تدور الأرض حول الشمس وماهي نتائج دوران الأرض حول الشمس؟

Samar Tarek
2022-04-13T04:30:17+00:00
تدور الأرض حول الشمس
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: admin13 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

تدور الأرض حول الشمس في ظاهرة مميزة يحدث فيها لنا نحن سكان كوكب الأرض العديد من التأثيرات المختلفة وينتج عن ذلك الكثير من الأمور المميزة التي سنحاول شرحها وتوضيح الممكن منها حتى يستوعب عقل القارئ مسألة أنه على كوكب يتحرك بسرعة كبيرة حول نجم ضخم مثل الشمس ولكنه لا يشعر بذلك ترى لماذا؟!.

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب
تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

تدور الأرض حول الشمس

تدور الأرض حول الشمس بمقدار 107000 كم / في الساعة والأرض تستغرق تقريبًا 365 يوم و6 ساعات و9 دقائق ولهذا يتم إضافة يوم آخر إلى شهر فبراير كل 4 سنوات ليصبح الشهر 29 يوم في ما يطلق عليه بالسنة الكبيسة، كذلك لابد من الإشارة إلى أن الأرض تتم دورتها حول الشمس في شكل بيضاوي.

وهذه الدورة التي تقوم بها الأرض حول الشمس تعد من أهم الدورات الطبيعية التي تحدث لكوكب الأرض والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتوقف ولأي سبب ومع هذه الاستحالة فإذا تخيلنا توقف الأرض فإن هذا يعني اقتلاع كل شيء من فوق سطحها سواء مباني أو بشر أو أشجار أو صخور.

والسبب العلمي والمنطقي لدوران الأرض حول الشمس هو الجاذبية الشمسية التي تبقي الأجرام في مداراتها مثل ما تبقى الجاذبية الأرضية القمر في مداره، فبما أن الشمس هي أحد أكبر النجوم في الكون كما أنها أثقل جسم في النظام الشمسي فكل ما سبق يؤدي إلى قولنا أن الشمس هي أكبر جسم في النظام الشمسي.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

ينتج عن دوران الأرض حول الشمس العديد من النتائج المميزة والتي تؤثر على حياة سكان الكوكب بشكل كبير جدًا، ومن أهم الظواهر الطبيعية الناتجة عن دوران الأرض حول الشمس نجد أن الفصول الأربعة “الشتاء والخريف والصيف والربيع” هي من أشهر هذه النتائج حيث نجد أن هذا الدوران يكون:

الانقلاب الشتوي وهو تغير مناخي حاد على الكوكب يحدث في يوم 22 من شهر ديسمبر في كل عام تكون أشعة الشمس فيه متعامدة على مدار الجدي، ويؤثر التغير المناخي بشكل كبير على اليوم فيكون الليل فيه أطول بكثير من النهار على نصف الكرة الشمالي عكس نصف الكرة الجنوبي الذي يحدث فيه عكس ذلك.

الاعتدال الربيعي بعد انقضاء شهور الانقلاب الشتوي تستمر حركة الشمس في اتجاه الشمال إلى أن تتعامد على خط الاستواء في يوم 21 مارس من كل عام ويكون في هذا النوع من الفصول طول الليل والنهار متساويان بشكل تقريبي على الكرة الأرضية كلها، إلى أن يأتي الانقلاب الصيفي.

الانقلاب الصيفي يأتي هذا الانقلاب بعد انتهاء الربيع وفيه تتعامد الشمس على خط الاستواء حتى تصبح أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان في 21 يونيو من كل عام ويكون تأثير ذلك على اليوم بطول ساعات النهار عن ساعات الليل وهو ما يعاكس النصف الجنوبي لكوكب الأرض الذي يكون غارق في الشتاء.

الاعتدال الخريفي ويعقب الانقلاب الصيفي وتعود فيه الشمس لتتعامد على خط الاستواء ويكون ذلك في يوم 23 سبتمبر من كل عام ويتساوى عدد ساعات الليل والنهار في اليوم خلال الاعتدال الخريفي وعلى كل مكان في الكوكب كله.

