كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ومتى يمكنني عمل تحليل حمل؟

Rahma Hamed
2023-08-16T13:54:35+00:00
كيف أعرف اني حامل بدون تحليل
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: Rana Ehab13 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل، لا تعرف معظم النساء ما العلامات والطرق التي يمكن من خلالها التنبؤ بحملها وذلك قبل إجرائها التحليل والفحوصات، حيث تخنلف الأعراض من إمرأة إلى أخرى خلال مراحل الحمل، وقد اشتهر قديما بعض الوسائل التي كانت تعرف منها المرأة بحملها منذ الأسبوع الأول، وفي المقال التالي سنقوم بالإجابة على أكثر سؤال قد يشغل بال المرأة وهو كيف أعرف أني حامل بدون تحليل؟ وذلك بعرض كم من المعلومات والطرق التي يمكن أن تساعدها في معرفة الإجابة، ونأمل في إفادتها.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل
كيف اعرف اني حامل وانا ارضع بدون تحليل

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

من المعروف والطبيعي أن الطريقة الأسلم والأمن في التعرف على حدوث حمل من عدمه هو إجراء التحليل، ولكن أُشيع قديما بعض الطرق التي لجأ إليها الكثير من النساء للتعرف على ذلك بملاحظة بعض العلامات والأعراض والتي سنقوم بذكرها في التالي:

  • تأخر الدورة الشهرية: تعد من أكثر العلامات شهرة في التعرف على حدوث حمل بدون تحليل، وخاصة لدى النساء اللاتي دورتهن تأتي في مواعيد منتظمة.
  • التشنجات والتقلصات: قد يصاحب حدوث الحمل بعض التشنجات والتقلصات التي تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، ولكن تتميز آلام الحمل بأنها تقل تدريجيا مع مرور الوقت دونن أخذ مسكنات.
  • نزيف الانغراس: عند حدوث عملية التخصيب تنرس البويضة في جدار الرحم مما يتسبب في تشنجات خفيفة أسفل البطن مع نزول بعض نقاط الدم، وتتزايد كمية الإفرازات المهبلية مما يشير إلى حدوث مل.
  • الصداع وألم الرأس: قد تشعر بعض النساء بألم مفاجئ في الرأس وأسفل الظهر نتيجة ارتفاع هرمون الحمل لديها.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل في الأسبوع الأول

تظهر بعض الأعراض على المرأة الحامل في الأسبوع الأول من الحمل والتي يمكن من خلالها توقع حدوث التخصيب بدون تحليل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • تغيرات في الثديين: من علامات حدوث الحمل في الأسبوع الأول زيادة حجم الثديين لدى المرأة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان: من أشعر الأعراض المصاحبة للحمل والتي يمكن ملاحظاتها خاصة في فترة الصباح الغثيان والميل إلى القيء.
  • الوحام: تعرف المرأة أنها حامل من الأسبوع الأول بدون تحليل عندما تشتهي بعض الأطعمة والمأكولات بشكل مفاجئ أو النفور منها رغم حبها لها في السابق.
  • التعب والإعياء: تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق في الأسبوع الأول من الحمل نتيجة زيادة ضخ الدم في جسدها وذلك لإيصال الغذاء والعناصر المهمة للجنين حتى ينمو.
  • كثرة التبول: تعاني النساء الحوامل في المراحل الأولى من الحمل من كثرة وتكرار التبول عن المعدل الطبيعي بسبب إنتاج الجسم لهرمون موجهه الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية: ترتفع درجة حرارة جسم المرأة الحامل نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجستون، مما يشير إلى أنها حامل.

