كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة؟

Shaimaa
2023-08-17T10:17:53+00:00
كيف اعرف اني حامل
Shaimaaالمُدقق اللغوي: Rana Ehab30 مارس 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة؟ بسبب وجود الكثير من الأعراض المتطابقة بين الدورة الشهرية والحمل مثل امتلاء الثديين  استعدادا للرضاعة والمغص والتقلصات التي تحدث في الرحم والآلام وغيرها، تجعل الكثير من السيدات في حيرة شديدة حيال إن كان هذا حملا أم مجرد فترة حيض وخصوصا في بداية فترة الحمل، وسوف نقوم بشرح كل ما يخص الحمل مع نزول الدورة الشهرية وأهم أسبابه في المقال التالي.

 كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة
كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة؟

تقوم الكثير من السيدات اللواتي يرغبن في الإنجاب عن العلامات التي تدل على حدوث حمل مبكر، ولأن الآلام التي تحدث في بداية فترة الحمل متشابهة مع نظيرتها في فترة الحيض لا تنتبه المرأة إلى احتمالية وجود الحمل، ولكنها بعد عدة أيام تكتشف أنها علامات تؤكد حدوث الحمل الغزلاني.

وتقوم معظم السيدات بإقناع نفسها بعدم وجود حمل بسبب نزول الدورة الشهرية على الرغم من وجود تؤكد حدوث حمل بنسبة كبيرة.

وتعد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها التأكد من وجود حمل هي إجراء اختبار حمل دموي، فيقول الأطباء أن دقته نسبتها 100%، ولا يفضل استخدام اختبار الحمل العادي في البيت لأنه لا يعطي نتيجة مضمونة وتكون في الأغلب خاطئة، فهو يحتاج نسبة كبيرة من هرمونات الحمل حتى تزداد دقته.

أعراض تؤكد وجود الحمل

  • إذا وجدت المرأة نفسها تذهب إلى الحمام من أجل التبول على مدار اليوم بشكل مفرط فهذه علامة على وجود حمل.
  •  تعاني المرأة من الإمساك الشديد الناتج عن حدوث اضطرابات في الهرمونات.
  • يحدث تغير  في الأغشية المخاطية بسبب الزيادة الملحوظة في معدل الهرمونات في جسم المرأة مما يؤدي إلى احتقان الأنف.
  • الإحساس الدائم بالخمول والنعاس والرغبة في  النوم بشكل دائم، وذلك نتيجة ارتفاع معدلات هرمون البروجسترون في جسم المرأة، وذلك لأنه يقوم بتقليل نسبة السكر في الدم.
  •  تتأكد المرأة من وجود حمل في حال عدم تقبلها لبعض الروائح عند شمها  في بداية الحمل مما يؤدي إلى حدوث القيء

كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

هناك العديد من الطرق التي تساعدك لإكتشاف الحمل مع نزول الدورة الشهرية بالطرق التقليدية والطبية وتتمثل في:

  • من الممكن أن تقوم المرأة بالضغط على منطقة السرة بواسطة إصبعها، فإذا شعرت بوجود نبض فهذا مؤشر على وجود حمل.
  • تعد أفضل طريقة للتأكد من وجود حمل أثناء فترة الحيض هي عمل تحليل دم لمعرفة نتيجة واضحة.

عالم حواء احس اني حامل رغم نزول الدورة

قالت إحدى السيدات أنها كانت تظن أنها حامل رغم نزول الدورة الشهرية، حيث أن نزول الدم بدأ قبل موعده، بالإضافة إلى الشعور ببعض علامات الحمل، ولكن عندما أجرت فحوصات واختبارات الحمل لم تجد هناك حمل، وسوف نذكر أهم الأعراض التي تؤكد وجود حمل بالرغم من وجود الحيض وتتمثل في:

  • الإحساس بآلام شديدة في الجانبين خاصة في خلال فترة الحيض.
  • نزول إفرازات من الثديين استعدادا للرضاعة ويصاحبة شعور بالوجع الشديد.
  • تشعر المرأة بوجود آلام في منطقة السرة.
  • الشهية المفتوحة والرغبة في الإكثار من تناول الطعام على مدار اليوم.
  • حدوث زيادة في وزن الجسم بشكل ملحوظ.

علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

هناك العديد من العلامات التي تعبر عن وجود حمل مع نزول الدورة الشهرية وتتمثل في:

  • يحدث نزيف بسيط جدا ويكون الدم لونه أحمر خفيف ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
  • لا يمكن أن يكبر حجم البطن بسبب الدم المفقود من الرحم  في الثلاثة أشهر الأولى.
  • تتشابة أعراضة مع التي تحدث في الحمل العادي وتتمثل في حدوث آلام بالمعدة والإجهاد والإعياء وتقلصات في الرحم وغيرها.
  • له نفس الأعراض التي تحدث في بداية فترة الحيض ولكنها تفوقها في الألم.

تجارب الحمل مع نزول الدورة

تشعر المرأة بالخوف عند نزول دم في بداية فترة الحمل، ولكن طبقا لما قاله الأطباء أنه قد يحصل ويكون الأمر عاديا، وقد يشكل خطرا على الجنين،  وسوف نعرض لكم تجارب الحمل مع نزول دم في الفقرة التالية:

تجربتي مع دم الحمل 

  • تقول إحدى السيدات.. وجدت قطرات بسيطة من الدماء بعد انتهاء فترة الحيض ثم بعد خمسة أيام انقطعت، انتابني إحساس أن هذا حمل ولكن عند زيارة الطبيب المختص قال أن هذا يسمى بدم التعشيش، وحدث إجهاض لأن الجنين كان خارج الرحم، وكان الألم الناتج عن هذا مشابه للذي يحدث في فترة الحيض ولكن كميته قليلة جدا.
  • يمكن التفريق بكل سهولة ويسر بين الدورة الشهرية ونزيف تعشيش البويضة حيث أن الدم الذي ينزل في فترة الحيض يكون لونه أحمر وقد يكون به كتل دموية ، بينما يكون دم التعيشيش ذو لون وردي غامق ولا يصاحبه  وجود كتل دموية متجلطة.
  • تتراوح مدة نزول الدورة الشهرية من ثلاثة حتى سبعة أيام  ومن الممكن أن تقل أو تزيد ويحدد ذلك طبيعة جسم المرأة، بينما نزيف دم تعشيش البويضة تتراوح مدته من ساعات ولا تتعدى ثلاثة أيام.

تجربتي مع الحمل الغزلاني

  • قالت إحدى السيدات .. بدأت الدورة الشهرية بالنزول في موعدها الطبيعي ونزلت ليوم واحد فقط ثم توقفت، شعرت بالقلق فقررت زيارة الطبيب المختص وطلب مني القيام بعمل اختبار للحمل، وكانت النتيجة إيجابية ثم أخبرني الطبيب أن هذا يسمى حمل غزلاني، وقال أيضا أن الدماء سوف تستمر في النزول في خلال الثلث الأول من الحمل وتنعدم عند بداية الشهر الرابع، والآن أنجبت طفلي وكلانا بكامل الصحة والعافية.

تجارب أخرى للحمل مع نزول دم 

تقول إحداهن  أن حملها لم يكتمل وأجهضت الجنين في تاريخ 17/2، ثم بدأت الدورة الشهرية في النزول في الشهر التالي بتاريخ 18/3، ثم في الشهر الثالث بتاريخ 11/4 رات دم ينزل فاعتقدت أنها فترة الحيض، وأن الدورة الشهرية بدأت في النزول قبل موعدها بخمس أيام، قامت بعمل بعض التمرينات الرياضية محاولة منها لإنقاص وزنها، بالإضافة إلى أنها تتبع نظام غذائي، وبعد مرور أربعة أيام وجدت إفرازات لونها بني، مما أدى إلى شعورها بالقلق ثم ذهبت لزيارة الطبيب المختص، وبعد عمل اللازم وإجراء الفحوصات أخبرني انني كنت حاملا ولكن قيامي بمجهود شاق أدى إلى عدم اكتماله.

