كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد بالخطوات؟ معرفة الحمل عن طريق لمس البطن

Nancy
2023-08-17T10:15:53+00:00
كيف اعرف اني حامل
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟ هناك العديد من الطرق التي تستخدم في معرفة ما إذا كانت المرأة حاملاً أم لا، البعض منها قديم والآخر حديث ومواكب للتغيرات الجديدة، وفي تلك المقالة سنتعرف على الكثير من تلك الطرق، فهيا بنا نقرأ الآتي.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟
كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟

كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد؟

في قديم الزمان وقبل اكتشاف الطرق الحديثة في الكشف عن الحمل كان هناك العديد من الطرق التي تقوم بها النساء من أجل معرفة كونها حامل أم لا، ومن أشهر تلك الطرق معرفة الحمل عن طريق اليد، فكانت الجدات والدايات يقمن بوضع أصابع الكف الأربعة دون الإبهام على أسفل بطن الحامل برفق.

عند ملاحظة ارتفاع عن مستوى الحوض بمعدل أربعة قراريط لكل شهر فهذا يعني أن تلك المرأة حامل، كل أربعة أشهر قد تعني أن الحمل قد أتم شهراً، وعندما يكون ارتفاع البطن بمقدار 20 قيراطاً فهذا يعني أن الحامل في شهرها الخامس.

معرفة الحمل عن طريق لمس البطن

من الممكن أن تدرك المرأة كونها حامل عن طريق الإحساس بثقل في منطقة الحوض بسبب التجمعات الدموية الناتجة عن التخصيب، ومن الممكن أيضاً أن تشعر بوجود ضغط شديد للغاية في منطقة الحوض أو الرحم، فتجد نفسها تشعر بوجود تمزق داخلي.

حيث أنه من الطرق التقليدية التي كانت معروفة في السابق هو قيام أحد النساء الكبيرات في السن والذين يتحلون بخبرة في هذا الأمر بوضع أيديهم على البطن وقياس مدى ارتفاع البطن لمعرفة في أي شهر تلك المرأة، فكان يتم استخدام تلك الطريقة والقياس عن طريق القراريط فور تأخر الدورة الشهرية.

كما أنه كانت تقوم بعض النساء وخاصة الداية أو القابلة بوضع يدها على سرة البطن وتحسسها والضغط عليها برفق، وفي حال سماع صوت الدق بطريقة مكتومة فذلك يدل على وجود الحمل.

معرفة الحمل من عروق اليد

من المتعارف عليه بأن بروز عروق اليد شائع بشكل كبير لدى النساء أكثر من الرجال، كما أنه يعد مؤشراً على التقدم في السن، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى خلف ظهور تلك العروق والتي يكون أغلبها أوضاع صحية ويجب استشارة الطبيب المختص في تلك الحالة إذا صاحبها بالأخص تورم في اليدين.

بالفعل بروز عروق اليد من المؤشرات التي تدل على الحمل لكونها تبرز في فترات الحمل بشكل كبير أكثر من أي وقت آخر، كما أنه يمكنها أن تستمر معك طوال فترة الحمل، وقد تزداد بالأخص في الشهور الثلاثة الأخيرة.

حيث أن الهرمونات تتسبب في تمدد الأوردة حتى تتمكن من حمل المزيد من الدماء لتغذية الطفل في الرحم، إذ تتدفق الدماء بنسبة 20 إلى 40% أثناء الحمل، وهذا يؤدي إلى بروز العروق بشكل كبير وليس التورم فقط.

حيث أن عروق اليد تشبه الجبال الملتوية ويكون لونها أحمر أو أزرق أو تكون بلون البشرة وغالباً ما تمتد إلى الساقين وأحياناً إلى الفرج، وهو الوريد الذي قوم بنقل الدماء من الساقين والقدمين إلى القلب، وتعود لطبيعتها بعد الولادة ولهذا لا داعي للقلق بشأنها.

نصائح لتجنب أي مشكلة تنتج عن بروز العروق

بالرغم من أن هذا الأمر ليس مشكلة طبية على الأغلب إلا أنه قد يكون مؤلماً بعض الشيء، ولهذا يجب عليك أن تقومي بالآتي:

  • رفع القدم كلما أمكن ذلك.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • ممارسة التمارين للحفاظ على صحة الدورة الدموية.

