في اي شهر يمكن معرفة نوع الجنين؟ وهل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

Nancy
2023-08-17T15:39:29+00:00
متى اعرف نوع الجنين
Nancyالمُدقق اللغوي: Radwa Mounir16 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

في اي شهر يمكن معرفة نوع الجنين؟ يجب على كل أم أن يكون لديها إجابة معلومة وواضحة عن هذا السؤال، فعندما تدركين كيفية سير طبيعة حملك طوال التسعة أشهر ستشعرين براحة كبيرة لمعرفتك متى يمكنك الاطمئنان على جنينك، وفي تلك المقالة قدمنا الكثير من المعلومات التي سوف تفيدك في هذا الأمر، فهيا بنا نتعرف عليها.

في اي شهر يمكن معرفة نوع الجنين؟
في اي شهر يمكن معرفة نوع الجنين؟

في اي شهر يمكن معرفة نوع الجنين؟

يمكن للأم أن تبدأ في معرفة نوع الجنين منذ الشهر الرابع أو الخامس أي في الأسبوع السادس عشر أو العشرين من الحمل، ويثير الكثيرين الفضول حول معرفة نوع جنينهم بالأخص إذا ما كانت تلك تجربة الحمل الأولى، أما إذا لم تكن كذلك وكان هناك أطفال سابقاً فإن بعض الأزواج قد يتركون هذا الأمر لوقت الولادة ويرضون بنصيبهم أياً كان.

بعض الآباء والأمهات يفضلون معرفة جنس طفلهم بشكل مبكر حتى يكونوا قادرين على متابعة نموه بشكل سليم، ولا يكون التعرف على جنس الجنين أمراً ممكناًَ إذا ما كان يجلس في وضع في الرحم يخفي أعضائه التناسلية، وفي تلك الحالة يكون الانتظار لوقت الولادة أمر لا مفر من حدوثه.

في اي شهر يمكن معرفة نوع الجنين بالسونار؟

هناك ثلاثة أنواع من الفحص من بالسونار وهم الفحص الاعتيادي أو الفحص ثنائي الأبعاد، وفحص الدوبلر الذي يقوم بقياس حركة الدم خلال الرحم، والفحص ثلاثي الأبعاد الذي يقوم بتقديم صورة مطابقة للجنين، وأكثر تلك الطرق دقة في فحص الجنين هو الفحص الثلاثي الأبعاد، ويستخدم السونار لتحديد جنس الجنين بعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل، وهناك العديد من الأشياء التي تظهر على جهاز السونار وتساعد على معرفة نوع الجنين مثل:

  • غياب العضو الذكري: في تلك الحالة تعتقد الكثير من الأمهات بأنها حامل في أنثى، إلا أنها لا تكون مدركة على الإطلاق بأن هناك العديد من العلامات الأخرى التي يجب أن يتم الأخذ بها في الاعتبار عندما يكون الجنين فتاة.
  • ظهور الأعضاء التناسلية الأنثوية: في تلك الحالة يظهر كل من البظر والشفران على جهاز السونار بشكل واضح تماماً.
  • ظهور العضو الذكري: يظهر العضو الذكري على شكل نتوء خلف الخصيتين بشكل واضح على الجهاز، والوضع الذي يكون فيه الجنين وعمره يؤثران بشكل كبير على مدى وضوح جنسه.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

تبدأ الأعضاء التناسلية في التكون لدى الجنين في نهاية الشهر الثالث، ولهذا قد يكون الطبيب قادراً على التعرف جنس الجنين في تلك الفترة من خلال الفحص عن طريق جهاز السونار إذا ما كانت وضعية الجنين تسمح له في ذلك.

