علاج اسمرار البشرة بعد التقشير

admin
2023-03-09T12:35:41+00:00
معلومات عامة
admin2 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

تعتبر البشرة الناعمة واللامعة هدفًا مشتركًا للنساء والرجال حول العالم، ويسعون جاهدين للحفاظ على صحتها وجمالها. ومن بين المشكلات الشائعة التي تواجه البشرة هي “اسمرار البشرة بعد التقشير”. يعاني الكثيرون من هذه المشكلة، خصوصًا بعد تقشير البشرة باستخدام المواد المنزلية أو في صالونات التجميل. لحسن الحظ، يوجد علاج فعَّال يمكن استخدامه لتفتيح وإزالة اسمرار البشرة بأسرع وقت ممكن، سنتعرف في هذا المقال على “علاج اسمرار البشرة بعد التقشير” من خلال تقديم نصائح فعالة ستؤدي إلى حصولك على بشرة صحية وأكثر جمالًا.

مشكلات السواد بعد التقشير الكيميائي

بعد جلسة التقشير الكيميائي، يمكن أن تعاني البشرة من مشكلة السواد التي تتسبب في تصبغ الجلد بشكل أسود. يعتبر هذا التغيير الصبغي من الآثار الجانبية الشائعة لعلاج التقشير الكيميائي، ولكن يمكن تفاديها باتباع بعض الإرشادات الضرورية. من بين أهم الطرق الفعالة في علاج السواد بعد التقشير الكيميائي السطحي هي استخدام أحد كريمات تفتيح الوجه سريعة المفعول، كما يمكن اللجوء إلى العلاجات الطبيعية مثل الزبادي والمكعبات الثلجية، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة واستخدام واقي الشمس خصوصاً ذو معامل الحماية. كما ينبغي مراجعة الطبيب لتقرير الحالة والحصول على معالجة فعالة للسواد بعد التقشير الكيميائي.

سبب اسمرار البشرة بعد عملية التقشير الكيميائي

يعاني الكثيرون من السواد بعد عملية التقشير الكيميائي، ويُعزى هذا السواد إلى زيادة إنتاج الميلانين في البشرة. فبمجرد قشر الجلد القديم، يتعرض الجلد الجديد للعوامل الخارجية، ما يؤدي إلى حدوث إجهاد للبشرة وزيادة إنتاج الميلانين. كما أن الاحتكاك بالجلد قد يؤدي إلى تعرضه للالتهاب، الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاج الميلانين أيضاً. ومن أجل تجنب السواد بعد عملية التقشير الكيميائي، ينصح باتباع الإرشادات الواردة من الخبراء، كتجنب المعالجة الخشنة للوجه وعدم استخدام المواد القاسية، والحرص على استخدام واقي الشمس خلال الفترة اللازمة لتجديد البشرة.

معالجة الجلد شديد التصبغ بعد التقشير الكيميائي

عندما يتعرض الجلد لتصبغ شديد بعد التقشير الكيميائي، يمكن استخدام المنتجات المعالجة بمكونات الفاكهة الحمضية مثل الليمون والأناناس لتبييض البشرة. كما يمكن استخدام كريمات تفتيح الوجه لتخفيف التصبغ. ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة واستخدام واقي الشمس بشكل منتظم. يمكن أيضاً استخدام الألوفيرا لترطيب البشرة وتهدئة الاحتقان. هناك أيضًا بعض العلاجات الطبيعية مثل استخدام قناع الطين الأخضر لتنقية الجلد وتفتيح البشرة. يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتجات جديدة بعد التقشير الكيميائي.

الاستفادة من الزبادي في علاج سواد الوجه

يفيد الزبادي في علاج سواد الوجه بعد عملية التقشير الكيميائي، فهو يحتوي على خصائص تهدئ البشرة وتغذيتها وترطيبها بشكل ممتاز، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه مع ملعقة من العسل لعمل ماسك يقشر الجلد ويعمل على إزالة أي تصبغات موجودة، بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة البشرة ودعم عملية التعافي بشكل سريع. ومن المهم توخي الحذر عند استخدام الزبادي في علاج سواد الوجه، حتى لا تتعرض البشرة لأي تحسس أو حساسية. إلى جانب استخدام واقي الشمس بشكل دائم لحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس الضارة المسؤولة عن تصبغات البشرة وسوادها بعد التقشير الكيميائي.

كيفية استخدام واقي الشمس بعد عملية التقشير الكيميائي

من أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها بعد القيام بعملية التقشير الكيميائي يتمثل في استخدام واقي الشمس بشكل يومي. لا بد من استخدام واقي الشمس بمعامل حماية 15 أو أكثر لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تؤثر سلبًا على البشرة وتسبب تصبغاتها. كما ينصح باستخدام كريم موضعي يحتوي على الهيدروكينون لمنع التعرض للسواد بعد التقشير الكيميائي. إضافةً إلى الاحتفاظ بحبوب الثلج، حيث يتم استخدامها بعد الجلسة للتخفيف من الاحمرار والالتهاب. بالالتزام بمثل هذه الاجراءات، ستمكن البشرة من التعافى واستعادة نضارتها بسلاسة.

