حكم سحر التأثير كفر وشرك وما الفرق بين سحر التأثير وسحر التخييل؟

Rahma Hamed
2022-06-01T06:32:04+00:00
اعراض السحر
Rahma Hamedالمُدقق اللغوي: admin1 يونيو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

حكم سحر التأثير كفر وشرك، ذُكر السحر في القرىن الكريم وجميع الأديان السماوية لما له من آثار مدمرة على الأشخاص، حيث ما يقوم به الساحر يمكن أن يتسبب في موت الشخص المقصود بالسحر، ولقد لعن الله الساحر وأخرجه من رحمته جزاء لما قام به واستعانته بالشياطين والجن على إذاء الآخرين، وفي التالي سنتعرف على حكم سحر التأثير كفر وشرك، والفرق بين سحر التأثير والتخييل، ونأمل أن نقوم بالإجابة على اسئلة القارئ.

عقوبه الساحر الذي يستعمل سحر التاثير والتخييل
حكم سحر التأثير كفر وشرك

حكم سحر التأثير كفر وشرك

إن حكم سحر التأثير كفر وشرك بالله وهذا ما أقرته الشريعة الإسلامية بناء على ما تم ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث يعتبر الساحر خارج عن الملة ومشرك بالله، وذلك لاستعانته بالشيطان والبعد عن طريق الحق والسعي إلى إذاء الآخرين وتدمير حياتهم.

سحر التأثير هو

سحر التأثير هم السحر الذي يقوم به الساحر باستخدام التعويذات والطلاسم والأقوال في أعماله، والاستعانة بالشياطين والجن الغير مسلمين ويقوم بتسليطهم على الأشخاص المقصودين بالسحر، وذلك على حسب الغرض من السحر كالتفريق أو المرض أو الفقر وغيرها.

ما هو السحر، وما أنواعه؟

يعرف السحر بأنه التخييل والمخادعة وهو ما خفي السبب الخاص به، والأصل به أنه ما يحدث من صرف الحقيقة لغيرها من الأشياء، فحيث إنه طالما كانت مهمة الساحر تتمثل في صرف الحقائق إلى خلافها، أو تصوير ما هو غير حقيقي إلى صورته الحقيقية، وتوجد منه عدة انواع وذلك على النحو التالي:

  • السحر المجازي: يتم العمل بهذا السحر عن طريق الحيل الكيميائية والكذب على الآخرين من الضعفاء، ويطلق عليه الشعوذة والدجل، ويستجدم هذا النوع من السحر في السيرك حيث يتعمد المشعوذ على وضع مادة على جانبي صندوق الكبريت حتى يشتعل ويخرج الدخان على أنه سحر منه.
  • سحر الصرف: يقوم الساحر بهذا النوع من السحر حتى يقوم بالتفريق بين الزوجين وبث الكراهية والحقد والضغينة بين الأصدقاء والشركاء في العمل لفساد العلاقة بينهم وتفاقم المشاكل بينهم.
  • سحر العطف: يعمل الساحر على الجمع بين المتخاصمين ويوهم الآخرين بأنه قادر على تغيير القدر وتوفير الأسباب لتيسير الأمور.
  • سحر المرض: يكون الغرض من هذا النوع من السحر إصابة الشخص بالمرض الذي يجعله طريح الفراش، والتي تظهر على هيئة تشنجات عصبية وأمراض عضوية والشعور بالإرهاق والخمول، وفي بعض الحالات يصاب الشخص بالشلل والاستحاضة عند النساء بكميات كثيرة، والسرحان والشرود وعدم القدرة على أداء المهام المطلوبة منه على الشكل الطبيعي.
  • سحر الجنون: يصاب الشخص في هذا السحر بالاضطرابات النفسية والعصبية فلا يستطيع التفكير بشكل سليم والتمييز بين تصرفاته، حيث يتمركز الجن في الدماغ ويقوم بالضغط على خلايا المخ.
  • سحر الهواتف: يقوم الساحر في هذا النوع بإرسال جن يجعل الشخص يرى الكوابيس والأحلام المزعجة والحيوانات المفترسة، وسماع الأصوات الغريبة في الواقع والشعور بالسقوط من أماكن عالية.

