تجربتي مع الغيبوبة

Mostafa Ahmed
2023-04-16T04:27:10+00:00
معلومات عامة
Mostafa Ahmedالمُدقق اللغوي: admin7 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

هل تساءلت يومًا كيف سيكون الحال إذا دخلت في غيبوبة؟ على الرغم من أنني لم أفكر مطلقًا في أنني سأحصل على فرصة لمعرفة ذلك، فقد فعلت ذلك. في منشور المدونة هذا، أريد أن أشارك تجربتي مع الدخول في غيبوبة وكيف غيرت حياتي للأفضل.

تجربتي مع الغيبوبة

تم إدخالي إلى المستشفى في شيكاغو، حيث أعيش، وتم إخطار والديّ. كنت في غيبوبة لمدة ستة أسابيع وعندما استيقظت لم يكن لدي أي فكرة عما حدث. شعرت وكأنها حلم في الماضي. على الرغم من أن الأمر كان مخيفًا في ذلك الوقت، إلا أنني سعيد لأن عائلتي كانت هناك لتعتني بي. الآن بعد أن خرجت من الغيبوبة وعدت إلى حياتي الطبيعية، لا أستطيع أن أتخيل أنني مررت بأي شيء آخر.

مراحل الاستيقاظ من الغيبوبة

تعد المراحل الأولية للاستيقاظ من الغيبوبة مهمة جدًا لفهم حالة المريض الذي أصيب بالغيبوبة. في الغالب، يتبع المرضى نمطًا واحدًا للتعافي ويتم تقسيم هذا التعافي إلى أربع مراحل، ولكن يجب معرفة أن كل شخص يختلف عن الآخر في نسبة وسرعة التعافي. عند الاستيقاظ من الغيبوبة، يتم إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل لتقييم حالة المريض، بما في ذلك الرنين المغناطيسي والتحكم في مستويات الوعي. تتضمن المشاكل التي يمكن أن يعانيها المريض بعد الاستيقاظ من الغيبوبة، الالتهابات العصبية ونقص مستويات الأكسجين في الجسم. يعد التعافي من الغيبوبة عملية طويلة، لكن الرعاية الجيدة والعلاجات الطبية الملائمة يمكن أن تساعد المريض على استرجاع صحته وإعادة حياته إلى طبيعتها.

ما بعد الغيبوبة

عندما أصبت، اعتقدت أن حياتي قد انتهت. تم نقلي إلى المستشفى ودخلت في غيبوبة بعد أن اخترقت رصاصة صدري. لقد كانت تجربة مخيفة واستغرق الأمر بعض الوقت حتى أتعافى. كنت في غيبوبة لمدة ثلاثة أسابيع وشعرت أنني تعرضت للركل في صدري. تذوقت البارود وشعرت وكأنني طافية. ومع ذلك، كان الجزء الأكثر إثارة للقلق في غيبوبتي هو أنني لم أستجيب. لم أستطع السماع أو الرؤية، وحتى عندما تحدث الناس معي، لم أرد. لحسن الحظ، بعد ثلاثة أسابيع، بدأ أطبائي في رؤية علامات تدل على أنني خرجت من غيبوبتي. ببطء، ولكن بثبات، بدأت أستعيد بعض حواسي واستجابتي.

على الرغم من أن تجربتي مع الغيبوبة كانت صعبة، فقد علمتني الكثير عن نفسي ومرونتي. كما جعلني أدرك أنه بغض النظر عما يحدث في الحياة، هناك دائمًا فرصة للشفاء. بعد غيبوبتي، قضيت بعض الوقت في المستشفى لأتعافى ثم انتقلت إلى منشأة لإعادة التأهيل لمواصلة علاجي الطبيعي والتعافي من جرح الرصاصة. لقد كانت رحلة طويلة، لكنني أخيرًا عدت إلى المسار الصحيح وأتطلع إلى إعادة بناء حياتي. شكرا على الإنصات.

قصص شفاء من الغيبوبة

دخلت المستشفى لمدة يومين بعد حادث غرق في عام 2005. كنت في الخارج مع أصدقائي عندما انقلب قاربي. تم نقلي إلى المستشفى مصابًا بارتجاج شديد ولم أستطع تحريك ذراعي أو ساقي.

ابنتي كانت في غيبوبة طبية لمدة يومين من حادث غرق.
لقد تعافت تمامًا، لكن الأشياء التي فقدتها خلال ذلك الوقت كانت لا تُحصى. فاتها تخرجها من المدرسة الثانوية، وقبلتها الأولى، ويومها الأول في الكلية.

قصة أياندا نقينانا، إحدى الناجين من الغيبوبة، قصة فريدة حقًا. استمرت غيبوبته سبع سنوات، من عام 2005 حتى عام 2012. كما هو الحال مع العديد من مرضى الغيبوبة الآخرين، كان شفائه بطيئًا ومؤلماً. لكن من خلال كل ذلك، لم يفقد روح الدعابة لديه. في مقابلة له، قال: “كنت في حالة غيبوبة لكن كان لدي خيال كبير.”

حركة العين في الغيبوبة

عندما يصبح المريض في غيبوبة، يعتمد الأطباء على تقييم حركة العين باستخدام مقياس غلاسكو لمعرفة مدى حركتها. توجد عدة حركات يمكن أن تدل على علامات واضحة للافاقة من الغيبوبة، مثل حركة العين المتجولة أو المتنقلة، فتح العينين والاستمرار على هذا المنوال لفترة طويلة، وبقاء الجسم قادرًا على التنفس. بينما تشير حركات العين المُغلَقة وضعف ردود الفعل التي يتحكم بها جذع الدماغ إلى احتمالية وجود مشكلة أكبر. لذلك، من المهم متابعة حركة العين بشكل دقيق لتحديد حالة المريض والمساعدة في تحديد الخطوات اللازمة للعلاج.

ما يمكنك القيام به لمساعدة مصاب الغيبوبة؟

إذا كنت مثل معظم الناس، فربما تكون قد سمعت عن الغيبوبة وتساءلت عما يمكنك فعله لمساعدة أحد أفراد أسرتك في حالة غيبوبة. يمكن أن تكون الغيبوبة تجربة مخيفة لأي شخص، وبالنسبة للعائلات قد يكون من المحبط للغاية رؤية أحبائهم في غيبوبة. إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للمساعدة:

1. ابق على اطلاع. بصفتك أحد أفراد الأسرة الأقرب للمريض، من المهم أن تظل على اطلاع قدر الإمكان بحالة المريض وتطوره.

2. تقديم الدعم. سواء كانت زيارة المريض بانتظام أو إرسال أفكار إيجابية وصلوات، فإن تقديم الدعم سيساعد في الحفاظ على معنويات الأسرة عالية.

3. ابق هادئا. قد يكون من الصعب أن تظل هادئًا عندما يكون من تحب في غيبوبة، لكن من المهم ألا تنزعج كثيرًا. هذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع.

4. ثق في من تحب. حتى في حالة الغيبوبة، لا يزال الشخص العزيز عليك يقاتل ولديه القدرة على التعافي. لا تتخلى عنهم، ولا تدع الأطباء أو الممرضات يفعلون ذلك أيضًا.

باتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في جعل تجربة الغيبوبة أقل رعباً لجميع المعنيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.