متى يمكن تحديد نوع الجنين في اي اسبوع؟

يمكن أن يتم تحديد نوع الجنين في خلال الأسبوع السادس عشر حتى الأسبوع العشرين من خلال جهاز السونار الذي يقوم بفحص الموجات الفوق صوتية، حيث أن معرفة جنس الجنين يكون أمراً مرغوباً فيه بشكل كبير للغاية من قبل الآباء والأمهات وبالأخص إذا ما كان ذلك هو طفلهم الأول أو كانوا ينتظرون جنساً محدداً سواء ذكر أو أنثى.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح؟

يمكن أن يتم التعرف على جنس الجنين بوضوح كبير بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ومن الأفضل لو تم الانتظار حتى الشهر الخامس أو السادس لكي تكون الأعضاء التناسلية مكتملة النمو، ولكن في الكثير من الأحيان قد تظهر الأعضاء التناسلية من الشهر الثالث ويكون الطبيب قادراً على الكشف على جنس المولود بكل وضوح في تلك الحالة.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين؟

تحديد نوع الجنين من خلال جهاز السونار أمر في غاية الدقة ونسبة الخطأ فيه تكون ضئيلة بشكل كبير للغاية، حيث أنه ينجح بنسبة 98% أي أن نسبة الخطأ تكون 2% فقط، ولذلك يتم اعتماد هذا الفحص في أغلب الأحيان.

تقنيات تستخدم في معرفة نوع الجنين

الموجات الفوق صوتية

تساعدنا الموجات الفوق صوتية بشكل كبير للغاية على معرفة نوع الجنين من داخل الرحم، حيث أنه تقوم بالتقاط صورة واضحة له تشمل أعضائه التناسلية مما يسهل على الأطباء عملهم بشكل كبير للغاية، والتصوير بالموجات الفوق صوتية ثنائي الأبعاد قد أثبت جدارته ودقته بشكل كبير للغاية في تحديد نوع الجنين، حيث أن الدراسات قد أثبتت أن تلك الطريقة تكون دقيقة بمعدل 98.2%، ولكن يعاب عليها في أنها لا تكون مفيدة إذا ما كان الجنين في وضع لا يظهر أعضائه.

كيف تتم معرفة جنس الجنين؟

يعتبر طريقة الكشف عن الجنين من خلال الموجات الفوق الصوتية هي الأفضل على الإطلاق للكشف عن نوع الجنين داخل الرحم، ورغم وجود الكثير من الطرق الأخرى وتنوعها إلا أن طريقة الكشف عن طريق الموجات الفوق صوتية تعتبر الأكثر دقة وأقل تكلفة وأكثر أماناً على المولود ولا تعرضه لأي مخاطر قد نواجهها في بعض الطرف الأخرى.

معرفة جنس الجنين باستخدام فحص الدم

يمكننا معرفة جنس الجنين أيضاً من خلال القيام بفحص الدم، ويتم ذلك الأمر من خلال أخذ عينة من دم الأم لكي نقوم بالكشف عن الدنا الحر من المشيمة، ويتم فحص تلك العينة في المختبر بشكل جيد للغاية لكي نتمكن من الكشف عن وجود صبغيات أو كروموسومات زائدة، مثال على ذلك رقم 21 الذي يدل وجود ثلاثة نسخ منه على أن الجنين مصاب بمتلازمة داون، أو تحديد جنس الجنين من خلال البحث عن الكروموسوم Y الذي يدل على الحمل في ذكر، أما غير ذلك فيرمز إلى الحمل في فتاة.

معرفة جنس الجنين عن طريق فحص الزغابات المشيمية أو بزل السلى

فحص الزغبات المشيمية

يعد هذا الفحص أحد الطرق التي تجري قبل الولادة من أجل تحديد نوع الجنين، وهناك بعض الخطوات للقيام بذلك:

  1. يتم إدخال إبرة مجهزة عن طريق البطن أو عنق الرحم ويتم تحديد وجهتها عن طريق الموجات الفوق صوتية حتى نتجنب إلحاق الضرر بالجنين.
  2. تقوم الإبرة بأخذ عينة من المشيمة، وهذا يعرف بالزغابات المشيمية، حيث تحتوي تلك الأنسجة على نفس المادة الوراثية الخاصة بالجنين.
  3. يتم إجراء العديد من الفحوصات على تلك العينة لكي نتمكن من معرفة ما إذا كان هناك نقص أو زيادة في الكروموسومات، وهذا يسعد بشكل كبير على معرفة ما إذا كان هناك خطب ما في الجينات وبالأخص في حالة وجود أمراض عائلية.