أفضل كريم تفتيح بعد التقشير

يُعد استخدام كريم تفتيح بعد التقشير الكيميائي السطحي من الحلول الفعالة لعلاج السواد الذي يحدث بعد هذه العملية. ينصح بالتواصل مع الطبيب المعالج للاستفسار عن الكريم الأنسب لحالة البشرة والحد من أية آثار جانبية. يجب تجنب الاعتماد على الإعلانات التي تعد بنتائج فورية، ويمكن للفرق الطبية المتخصصة تقديم معلومات دقيقة حول الكريمات الملائمة، مثل استخدام كريم ريتينويد الموضعي قبل التقشير بعدة أسابيع. بعض الخيارات الطبية تتضمن الكريمات التي تحتوي على مجموعات مختلفة من عناصر التفتيح، مثل الهيدروكينون، الكوجيك أسيد، والأربوتين، إضافة إلى محتوى مرطب ومهدئ للبشرة بعد التقشير. يجب الحرص على عدم استخدام كميات كبيرة من الكريم في محاولة لتسريع النتائج، والتزام الامتناع عن إجراء التقشير الكيميائي السطحي مرة أخرى حتى تتمالك البشرة من التغييرات الناتجة عن العلاج الأول.

كريم بيبانثين وفوائده في مرحلة التعافي

في مرحلة التعافي من عملية التقشير الكيميائي، يمكن استخدام كريم Bepanthen للتعامل مع بعض المشاكل المرتبطة بالجلد، حيث يحتوي هذا الكريم على مادة الديكسبانثينول التي تعمل على ترطيب البشرة وتساعد على التخلص من الإحمرار والتهيج. وبفضل مزاياه العلاجية المذهلة، يُعد كريم Bepanthen أحد الخيارات الأمثل للتعامل مع المشاكل المرتبطة بالبشرة وإزالة الآثار الناتجة عن التقشير.

استخدام مكعبات الثلج للتخلص من اسمرار البشرة

يُعد استخدام مكعبات الثلج طريقة فعالة للحد من اسمرار البشرة بعد التقشير الكيميائي. فهي تقوم بتقليل الالتهابات والتورمات، مما يساعد على تهدئة بشرة الوجه. يُنصح بتغليف المكعبات بقطعة من القماش ثم تمريرها على البشرة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق، ويمكن تكرار هذه العملية يومياً للحصول على أفضل النتائج. إضافةً إلى ذلك، يمكن استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل واستخدام غسول مناسب لتنظيف البشرة وكريم البيبانثين في مرحلة التعافي. وبهذه الطرق المتعددة، يُمكن تفتيح البشرة والتخلص من أي اسمرار بعد عملية التقشير الكيميائي.

استخدام غسول مناسب لتنظيف البشرة

يعد التنظيف الجيد للبشرة بالغسول المناسب من الخطوات الأساسية للحفاظ على صحة البشرة وتجنب مشاكلها بعد التقشير الكيميائي. ينصح الخبراء باستخدام غسول خالٍ من العطور والكحول، والذي يحتوي على مكونات مرطبة ومهدئة للتهيج، ويجب استخدامه بمعدل مرتين فقط في اليوم الواحد لتفادي التجفيف والتهيج. من المهم أيضاً استخدام غسول مخصص لنوع البشرة وحالتها، والتركيز على الأماكن المتأثرة بالتقشير الكيميائي مثل الوجه والرقبة. بتلك الطريقة، تضمن المرأة علاج الجلد والتخلص من أي احمرار أو سواد قد تنتج عن العملية الحرجة.

علاج البقع البنية بعد التقشير

يعاني بعض الأشخاص من ظهور البقع البنية على البشرة بعد عملية التقشير الكيميائي، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخدام بعض المكونات الطبيعية. يُنصح باستخدام كريم التفتيح الذي يحتوي على مادة الهيدروكينون وفيتامين ج، حيث تعمل هذه المادتان على تفتيح البشرة وتقليل إفراز الميلانين. كما يُمكن استخدام الزبادي الذي يحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد على تجديد الخلايا الجلدية وتفتيح البقع الداكنة. وفي حال ظهور حروق ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، يمكن استخدام مرهم الهيدروكينون لتخفيف التصبغات على البشرة. يُنصح أيضاً باستخدام واقي الشمس بشكل دائم لحماية البشرة من الأشعة الضارة وللحفاظ على صحة الجلد.

علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس

بعد الاهتمام بمشكلات السواد والتصبغات الناتجة عن التقشير الكيميائي، يمكن للشخص أن يواجه صعوبة أخرى وهي الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. لتخفيف الألم الناتج عن الحروق، يمكن الاستحمام بماء بارد، كما يمكن تناول الإيبوبروفين أو الأسبرين. ولمنع حدوث حروق الشمس يجب الالتزام بوضع واقي الشمس قبل التعرض للشمس والاستمرار في إعادة وضعه بانتظام. كما يُنصح بعدم التعرض للشمس على المدى الطويل والبقاء في مكان يحتوي على الظل. يجب متابعة العلاج المناسب والتقيد بإرشادات الطبيب، حتى يتمكن الشخص من التعافي بشكل كامل. بعض العلاجات المنزلية، مثل محاولة استعمال مرهم هيدروكينون، يمكن أن تساعد في تقليل تصبغات البشرة والحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

استعمال مرهم هيدروكينون لتقليل تصبغات البشرة.

يُعتبر استخدام مرهم الهيدروكينون من الخيارات المثلى لتقليل تصبغات البشرة بعد عملية التقشير الكيميائي. فهو يساعد في تفتيح وتوحيد لون البشرة عن طريق تقليل إنتاج صبغة الميلانين التي تسبب غمقان لون الجلد. يمكن استخدامه في تلك الحالات التي تحتاج إلى تجميل البشرة، ولكن يجب عدم استخدامه دون وصفة طبية والتحفظ عند تطبيقه للحفاظ على صحة الجلد. كما يجب استخدام واقي الشمس المناسب بانتظام بعد استخدامه لنتائج أفضل وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تؤثر سلبًا على البشرة. لذا فإن مرهم الهيدروكينون يعتبر من الأفضل خيارات العلاج الدقيقة لتقليل تصبغات البشرة بعد التقشير الكيميائي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.