كيف اعرف اني حامل عن طريق النبض؟

يمكنك معرفة أنك حامل من خلال النبض في الأشهر الأولى من الحمل، وهناك الكثير من الأشخاص يقومون باتباع تلك الطريقة، حيث أن أعراض الحمل تختلف من امرأة لأخرى حسب بنيتها الجسدية، ولهذا يلجأ البعض لمعرفة الحمل من عدمه في البداية من خلال نبض اليد.

كما أنه يمكن معرفة ذلك أيضاً من خلال السرة والبطن، فيمكن للمرأة أن تقوم بوضع يدها على منطقة السرة أو أسفل البطن، ثم بعد ذلك يتم إجراء الاختبار المعروف والمتابعة للنبض بدقة شديدة للغاية، وهذه الطريقة تتم من خلال الإحساس بالنبض الخفيف بأطراف أصابع اليد، وعند تواجد نبض في اليد فهذا دليل على حدوق الحمل.

معرفة الحمل عن طريق الفم

أشارت طبيبة أسنان تدعى “سخمانى” إلى وجود الكثير من العلامات التي تشير إلى كون المرأة حامل أم لا من خلال اللثة، وقامت بإيضاح ذلك الأمر من خلال فيديو لها متداول على التيك توم وقامت “روسيا اليوم” بنقله، حيث أن الفم به علامة تدل على الحمل للمرأة حيث تكون اللثة ملتهبة بشكل كبير للغاية، وهذا يظهر في 30 إلى 50% من الحوامل.

قد أوضحت الطبيبة أيضاً عدم اعتماد تلك العلامة وحدها دون غيرها والانتباه على باقي الأعراض الأخرى مثل الغثيان، والتعب والتبول المتكرر والتهاب الثدي بالإضافة إلى تأخر الدورة الشهرية.

وقالت أيضاً بأن طبيب الأسنان لا يكون قادراً على معرفة الحمل فقط بل أنه يكون قادراً أيضاً على معرفة إذا ما كانت الجيوب الأنفية ملتهبة أم لا، وجميعة الحمل الأمريكية قد أشارت إلى كون تورم اللثة أمر شائع أثناء فترة الحمل مثل نزيف الفم وهذا يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تعيق استجابة الجسم الطبيعية للبكتيريا، وهذا يجعل الترسبات تتراكم وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة.

طريقة موثوقة لمعرفة الحمل

اختبار الحمل بالسكر

قومي بوضع ملعقة كبيرة من السكر في الوعاء واسكبي عليها عينة من البول الصباحي، وقومي بالانتظار والمراقبة، حيث أن بول المرأة الحامل يحتوي على هرمون hCG وهذا يمنع السكر من الذوبان، وفي تلك الحالة لو لاحظت عدم ذوبان السكر وتكتله فقط فهذا دليل على الحمل، أما إذا ذاب السكر فهذا يشير إلى عدم حدوث الحمل.

اختبار الحمل بمعجون الأسنان

يفضل في تلك التجربة استخدام معجون الأسنان الأبيض فقط لأن الملون قد تتداخل مكوناته مع النتائج وتفسدها، قومي بوضع ملعقتين كبيرتين من المعجون في وعاء نظيف وأضيفي ملعقة كبيرة من عينة البول.

إذا كان هناك حمل سيتفاعل معجون الأسنان ويشكل رغوات مع البول ليصبح اللون أزرق، وإذا لم يوجد حمل فلن يتفاعلا معاً على الإطلاق، وعيب تلك التجربة هي عدم وجود كمية محددة من البول يمكن استخدامها ولهذا قد تأخذ وقتاً طويلاً للغاية حتى تظهر النتائج.

اختبار الحمل بالصابون

يمكنك استخدام أي نوع من الصابون في تلك التجربة، فقومي بوضعه في الوعاء وإضافة ملعقتين من البول عليه، فإذا لاحظت ظهور رغوة وفقاعات فقد يدل هذا على الحمل، وإذا لم يتم أي تفاعل بينهما فذلك يعبر عن عدم وجود حمل.