يتم إجراء هذا الفحص دون الحاجة للدخول إلى غرفة العمليات أو الخضوع إلى أي تخدير، ولكن هناك بعض النساء قد لا يرغبن في الشعور بالانزعاج في تلك العملية ولهذا قد يتم وضع بنج موضعي لهن، وذلك الفحص لا يستغرق وقتاً طويلاً حيث أنه لا يتخطى العشرون دقيقة، ولكن يجب الحرص على عدم القيام بأي مجهود كبير خلال ال 48 ساعة التاليين.

بزل السائل الأمنيوسي

هذا الفحص يعد من الفحوصات التشخيصية التي يتم إجراؤها قبل الولادة لكي نطمئن على أن الجنين لا يعاني من أية تشوهات وراثية، ومن المتعارف عليه أنه يتم إجرائه بين الأسبوع الخامس عشر والعشرين من الحمل، ويتم إجراء هذا الفحص من خلال استخدام إبرة رفيعة للغاية تدخل إلى رحم الأم لسحب عينة من السائل الأمنيوسي، ويتم بعد ذلك فحصها في المختبر بشكل جيد، وتلك الطريقة لا يتم استخدامها في معرفة نوع الجنين فقط لما تحتويه من خطورة كبيرة للغاية على الجنين.

معرفة جنس الجنين بعد التلقيح الصناعي أو المخبري

الفحص الوراثي السابق للانغراس

يتم إجراء هذا النوع من الفحوصات أثناء عملية التلقيح الصناعي أو كما يعرف لدى الكثير من الأشخاص بأطفال الأنابيب، ويتم فحص الأجنة في تلك المرحلة لكي نضمن عدم مواجهتهم لأي مشكلة كروموسومية أو جينية، كما أن هذا الفحص يكون قادراً على توضيح نوع الجنين، ودقة ذلك الفحص تصل إلى 100% إلا في حالة إن تم نقل أجنة من الجنسين، فلا نكون قادرين في تلك الحالة على معرفة أيهم سيقوم بالانغراس في الرحم.

معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الحمض النووي للجنين

يمكننا تحديد جنس الجنين من خلال القيام بفحص الحمض النووي، ويتم ذلك عن طريق القيام بسحب عينة من دم الأم وفحصها مختبرياً بدقة شديدة، وتعد تلك الطريقة مميزة للغاية لكونها تحمل في طياتها الكثير من الفوائد، مثل:

  1. عدم وجود أي خطورة في ذلك الفحص على كل من الأم والجنين.
  2. يحمي الأم من التعرض لخطورة الإجهاض.
  3. يمكن القيام به في وقت مبكر إذا ما كانت الأمر تشعر بالفضول حول طفلها (الأسبوع العاشر).
  4. لا تأخذ النتيجة وقتاً طويلاً حتى تظهر حيث لا تتخطى العشرة أيام.
  5. يتميز ذلك الفحص بدقته العالية للغاية.

كيف أعرف نوع الجنين في البيت؟

هناك العديد من الطرق التي كانت متعارفة بين النساء منذ وقت طويل للغاية في معرفة نوع الجنين، ولكنها لا تكون دقيقة بشكل كبير على الإطلاق، حيث أنه تقوم المرأة بإحضار كوب من البلاستيك الشفاف ووضع بعض الملح فيه بالإضافة إلى عينة من بولها، وبعد مرور 4 دقائق نلاحظ تغير اللون أو تعكيره، فإذا تكونت طبقة من الفقاقيع على وجه الكوب فذلك دليل على حملك في صبي، أما عندما لا يحدث أي تفاعل فذلك يعبر عن حملك في فتاة.

