طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور.. تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور

Nancy
2023-08-17T10:34:38+00:00
لغة الجسد
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab9 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور تحمل الكثير من المعاني والإشارات التي قد تفيدك للغاية في فهم مشاعر الأشخاص من حولك، وما هي الأشياء التي يفكرون بها، وفي تلك المقالة سيكون لديك الكثير من المعلومات المتعلقة بلغة الجسد وكيفية قراءتها وفهم تعبيرات الآخرين بشكل واضح وسلس، فهيا بنا نتعرف عليها.

طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور
طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور

طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور

طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور
طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور
طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور
طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور
طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور
طريقة الجلوس لغة الجسد بالصور

طريقة جلوسك لغة الجسد الجلوس على الكرسي

عندما يجلس الشخص على طرف الكرسي ويميل بجذعه للأمام قليلاً، هذه الجلسة تعبر عن شعوره بالقلق، وكثرة الأفكار المشتتة الموجودة بعقله، كما أنها تعطي انطباع للطرف الآخر بأنك غير واثق في أفكارك، وتعني هذه الوضعية أنك غير مرتاح في مكانك وقد يعطي هذا إنطباع أنك لا تريد هذا النقاش مما يجعلك قد تفقد الكثير من الأشخاص المحببين إليك دون قصد منك في ذلك.

لغة الجسد في طريقة الجلوس

كل شخص يقوم بالجلوس بوضعية معينة دون إدراك منه بذلك، وتختلف الطريقة التي يجلس بها كل شخص حسب المشاعر التي تغمر داخله والتي تسيطر عليه، ففي كل مرة نتخذ فيها شكل معين لكل من القدمين والساقين والجذع واستقامة الجسم.

حيث أن هناك بعض الوضعيات التي يجلس فيها المرء والتي تدل بشكل كبير للغاية على ثقته الكبيرة في نفسه وقوة شخصيته ، وهذا يتم التعبير عنه بالجلوس بشكل مستقيم دون وجود أي انحناءات في الظهر، والساقان متناسقان ومع بعضهما، كما تكون حركات اليد متوافقة مع الموقف الذي تكون فيه.

قيام المرء بالجلوس بأشكال أخرى يدل على الانفتاح على الآخرين والثقة الكبيرة التي تمنحها لهم، كما أنها تعبر عن كون المرء غير منغلق فكرياً ولا يتسم بالغموض على الإطلاق، ومن ذلك الجلوس على الأرض وتشابك الأرجل، حيث أن تلك الوضعية تشير إلى لغة جسد منفتحة وهادئة تتقبل جميع الآراء، كما أنها تعبر عن الثقة بالنفس والمرونة في تقبل وجهات النظر المختلفة.

من أشكال الجلوس أيضاً القيام بالاستلقاء وإرجاع اليدين إلى الخلف ومد القدمين قليلاً إلى الأمام، وتشير هذه الجلسة إلى لغة جسد تحليلية تقوم على ملاحظة سلوك وأفكار الآخرين، وعادة ما يقوم بها الأشخاص الأكبر سناً والأكثر خبرة.

تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور

تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور
تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور
تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور
تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور
تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور
تحليل الشخصية من خلال طريقة الجلوس بالصور

لغة الجسد القدمين

دلالة الأقدام العفوية والعدوانية في لغة الجسد

تقاطع الساقين عند الوقوف يشير إلى الهدوء، وأن هذا الشخص لا يشكل أي تهديد على الإطلاق، فهي حركة عفوية خجولة ولطيفة ما دامت المحادثة عفوية، أما إذا كانت محادثة رسمية فمن الأفضل أن تكون واقفاً بشكل ثابت في تباعد كلغة جسد تعبر عن جديتك.

أما في حالة إذا كانت الوقفة عدوانية فيكون الظهر في حالة استقامة تامة، ويتم المباعدة بين الساقين لأقصى اتساع تسمح به الفخذين، ويتم وضع اليدين على وسط الجسم بحيث يبدو الشكل أكبر مما يبدو عليه.

لغة الأقدام في حال الجلوس والمشي

حركات الجلوس في وضع الساقين والقدمين بمحاذاة بعضهما تدل على التواضع واحترام الطرف الآخر، أما في حالة وضع قدم فوق الأخرى فهي دليل على التكبر ومحاولة اختلاق الأكاذيب.

في حالة المشي فإن حركات الأرجل المتسرعة الغير منتظمة تدل على التوتر الشديد وعدم الثقة بالنفس، كما أنها تعبر عن الشعور بالخوف والرغبة في الانسحاب، فالقدم من الأشياء الدقيقة للغاية في لغة الجسد والتي لا تكذب على الإطلاق.