كيف اعرف اني حامل وانا ارضع بدون تحليل

تظهر بعض الأعراض على المرأة التي ترضع تتوقع منها أنها حامل بدون تحليل، وذلك على النحو التالي:

  • الجوع الشديد: تشعر المرأة الحامل التي ترضع بالجوع الشديد والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • الشعور بالعطش الشديد: يزداد إحساس المرأة التي ترضع بالعطش عند حدوث حمل.
  • انخفاض إنتاج الحليب: قد تلاحظ المرأة التي ترضع طفلها أنه لا يشبع وأن حليبها غير كافي بالنسبة له مما يشير إلى حدوث حمل والذي أدى إلى نقص الحليب.
  • تغير طعم حليب الثدي: عند رفض الطفل الرضاعة من أنه نتيجة تغير طعم الحليب دلالة على أنها حامل.
  • ظهور كتل في الثديين: قد يؤدي حمل المرأة أثناء الرضاعة وتغير الهرمونات بجسدها إلى تكون كتل في الثديين.
  • التبول أكثر من المعتاد: ويتشابه هذا االعرض مع الحمل بدون رضاعة حيث يزيد مستوى تدفق الدم بسبب هرمون الحمل مما يؤدي إلى تكرار التبول في أوقات قريبة.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل بالكلور

من الطرق المنزلية والشعبية التي قامت بها النساء قديما والتي لا ترجع إلى سند علمي الكلور لمعرفة حدوث حمل، وذلك عن طريق إحضار عينة من البول الصباحي للمرأة الحامل ووضع عليه كمية من الكلور في إناء فارغ وجاف، وعند ملاحظة حدوث تفاعل وظهور فقاعات فهذا يشير إلى حدوث حمل.

كيف اعرف اني لست حامل بدون تحليل

عندما يراود المرأة الشك في حدوث حمل من عدمه تبحث عن طريقة للتأكد ما بين ملاحظة الأعراض التي تحدث للنساء الحوامل من غثيان وتكرار التبول وتغير لون البول والشعور بالتعب والإرهاق، وتأخر الدورة الشهرية ووجود ارتفاع في مستوى البطن عن الحوض واشتهاء بعض الأطعمة، إلى جانب التقلبات المزاجية التي تحدث نتيجة زيادة هرمون الحمل، فإن وجدت أي من هذه العلامات يمكن أن تتنبأ بوجود حمل وعلى العكس إن لم يظهر شيء فلم يحدث حمل.

في حين يمكن أن تقوم ببعض الطرق المنزلية التي من خلالها يمكنها التأكد من عدم وجود حمل، وأول هذه الوسائل القيام بالفحص المنزلي بأخذ عينة من البول واتباع إرشادات الاستخدام بشكل صائب، عند ظهور نتيجة إيجابية يشير إلى حدوث حمل والنتيجة السلبية عدم حمل المرأة، كما يمكنها اتباع بعض الوسائل الشعبية بأخذ عينة من البول الصباحي ووضع عليه كمية من الملح وعند حدوث تفاعل وتكون فقاعات يشير إلى حدوث حمل وعلى العكس إن لم يحدث أي تفاعل.

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

يمكن للمرأة أن تتنبأ بأنها حامل عن طريق البطن حيث تظهر عليها بعض العلامات، فتجد ثقل في منطقة الحوض بسبب التجمعات الدموية الناتجة عن عملية التخصيب، وكان قديما يتم الاستعانة بالقابلة أو الداية في اكتشاف الحمل عن طريق البطن حيث كانت تضع يدها على بطن المرأة وإذا وجدت ارتفاع في أسفل البطن والتي تقيسها بالقيراط تكون المرأة حامل، وفي طريقة أخرى تقوم الداية بالدق على البطن برفق ذا سمعت الصوت مكتوم يشير إلى حدوث حمل.

كيف اعرف اني حامل بالملح

من الطرق القديمة التي اعتمدت عليها النساء في التعرف على حدوث حمل طريقة الملح، وذلك بالقيام بالخطوات التالية:

  • تقوم المرأة بجلب إناء فارغ وجاف يظهر ما بداخله وتضع به عينة من البول الصباحي لها.
  • كما تحضر كمية من الملح وتسكبها على البول وتركها لبضع دقائق.
  • عند تكتل الملح لقطع مثل الجبن يشير إلى حمل المرأة، وعلى العكس عند ذوبان الملح يشير إلى عدم حدوث حمل.

