة الشهرية، ومن المهم إيجاد العلاج الأفضل لك.

تأثير التغيرات الهرمونية على أمراض القلب

العلاقة بين التوتر وألم الصدر السابق للحيض معروفة جيدًا، ولا يقتصر الخطر على النساء فقط. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Biology of the Cell”، عندما تكون مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول مرتفعة، تميل مستويات هرمون الاستروجين أيضًا إلى الانخفاض. يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض في هرمون الاستروجين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لدى كل من الرجال والنساء.

في حين أن الدراسة لا تشرح بالضبط كيفية عمل الكورتيزول والإستروجين معًا لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أنها تشير إلى أنه من المهم إدارة مستويات التوتر قبل الحيض إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض المرتبط بعدم الراحة.

عوامل الخطر لآلام الصدر قبل الحيض

هناك عدد من عوامل الخطر التي يمكن أن تسهم في تطور ألم الصدر السابق للحيض (PMCP). تشمل هذه العوامل مرحلة الدورة الشهرية، والتغيرات الهرمونية، والإجهاد، وعلم الوراثة. يمكن أن يؤثر PMCP على النساء أو الرجال، ويمكن أن يؤثر على عامة السكان أو الأفراد الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب. في حين أن سبب PMCP لا يزال غير معروف، إلا أن الأبحاث جارية لتحديد الآليات الأساسية وتطوير العلاجات التي يمكن أن تخفف الأعراض.

هناك علاقة بين PMCP وأعراض أخرى مثل الصداع النصفي والقولون العصبي. ومع ذلك، نادرًا ما يرتبط سبب PMCP بانسداد الشريان التاجي أو نقص التروية. في الواقع، فقط في عدد قليل من الحالات يكون سبب PMCP هو مرض الشريان التاجي. بدلاً من ذلك، فإن أكثر أعراض PMCP شيوعًا هو ألم الصدر قبل أو أثناء الحيض مباشرة.

لا يزال دور البروستاجلاندين في تطوير PMCP قيد التحقيق، وليس من الواضح ما إذا كان البروستاجلاندين هو المسؤول الوحيد عن الأعراض. ومع ذلك، فمن الواضح أنهم يلعبون دورًا في الانزعاج المرتبط بـ PMCP. يمكن أن يساعدك فهم الدورة الشهرية على إدارة الأعراض بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد تجد أن بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية مفيدة خلال مراحل معينة من الدورة. بالإضافة إلى ذلك، فإن اتخاذ خطوات لتقليل التوتر قد يساعد في تخفيف بعض أعراض PMCP.

لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لإدارة PMCP. ستختبر كل امرأة الأعراض بشكل مختلف، وسيختلف الأسلوب الأفضل لإدارتها حسب الفرد. ومع ذلك، فإن اتخاذ تدابير للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب يجب أن يكون أولوية لجميع النساء.

الرابط بين الإجهاد وألم الصدر السابق للحيض

من المعروف أن الإجهاد يمكن أن يساهم في عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك آلام الصدر السابقة للحيض (PPMP). PPMP هي حالة تتميز بألم شديد في الصدر وعادة ما يحدث في وقت قريب من الدورة الشهرية. الارتباط بين الإجهاد و PPMP معقد، ولكن هناك عددًا من العوامل التي قد تلعب دورًا.

وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي أبلغن عن مستويات عالية من التوتر كان لديهن خطر متزايد بشكل ملحوظ لتطوير PPMP. أظهرت دراسات أخرى أن الإجهاد يمكن أن يسبب انخفاضًا في مستويات السيروتونين، والتي قد تكون مسؤولة عن تطور PPMP.

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة الانزعاج من PPMP. أولاً، يمكنك تجربة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل. ثانيًا، يمكنك التحدث إلى طبيبك حول أي بدائل للأدوية التقليدية قد تكون مفيدة. ثالثًا، يمكنك التأكد من تناول نظام غذائي متوازن وصحي للمساعدة في الحفاظ على صحتك العامة. أخيرًا، تذكر أن هناك دعمًا متاحًا من أصدقائك وأفراد عائلتك إذا كنت بحاجة إليه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.