هل يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب؟

من الممكن أن يعرف الأبوين جنس الجنين قبل الإخصاب عندما يتم القيام بالفحص الجيني قبل زرع البويضة، حيث أن تلك الفحوصات الجينية تساعدنا في الكشف بشكل مبكر عن الكثير من المشكلات ومن أهمها التشوهات الورائية.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

قد يمكننا معرفة نوع الجنين بطريقة مضمونة للغاية في المنزل دون الحاجة لأي اختبارات معملية، وذلك عن طريق القيام بـ:-

  1. القيام بوضع القليل من صودا الخبيز في كوب بلاستيك وإضافة عينة البول إليه، إذا تم حدوث تفاعل مصاحب للفوران فذلك يعبر عن الحمل في صبي.
  2. هناك طريقة أخرى وذلك عن طريق وضع الملح على الصدر قبل النوم، ولو كنت تشعرين في اليوم التالي برطوبة في الأجواء من حولك فهذا يعبر عن كونك حامل في فتاة.

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد؟

يمكننا معرفة جنس الجنين ما إذا كان ولد أم فتاة من خلال إجراء الفحص عن طريق الموجات الفوق صوتية بين الأسبوع السادس عشر من الحمل والأسبوع العشرين، وتلك الطريقة تعتبر الأكثر دقة وأماناً في معرفة نوع الطفل في الرحم.

معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني

معرفة نوع الجنين باستخدام الجدول الصيني هو طريقة شعبية تستخدمها النساء للتنبؤ بجنس مولودهن القادم. يعود استخدام هذا الجدول إلى قرون عديدة حيث يعتقد أنه تم تطويره منذ 700 سنة في الصين. تعتمد فكرة الجدول على تحديد جنس الجنين من خلال مراجعة شهر الحمل وعمر الأم عند حدوث الحمل.

تتمثل طريقة استخدام الجدول في إدخال شهر الحمل وعمر الأم في وقت الحمل، ومن ثم تحديد جنس الجنين من خلال التقاطع بين هذين العاملين. على سبيل المثال، إذا كان عمر الأم وشهر الحمل لكلاهما زوجيًا أو فرديًا، فإن جنس الجنين سيكون أنثى. بينما إذا كان أحدهما زوجيًا والآخر فرديًا، فسيكون جنس الجنين ذكرًا.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه لا يوجد أي دليل علمي يثبت دقة هذا الجدول. وعلى الرغم من شعبيته واستخدامه الشائع، فإنه ليس أكثر من لعبة مسلية. ففي الواقع، هناك احتمالية 50% لصدق التوقعات. ولذلك، يجب على النساء عدم اعتبار النتائج بشكل جاد أو استخدامها في اتخاذ قرارات هامة.

في النهاية، يمكن استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين كوسيلة للتسلية والمرح، خاصة إذا تم استخدامه مع العائلة والأصدقاء. ومن المهم أن نذكر أن استشارة الطبيب هي الأهم في تحديد جنس الجنين بشكل مؤكد ودقيق.

أعراض الحمل ونوع الجنين

أعراض الحمل ونوع الجنين هي من بين المواضيع التي تثير فضول الكثير من السيدات الحوامل. يتمتع الأشخاص بالقدرة على تنبؤ جنس الجنين من خلال بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر خلال فترة الحمل. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه لا يوجد أدلة علمية قوية تدعم هذه النظريات، وأنها قد تكون مجرد اعتقادات شائعة.

إحدى الأفكار المتداولة هي أنه إذا كانت الأم تعاني من الغثيان الصباحي بشكل شديد، فقد يكون هذا مؤشراً على حملها بفتاة. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قوي يثبت علاقة بين شدة الغثيان وجنس الجنين. فالغثيان الصباحي يأتي نتيجة لتغيرات هرمونية في جسم الأم ولا يتعلق بجنس الجنين.

هناك أيضاً الاعتقاد بأن شكل البطن يمكن أن يشير إلى جنس الجنين، حيث يعتقد بعض الأشخاص أن البطن المرتفع يشير إلى بشرة وباتأكيد بولد، في حين يعتقدون أن البطن المنخفض يشير إلى بشرة ببنت. ومع ذلك، ليس لهذه النظرية أساس علمي قوي، فشكل البطن يتأثر بعوامل متعددة مثل هيكل الجسم ومستوى اللياقة البدنية، ولا يتعلق بجنس الجنين.