كيف أعرف اني حامل قبل موعد الدورة

تظهر بعض الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة الحمل قبل موعد الدورة والتي تتمثل في التالي:

  • الغثيان: تشعر المرأة الحامل في بداية الحمل بالغثيان نتيجة ارتفاع هرمون الحمل.
  • الهالة الداكنة: تظهر هالة داكنة حول حلمة ثدي المرأة أغمق من لونها المعتاد مما يشير إلى حدوث حمل.
  • ألم وحساسية الثدي: تشعر المرأة قبل الدورة الشهرية وحدوث حمل بألم في منطقة الثدي بمجرد لمسه.
  • نزيف الانغراس: عند حدوث حمل تنغرس البويضة في جدار الرحم مما يؤدي إلى نزول بعض قطرات الدم قبل أسبوع من الدورة الشهرية.
  • الحساسية القوية للروائح: تزداد حاسة الشم عند المرأة عند زيادة هرمون الاستروجين فتكون حساسة تجاه أي روائح.
  • تغير في الإفرازات المهبلية: ستلاحظ المرأة قبل الدورة الشهرية زيادة في الإفرازات المهبيلة التي تنبأها بأنها حامل.
  • التعب والنعاس: ستعاني المرأة من التعب والرغبة في النوم بكثرة بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • النفخة والغازات: ستعاني المرأة الحامل من غازات وانتفاخات بسبب التغيرات الهرمونية مما يسبب الإمساك لها.

كيف أعرف أني حامل بدون أعراض

تتميز الشهور الأولى من الحمل بوجود أعراض كثيرة من غثيان واشتهاء بعض الأطعمة والنفور من الأخرى وتزداد حساسة المرأة تجاه الروائح، وتتفاوت درجة حدوث أعراض الحمل من إمرأة إلى أخرى، حيث أثبتت الدراسات أن 20% من النساء لا تظهر عليهن أعراض الحمل في الشهور الأولى ويستمر الحمل بسلام وينجبن أبناء أصحاء دون مشاكل.

وتظل الطريقة والعلامة الأكيدة في حدوث حمل من عدمه بدون ظهور أعراض هي تأخر الدورة الشهرية خاصة لدى النساء اللاتي يتمتعن بفترة طمث منتظمة في مواعيدها، فإذا لاحظت المرأة أن دورتها الشهرية تأخرت دون إصتبتها بتكيسات المبيضين أو أي مشكلة صحيه فعليها أن تتوقع أنها حامل حتى مع عدم وجود أعراض، ويمكن أن تتأكد أكثر عند قيامها باختبار حمل.

وقد يحدث حمل بدون أعراض في الحالات التالية:

  • في حالة كانت الأم مصابة بتكيسات المبيضين حيث تكون نسبة الهرمونات في جسدها متباينة وتتأخر الدورة الشهرية عادة، كما أن هرمون البروحسترون لا يزيد في حالات تكيس المبايض مما يؤدي إلى حدوث حمل بدون أعراض.
  • النساء اللاتي يعانين من القولون العصبي من الطبيعي وجود تقلصات وتشنجات في ألب الأوقات لديهن ولا يمكن تفريقها عن أعراض الحمل فيمكن حدوث حمل لدى المرأة دون ظهور أعراض.

متى يمكنني عمل تحليل حمل

ينصح الأطباء بأن أفضل وقت يمكن للمرأة عمل تحليل الحمل المنزلي إذا كانت الدورة الشهرية لديها منتظمة بعد يوم من انقطاع الدورة حتى تحصل على نتيجة دقيقة، والقيام بتحليل حمل بالدم بعد غياب الطمث بأسبوع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.