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

عند الحديث عن دوران الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب نجد أن كوكب الأرض يدور باتجاه الشرق عندما ينظر إليها من جهة القطب الشمالي فنجد هنا أن الأرض تدور بشكل عكسي أي بخلاف سير عقارب الساعة وبالطبع فإنها عكس هذا تمامًا في حال نظر إليها من جهة القطب الجنوبي، وعليه فأن عبارة دوران الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب خاطئة وذلك لأن الأرض تتخذ مسار فلكي من الغرب إلى الشرق وليس العكس.

ويدور كوكب الأرض حول الشمس في مدار مخصص له مثل بقية الكواكب في المجرة وكما سبق وقلنا فإن هذا الدوران ينتج عنه فصول السنة الأربعة الشتاء والصيف والخريف والربيع في حين أن دوران الأرض حول نفسها أمرًأ ينتج عنه تعاقب الليل والنهار في اليوم الواحد.

نتائج دوران الأرض حول الشمس 

إن الأرض كوكب له جاذبية كما أنه يدور حول الشمس التي لها جاذبية أكبر بكثير من جاذبيته، وعلينا أنتأكد من أن هذه الجاذبية هي السبب في عدم شعورنا بدورانها على الإطلاق، حيث أنها تدور حول نفسها كل 24 ساعة كما أنها تدور حول الشمس مرة كل عام أي كل 365 يوم في السنة البسيطة و366 يوم في السنة الكبيسة.

وكما بينا من قبل فأن فصول السنة الأربعة تعد من أشهر النتائج عن دوران الأرض حول الشمس وتسمى أقرب نقطة تكون فيها الأرض إلى الشمس هي الحضيض في حين أن أبعد نقطة يطلق عليها الأوج وفي أثناء هذا الدوران تتداول الفصول الأربعة على الكوكب بدرجات ابتعاده واقترابه عن الشمس.

دوران الأرض حول الشمس تسمى

تقوم الكرة الأرضية بنوعين من الدوران الأول يكون حول محورها ويطلق عليه اسم الدوران الفلكي  sidereal rotation وهو الأمر الذي بفضله نتمكن من رؤية الليل والنهار كل يوم ويمكنا من من رؤية السماء وكأنها تدور حولنا وتحيط بنا من كل مكان.

في حين أن النوع الثاني من الدوران يكون دورانها حول الشمس ويطلق عليه بالفترة المدارية orbital period وهي الفترة التي يستغرقها الكوكب في الدوران دورة كاملة حول الشمس ويكون هذا الدوران هو المسؤول عن تعاقب فصول العام على الكوكب كله وتغير دورة النهار والليل وتفاوت ساعاتهم.

كيف تدور الأرض 

 تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس ونجد أنها في دورتها حول نفسها تستغرق حوالي 24 ساعة بالتقريب وهي عدد ساعات اليوم الواحد على سطح الكوكب ويحكم هذه المسألة مقدار الجاذبية الأرضية الذي يتمتع به الكوكب والذي يجعلنا لا نشعر بهذه الحركة أو هذه الدورة كل يوم.

 فمن المعلوم أن قوة الجاذبية تؤثر على كتلة الأرض بشكل متساوي من جميع الاتجاهات، وهو ما يكسب الأرض هيئتها المستديرة وينشأ بها ما يطلق عليه بعزم القصور الذاتي الذي يتسبب بدوران الأرض حول نفسها الأمر الذي يؤكد على أن هذا الكوكب يدور حول محوره منذُ نشأته الأولى.

كم تدور الأرض حول نفسها

 تدور الأرض حول نفسها مرة كل يوم وتتم تلك الدورة بشكل ثابت ويستغرق تقريبًا 23 ساعة و56 دقيقة و 4.09 ثانية للدوران بشكل كامل حول محورها، حيث أن أكبر سرعة تكون موجودة عند خط الاستواء وتبلغ فيها ما يقارب ال1770 كم / في الساعة في حين أنها عند القطبين تنعدم بشكل كامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.