لغة الجسد للرجل

الموقف العدواني

يقوم الرجل بوضع أرجله قريبة من بعضهما مع دفع وزنهم للأمام، يمكنه تحريك إحدى الساقين إلى الأمام بمقدار نصف خدوة أيضاً، وقد يميل الرأس والذقن إلى الأمام، عندما يقوم الرجل باتخاذ هذه الوضعية، فتلك إشارة إلى كونه يستعد للقتال سواء اللفظي أو الجسدي.

الموقف الدفاعي

قيام الرجل باتخاذ الموقف الدفاعي دليل على أنه يشهر بالتهديد أو القلق الشديد، وربما كان ذلك خوفاً أو حتى مجرد خنوع، في هذه الحالة ينحني الكتفين، ويمسك بذراعيه بالقرب من جسمه، وربما تكونان مشبوكتان من الأمام أو ذراعاه متقاطعتان على الصدر أو المعدة، وقد يتخذ الرجل هذا الموقف عندما يشعر بأنه سيتعرض إلى هجوم لفظي أو جسدي من الشخص الذي أمامه.

وضع السيطرة

الوقوف مع سحب الكتفين للخلف في خط مستقيم والفخذين متجهين للأمام مع وضع اليدين على الجانبين، تشير تلك الحالة إلى كون هذا الشخص واثق للغاية من نفسه ويشعر بأنه مهيمن على الشخص الذي يتحدث معه، ويمكن أيضاً استخدام هذا الموقف عن قصد عندما يريد الرجل فرض السيطرة على شخص يرغب في الخروج عن طوعه وجعله تحت أمره.

لغة الجسد عند المرأة

الإيماءات

قيام المرأة بتحريك رأسها إلى الأعلى والأسفل أثناء إجرائها محادثة مع شخص ما يشير إلى كونها تستمع إليه وتهتم كثيراً بما يقوله، ويشير بشك خاطئ ظاهرياً إلى كونها مقتنعة بكلام الطرف الآخر وتوافق عليه، ولهذا يجب عدم إساءة فهم تلك الحركة فهي تدل على الاهتمام بالكلام وليس الموافقة عليه.

ميلان الرأس

تلك الحركة تعد مؤشراً جيداً للغاية، حيث أنها تعبر عن كون المرأة تستمع لكلام الطرف الآخر باهتمام شديد وتشجعه على الإكمال، ولو أن الكثير من النساء يملن لإمالة رؤوسهن عند التحدث مع الناس وخصوصاً عند شعورهن بأنهن يتمتعن بسلطة عليهن.

طريقة الوقوف

الوقوف بشكل عرضي ودون إحداث أي تقاطع بين الساقين أو الذراعين يشير إلى كون تلك المرأة منفتحة ويمكنها تقبل الحديث أو التواصل معها، أما إذا كانت تقف محدقة في الأرض، أو يكون ذراعيها على صدرها أو متقاطعة، فهذا يعبر عن كونها إنسانة منغلقة بعض الشيء ومن الصعب إيجاد طريقة للتواصل معها.

الابتسام

ابتسامة المرأة قد توحي بالكثير من الأشياء الإيجابية، ولكن يختلف ذلك حسب أنواع الابتسامات، فإذا كانت ابتسامتها حقيقية فإنها تظهر من زوايا الفم وتصبح العينين أكثر ضيقاً وتجعداً في الزوايا، أما الإبتسامة الغير صادقة فلا تؤثر في العينين وقد تعبر في الغالب عن كونها لا تشعر بالارتياح على الإطلاق.

الميل إلى الأمام

عندما تكون المرأة جزءاً من محادثة حادة أو مليئة بالكثير من الإنفعالات، فإنها تميل بجسدها إلى الأمام، وفي بعض الأحيان تقوم بتلك الحركة عندما ترغب في مغازلة أحدهم.

تقاطع اليدين

تقاطع اليدين لدى المرأة يحمل الكثير من الإشارات في لغة الجسد، وقد يعطي للكثيرين من حولها بأنها تشعر بالقلق والتوتر وعدم الأمان، وقد يكون ذلك وسيلة لمقاومة الضيق أو إنشاء الحدود مع الطرف الآخر، كما أنه قد يعبر عن الإجهاد الشديد إذا كان التقاطع شديداً، ومن ناحية أخرى قد يعبر ذلك عن رغبتها الشديدة في التركيز أو إظهار قوتها وسيطرتها.

طقطقة الأصابع

قيام المرأة بتلك الحركة أو لجوئها إلى النقر بالأصابع على سطح ما، يعبر عن كونها تشعر بالاستياء الشديد، وهذا قد يعبر عن رغبتها الشديدة في الإنسحاب من أحد الإجتماعات أو إنهاء نقاش لا يسرها، وكلما زاد قيامها بتلك الحركات يعبر ذلك أكثر عن شعورها بالتوتر الشديد.

