كيف أعرف أني حامل من جهاز التبويض؟ هل بامكاني استخدام اختبار الاباضة المنزلي كاختبار للحمل؟

Mirna Shewil
2022-04-13T10:19:24+00:00
كيف اعرف اني حامل
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: admin12 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف أعرف أني حامل من جهاز التبويض؟ الكثير من السيدات يدور في أذهانهم هذا السؤال لأن يوجد تشابه كبير بينه وبين جهاز اختبار الحمل، ولكن كل واحد يقيس هرمون مختلف عن الثاني، ولذا في العناوين التالية سوف نتعرف على أكثر على جهاز التبويض.

كيف أعرف أني حامل من جهاز التبويض؟
كيف أعرف أني حامل من جهاز التبويض؟

كيف أعرف أني حامل من جهاز التبويض؟

عندما تريد المرأة أن تعرف هل هي حامل أم لا من جهاز التبويض عليها أن تعلم أولًا عن معنى الإباضة وعن جهاز التبويض، وسيتم ذِكر بعض المعلومات الغنية في السطور التالية:

معنى الإباضة

من ضمن أعضاء الجهاز التناسلي للأنثى عضو يُسمى بالمبيض، يوجد منه عدد اثنين وينتج أحدهما عدد بويضة إلى 30 بويضة كل شهرين بالتبادل أي ينتج كل شهر من أحد المبيضين البويضات اللواتي يخرجن إلى قناة فالوب، وفي حالة عدم تخصيبها فتموت في فترة بين 12 ساعة إلى 24 ساعة وتخرج مع إفرازات المهبل.

جهاز التبويض

جهاز التبويض هو شرائط طبية تُستخدم في فترة الدورة الشهرية لقياس هرمون اللوتن (هرمون المنشط للجسم الأصفر) في بول المرأة حيث يكشف عن ميعاد خروج البويضة من خلال ارتفاع هذا الهرمون، وهذا يُعني أن فترة الإباضة وإمكانية الإخصاب متاحة قريبة قد تكون من فترة 12 إلى 36 ساعة.

هل أعرف أني حامل من جهاز التبويض؟

عند استخدام جهاز التبويض سنجد أنه قد يعطي نتيجة إيجابية في أغلب الأوقات ولذا يظهر أن المرأة حامل، ولكن في الحقيقة قد لا تكون حاملًا، وهذا يرجع إلى تشابه هرمون الغدد التناسلية المشيمية التي تكون مسئولة عن الحمل.

ولذا يتم الإجابة على سؤال (هل بإمكاني استخدام اختبار الإباضة المنزلي كاختبار للحمل؟) يؤول إلى السلب حيث أن من الأفضل استخدام جهاز التبويض في عمله الأساسي وهو معرفة ميعاد الإباضة، ويتم استخدام جهاز الحمل في حالة الكشف عن الحمل.

كيف أعرف أني حامل من جهاز التبويض عالم حواء؟

يذكر أحد الأطباء أن جهاز التبويض لا يتم الاعتماد عليه في معرفة إن كانت المرأة حاملًا أم لا، ولكنه وظيفته الأساسية والمهمة هي معرفة أيام التبويض المتاحة والتي تجعل نسبة حدوث الحمل أعلى، ولا يظهر أيضًا التأكيد على الحمل أم لا.

قد تستخدم المرأة التبويض بالسونار المهبلي والذي يحدد إن كانت عملية التبويض منتظمة أم لا، ومن الأفضل شُرب مياه قبل استخدام السونار، وهذا لكي يساعد في معرفة مكان البويضة بالتحديد بالإضافة إلى موعد الإباضة وحدوث الحمل.

ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض

في جهاز اختبار التبويض عدد من الخطوط وهو خطين، عند ظهور خط واحد والذي يٌسمى (خط التحكم – Control line) فهنا يكون نتيجة الاختبار سلبية سواء كانت السبب أن الاختبار غير صالح أو أن هذا الوقت لا يناسب التبويض.

ولكن في حالة ظهور خطين في شاشة الجهاز، واحد عن (خط التحكم – Control line) والآخر عند (خط الفحص – Test line)فيشير إلى ارتفاع مستويات الهرمون وأن ميعاد الإباضة ستتم في ظرف عدد 34 إلى 36 ساعة.

وإذا تمت ملاحظة -بعد ظهور الخطين- أن الخط الأغمق في الاختبار هو خط الفحص فيؤكد هذا على اقتراب الإباضة وأنه من الضروري للمرأة التي تريد أن تحمل أن تستعد لاستقبال الحيوانات المنوية من زوجها عند ممارسة الجنس لكي يحدث حمل.

