حركة الجنين في الشهر التاسع وهل قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من علامات الولادة؟

Samar Tarek
2023-08-16T12:58:32+00:00
صحة الجنين
Samar Tarekالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

حركة الجنين في الشهر التاسع، تعد من أكثر الموضوعات التي تهم الأم الحامل وتشغل تفكيرها في هذا التوقيت المقارب لوصول طفلها المنتظر وفي المقال التالي سنتعرف سويًا على تفسير هذه الحركات وما هو المعدل الثابت لها والذي معه يستدعي الأمر أن تطمئن الأم وتتأكد من سلامتها وسلامة طفلها.

حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع
حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع

حركة الجنين في الشهر التاسع

تعد حركة الجنين في الشهر التاسع واحدة من أهم الحركات المميزة التي من شأنها التأثير بشكل كبير على الأم وعلى الطفل في بطنها ولقد أكد العديد من العلماء والأطباء على أن الركلات التي يقوم بها الجنين وهي بالطبع محور حركاته في هذه المرحلة تكون بمعدل عشر ركلات تقريبًا كل ساعتين.

وكلما كانت المرأة على مقربة من موعد الولادة فإن هذا يعني زيادة هذه الحركات إلى حد كبير عن المعتادة عليه تقريبًا وهو من الأمور التي تؤكد على أن المرأة سرعان ما ستلد طفلها المنتظر في سلام وأمان.

لماذا تقل حركة الجنين في الشهر التاسع

لابد من أن ندرك أن الجنين في الشهر التاسع تكون حركته محدودة جدًا ويرجع ذلك لسبب كبر حجم الجنين وصغر حجم الرحم ولكن لابد من استشارة الطبيب على الفور وهذا في حالة أن الجنين أظهر العديد من الحركات المفاجأة أو لاحظتي كأم انعدام حركته بشكل طبيعي في بطنك أو قلت ركلاته وحدث لك نزيف مهبلي أو تشنجات قوية ومتعبة، فكل هذه بوادر حدوث العديد من المشكلات الخطيرة والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال التغاضي عنها.

ومن المؤكد فإن مراقبة حركة الجنين في هذا الوضع تعد أهم ما يكون على الإطلاق وذلك لأن انخفاض حركة الجنين أو تشنج أي منطقة في البطن من الضروري أن لا يتم إهماله بأي حال من الأحوال وفي حالة لاحظتي أنخفاض قوة جنينك بشكل ملحوظ بطريقة مستمرة فلابد من أن تسألي طبيبك المتابع حالتك من بداية الحمل وتتأكدي من أن الفترات التي يتحرك فيها الجنين في بطنك ثابتة كما هي، وهذه الفترات هي قبل وبعد تناول الوجبات، وفي حالة وجودك في المرحاض وبعد القيلولة وعند المشي أو في حالة ممارسة الرياضة.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من علامات الولادة

أكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن حركة الجنين تقل بشكل تدريجي ملحوظ في الشهر الأخير من الحمل الطبيعي، ويرجع هذا الأمر بسبب أن رأس الجنين يكون في الحوض كما أن حجمه يكون كبير فلا يكون بمقدوره التحرك بشكل عادي مثل السابق.

ومن الطبيعي أن تحاول الأم من الحين إلى الأخر أن تتأكد من عدم حركة جنينها بشكل غير مألوف ولكن في ذات الوقت تتيقن من أنه لا زال على قيد الحياة ويتم التأكد من ذلك من خلال متابعة الطبيب المختص والمسؤول عن حالتها حيث أن الحركة القوية في الرحم قبل موعد الولادة قد يثير القلق وتأكيد على أن الجنين لم ينزل في الحوض بعد.

وإذا وصل الجنين إلى هذه المرحلة وهذا الشهر بالذات ولم تقل حركته تلك فإن هذا يدل على وجود مشكلة خطيرة ستتطلب الكثير من الإجراءات المميزة والتي تتعلق بإجراء جراحة قيصرية لإخراج الجنين من بطن أمه في أصعب الحالات إذا لم يكن في يد الأم ما تقوم به ولا في يد الطبيب أي حلول أخرى غير ذلك.

حركة الجنين الذكر في الشهر التاسع

في الشهر التاسع تلاحظ المرأة العديد من التغيرات في جسمها وذلك لكونها تستعد للولادة ومن بين هذه التغييرات هوا حركة جنينيها والذي يكون هيكله العظمي قد تكون بشكل كامل في هذه المرحلة من الحمل وبعد ذلك فإن حركته إذا كان ذكر تأخذ العديد من الأشكال المتمثلة في:

  • سرعة ملحوظة في الأوقات الثابتة لحركة الجنين ما يؤكد على أنه ذكر.
  • مرونة كبيرة في هذه الحركة ومدرة من الأم على تحملها والتعامل معها.
  • يقارب وزن الجنين الذكر في بطن الأم في هذا الشهر تقريبًا من ثلاثة إلى ثلاثة ونصف كيلو ويبلغ طوله ما بين 45 إلى 60 سم.
  • في هذه المرحلة يعرف عن الجنين نعومة جلده ومرونة كبيرة في هيكله العظمي الأمر الذي يتناسب بشكل كبير مع انزلاقه من الرحم وسحبه من الأم.
  • في الواقع فأن حركة الجنين الذكر والجنين الأنثى لا تختلف كثيرًا عن بعضها وذلك لأنها صادرة من ذات الكائن وتأكيد على أن الأهم أن تكون حركة الجنين طبيعية قدر الممكن وذلك لأنه لا توجد دراسات علمية مؤكدة حول مسألة حركة الجنين الذكر المختلفة عن حركة الجنين الأنثى.

