علاج البشرة الجافة المقشرة

admin
2023-03-09T12:42:07+00:00
معلومات عامة
admin2 فبراير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

في هذا العالم الحديث، لا يوجد شيء يضاهي الشعور بالجلد الناعم والصحي. لكن، ماذا يحدث عندما يصاب الجلد بالجفاف والتشققات؟ كثير من الأشخاص يواجهون مشكلة جلدية مزعجة وهي جفاف البشرة المقشرة. ولحسن الحظ، هناك طرق فعّالة لعلاج هذه المشكلة. في هذه المدونة، سنتحدث عن علاجات فعّالة للبشرة الجافة المقشرة لتستطيع تحسين نسيج جلدك وإضفاء مظهر صحي على بشرتك.

أسباب البشرة الجافة المقشرة

تعرض البشرة لعوامل الجفاف المختلفة على مدار العام، ما يسبب تقشرها وجفافها بشكل مستمر. وتعدّ الأسباب الرئيسية للبشرة الجافة المقشرة هي العوامل الجوية القاسية مثل الهواء الجاف والرياح الباردة، وعوامل الحياة الحديثة مثل التدخين والتعرض للشمس لفترات طويلة. كما تصيب البشرة الجافة المقشرة الأشخاص ذوي الجلد الحساس والمرضى الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية. ولتجنب ذلك، يوصى بالاهتمام بالترطيب اليومي والحماية من العوامل الخارجية، فضلاً عن تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية اللازمة للبشرة. وأخيراً، يمكن الحصول على العون من المرطبات الطبيعية والأدوية المخصصة لعلاج البشرة الجافة المقشرة.

كيفية الحفاظ على البشرة الجافة المقشرة

يمكن الحفاظ على البشرة الجافة المقشرة من خلال العدة إجراءات الوقائية، حيث يفيد استخدام المرطبات المخصصة للبشرة الجافة بعد غسل الوجه وتجفيفه بشكل جيد. كما يجب تجنب استخدام المعقمات التي تحتوي على الكحول الذي يؤدي إلى جفاف الجلد، واستبدالها بالمعقمات المرطبة. يمكن أيضًا استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة المقشرة بشكل فعال. في فصل الشتاء، من الأفضل اتباع عناية خاصة بالبشرة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات المفيدة للبشرة. ولمنع ظهور الجفاف والتشققات على البشرة الجافة المقشرة، يجب الحفاظ على ترطيب الجسم بشرب الكمية الكافية من الماء وتجنب تعرضها للعوامل الخارجية مثل الرياح والشمس بشكل مباشر.

التغذية الصحية وعلاقتها بالبشرة الجافة المقشرة

تعد التغذية الصحية من العوامل الأساسية لصحة البشرة وإبقائها نضرة ومرطبة، خاصةً إذا كانت البشرة جافة ومقشرة. فمن خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة، يمكن تقليل حدة الجفاف والتقشر، وتحسين مظهر البشرة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والحلوى الزائدة، وزيادة تناول الماء والسوائل الأخرى لترطيب الجسم والبشرة. لذا، ينصح بتضمين الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على بشرة نضرة وصحية.

إستخدام المرطبات لعلاج البشرة الجافة المقشرة

إنَّ استخدام المرطبات يعدُّ من الخطوات الأساسية لعلاج البشرة الجافة المقشرة، ويجب الحرص على استخدام المرطبات بشكل دوري ومناسب. فبعد غسل الوجه وتجفيفه جيداً، ينصح باستخدام مرطب يتميز بقوام غني وثقيل وخالي من الزيوت الضارَّة للبشرة، مثل زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو، والاهتمام بالمناطق الجافة بشكل خاص، مثل المنطقة حول العينين والشفاه وأطراف الأنف. يمكن أيضاً استخدام الفازلين كمرطب للبشرة الجافة، خاصةً في فصل الشتاء الذي يتسبَّب في جفاف البشرة.

