بحث عن الملك عبد العزيز وسيرة الملك عبد العزيز رحمه الله وأبرز أخلاقه الكريمة

Nora Hashem
2023-08-16T07:31:23+00:00
إنجازات الملك عبدالعزيز
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab19 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

بحث عن الملك عبد العزيز، الملك عبد العزيز المؤسس الأول للمملكة العربية السعودية، تلك الشخصية البارزة والمهمة التي يجب أن تعلم من إنجازاتها وسنوات كفاحه الطويلة، والقيم والأخلاق الرفيعة التي تحلى بها وندرس نظرته الثاقبة وذكائه، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بحب عن الملك عبد العزيز يتطرق بالحديث عن مولده وتعليمه وصفاته وأهم إنجازاته وتاريخ وفاته.

بحث عن الملك عبد العزيز
سيرة الملك عبد العزيز رحمه الله وأبرز أخلاقه الكريمة

بحث عن الملك عبد العزيز

الملك عبد العزيز آل سعود هو أول من تولى حكم المملكة العربية السُّعُودية، ويعود إليه الفضل في تأسيس المملكة، وولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود في عام 1973م في مدينة الرياض، ثم انتقل مع عائلته إلى الكويت للإقامة فيها ونشأ وترعرع هناك طيلة فترة طفولته.

وتلقي الملك عبد العزيز تعليمه على يد مجموعة من العلماء المعاصرين، الذين قدموا له أصول الإسلام، فقد عاصر كل من  عبد الله بن عبد اللطيف والشيخ عبد الله الخرجي والذي كان مهتم بتعليمه علوم القرآن الكريم وحفظه، وإلى جانب العلوم الدينية كان والد الملك عبد العزيز حريص أشد الحرص على إكسابه المهارات الدنيوية والتي من أهمها الفروسية وركوب الخيل.

وقد تمكن الملك عبد العزيز من استعادة الحكم على الرياض في عام 1902م، فكات بداية حملة الجهاد التي قدها، إلا أن التفكك والحالة الفوضوية كانت تشيع حين ذلك في في منطقة شبه الجزية العربية فضلاً عن الجهل والمرض والفقر، إلا أنه حرص على توحيد صفوف الأمة تحت شعار التوحيد “لا إله إلا الله ومحمد رسول الله”.

وكان مهتماً ببناء دولة قوية، ولم يتسنى له ذلك إلا بعد أن أنشأ شبكة كبيرة من الطرق التي تجمع بين جميع أنجاء المملكة ببعضها، حتي يتم الدفاع عنها من ناحية ومن الجهة الأخرى تطويرها، وبالفعل أسس شبكة كبيرة من الطرق السريعة في جميع المملكة بالإضافة إلى الخطوط الجوية، وربط مدينة الرياض العاصمة بمدينة الدمام.

مقدمة عن الملك عبدالعزيز

ولد الملك المؤسس للمملكة الملك عبد العزيز آل سعود في أواخر القرن التاسع عشر، تلك الفترة التي كانت تعج بالاضطرابات والفتن والحروب الداخلية في شبه الجزيرة العربية، ولهذا اضطرت أسرته أن تهرب إلى الكويت، ويرجع نسب الملك عبد العزيز إلى قبيلة بكر بن وائل، وهي من قبائل الجزيرة العربية المشهورة.

والده هو عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود و هو آخر قائمة الدولة السعودية الثانية، أما والدته فهي السيدة سارة بنت أحمد الكبير بن محمد بن تركي بن سليمان السديري.

نشأ الملك عبد العزيز وفق نظار صارم لبناء شخصية سليمة ونهل من التاريخ الإسلامي واستفاد منه الكثير، وصار يصاحب والده في غزواته وحروبه ويحضر مجالسه، وينهل من علومه وخبرته الطويلة ومن تجربته في الحكم والحياة بشكل عام، وبعد أن قضى مدى طويلة في الكويت قرر أن يعيد حكم أجداده، ويعود لمهاجمة الرياض وينهي فيها حكم آل رشيد ويؤسس المملكة العربية السُّعُودية، فهو مؤسس المملكة الذي قضى 30 عاماً من عمره يكافح بالجهد والعرق والسلاح في سبيل توحيد المملكة.

صفات الملك عبدالعزيز

من ناحية صفات الملك عبد العزيز الجسمانية فقد كان  ضخم البنية طويل القامة وكان جسمه يحتوي على الكثير من الندوب من أثر المعارك، ما الصفات الأخلاقية فقد تعددت فكان رحمه الله عليه:

  •  شديد التدين حيث تعلم القرآن والفقه والتوحيد منذ الصغر وكان حديثه دائماً يظهر تمسكه بدينه وحرصه على مصلحة الإسلام.
  • بار بوالديه ومحب لأخواته، فكان حريص على مصلحة عائلته، وكان يوقر والده في المجالس ويحسن استقباله ويحسن الاستماع إليه ويجلس بين يديه صامتاً ينتظر ما يأمره به.
  • عطوف على الفقراء والمساكين، فكثرت أعماله الخيرية حيث خصص جزء كبير من ميزانية المملكة، وكان حريص مساعد على الفقراء.
  • شجاع، عُرف بقوته في المعارك، فكان ضخم البنيه قوي وشديد يتقدم صفوف المحاربين ببسالة وشجاعة.
  • كريم وسخي في عطاؤه ومع ضيوفه، فقد عُرف عنه أنه كان يكرم ضيوفه من خارج المملكة ويحسن استقبالهم كما كان كريماً مع من يلجأ إليه في حاجه فيلبي له حاجته.
  • متسامحاً لا يضم حقد أو كره في قلبه بل كان يعفو عند المقدرة ويتهاون مع خصومه بعد الانتصار عليهم.
  • وفيًا ومخلصًا للجميل، فظل طيلة حياته يحفظ الجميل لأهل الكويت على استضافتهم لأسرته وقت لجوئهم لهم.
  • متواضع وإنسان بسيط، فيحكى أن بعض الزوار لم يلحظوا عليه المُلك عند رؤيته ولم يعرفوه ويميزوه بين الناس خاصةً في حضرة أبيه.