حكم تأثير السحر

الساحر حين يقوم بعمل سحر لأشخاص معينين يؤثر السحر على كل ما يقوموا به أو يقولونه، وفي الشريعة لا يقع ما قام به الشخص المسحور ولا يؤخذ به مادام تحت تأثير السحر، فلا يقع الطلاق أو فسخ العقود أو أي شيء قام به أثناء إصابته.

الفرق بين سحر التأثير وسحر التخييل

يختلف سحر التأثير عن سحر التخيل، وهذا ما سنقوم بعرضه من خلال التالي:

  • يعتمد الساحر في سحر التخييل على قوة التخيل لدى المسحور فيسلط جن على عقله حتى يرى أشياء وهمية ليس لها وجود.
  • يستخدم الساحر في هذا النوع من السحر عنصرين هما سحر العيون والاسترهاب وبث الخوف في قلب المسحور.
  • من الأمثلة المشهورة لسحر التخييل سحرة فرعون، فيم اذكرهم الحمن في كتابه الكريم بسورة طه الأية رقم 66 (فَإذا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)، فعلى الرغم من أن حبالهم لم تخرج عن كونها جماد ساكنا إلا أن السحر التخبيلي وما يصاحبه من خوف هيأ لهم الأمر وكأنها تمشي.
  • في سحر التخيل يستخدم الساحر قوة الخداع البصرية حتى يخيل للمسحور أنه يقوم بالسحر ويقوم بالسيطرة الكاملة على المسحور.

من انواع سحر التأثير

  • سحر التمويه والخداع: من أنواع سحر التأثير سحر يقوم به الساحر بخداع الآخرين عن طريق العب وخفة اليدز
  • سحر التخييل: احد أنواع سحر التاثير والذي يوهم الأشخاص بقيام الساحر بعض الأمور وبيانها على غير حقيقتها، كما حدث مع النبي موسى عليه السلام.

لماذا يسمى سحر التأثير السحر الشيطاني

يسمى سحر التأثير بالسحر الشيطاني؛ لأن فيه استعانة بالشياطين من دون الله، حيث يقوم الساحر بالنفث ونداء الشياطين لإيذاء الشخص المراد سحره والخروج عن دين الله والكفر به.

عقوبه الساحر الذي يستعمل سحر التاثير والتخييل

  • عقوبة الساحر الذي يستعمل سحر التأثير والتخييل عند أصحاب المذهب الحنيف أنه يلزم قتله، حيث يقوم بإلحاق الضرر بالآخرين.
  • في حالة أراد الساحر أن يتوب إلى الله يقبل عودته ويترك أمره إلى الله ليعفو عنه.
  • في مذهب المالكية يرى أن الساحر يلزم قتله ولا توبة له بسبب ما قام به من إذاء الناس وتدمير حيتهم.
  • إذا قام الساحر باخبار الناس بسحره وما قام به وعفوا عنه فتقبل توبته ويترك أمره إلى الله.
  • يرى الشافعية إن الساحر فاسق طالما لم يتسبب سحره في قتل المسحور أو كفره، ويقتل في حالة موت المسحور.
  • عند الحنابلة يلزم توافر عنصريت لقتل الساحر، وذلك بأن يبيح الساحر سحره ويستخدمه في أعمال الكفر بالله، وأن يكون مسلما ويستثنى منهم الذميين.
  • ولا يقتل الساحر لمجرد علمه بالسحر فقط ولا يعمل به.
  • يعاقب الساحر بالدنيا بضربة سيف ويترك عقاب الله له في الآخرة.

السحرالذي يؤثر على القلوب والأبدان ويصيب الإنسان بالأمراض هو

يعد السحر الذي يقوم به الساحر ويؤثر به على القلوب والجسام وتضعف المسحور وتمرضه وذلك باستخدام الطلاسم والأقوال الشيطانيةن ويطلق على هذا النوع من السحر سحر التأثير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.