لتنشيط حركة الجنين في الشهر التاسع

هناك الكثير من الأمور التي من شأنها تنشيط حركة الجنين في بطن الأم وذلك من خلال تعريضه للعديد من الأمور المميزة والتي من الممكن أن تقوم بها الأم بنفسها أو أن تستعين باستشارات الطبيب في التصرفات التي من الممكن أن تقوم بها الأم وتتمثل أهم أساليب تنشيط حركة الجنين في الشهر التاسع كما يلي:

  • تناول الوجبات الخفيفة والشكولاتة على وجه الدقة.
  • الجري والقفز يعد من أكبر المحفزات الممكنة لحركة الجنين.
  • إذا قامت المرأة بوضع قطعة ثلج أو كوب من الماء البارد على بطنها.
  • في حالة توجيه ضوء شديد إما من مصباح يدوي أو كشاف هاتف.
  • إذا غضبت أو تناقشت بحدة فإن انزعاجها يصل له بكل سهولة الأمر الذي يؤدي إلى تحركه.
  • لو تحدثت الأم مع جنينها أو قررت الاستماع إلى الموسيقى برفقته.
  • في حالة الاستلقاء التام والخالي من الحركة.

من المهم أن تتأكد كل أم من أنها تقوم بالعدد المناسب من الحركات وتتأكد من أن طفلها مرتبط بها بشكل كبير جدًا وتأكيد على أنه سيتأثر بأقل عدد ممكن من الحركات التي تقوم بها وكذلك كافة الأطعمة التي تتناولها سواء تمتعت بها أو لم تتمكن.

حركة الجنين في الشهر التاسع بالصور

إن حركة الجنين في الشهر التاسع تعد واحدة من أفضل وأهم الأنشطة التي من الضروري أن يقوم بها ومن المؤشرات الهامة على أنه بصحة جيدة ولا يعاني خطب ما في نشاطه ووفقًا للصور التالية فإن مجمل حركة الجنين يكون بهذه الطريقة:

حركة الجنين في الشهر التاسع تكون فوق السرة وذلك لأن الجنين في هذه المحلة يضبط من موضعه قدر الممكن كي يتناسب مع استعداده لمغادرة الرحم.

كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع
كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع

بعد هذه الفترة يتموضع الجنين في البطن وتختلف حالة كل جنين عن الأخر حيث أنه يقوم بذلك الأمر ويغير وضعيته من حين إلى أخر على حسب الاختلافات التي يكبر بها في بطن أمه ويكون اكتشاف هذا معتمد على اكتشاف الأم ما إذا كان جنينها يتحرك بشكل سليم أم لا.

كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع
كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع

يستعد الجنين في هذه المرحلة إلى الخروج من الرحم بشكل نهائي ويتخلص تمامًا من وجوده فيه وعليه فإنه ينقلب في الشهر التاسع لتصبح رأسه للأسفل الحوض وباقي جسمه في الأعلى وهو ما ينتج عنه خروج أمن وسالم للطفل.

 

كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع
كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع

كيف احسب عدد حركات الجنين في الشهر التاسع

هناك العديد من الطرق التي من خلالها سيكون بإمكانك حساب حركات جنينك في الشهر التاسع وعليه فإن باتباعك تلك الطرق سيكون بإمكانك الاطمئنان على صحة طفلك والتأكد مما إذا كان بخير أم أنك بحاجة إلى مراجعة الطبيب للاطمئنان على سلامته واستعداده التام لمغادرة رحمك بكل أمان وسلام.

احتفظي ببعض العملات المعدنية في يدك أو في جيبك وفي كل مرة يركل فيها جنينك في جنبك قومي بنقلها في جيبك الثاني وبهذه الطريقة ستتمكني من حساب عدد حركات الجنين التي قام بها في بطنك.

تأكدي أثناء ذلك إذا كان عدد العملات ثابت كل ساعتين في كل من الجيبين فهذا يعني أن الجنين في حالة أمنة ومستقرة أما إذا لاحظتي أثناء ذلك أن عدد العملات مفارق فإن هذا يعني ضرورة التواصل مع طبيبك الخاص وسؤاله عن سبب عدم انتظام حركة الجنين في بطنك.

حركة الجنين في الشهر التاسع كثيرة

من المؤكدة أن في الشهور الأخيرة تبدأ حركة الطفل في الزيادة بشكل واضح وذلك لأن الجسم تكونت أعضاءه بشكل كامل وعليه فأنه في هذه المرحلة يكون في حاجة ماسة لتجربة أعضاءه كلها لذلك تكثر حركته بالشكل المعتاد.

في حين أن الجنين في الشهر التاسع تتغير حركته بشكل كلي وتبدأ في البطء عما سبق وذلك لأنه يكون في استعداد إلى مغادرة الرحم كما أنه في هذه الفترة يكون في حالة غير عادية حيث أنه يكون في وضعية مقلوبة في غالب الوقت استعدادًا للنزول الأمر الذي يؤثر على حركته بشكل كبير، بالإضافة إلى وزنه الذي يكون قد اكتمل بشكل تام.

وفي حالة أن الطفل كانت حركته زائدة عن المعدل المعتاد والمتفق مع الطبيب عليه فهذا يعني أن المرأة ستكون في حاجة ماسة إلى متابعة الطبيب للتأكد من أن الجنين في حالة مثالية وتطمئن على صحته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.