اختبار الحمل بمسحوق الخردل

يعد هذا المسحوق أحد المحفزات لنزول الدورة الشهرية، لهذا قومي بملأ حوض الاستحمام بالمياه الدافئة وأضيفي إليه  ½ – ¾ كوب من مسحوق الخردل، وقومي بالجلوس في الحوض لمدة 20 إلى 25 دقيقة، ثم اغسلي نفسك وانتظري ليومين أو ثلاثة، فإذا لم تعد لك الدورة الشهرية فهذا قد يشير إلى الحمل.

يعاب على هذا الاختبار بأنه يوجد العديد من الأسباب التي قد تتسبب في تأخر الدورة الشهرية غير الحمل.

اختبار الحمل بالشامبو

ضعي قطرتين من الشامبو في وعاء نظيف وأضيفي إليه الماء ليشكل محلول صابوني، والتقليب بخفة حتى لا يشكل رغوة، وأضيفي بعض قطرات البول، إذا تمكن تشكيل تفاعل وظهرت العديد من الرغاوي فهذا دليل على الحمل، أما إذا لم يكن هناك تفاعل فذلك دليل على عدم وجود حمل بعد.

يعاب على هذا الاختبار بأنه من الصعب أن يتم مزج الصابون بالمياه دون تشكيل رغاوي ولهذا قد لا تكون النتيجة حتمية.

الطريقة الصحيحة لمعرفة الحمل عن طريق السرة

من ضمن الطرق المنزلية للكشف عن الحمل تلجأ العديد من السيدات إلى طريقة معرفة الحمل من السرة، ويتم ذلك عن طريق استلقاء السيدة على ظهرها و وضع إصبعها داخل السرة، فإذا شعرت الأم بوجود نبض داخل السرة فهذا يعني عدم حدوث الحمل، أما العكس أي إذا لم تشعر الأم بوجود نبض فهذا معناه أن الحمل قد حدث.

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

  • تقلصات الرحم مع نزول قطرات خفيفة من الدم بسبب انغراس البويضة في الرحم.
  • رغبة كبيرة في الأكل.
  • التبول بكثرة، وهذا الأمر يحدث عندما يفرز هرمون الحمل.
  • تغيرات في حاسة التذوق كالشعور بطعم مرارة في الفم.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة عند الحمل والتي تكون واضحة بشكل كبير للغاية دون الحاجة للتحليل.

  • انتفاخ وحدوث آلام وتقلصات في البطن.
  • ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم.
  • تنقيط دموي طفيف مع الرغبة في التبول باستمرار.
  • التعب والتقلبات المزاجية.
  • النزيف الإفرازي.
  • التغيرات في الثدي.
  • التأكد من نبض السرة.

كيف اعرف اني حامل بالبصل؟

كان القدماء يقومون باستخدام البصل من أجل التأكد من الحمل، وهذه الطريقة غير مثبتة بشكل علمي ولكنها كانت فعالة في السابق، فعندما تشك المرأة في حملها تقوم بإحضار بصلة وتضعها في مهبلها قبل النوم، وفي الصباح التالي إذا كانت رائحة أنفاسها كريهة فهي ليست حامل وهذا يعتمد على كون الرحم مفتوح وساهم في وصول رائحة البصل إلى الفم.

كيف اعرف اني حامل من لون البول؟

العديد من النساء يمكنهن معرفة الحمل من خلال لون البول، فالمرأة عندما تكون حامل يتحول لون بولها من اللون الأصفر الفاتح المعتاد إلى اللون الأغمق، وهذا قد يكون إشارة واضحة لها على كونها حامل.

كيف اعرف اني حامل بالزيت؟

  1. وضع كمية قليلة من زيت الطهي في وعاء نظيف، ومن ثم إضافة بول المرأة إليه.
  2. إذا تم اندماج الزيت مع البول على شكل قطرة واحدة كبيرة فتلك إشارة إلى وجود حمل.
  3. في حال تم انقسام الزيت إلى قطرات صغيرة عديدة، فذلك يعني عدم وجود حمل لدى المرأة.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.