هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟ ومتى يظهر نوع الجنين الذكر؟

Mirna Shewil
2023-09-06T11:25:49+00:00
متى اعرف نوع الجنين
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: Radwa Mounir16 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟ هذا السؤال يتم الإجابة عليه في هذا المقال حيث ستتمكن المرأة من معرفة أهم الطرق التي سوف تتمكن من معرفة نوع الجنين بالإضافة إلى معرفة وقت ظهور نوع الجنين سواء كان ذكرًا أم أثنى.

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟
هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟

هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟

قد تتمكن المرأة من معرفة نوع الجنين في أي يوم بعد اكتمال الشهر الثالث وهذا لأن في ذلك الوقت تكون الأعضاء التناسلية قد تكونت، وبالتالي سيتمكن الطبيب من معرفة إذا كان الجنين أنثى أم ذَكرًا.

ولكن قد يستغرق هذا مدة أطول من الشهر الرابع وهذا لكي تكون الأعضاء التناسلية مكتملة الوضوح، ويقول أحد العلماء أن الجنين يظل أنثى حتى يظهر هرمون التستوستيرون المسئول عن تشكيل الأعضاء التناسلية الذَكرية.

أول الشهر الرابع ونوع الجنين

تحديد الجنين يتم من عند التقاء الحيوان المنوي مع البويضة حيث يوجد كروموسومين يحددان نوع الجنس، فإذا كانا (XX) فسيكون هذا الجنين أنثى، وإن كانا (XY) فسيكون هذا الحنين ذكرًا وطوال فترة الحمل تعمل الهرمونات الجنسية في تكون أعضاء الجنين التناسلية والتي تُسمى بالنتوءات التناسلية.

هذه النتوءات التناسلية تعتبر أعضاء أولية تنتظر زيادة الهرمونات لكي يتم تطويرها إلى الأعضاء التناسلية سواء كانت ذكورية أم أنثوية، بمعنى آخر أن الأعضاء التناسلية نشأتها واحدة فالخصيتان لدى الرجل تعادل المبيضين لدى الأنثى، والقضيب لدى الرجل يعادل البظر عند الأنثى.

يكون الجنين في أول الشهر الرابع بحجم قبضة اليد، ولكن مع نهاية الشهر الرابع سيكون في حجم الكف، ويصل طوله إلى 15 سم، ويتم تكوين أصابع الجنين بالإضافة إلى تكوّن الجلد والشعر الذي يغطي الرأس.

طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

من ضمن الإجابة على سؤال هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟ الطرق الغير طبية التي توضح نوع جنس الجنين دون الخضوع إلى معاينة الطبيب، ومن بين تلك الطرق:

  • شكل البطن: في حالة إن كان يوجد بروزًا فقد يدل على الحمل بالبنت، وإن كان شكل البطن ينزل لأسفل فسيكون الجنين ذكرًا.
  • لون البول: عندما تلاحظ المرأة أن لون البول فاتحًا فسيكون الجنين أنثى، وإذا كان اللون مائل للبرتقالي داكنًا فسيكون الجنين ذكرًا.
  • الوحم: في حالة اشتهاء الأم للأكلات التي بها سكريات فهذا يشير إلى حملها في أنثى، وإن كانت تشتهي الأكلات التي بها موالح فهذا يبرهن على حملها في ولد.
  • الغثيان: إذا كان الغثيان غير صورته الطبيعية في الصباح حيث يزداد كل فترة فقد تكون المرأة حاملًا في بنت، وعندما يكون الغثيان أقل من الطبيعي في الصباح فقد يكون الجنين ولدًا.

كم نسبة صحة السونار في الشهر الرابع؟

نسبة الحصول على نتيجة من السونار في الشهر الرابع أكيدة ومضمونة تمامًا في حالة إن كان حساب الحمل مضبوطًا، وهذا لأن السونار يقوم بتحديد عمر الجنين بالإضافة إلى نوعه الجنسي بحيث في هذا الشهر قد تكوّن جميع الجهاز التناسلي سواء كان للذكر أم للأنثى.

في بعض الحالات قد يظهر السونار نسبة خطأ فالأنسب هو تحديد نوع الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل، فإن كانت هناك نسبة لأخطاء السونار فسيكون المعدل من 10% إلى 20%، وهذا يجعلنا نتطرق لمعرفة ما هي أخطاء فحص السونار.

أسباب ظهور أخطاء في فحص السونار

  • تشويش الرؤية بحيث قد يظن الطبيب أن الحبل الرسي هو العضو الذكري فيسرع في إخبار الوالدين على أنه ولد، ولكن يخرج من بطن أمه أنثى.
  • عدم وضوح الأعضاء التناسلية في شاشة العرض وبالتالي قد يخطئ الطبيب في تحديد النوع، ويساعد على هذا أن حجم البظر مساويًا لحجم القضيب في فترة معينة.
  • الاعتقاد أن شكل الجمجمة الذي يكون واضحًا ومستقيمًا فيكون الجنين ولدًا أما إذا ظهر غير مستقيم فهذا يشير إلى كونه أنثى.
  • اتخاذ الجنين وضعية تجعله غير متمكن من معاينة أعضائه التناسلية.
  • الاعتماد على اعتقاد أن المكان المشيمة في الجزء الأيمن من الرحم فيكون الجنين ذكرًا، وإن كانت المشيمة في الجزء الأيسر من الرحم فيكون الجنين أنثى.