سيرة الملك عبد العزيز رحمه الله وأبرز أخلاقه الكريمة

كان الملك عبد العزيز رحمه الله رجل متحضر، حظي باحترام ومحبه شعبه، بل شعوب العالم وذلك بفضل أخلاق الكريمة وقيادته الحكيمة وإنجازاته التي قام بها في فترة حكمه، فقد أشاد الكثير من الدبلوماسيين والقادة بنزاهة الملك عبد العزيز وصدقه، فكان معروف بالوفاء للوعد ليس فقط للشخصيات المهمة بل للمواطن البدوي البسيط، فقد عززت خصاله الحميدة مكانته باعتباره قائد ومسؤول يكرس مفاهيم السلام والعدالة.

كما وُصف الملك عبد العزيز بأنه كان من أشد الناس تمسكاً بالأخلاق الحميدة، فكان يعفو عن خصمه وذلك لإيمانه الشديد بأهمية العفو عند المقدرة، وتطبيقه لتعاليم السنة النبوية الشريفة، وكانت أفعاله وأقواله تشهد على ذلك.

واشتهر بحرصه على وضع احتياجات شعبه في أولوياته، اشتهر بالعدل والإنصاف مما أكسبه ثقة شعبه، فحدد مثالا للأجيال القادمة من خلال قيادة حياة متواضعة وبسيطة.

معلومات عن الملك عبدالعزيز وإنجازاته

شهدت فترة حكم الملك عبد العزيز آل سعود إنجازات كثيرة في المملكة، وظل يأخذ بيد السعودية حتى أصبحت مملكة ذات وزارات في شتي المجالات الاجتماعية والأمنية والسياسية، بل أن المملكة تحولت في عهده من دولة صحراوية إلى دولة ذات تطور يشهد له العالم بأجمعه وتمثلت إنجازاته على جميع الأصعدة فيما يلي:

  • أو ما قام به هو ضم أقاليم الجزيرة العربية وتوحيدها تحت مسمى المملكة العربية السُّعُودية.
  • أنشأ أول وزارة خارجية في السُّعُودية وعُيّن الأمير فيصل بن عبد العزيز وزيراً فيها في عام 1930م.
  • قررّ الملك عبد العزيز إنشاء وزارة الدفاع في السُّعُودية ثم وزارة الداخلية في عام 1946م.
  • عمل على استحداث وزارة المالية وعُيّن الأمير عبد الله بن سليمان الحمدان وزيراً فيها.
  • أقام وزارة الموصلات في عام 1372هـ.
  • قرر إنشاء نظام للمحاكم التجارية في عام 1350 هـ.
  • تأسيس البنية التحتية للمملكة العربية السعودية بما فيها أنظمة الاتصالات والتكنولوجيا، وتحسين قطاع التعليم والصحة والزراعة.
  • استعادة أراضي الحجاز من آل الرشيد عام 1902 وبحلول عام 1922 الملك عبد العزيز إبرام معاهدة دارين والتي بها أصبحت الأراضي السعودية ذات حدود واضحة.
  • عمل على تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي، وعمل على فتح المدارس وقدم المنح الدراسية للخارج لأبناء المملكة.
  • شجع على طباعة الكتب وخاصة الكتب العربية والإسلامية، وتأسست في عهده مؤسسه المعارف  المختصة التربية والتعليم.
  • مر بتوسعه الحرم المكي الشريف عام 1951م.
  • قدم الكثير من الخدمات الوقائية والطبية للحجاج والمعتمرين.
  • أعلن الملك عبد العزيز اللغة العربية لغة الدولة واتخذ من القرآن الكريم دستورًا لدولته.
  • أسس رؤية واضحة للتطور والتنمية من خلال الموازنة ما بين الأصالة والمعاصرة.
  • التعاقد مع أول شركة إنجليزية للبحث والتنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية.
  • تأسيس صحيفة أم القرى، وهي أول صحيفة سعودية تصدر في ذلك الوقت.
  • إحضار التقنيات الحديثة في ذلك العصر من وسائل اتصالٍ حديثة كالهاتف والبريد في عام 1937م.
  • وضع الحجر الأساس والبنود الأساسية لنظام فتح المشافي في المملكة واستقدم الأطباء لتأسيس نظام صحي متكامل.

وفاة الملك عبد العزيز

توفي الملك عبد العزيز رحمه الله بعد مرور أعوام من الحكم  والحياة الحافلة بإنجازاته وبالازدهار والتطورات، توفي بعد معاناته مع مرض تصلب الشرايين وغيره من الأمراض التي أنهكت صحته وذلك عن عمر يناهز سبعة وسبعين عامًا، وكان ذلك في التاسع من شهر نوفمبر عام 1953م، ونقل إلى الرياض لدفنه بعد الصلاة عليه في مدينة الطائف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.