علاج البشرة الجافة طبيعياً

تعتبر علاجات البشرة الجافة المقشرة الطبيعية من أفضل الطرق لتغذية وترطيب البشرة الجافة والمقشرة. فمن أمثلة هذه العلاجات، استخدام مزيج من زيت الزيتون والسكر كمقشر طبيعي للوجه والرقبة، وتكرار هذا العلاج للحصول على نتائج فعالة. كما يمكن استخدام الأقنعة الطبيعية مثل أقنعة الشوفان والعسل لترطيب البشرة. ولتحقيق النتائج المرجوة، يجب النظر إلى الأمور الغذائية واتباع نظام غذائي صحي، وشرب كميات كافية من الماء، واستخدام المرطبات المناسبة والتقنيات المناسبة للتقشير المناسب للبشرة الجافة والمقشرة. ومن الجدير بالذكر أن عناية خاصة بالبشرة الجافة المقشرة في فصل الشتاء تعتبر ضرورية، ويمكن اتباع التدابير الوقائية للحد من جفاف الجلد والحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

علاج البشرة الجافة المقشرة باستخدام الزيوت الطبيعية

عندما يتعلق الأمر بعلاج البشرة الجافة المقشرة، يمكن إستخدام الزيوت الطبيعية لتحسين حالتها. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام زيت الأرجان ليؤمّن إجراءات مضادة للترطيب وتنظيف البشرة، وزيت الزيتون يعمل كمنظف ومرطب طبيعي. وبصرف النظر عن ذلك، يمكن استخدام زيوت طبيعية أخرى، مثل زيوت الجوجوبا والأركان والأفوكادو، لتغذية البشرة وترطيبها. يتعرّض الجلد خلال فصل الشتاء لمشكلة الجفاف والتشققات، لذا فمن المهم استخدام مرطبٍ خالي من الزيوت بشكل يومي، حتّى يتمّ إصلاح الأضرار الناتجة عن تجفيف الجلد.

الأقنعة الطبيعية لعلاج البشرة الجافة المقشرة

يُعَتبر استخدام الأقنعة الطبيعية واحدًا من أكثر الطرق فعالية لعلاج البشرة الجافة المقشرة، إذ تعتمد الأقنعة الطبيعية على مواد طبيعية تساعد على ترطيب وتغذية البشرة بشكل مثالي. فمثلاً، يمكن استخدام قناع الأفوكادو لتنظيف البشرة وترطيبها، أو استخدام مزيج من حبات الموز والعسل والزبادي للحصول على بشرة رطبة ومغذية. ينصح بتحضير قناع الوجه الخاص بالبشرة الجافة في المنزل باستخدام المواد الطبيعية المتاحة، فهذا يضمن الحصول على نتائج فعالة وآمنة على الجلد، كما يمكن شراء بعض أنواع الأقنعة الجاهزة الطبيعية التي تحتوي على مكونات مفيدة للبشرة الجافة والمقشرة. عند استخدام الأقنعة الطبيعية، يجب الانتباه إلى تركيبة المزيج وإتباع التعليمات بعناية حتى تظهر النتائج المرجوة.

ترطيب البشرة الجافة

تعتبر عملية ترطيب البشرة الجافة من أساسيات العناية بالبشرة، فعدم توفر الترطيب للبشرة يؤثر سلباً على مظهر الوجه وصحته. لذلك، يجب ترطيب البشرة بمنتجات مرطبة خاصة تحتوي على الغلسرين، والتي تساعد البشرة على الإحتفاظ بالرطوبة ومنع الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت الصبار والأقنعة الطبيعية المكونة من بتلات الورد لترطيب البشرة الجافة وتنعيمها. وينبغي الإهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد في تحسين صحة البشرة. يجب الحرص على عدم تجاهل علامات الجفاف وتساقط الجلد، وبدلاً من ذلك إتباع إجراءات الوقاية اللازمة وعلاجها بأقرب وقت ممكن.