وحين رؤية أن الخط الأغمق كان من نصيب خط التحكم فتكون نتيجة الاختبار سلبية تمامًا.

ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض
ظهور خط غامق وخط فاتح في اختبار التبويض

اختبار التبويض سلبي وحملت

لا يعتبر اختبار التبويض دليلًا أكيدًا على الحمل، ولذا قد يعطي اختبار التبويض نتيجة سلبية، ومن ثم تحمل المرأة، وهذا لأن هذا الاختبار يحدد ميعاد الإباضة ولا يقيس هرمون الحمل البشري، فمن الأفضل أن تذهب المرأة وتشتري جهاز اختبار الحمل المنزلي أو تقيس مستوى الهرمون عن طريق الدم.

الطريقة الصحيحة لاستخدام اختبار التبويض

لكي تتمكن المرأة من استخدام الطريقة الصحيحة لاختبار التبويض عليها أن تنتظر منتصف الشهر من دورة شهرية لأخرى؛ أي عندما يأتي يوم 11 من بعد أول يوم دورة شهرية، خاصةً للنساء اللواتي لديهن الدورة الشهرية منتظمة.

في حالة إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فمن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب المختص لكي يحدد لها ميعاد لاستخدام اختبار التبويض، وفي حالة معرفة أفضل استخدام للتبويض لا بُد من اتباع الآتي:

  • من الضروري قراءة التعليمات التي تأتي مع الاختبار، وهذا لأن كل نوع من الاختبار يكون له طريقته الخاصة.
  • هناك بعض الخطوات البسيطة التي تكون شاملة على أغلب الأنواع وتشمل النقط التالية.
  • فتح العلبة وإزالة الجزء المخصص لامتصاص العينة.
  • تعرض هذا الجزء إلى مجرى البول لمدة 7 ثواني أو وضعه في كوب من البول لمدة 15 ثانية.
  • ترك طرف الامتصاص إلى الأسفل لمدة 20 ثانية وقد تصل إلى 40 ثانية.
  • حين يظهر على الشاشة خط عليها أن تنتظر لمدة 3 دقائق أخرى للتأكد من ثبوت النتيجة.

ما هي الحالات التي يكون فيها اختبار التبويض غير مجدي؟

هناك بعض الظروف التي يكون بها اختبار التبويض غير ذي نفع، وهذه الظروف تتمثل في الآتي:

  • لا يترك اختبار التبويض منفعة لدى النساء اللواتي تواجه اضطرابات الحيض؛ أي تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة.
  • يكون اختبار التبويض غير مُجدي في حالة النساء اللواتي لديهن تكيس المبايض، وهذا لأن الهرمون اللوتيني يرتفع، ولهذا سيعطي نتيجة إيجابية غير صحيحة.
  • يعتبر اختبار التبويض غير ذي فائدة إن كان السيدة التي تستخدمه تتناول علاج يساعد على الخصوبة، وبالتالي يعطي نتيجة إيجابية غير صحيحة.

ما هي طُرق اكتشاف الحمل الدقيقة؟

يوجد أكثر من طريقة لكي يتم اكتشاف الحمل بدقة من بينها:

  • اختبار الحمل المنزلي

وهو اختبار تستخدمه المتزوجة لكي تتمكن من تأكد حملها، وهذا يتم بعد غياب الحيض من ميعاده، والذي يقيس مستوى هرمون الحمل البشري (هرمون الغدد التناسلية المشيمية) عن طريق البول.

وعندما تجد الاختبار سلبيًا بعد استخدامه وما زال لديها أعراض الحمل مثل غياب الدورة الشهرية فمن الممكن أن تستخدم الاختبار مرة أخرى بعد أسبوع أو تلجأ للطريقة الثانية.

  • اختبار الحمل بتحليل الدم

هذا الاختبار الأكثر دقة من أي اختبارات أخرى حيث تكون نسبة الخطأ فيه معدومة، ويقيس أيضًا هرمون الحمل البشري، ويعطي نتائج تخبر عمر الحمل.

كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

لكل جهاز الطريقة التي لا بُد أن يُستخدم بها، فمن الأفضل أن يتم قراءة الإرشادات التي تأتي في علبة الجهاز، وإن كان مع السيدة جهاز Babycheck فيتم استخدام الآتي:

  • وضع عينة من البول في طبق.
  • استخدام القطارة المتواجدة مع الاختبار وأخذ قطرات من البول.
  • وضع تلك القطرات في مكان الاختبار.
  • تنتظر السيدة عدة دقائق قبل أن تحصل على أي نتيجة.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.