أعراض الحمل يوم نزول الدورة

هناك العديد من الاعراض التي تحدث للمرأة تعبر عن حدوث حمل وتتمثل في:

  • الإحساس بالامتلاء بسبب الغازات المتكونة في البطن.
  • تصاب منطقة أسفل البطن بالتشنجات لدى المرأة.
  • من أعراض حدوث الحمل وجود ثقل في الثديين مصحوب بوجع.
  • وجود تقلصات للمرأة تتشابة مع التي تحدث في فترة الحيض.
  • يحدث للمرأة نزيف خفيف يختلف في كثافته وخصائصه عن دم الدورة الشهرية.
  • الإجهاد والإحساس بالأرهاق والتعرض لوعكات صحية.
  • الشعور بالغثيان ويتحول في الكثير من الأحيان إلى قيء.
  • الإحساس الدائم بالصداع والدوخة وفقدان التوازن.
  • تحول لون حلمات الثديين إلى البني الداكن.
  • من الأعراض الشائعة للحمل إقبال المرأة على أكل بعض الأطعمة التي لا تفضلها، والبعد عن أكل مل ما تفضله من المشروبات والمأكولات.
  • حدوث الكثير من الاضطرابات وعدم استقرار الحالة النفسية بدون سبب.
  • تزداد درجة حرارة جسم المراة عن المعدل الطبيعي بدرجة أو اثنين.
  • نزول إفرازات لونها أبيض نتيجة لإرتفاع مستوى الهرمونات في جسم المرأة.

هل نزول إفرازات بيضاء في موعد الدورة من علامات الحمل؟

يبدأ خروج الإفرازات البيضاء قبل ميعاد نزول الدورة الشهرية بإسبوع وهذا يعد من أقوى المؤشرات التي تدل على وجود حمل، ويكون لونها أبيض كريمي ويمكن أن يستمر وجودها إلى آخر شهور الحمل فهي لا تشكل ضرر على المرأة نهائيا.

تحدث إفرازات الحمل بسبب إرتفاع في معدلات هرمون الاستروجين في جسم المرأة، مما يؤدي إلى جعل الدم يتدفق في الحوض، مما ينتج عنه تنشيط للأغشية المخاطية، فتصبح جدران المهبل سميكة مما يؤدي إلى نزولها.

بينما إذا كانت الإفرازات ثقيلة ومتجبنة ولها رائحة نفاذة وغير مقبولة ويصاحبها حكة بالإضافة إلى حدوث حرقة وآلام أثناء عملية التبول، فهذا يكون التهاب بكتيري في المهبل ويجب على المرأة مراجعة الطبيب ليعطيها الادوية المناسبة للتخلص منها.

كيف اعرف اني حامل من الافرازات؟

هناك أكثرر من علامة يمكنك من خلالها معرفة هل يوجد حمل أو لا من الإفرازات وتتمثل في:

  • في حالة وجود حمل تكون كمية الإفرازات التي تخرج من المرأة الحامل كبيرة ، كما أن لونها ورائحتها وملمسها يحدث تغير بهم.
  • إذا  كانت الإفرازات ثقيلة ولونها أبيض يشبه اللبن فهذه مؤشر جيد على حدوث حمل.
  • تكون رائحة الإفرازات خفيفة أو شبه منعدمة.

ما هو الحمل الغزلاني؟

هو نوع من الحمل في أول ثلاثة شهور منه ينزل دم الحيض في ميعاده المحدد قد يكون غزير أو قليل ، وفي بداية الشهر الرابع يتوقف نزول الدم، وتم تسميته بهذا الإسم نسبة إلى الغزالة حيث أن حملها يستمر وهي حائض.