عناية خاصة بالبشرة الجافة المقشرة في الشتاء

تعد البشرة الجافة في فصل الشتاء أكثر عرضة للتقشر وفقدان الرطوبة. ولتجنب هذه المشكلة، ينصح باتباع بعض التدابير الوقائية التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة. علاج البشرة الجافة المقشرة في الشتاء يتطلب الحرص على توفير الرطوبة والحماية من العوامل الجوية القاسية التي تسبب جفاف الجلد، مثل الرياح العاتية والبرودة الشديدة. يعد استخدام المرطبات ضرورياً للحفاظ على رطوبة البشرة، ويمكن استخدام الزيوت الطبيعية المفيدة لترطيب البشرة مثل زيت الأركان والأفوكادو وزيت جوز الهند. كما يجب تفادي استخدام الصابون القاسي والماء الساخن الذي يساهم في إزالة الرطوبة الطبيعية من البشرة. في النهاية، العناية الجيدة بالبشرة الجافة في فصل الشتاء تستدعي الامتناع عن المشروبات الكحولية والتدخين والحرص على تناول نظام غذائي صحي يتضمن الفواكه والخضروات.

التدابير الوقائية للحفاظ على البشرة الجافة المقشرة

تعني هذه الخطوة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على البشرة الجافة المقشرة ومنع تفاقمها. يجب الحرص على تنظيف البشرة بلطف واستخدام المستحضرات المناسبة لها. كذلك، ينصح باستخدام مرطبات البشرة بشكل منتظم ليتم ترطيبها كل يوم. كما يمكن استخدام المكونات الطبيعية الغنية بالزيوت للترطيب مثل زيت الزيتون والأفوكادو وغيرها. ويجب تجنب استخدام المنظفات المضادة للبكتيريا. كما ينصح بشرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات الضرورية للبشرة، لضمان إمداد الجسم بالتغذية الكافية للحفاظ على بشرة صحية وجميلة. ويجب تجنب التعرض للطقس البارد والرياح الجافة، والحرص على استخدام واقي الشمس في حالة التعرض لأشعة الشمس. يجب الانتباه إلى تغيير المناشف المستخدمة بشكل منتظم والانتباه إلى مدى نظافتها. تعتبر هذه الإجراءات الوقائية أساسية للحفاظ على جمال البشرة وصحتها، في حال كانت جافة ومتقشرة.

علاج البشرة الجافة المقشرة بمساعدة الأدوية

من بين الخيارات المتاحة لعلاج البشرة الجافة والمقشرة، يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون. وينصح دائمًا بالاستشارة الطبية في حالة الجفاف الشديد. فقد يتطلب ذلك استخدام الأدوية المماثلة للكورتيزون وفي حالة تطور الأعراض الى التهاب أكثر شدة، يمكن توصيف كريم الكورتيزون المتوفر بدون وصفة طبية. من المهم الأخذ بنصيحة الطبيب والتزام العلاج الموصوف للحصول على أفضل النتائج بتحسين حالة البشرة الجافة والمقشرة.

أساليب التقشير المناسبة للبشرة الجافة والمقشرة.

تعد البشرة الجافة المقشرة من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثيرين، ومن أساليب العلاج لها هو التقشير. ولكن، هناك أساليب مختلفة يجب اتباعها عند تطبيق التقشير على البشرة الجافة والمقشرة لتجنب تفاقم المشكلة. يمكن استخدام التقشير الكيميائي الذي يستخدم المواد الكيميائية لإزالة الطبقة الخارجية من البشرة، أو التقشير الميكانيكي، الذي يستخدم المكونات الطبيعية مثل الأعشاب والحبوب المطحونة لتنظيف وتقشير البشرة بلطف. كما يمكن استخدام الأدوات المخصصة للتقشير مثل الفرشاة الطبية وأدوات التقشير اليابانية المعروفة باسم “كونجاك” لتجنب إيذاء البشرة الحساسة الجافة. يجب اتباع هذه الأساليب بحذر وعدم إفراط في التقشير لتجنب إحداث التلف في البشرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.