هناك أيضاً مفهوم آخر يعتقد فيه بعض الأشخاص أن شعر الأم يمکن أن يشير إلى جنس الجنين. ومن المعتقد أن تجعيدات الشعر تشير إلى بولد، في حين تشير الشعر اللامع والصحي إلى ببنت. ولكن هذه النظرية لا تستند إلى أي دليل علمي قوي.

آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين من اخر دورة

تعتبر آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين من اخر دورة واحدة من الأدوات التي يستخدمها الآباء والأمهات لمعرفة جنس الجنين في بداية فترة الحمل. فالكثير من الأزواج يحرصون على معرفة جنس الجنين المنتظر بأسرع وقت ممكن، خاصة إذا كان هذا هو أول حمل للأم. وبما أنه غالبًا لا يمكن الانتظار لفترة طويلة، تمكن بعض الأشخاص من ابتكار بعض الطرق التي تساعد في تحديد جنس الجنين منذ أول أيام الحمل.

من بين هذه الطرق، تُعد جدول الصيني هي الأكثر استخدامًا وشهرةً. فعبر تحديد تاريخ آخر دورة شهرية للأم واستخدام الجدول الصيني، يمكن معرفة نوع الجنين المتوقع. على سبيل المثال، إذا كانت آخر دورة للأم قبل حدوث الحمل في 1/6/2019، فإن يوم التبويض المتوقع هو بعد 14 يومًا، أي في 15/6/2019. ثم، باستخدام تاريخ ميلاد الأم وتاريخ آخر دورة شهرية، يمكن التحقق من الجدول الصيني وتحديد جنس الجنين المتوقع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحديد جنس الجنين من خلال استخدام الشهور الهجرية وعمر الأم أيضًا. لذا، من الممكن استخدام الأسماء الخاصة بالأم والجدة وجمع حروفها وجمعها على رقم شهر حدوث الحمل لتحديد جنس الجنين المتوقع.

ما هو رمز الجنين الذكر؟

رمز الجنين الذكر هو الرمز الذي يستخدم في التصوير بالسونار للإشارة إلى أن الجنين هو ذكر. وفي السونار، يتم تمييز الطفل الذكر بواسطة حرف Y، بينما يستخدم الحرف X للإشارة إلى الجنين الأنثى. ويعتبر رمز الجنين الذكر في السونار من العلامات التي تساعد في تحديد جنس الجنين بسهولة ودقة. وقد أصبحت التقنيات المستخدمة في السونار أكثر تطوراً، وتمكن الأطباء من رؤية التفاصيل بشكل واضح، مما يساعد في تحديد نوع الجنين بدقة. بالتالي، يعتبر رمز الجنين الذكر في السونار أداة مهمة للأمهات لمعرفة جنس جنينها وتأكيد التوقعات المتعلقة به.

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

تدور حول العالم العديد من المعتقدات والخرافات حول طرق معرفة نوع الجنين قبل حدوثه، وتنتشر هذه المفاهيم بين النساء الحوامل الذين يتطلعون لمعرفة جنس الجنين القادم. ومن هذه المعتقدات أن تكون هناك علاقة بين نوع الجنين الحالي وبين الطفل السابق. وفي هذا السياق، هناك فكرة تُشير إلى أنه بإمكان الأم معرفة نوع جنينها القادم من خلال بعض المؤشرات في الطفل السابق.

أحد الطرق المعتقدة لتحديد جنس الطفل المستقبلي هي من خلال ملاحظة موقع نمو شعر رأس الطفل السابق. فإذا كان شكل شعر الطفل يشكل دائرة في وسط الرأس، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن الجنين القادم سيكون ذكرًا. أما إذا كان شكل شعر الطفل يشكل خطًا في الجانب، فقد يشير ذلك إلى أن الجنين القادم سوف يكون أنثى.