ما هي أعراض الحمل الغزلاني المميزة؟

هناك أعراض تميز الحمل الغزلاني تم ذكرها بواسطة الأطباء ومن أشهرها ما يأتي:

  • حدوث نزيف ويكون عبارة عن قطرات دم قليلة متزامنة مع فترة الحيض ويكون الدم لونه فاتح، ويقل نزوله بالتدريج حتى ينعدم في الشهر الرابع.
  • حدوث اضطرابات نفسية قد تصل إلى مرحلة الإكتئاب.
  • تشعر المرأة بوجع في منطقة البطن وأسفل الظهر ، بالإضافة إلى الإحساس بألم في الثدي وحدوث تورم في الجسم وارتفاع درجة الحرارة.

كيف يمكن التمييز بين دم الحمل الغزلاني ودم الدورة الشهرية؟

طبقا لما قاله الأطباء أن النزيف المتعلق بالحمل الغزلاني الذي يحدث في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل يسمي decidual bleeding أي النزيف الساقطي حيث يقوم الرحم من بعض الأجزاء المتواجدة في بطانته بالتزامن مع فترة الحيض، وبالتالي لن تتمكن المرأة من اكتشاف حملها إلا بعد ثلاثة أشهر.

يوجد تشابه بين الأعراض الناتجة عن كلا من الحمل الغزلاني والدورة الشهرية ولكن هناك اختلاف واضح بينهما يتمثل في تعطل عملية التبويض عند بداية حدوث الحمل على عكس ما يحدث في فترة الحيض ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط التالية:

الكثافة وقوة الإفرازات الدموية

في فترة الحيض يكون الدم كثيف ولونه أحمر وفي الكثير من الأحيان يكون به كتل من الدم المتجلط، وتبدأ فترتها من يومين وقد تتعدى السبع أيام أو تقل عنهم، بينما في حالة الحمل الغزلاني يكون الدم ذو كثافة أقل وكمية نادرة وينزل الدم فيه خلال الثلث الأول من الحمل ويبدأ في التناقص تدريجيا حتى ينعدم في بداية الشهر الرابع.

شكل البطن

اثناء الدورة الشهرية تشعر المرأة بإنتفاخ في البطن مما يؤدي إلى بروز بسيط في البطن، بينما في الحمل الغزلاني لا تنتفخ البطن ولا يزداد حجمها في الفترة الأولى من الحمل بسبب الدم الذي ينزل من رحمها.

أسباب أخرى للنزيف أثناء الحمل

يوجد العديد من العوامل والأسباب التي ينتج عنها حدوث نزيف أثناء الحمل في المرحلة الأولى عن الثانية والثالثة وتتمثل في :

المرحلة الأولى من الحمل 

يقول الأطباء أن الكثير من النساء الحوامل يحدث لهن نزيف قبل قدوم الأسبوع الثالث عشر من الحمل وله عدة أسباب من أهمها ما يأتي:

  1. في حال كانت المرأة في رحمها توأم تتعرض إلى نزيف في الثلث الأول من الحمل، وتقدر نسبة النساء المحتمل إصابتهم  بهذا النزيف 10% من الحوامل.
  2. ظهور زوائد لحمية في عنق الرحم تؤدي إلى حدوث نزيف وتنتج عن العلاقة الحميمية أو الفحص الداخلي.
  3. حدوث حمل خارج الرحم ويعد من أخطر أنواع النزيف ويكون مصاحب بآلام شديدة ، ويجب على الأطباء التحرك على الفور وإجراء عملية جراحية حتى لا تسبب الكثير من الأضرار لقناة فالوب، وتحدث هذه الحالة بسبب استخدام بعض النساء للولب كوسيلة لمنع الحمل.
  4.  الحمل العنقودي ويحدث بسبب وجود بويضة غير مخصبة داخل الرحم وانسجة غريبة بدلا من الجنين مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الثلث الأول من فترة الحمل، ويعد من أكثر الحالات خطرا.

