تعريف المد هو

Omnia Magdy
اسالة وحلول
Omnia Magdy20 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

تعريف المد هو

الإجابة هي: إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة (أ، و، ي) عند ملاقاة همزة أو سكون.

المد هو مفهوم لغوي متعلق بالتنغيم. يشير إلى إطالة الصوت بأحد الأحرف الثلاثة للمد (أ، ث، ص) عند مواجهة الهمزة أو السكون. يُعرف هذا الإطالة أيضًا باسم الجنب، حيث يتفرع من الوحل الطبيعي بسبب الحمزة أو السكون. القصر هو مفهوم آخر ذو صلة، والذي يتم تعريفه على أنه لغة السجن، ويشير اصطلاحًا إلى إثبات الحرف.

المد هو مفهوم موجود في علم التنغيم، والذي يشير إلى إطالة الصوت بأحد الأحرف الثلاثة للمد (أ، ث، ص) عند مواجهة الهمزة أو السكون. من الناحية الاصطلاحية، هو امتداد الصوت بحرف متحرك طويل فوق حرفين متحركين عند مقابلة الهمزة أو السكون. وهذا خلافا للقصر وهو لغة السجن على قول الرابع. المدّ الفرعي هو مد إضافي على المد الطبيعي أو متفرّع منه بسبب الهمزة أو السكون، وبالتالي عرفه الأئمة بإطالة الصوت بحرف الإطالة عند لقاء الهمزة.

تعريف الماد هو إطالة الصوت بأحد الأحرف الثلاثة للمدة (أ، ث، ص) عند مواجهة الهمزة أو السكون. من الناحية اللغوية، يشير هذا إلى تمديد الصوت إلى ما بعد حرفين متحركين عند مواجهة الهمزة أو السكون. والمد هو المد الذي يتفرع أو يزيد عن المد العادي بسبب الهمزة أو السكون، ولذلك عرفه الأئمة بإطالة الصوت بحرف الإطالة عند لقاء الهمزة. يحتوي مد العوض على المدّ الأصلي أو الطبيعي، والذي لا يحتوي على نفس حرف المد إلا الصوت الذي يحتوي على أحد الأحرف الثلاثة للمد (أ، ث، ص) عند مقابلة الهمزة أو السكون.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.