حركات الشفاه

مراقبة حركات الشفاه لدى المرأة قد يساعدك على فهم ما تشعر به بشكل واضح، فإذا كانت تعض شفتيها السفلية فهذا دليل على شعورها بالتوتر والقلق الشديد، ولكن الرجال يفسرون تلك الحركة على كونها إشارة إلى الرغبة والانجذاب، وتكون كذلك بالفعل إذا ما صاحبها اتصال بصري مطول، أما القيام بثني شفاهها يدل على عدم شعورها بالثقة في الشخص الذي أمامها على الإطلاق.

لغة الجسد في اليدين

  • انفتاح الكفين خلال التحدث باتجاه الأعلى: تدل على كون الشخص المتحدث صادق فيما يقوله، ولهذا يحافظ أصحاب المناصب الهامة والرؤساء على الحفاظ على تلك الوضعية أثناء التحدث.
  • انفتاح اليدين بحيث يكون الكف باتجاه الأسفل: دليل على ممارسة السلطة والرغبة في السيطرة، اشتهر بتلك الحركة هتلر والكثير من الزعماء أيضاً.
  • وضع اليد اليمنى فوق اليسرى: تلك الحركة هي الأشهر في المواقف الرسمية، حيث تعبر عن شعور الشخص بالوحدة.
  • تكتيف اليدين أمام الصدر: يعبر عن الاستعداد للدفاع عن النفس، ويكون دليل أيضاً على الانغلاق على الذات وعدم الرغبة في الانخراط مع الآخرين.
  • فرك راحتي اليدين بعضهما ببعض: حركة لا إرادية يقوم بها الشخص عندما يشعر بالحماس الشديد والرغبة في معرفة أمر.
  • تشابك أصابع الكفين: تدل تلك الحركة على التوجس والترقب.
  • قبضة اليد المغلقة: تعبر عن التوتر الشديد الذي يغمر هذا الشخص.
  • ظهور الإبهام من وضعية اليد في الجيب أو تركه حراً مع قبض باقي الأصابع: يدل ذلك على الشعور بالذات وعزة النفس، ويعرف بها الأثرياء وأصحاب النفوذ.

لغة الجسد في حركة الجسم

  • اتساع بؤبؤ العين يدل على سعادة الشخص بما سمعه و العكس صحيح.
  • عند اتجاه بصر المرء إلى يمينه أثناء حديثه فذلك يوحي بصدقه فيما يقوله.
  • إذا اتجه بصر الشخص الذي تحاوره أو تشاهده إلى يساره فاعلم أنه غير صادق فيما يقوله، أما إذا اتجه بصره إلى اليسار محدقا بالأرض فاعلم أنه يحاور نفسه.

لغة الجسد في طريقة الوقوف

دلالة الأقدام في حال الوقوف في لغة الجسد

تظهر قيمة الأرجل بشكل كبير للغاية من خلال الوقفة أو طريقة المشي أو الجلوس، فحركات الأرجل تعبر عن الكثير من الإشارات لما نحمله من مشاعر في دخلنا ولا نقوم بالإفصاح عنها، وهي من الحركات اللاإرادية التي تكون صادقة للغاية في الكثير من الأحيان.

فإذا كنا نرى مثلاً شخصاً يقف وكانت قدماه متقاطعتان فهذا يدل على رغبته الشديدة في الدخول إلى الحمام، ولكن النساء في العموم يقفن وأرجلهن متقاطعة ولا علاقة لهذا الأمر بلغة الجسد، كما أن الرجال يتكئون على الحائط ليضعوا ساقاً على أخرى أثناء تحدثهم إلى شخص ما وتلك الحركة أيضاً طبيعية وليس لها أي مدلول في لغة الجسد.

لغة الجسد والثقة بالنفس

هناك العديد من الحركات التي يمكنك القيام بها حتى تعطي انطباعاً للطرف الآخر بأنك تثق في نفسك بشكل كبير للغاية، وإليك بعض حركات اليد التي ستساعدك على ذلك.

  • حركة البرج: وهي حركة بسيطة تتضمن قيامك بضم أصابع يديك معًا مع ترك راحة اليدين بعيدتين عن بعضهما البعض، هذه الحركة البسيطة ستجعل الآخرين يتجاوبون معك بشكل أفضل، ويثقون بك أكثر.
  • فتح اليدين: مما لا شك فيه أنك لا تريد أن تظهر بأنك من يخفي سرا ما عند الحديث مع الآخرين، ولتجنب ذلك، حاول قدر الإمكان أن تفتح ذراعيك وتظهر راحة يديك أثناء التحدث.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.