المرحلة التالية من الحمل

ويحدث هذا النوع من النزيف  للمرأة في حملها الثاني والثالث ، أو في حال كانت عملية الوضع الخاصة بها قيصرية ويكون من أبرز أسبابه مشاكل المشيمة الكثيرة وتتمثل في:

  1. من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نزيف أثناء الحمل انفصال المشيمة السابق لأوانه عن جدار الرحم، ثم تحل الدماء محلها ويحدث هذا الأنفصال نتيجة للتدخين أثناء الحمل أو التعرض لحادث سيارة مما يؤثر بالسلب على صحة المرأة.
  2. حدوث لين في منطقة عنق الرحم حيث يتم حدوث نزيف مصحوب بإفرازات مخاطية لأن صمام عنق الرحم تحرك بسبب استعداده لعملية الوضع، وهذا لا يثير القلق ويعتبر أمرا عاديا ولكن على المرأة اللجوء للطبيب المختص حعتى تكون بمأمن هي وطفلها.

الشهور الأخيرة من الحمل 

يحدث نزيف في أخر الحمل بنسبة قليلة جدا ويكون بسبب حدوث انفجار في الرحم، أو تعرض الأوعية الدموية الخاصة بالجنين للتمزق.

مضاعفات نزيف الحمل الغزلاني

طبقا لما قاله الأطباءأن المرأة التي يكون حملها غزلاني يجب عليها الكشف باستمرار والاستماع إلى كل تعليمات الأطباء وتنفذ كل ما يقولونه حتى لا تعرض نفسها للإجهاض وموت الجنين مما يؤثقر بالسلب على صحتها الجسدية.

أسباب وجود النزيف بدون الحمل

يوجد العديد من الأسباب لحدوث النزيف عند السيدات ومن أبرزها ما يأتي:

وجود خلل في الهرمونات

يقوم كلا من هرمون الاستروجين والبروجسترون بتنظيم الدورة الشهرية وفي حال حدوث اضطرابات في أي منهم ينتج عنه نزف كميات كبيرة من الدم في أوقات غير مخصصة لها ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك ما يأتي:

  1. وجود أكياس على المبيض.
  2. أن تكون المرأة مصابة بخلل في الغدة الدركية.
  3. استخدام وسيلة منع الحمل.
  4. الإجهاد والإرهاق نتيجة القيام ببعض الأعمال الشاقة.

الأورام الليفية التي تصيب الرحم

وهذا النوع من الورم حميد يتكون داخل الرحم ويتعرض إليها عدد كبير من السيدات، وتؤدي إلى حدوث نزيف في جدار بطانة الرحم ويصاحبه إحساس قوي بالوجع مع تكرار التبول، بالإضافة إلى أنه يشكل عائق كبير في حدوث حمل، يتم التخلص منها عن طريق أخذ الأدوية التي يقررها الطبيب، أو عن طريق الجراحة.

وجود عدوى في الأعضاء التناسلية 

تسبب عدوى الخميرة  والكلاميديا حدوث نزيف في المهبل يصاحبه تهيج قوي في المنطقة مع الشعور بالألم والحرقة أثناء عملية التبول، بالإضافة إلى وجود إفرازات رائحتها سيئة وتصاب المرأة بهذه العدوى عن طريق العلاقة الحميمية أو عدم اهتمامها بنظافتها الشخصية.

الإصابة بمرض السرطان 

تؤدي الإصابة بسرطان الرحم والمهبل والمبيض في حدوث نزيف في غير فترة الحيض.

أسباب أخرى نادرة الحدوث 

قد يكون السبب في حدوث نزيف بالمهبل هو إصابة المرأة بمرض السكر أو الإفراط او النقص في زيادة الوزن، بالإضافة إلى تناول العقاقير التي تستخدم لعلاج سرطان الثدي أو علاج الغدة الدرقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.