كيف أعرف اني حامل بدون تحليل؟ طرق وعلامات مختلفة

Samar Mansourالمُدقق اللغوي: Rana Ehab2 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل؟ يوجد الكثير من الأعراض التي يمكن من خلالها تعرف المرأة أنها حامل بدون اجراء تحاليل، أو اتباع التغيرات البدنية التي تطرأ عليها وتؤثر على اهتمامها ببيتها حتى تأخذ حذرها لعدم حدوث أي ضرر عليها أو على جنينها.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل
كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل؟

قد تظهر بعض أعراض الحمل في فترة مبكرة ولكن من المفترض التأكد منها عن طريق زيارة الطبيب، لأن اختبار الحمل المنزلي قد يعطي نتيجة إيجابية خاطئة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي تطرأ على المرأة والتي من خلالها يمكن أن تستنتج حملها.

وقد تختلف أعراض الحمل من امرأة لغيرها ومن مره لأخرى عند نفس المرأة وتظهر بشكل دقيق في فترة تتراوح بين من 5 إلى 8 أسابيع من بداية الحمل، ويجب عليها التأكد لأن بعض الإشارات التي من الممكن أن تؤكد على وجود حمل هي نفسها الأعراض التي تحدث لها عند قدوم موعد الدورة الشهرية.

كيف اعرف اني حامل في المنزل بدون تحليل؟

بعد مرور أسبوع من تأخر الدورة الشهرية وكانت المرأة في سن الإنجاب فهذا يرمز إلى أنها من الممكن أن تكون حاملاً ولكن يجب عليها التأكد حتى لا تنصدم بعدم وجود حمل بعد فترة من الوقت من خلال بعض الأعراض التي تظهر عليها.

  • تورم الثدي والشعور بالألم فيه بشكل مستمر وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم في هذه الفترة وقد يقل هذا الأمر بعد أسابيع من الحمل.
  • الغثيان في الصباح الباكر وبدون سبب ومن الممكن أن يحدث عند شم الروائح النفاذة ويكون هذا الأمر جديد على المرأة وليس من المؤكد حدوث هذه الخطوة للتأكد من الحمل لأن بعض النساء لا يحدث لها شيء في فترة الحلم من هذه الأعراض.
  • كثرة دخولها الحمام وتغير لون البول بشكل ملحوظ ومن الممكن أن يكون له رائحة واضحة.
  • أما لو أنها رأت أن البول يصحبه بعض نقاط الدم فعليها أن لا تقلق فهذا يحدث بسبب محاولة البويضة أن تثبت نفسها في جدار الرحم حتى يتم الحمل بأمان.
  • الإرهاق المستمر وبدون داعي من أهم ما يدل على وجود حمل جديد بداخل هذه المرأة بسبب زيادة الهرمونات في الجسم والذي لا يستطيع تحملها وعدم قدرتها على القيام بالمهام العادية التي تفعلها يومياً.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل في الأسبوع الأول؟

تتعدد علامات الحمل التي من الممكن معرفتها المرأة بمفردها ولا تكون بحاجة في الذهاب للطبيب ومنها:

  • ظهور بعض الألآم التي لا يمكنها تحملها  بشكل مستمر وتكون في أسفل الظهر وفي محيط الرحم وبعض التقلصات التي تتكرر في أوقات مختلفة نتيجة الهرمونات التي تقوم البويضة بإفرازها بعد التخصيب.
  • الشعور بالدوخة والضعف بشكل عام في الجسم وحاجتها المتكررة للنوم وزيادة نسبة العرق مع أقل مجهود.
  • تغير الحالة المزاجية التي تمر بها المرأة مما يجعلها تبكي بدون داعي.
  • من المعروف أن حاسة الشم تزداد في فترة الحمل بشكل كبير فلا تستطيع تحمل المرأة بعض الروائح وتنزعج منها.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل بالكلور؟

يعد فحص الحمل عن طريق الكلور من أسهل الطرق التي من الممكن أن تستخدمها المرأة لتعرف أنها حامل أم لا بدون استخدام اختبار الحمل المنزلي.

ويمكن تطبيق هذا الاختبار من خلال:

  • أخذ كمية من مادة الكلور في كوب.
  • وأخذ جزء من البول ووضعه في كوب أخر.
  • وضع البول في كوب الكلور ثم الانتظار لبعض الوقت حتى تظهر النتيجة.
  • تظهر بعض الرغاوى في في كوب الكلور مما يؤكد نتيجة الحمل.
  • أما لو لم يحدث أي تغير فتكون النتيجة سلبية والحمل كاذب.
  • ولكن من الممكن أن يكون اختبار الحمل بالكلور هو أيضاً غير دقيق وهذا يتوقف على استخدام المرأة بعض الأدوية التي تزيد من نسبة البروتين في البول قد تؤثر على النتيجة.
  • ولهذا قد يحمل اخبار الكلور نسبة من الخطأ فيجب أن لا تعتمد عليه بشكل كامل.
  • ومن الممكن أن يكون اختبار الكلور أثار إيجابية بسبب أن مناعة المرأة تكون ضعيفة نتيجة الحمل مما يجعل استنشاق الكلور عن غير قصد قد يؤدي إلى الإجهاض أو إحداث تشوهات للجنين.