هناك أيضًا اعتقاد يدور حول باب الحديث الأول الذي ينطق به الطفل السابق. فإذا كانت أول كلمة ينطقها الطفل هي “بابا”، فقد يُعتقد أن الجنين القادم سيكون ذكرًا. أما إذا كانت الكلمة الأولى للطفل مختلفة عن ذلك، فقد يُعتقد أن الجنين سيكون أنثى.

وهناك طريقة قديمة تُعتمد على ملاحظة وجود خطوط في فخذ الطفل السابق. فإذا كان هناك خطان في فخذ الطفل الأول، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن الجنين الثاني قد يكون أنثى. وإذا كان هناك خط واحد فقط في فخذ الطفل الأول، فقد يشير ذلك إلى أن الجنين الثاني قد يكون ذكرًا. ولكن من المهم أن نلاحظ أن هذه الطريقة ليست لها أساس علمي قوي.

ومع ذلك، يجب أن نعلم أن الطرق المذكورة لا تعتبر علمية ولا يوجد دليل قوي على صحتها. حيث أن الجنس الحقيقي للجنين يتم تحديده في اللحظة التي يحدث فيها الحمل، ولا يمكن معرفة جنس الجنين بدقة من خلال العلامات أو المؤشرات المذكورة.

بشكل عام، يعتبر السونار هو الطريقة الأكثر دقة لمعرفة جنس الجنين. وتتم هذه التقنية بواسطة استخدام موجات فوق صوتية لتشكيل صورة لأعضاء الجنين داخل رحم الأم. وفي فترة معينة من الحمل، تصبح أجزاء الجسم التناسلية واضحة بما فيه الكفاية لتحديد جنس الجنين بدقة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا تقنيات حديثة قد تُتيح للأمهات اختيار جنس الجنين المستقبلي، سواء عن طريق حمية غذائية معينة أو استخدام تقنيات لعزل النطفة.

الخرافات المشهورة لمعرفة نوع الجنين

تعتبر الخرافات المشهورة لمعرفة نوع الجنين جزءًا من التراث الشعبي ومعتقدات المجتمع. وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل علمي يدعم صحة هذه الخرافات، إلا أنها لا تزال تستخدم في بعض الثقافات والمجتمعات كطرق تسلية أو للترويج لآمال استقبال جنس الجنين المفضل.

إحدى الخرافات المشهورة هي اعتقاد بأن طريقة المشي تكشف عن جنس الجنين، حيث يقولون إذا كانت المرأة الحامل تميل للمشي بطريقة مستقيمة ومستقلة فإنها تنتظر طفلًا ذكرًا، في حين إذا كانت تسير بخطى صغيرة ومتسارعة فإنها تنتظر طفلة أنثى.

أخرى من هذه الخرافات تُتابع طريقة الأطعمة التي تفضلها المرأة الحامل. فبعض القصص تقول إذا كنتِ تشتهين الأطعمة المالحة، مثل اللحوم والأجبان، فإنك تحملين طفلًا ذكرًا. بينما إذا كنتِ تشتهين الأطعمة الحلوة والحارة، فإنك تحملين طفلة أنثى.

هنالك أيضًا خرافة تتعلق بطريقة استخدام الخاتم لتحديد جنس الجنين. وفقًا لهذه الخرافة، يضع الزوج خاتم الزواج في قلادة ويُعلقها أمام بطن المرأة الحامل. إذا تحرك الخاتم بشكل دائري فيدل ذلك على أنها تنتظر طفلة أنثى، أما إذا تحرك الخاتم للأمام والخلف فهو يدل على أنها تنتظر طفلًا ذكرًا.

وبالإضافة إلى ذلك، هنالك نظرية تتعلق بشكل الثديين. إذ يقول بعض الناس إذا كان ثدي الأيمن أكبر من الأيسر فإن المرأة تنتظر طفلة أنثى، في حين إذا كان العكس فإنها تحمل طفلًا ذكرًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.