زمن دورة خليةنبات الفول 19 س بينما الانسان 16 ساعة

Mostafa Ahmed
اسالة وحلول
Mostafa Ahmed21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

زمن دورة خليةنبات الفول 19 س بينما الانسان 16 ساعة

الاجاية هي:  العبارة صحيحة.

تبلغ دورة خلية نبات الفول 19 ساعة، بينما تبلغ دورة الإنسان 16 ساعة. يمكن أن يعزى هذا الاختلاف في الوقت إلى الاختلافات بين النوعين. يعتمد وقت دورة الخلية على مدى تعقيد الكائن الحي، مع وجود كائنات أكثر تعقيدًا لها أوقات أطول لدورة الخلية. على سبيل المثال، يكون وقت دورة الخلية لنبتة الفول أطول من وقت الإنسان بسبب وجود هياكل أكثر تعقيدًا مثل الخلايا والأعضاء المتخصصة في جسم الإنسان. علاوة على ذلك، يتمتع جسم الإنسان أيضًا بمعدل استقلاب أعلى، مما يعني أن خلاياه تحتاج إلى الانقسام بشكل أسرع من أجل مواكبة احتياجات الجسم. لذلك، فإن وقت دورة الخلية الأقصر ضروري لمواكبة احتياجات التمثيل الغذائي للجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن نبات الفول له هيكل أبسط وبالتالي لديه وقت أطول لدورة الخلية.

تبلغ مدة دورة الخلية في نبات الفول 19 ساعة، بينما يبلغ الإنسان 16 ساعة. يمكن تفسير هذا الاختلاف في الوقت بالاختلاف في تعقيد وحجم الخلايا بين نبات الفول والإنسان. تكون دورة الخلية للخلية البشرية أقصر لأنها أصغر وأقل تعقيدًا من خلية نبات الفول. تستغرق خلية نبات الفاصوليا وقتًا أطول لتخوض عملية الانقسام، وهي عملية الانقسام إلى خليتين ابنتيتين. وذلك لأن خلية نبات الفول تحتوي على المزيد من الحمض النووي والمكونات الخلوية الأخرى التي يجب تكرارها أثناء عملية الانقسام الفتيلي. علاوة على ذلك، تتضمن دورة الخلية للخلية البشرية أيضًا عمليات أخرى مثل الحركة الخلوية، وهي عملية انقسام الخلية. تستغرق هذه العمليات وقتًا أطول لإكمالها لخلية نباتية من الفاصوليا مقارنة بخلية بشرية. لذلك، فإن وقت دورة الخلية لنبات الفول أطول من وقت الإنسان.

تبلغ دورة خلية نبات الفول 19 ساعة، بينما تبلغ دورة الإنسان 16 ساعة. لاحظ العلماء هذا الاختلاف في وقت دورة الخلية ويفترض أنه يرجع إلى الاختلاف في أنواع الخلايا. تحتوي خلايا نباتات الفول على كمية أقل من الماء، مما يجعلها أكثر مقاومة للانفجار عند تعرضها للضغط الاسموزي. نتيجة لذلك، تكون دورة الخلية في نبات الفول أطول من دورة الإنسان. بالإضافة إلى ذلك، تتكون دورة الخلية في نبات الفول من ثلاث مراحل: الطور البيني والانقسام والانقسام الخلوي. يستغرق الطور البيني من 8 إلى 12 ساعة، ويستغرق الانقسام الفتيلي 4-6 ساعات ويستغرق التحريك الخلوي 2-4 ساعات. تختلف مدة كل مرحلة حسب نوع الخلية. لذلك، يبلغ إجمالي وقت دورة الخلية لنبات الفول 19 ساعة، بينما يبلغ الإنسان 16 ساعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.