كيف اعرف اني لست حامل بدون تحليل؟

في بعض الأوقات تكون هناك بعض السيدات لا تفضل الخلفة في وقت مبكر أو أن سنها لا يسمح بالحمل لكبر عمرها فتحتاج أن تعرف إن كانت حامل أم لا وكن يجب عليها أن لا تتسرع فإذا كانت غير حامل سوف تنزل الدورة الشهرية ومن الممكن أن تكون لغبطة هرمونات ليس أكثر.

كيف اعرف اني حامل بدون فحص؟

كما ذكرنا في السابق بعض الأعراض التي من الممكن أن تحدث لها مما يجعلها تعرف أنها حامل وهناك بعض الاختبارات الأخرى التي قد تجريها في المنزل لتعرف من خلالها هل هي حامل أم لا.

  • اختبار الحمل بالسكر: يوضع معلقة من السكر في وعاء ويصب عليها عينة من بول المرأة إذا تجع السكر على شكل كتلة فتعتبر إشارة على وجود حمل أما لو ذاب السكر بشكل عادي فيدل على عدم وجود حمل.
  • اختبار الحمل بمعجون الأسنان: يتم وضع ملعقتين من معجون الأسنان مع عينة البول ولاحظي النتيجة عن طريق تفاعل المعجون مع البول ليكون مادة باللون الأزرق إذا كانت المرأة حامل بالفعل.
  • اخبار الحمل بالصابون: لا يؤثر شكل الصابون ورائحته على النتيجة فيجب على المرأة أن لا تقلق، ويمكن استخدامها عن طريق وضع عينة البول على الصابون وتراقبها فإن ظهرت رغوة من خلال الخليط فهذا يدل على التأكد من وجود حمل.
  • اختبار الحمل مسحوق الخردل: يعمل مسحوق الخردل على تحفيز الدورة الشهرية فإن قامت المرأة بالتجربة ولم تنزل الدورة فمعني هذا هو الحمل والتجربة هي ملئ حوض الاستحمام ثم تضع فيه 12 كوب من الخردل وثم تجلس فيه.

بعض الاختبارات الأخرى:

 اختبار الحمل بالشامبو: ضعي قطرتين من الشامبو في وعاء نظيف، وأضيفي بعض الماء لتشكيل محلول صابوني، واخفقي بلطف لتجنب الرغوة. ثم قومي بإضافة بضع قطرات من البول التي تم جمعها، وراقبي ما سيحدث.

إذا بدأ محلول الشامبو في تشكيل الرغاوى أو تشكيل فقاعات، فهذا مؤشر على أنك حامل.

وإذا لم يكن هناك رد فعل، يمكنك أن تفترض أنك لست حاملاً. المشكلة أن خلط الشامبو والماء لتشكيل محلول صابون من دون رغاوٍ أمر صعب؛ لأن وجود الرغاوى يمكن أن يتداخل مع النتائج.

اختبار الحمل بالديتول: صبي ملعقة ديتول في كوب نظيف، أضيفي 3 ملاعق كبيرة من البول بحيث يكون الديتول والبول بنسبة 1: 3. ثم راقبي لمدة خمس إلى سبع دقائق.

إذا انفصل البول عن الديتول ليشكل طبقة منفصلة في الأعلى، فهذا يعني أنك حامل. وإذا اختلط المحلول ولم ينفصل، تكون النتيجة سلبية، بمعنى أنه لا يوجد حمل. وليس هناك أي اختلاطات أو إشكاليات في هذه الطريقة.

اختبار الحمل بالملح: صبي عينة البول في كوب، وأضيفي رشة من الملح أو اثنتين، وراقبي لمدة ثلاث دقائق على الأقل. فإذا كان الملح يتفاعل مع البول، ستلاحظين ظهور كتل بيضاء كريمي؛ هذه علامة على الحمل. وإذا لم يكن هناك رد فعل على الإطلاق، فإن النتيجة سلبية. ولا يوجد أي إشكاليات في هذه الطريقة.

