تتكون الصخور الرسوبيه نتيجة

admin
اسالة وحلول
admin21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

تتكون الصخور الرسوبيه نتيجة

الاجابة هي: تفتت وترسب وتدعيم الرمال والصخور والرواسب الناجمة من التجوية والتعرية

تتشكل الصخور الرسوبية نتيجة للعمليات الجيولوجية التي تحدث على مدى ملايين السنين. تتضمن هذه العمليات التجوية وتآكل الصخور الموجودة، والتي يتم نقلها بعد ذلك وترسبها في بيئات مختلفة. يمكن أن يحدث هذا بطرق مختلفة، بما في ذلك من خلال ضغط الرواسب في طبقات، أو تثبيت الرواسب معًا، أو تبلور بعض المعادن. يتم تصنيف الصخور الرسوبية الناتجة بناءً على تكوينها وملمسها. يمكن أن تتكون من مكونات الرواسب مثل الرمل أو الطمي أو الطين أو الحصى، وكذلك المواد العضوية مثل الأصداف أو بقايا النباتات. يمكن أيضًا تكوين الصخور الرسوبية من عمليات كيميائية مثل الترسيب أو التبخر، والتي يمكن أن تؤدي إلى تكوين الصخور مثل الحجر الجيري أو الحجر الرملي.

تتشكل الصخور الرسوبية نتيجة لتراكم وتدعيم المواد الرسوبية. تتكون هذه المادة الرسوبية من أجزاء من النباتات، والأصداف، وغيرها من المواد الصلبة التي تم تجويتها ونقلها بواسطة الرياح أو الجليد أو الماء. على مدى ملايين السنين، يتم ضغط هذه المواد وتوحيدها تحت تأثير الحرارة الشديدة والضغط العالي. نتيجة لذلك، تشكل الرواسب صخورًا رسوبية، بما في ذلك الصخر الزيتي والحجر الجيري والحجر الطيني والحجر الرملي والتكتل. يمكن أن تتكون هذه الصخور من صخور موجودة مسبقًا أو معادن أعيد تكوينها أو معادن جديدة تكونت عن طريق الترسيب الكيميائي. معظم الصخور الرسوبية من أصل بحري، وعادة ما تكونت في البحار الضحلة، ولكن بعض الصخور الرسوبية تكونت على اليابسة نتيجة ترسيب البلورات المعدنية بفعل الرياح أو الماء.

تتشكل الصخور الرسوبية نتيجة لانضغاط الجسيمات الرسوبية وتدعيمها. يمكن أن تكون هذه الجسيمات نتيجة التجوية الفيزيائية، مثل تكسير الصخور والمعادن، أو نتيجة نشاط بيولوجي، مثل بقايا النباتات والحيوانات. ثم يتم نقل هذه الجسيمات بعيدًا عن طريق الماء أو الرياح أو الجليد وترسب في طبقات. بمرور الوقت، يتم ضغط هذه الجسيمات لأسفل ولصقها معًا بالحرارة والضغط والتفاعلات الكيميائية. قد تستغرق هذه العملية ملايين السنين حتى تكتمل. غالبًا ما يمكن تمييز الصخور الرسوبية بسهولة عن الصخور الأخرى نظرًا لطبقاتها المميزة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.