اختبار الحمل بالخل: صبي بعض الخل الأبيض في الكوب وأضيفي عينة البول إليه. دعي المحلول لمدة 5 دقائق، وإذا حدث أي تغيير في لون الخل فهذا مؤشر على الحمل. وإذا لم يكن هناك تغيير واضح في اللون، فهذا يعني عدم وجود حمل. وفي هذا الاختبار يجب إضافة عينة البول ببطء إلى الخل لتجنب تكون الرغاوى. حيث إن الفقاعات والرغاوى تؤثر على دقة الاختبار.

اختبار الحمل بالقمح والشعير القمح ضعي بعض بذور القمح والشعير في وعاء، وأضيفي عينة البول وانتظري بضعة أيام. فإذا كانت البذور تنبت في غضون يومين، فقد تكونين حاملاً. لكن عدم إنبات البذور يعني عدم حدوث الحمل. ليس لهذه الطريقة أي مشاكل إلا أنك مضطرة لأخذ النتيجة بعد عدة أيام.

اختبار الحمل بأوراق الهندباء: ضعي أوراق الهندباء على سطح بلاستيكي بحيث تكون بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة. ثم صبي عينة البول على الأوراق بحيث تكون غارقة تماماً. راقبي المزيج لمدة عشر دقائق. فإذا تحول لون الهندباء إلى بني محمر أو تشكلت عليها الفقاعات، فهذا يدل على الحمل. أما إذا لم تكن هناك تغييرات على الأوراق، فقد لا تكونين حاملاً. لكن يجب في هذه الطريقة استخدام الأوراق المجمعة حديثاً؛ لأن الأوراق القديمة قد تؤثر على دقة هذا الاختبار.

اختبار الحمل باستخدام بيكربونات الصوديوم ad بيكربونات الصوديوم ضعي بعض صودا الخبز في وعاء، صبي عينة البول فوقها وراقبها. فإذا كان هناك رد فعل مع فقاعات ورغويات، فأنت حامل. وإذا لم يكن كذلك فلا يوجد حمل. وهذا التحليل ليس له أي شروط.

اختبار عن طريق تخزين البول تخزين البول اجمعي عينة من البول في وعاء زجاجي واتركيه لمدة يوم. فإذا لاحظت طبقة رقيقة على سطح العينة بعد فترة أربع وعشرين ساعة، فهناك احتمال كبير بالحمل. وإذا لم يكن هناك مثل هذه الطبقة، فأنت لست حاملاً. وهذا الاختبار لا يتطلب اتباع أي من بروتوكولات السلامة.

اختبار الحمل بمياه التونة والخل: صفي بعض العصير من التونة المعلبة في وعاء زجاجي، وأضيفي كمية متساوية من الخل الأبيض. امزجها واتركيها لمدة يوم في درجة حرارة الغرفة. في اليوم التالي، أضيفي عينة البول إليها. فإذا تحول المزيج إلى اللون الأخضر الداكن، فهذا يشير إلى أنك حامل. فيما اللون الأصفر يشير إلى عدم وجود الحمل، يعتبر اختبار الحمل بالتونة والخل واحداً من أدق اختبارات التي يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل.

كيف اعرف اني حامل من البول بدون تحليل؟

التأكد من الحمل عن طريق البول من العلامات الواضحة والصريحة التي تظهر على المرأة من خلال تغير لون البول للون غامق وظهور رائحة قوية له.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل قبل الدورة؟

محاولة المرأة أن تعرف خبر حملها بدون تحليل قبل الدورة من خلال بعض الأعراض والتي قد تم شرحها بالتفصيل في أول المقال

متى يمكن إجراء اختبار الحمل؟

يتوقف توقيت اجراء اختبار الحمل على حسب هل إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أم لا؟ فإذا كانت منتظمة فيمكن للمرأة أن تستخدم الاختبار في أول وثاني يوم من تأخر الدورة الشهرية، أما إن كانت غير منتظمة فعلى المرأة أن تنتظر بضع أيام وتقوم بإجراء الاختبار حتى تكون النتيجة دقيقة أكثر.

وبالنسبة لاختبار الحمل عن طريق الدم يفضل عمله بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية ولا تتسرع حتى لا تنفق الكثير من الأموال بدون داعي.

متى يجب على المرأة زيارة الطبيب لتأكيد الحمل؟

بعد استخدام اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم والتأكد من الحمل فيجب على المرأة زيارة الطبيب المتخصص حتى يخبرها بما عليها أن تفعله في هذه الفترة حتى لا تتعرض لأضرار بشكل مبدئ ويقوم بتقديم لها مجموعة من النصائح التي تساعدها في الأيام القادمة حتى يثبت الحمل وتكون في أمان هي وجنينها.

ومن بداية الشهر الثالث تكون زيارة الطبيب بمواعد معيدة وبشكل مستمر حتى تتابع تطور نمو الجنين حتى تكتشف أي مشكلة في وقت مبكر لتستطيع حلها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.