فوائد استخدام السونار في الحمل

  • التأكد من الحمل ومعرفة مكانه حيث قد ينمو الحمل خارج الرحم.
  • معرفة عدد الأجنة ونوعهم الجنسي.
  • مراقبة الحمل والاطمئنان عليه.
  • ملاحظة المشيمة ومعرفة كمية السائل الأمنيوسي.
  • تحديد عُمر الحمل بالإضافة إلى معرفة تاريخ الولادة.
  • تحديد عمر الجنين ومراقبة نموه.
  • معرفة إذا كان الجنين به عيوب خَلقية أم لا.
  • التمكن من معرفة أسباب حالات النزيف كذلك مضاعفات الحمل.
  • يتمكن من تحديد وضعية الجنين وبالتالي يتمكن الطبيب من معرفة إذا كانت المرأة ستلد طبيعيًا أم قيصريًا.

ما هي أنواع السونار؟

يستخدم الطبيب نوعين من السونار وهو الذي يقوم بتحديد النوع الذي يساعده في الكشف على المرأة، وهما:

  • سونار الحمل

يعتبر هذا السونار الأساسي في الاستخدام عند الحمل بحيث يرسل موجات فوق صوتية حتى يتم تصوير الجنين في الأشعة وبالتالي سيتمكن الطبيب من معرفة مراحل تطور الجنين وصحة المرأة بالإضافة إلى متابعة المناطق التي تحيط به لأنها تحافظ على حياته مثل الرحم والمشيمة.

  • سونار مهبلي

هذا السونار يتم استخدامه من داخل منطقة المهبل بحيث يتم فحصها ومعرفة ما الأمراض التي تصيب بها، هذا بالإضافة إلى قدرته على التحقق من سبب حدوث عقم لدى السيدات، ويتم إدخال جزء صغير من السونار في قناة المهبل بمسافة 3 بوصة.

متى يظهر نوع الجنين الأنثى؟

تظل الأعضاء التناسلية الخارجية لجسم الأنثى ثابتة بشكل كبير، ولكن مع مرور الوقت سوف تنمو المبايض بسبب الكروموسومين (XX) في الأسبوع الحادي عشر من عمر الحمل، وفي الأسبوع العشرين يتم تكوين 7 ملايين بويضة أولية، ولكن سوف يتم انخفاضها إلى مليوني بويضة عن الولادة.

يشق المهبل طريقه في منطقة العجان بعد الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، ومنطقة العجان هي المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج في الإناث وتعتبر تلك المنطقة من المناطق التي تثير الحسّ الجنسي لدى الأنثى أم الذكر لكونها مليئة بالأعصاب.

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟

اتباعًا لسؤال هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟ سيكون هناك أسئلة عن متى سيتم معرفة إذا كان الجنين ذكرًا؟ وهذا يكون من خلال المعاينة بين الأسبوع السابع والأسبوع الثاني عشر من عمر الحمل.

وهذا لأن في بداية الأسبوع التاسع تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في التكوين وهذا يرجع إلى هرمون التستوستيرون الذكري الناتج من كروموسوم (Y) ويصل إلى التركيزات العالية من هذا الهرمون في الجنين من الأسبوع السادس عشر من عمر الحمل.

كمية الهرمون في هذا العمر يصل إلى كميته في جسم رجل بالغ، ويبدأ الهرمون في الانخفاض من الأسبوع السابع العشر حتى العشرين، وعندما تبدأ الأعضاء التناسلية تتحول إلى ذكر سيبدأ تكون نتوء تناسلي في الأسبوع التاسع وهذا الذي يكوّن القضيب.

ولكن سيظل هذا النتوء مماثلًا للشكل البظر في الحجم وبالتالي يتم الانتظار لفترة حتى تهبط الخصيتان في الأسبوع السادس والعشرين حتى يتم التأكد من أن نوعه ذكرًا، وسينمو قضيب الطفل في أواخر الثلث الثاني من الحمل.

هل للسونار أضرار على الجنين

 تطور أعضاء الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل

تتطور أعضاء الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.
يمتلك الجنين كلا الأعضاء التناسلية حتى الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثامن من الحمل، وتتمثل في مجموعة أولية متطابقة من الأعضاء التناسلية.
وبعد ذلك، تتطور أسس الأعضاء التناسلية للجنين بين الأسبوع السابع والأسبوع الثاني عشر من الحمل، حيث تصبح إما أعضاء جنسية ذكورية أو أنثوية.
يمكن معرفة نوع الجنين عن طريق إجراء فحص السونار لمعرفة الأعضاء التناسلية، غالباً ما يتم الفحص في الفترة بين الأسبوع 18 و 22 من الحمل.

 عدم القدرة على تحديد جنس الجنين في بعض الحالات

في بعض الحالات، يواجه الطبيب صعوبة في تحديد جنس الجنين باستخدام أشعة السونار.
قد يحدث هذا بسبب اتخاذ الجنين وضعية غير مناسبة داخل الرحم، مثل غلق ساقيه، مما يتعذر على الأشعة السونار رؤية الأعضاء التناسلية بوضوح.
كما أن الفترة التي يتم فيها إجراء السونار تؤثر على الدقة في تحديد جنس الجنين، حيث يكون من الصعب تحديد الجنس في الأسابيع الأولى من الحمل.
بالإضافة إلى ذلك، قد يخطئ الأطباء في تحديد جنس الجنين بسبب العوامل الوراثية أو التشوهات الخلقية التي قد يعاني منها الجنين.
لذلك، قد يحتاج الأطباء إلى إجراء فحوصات دقيقة إضافية لتحديد جنس الجنين في بعض الحالات.

عوامل تؤثر على دقة نتائج جنس الجنين بالسونار

تؤثر بعض العوامل على دقة نتائج جنس الجنين بالسونار، ومنها مدى وضوح الرؤية وحجم الجنين.
كما أن وزن الحامل الزائد والسمنة المفرطة يمكن أن يؤديان إلى عدم وضوح الرؤية عند إجراء السونار.
ومن المهم التأكد من إجراء السونار في الفترة الزمنية المناسبة لتحديد جنس الجنين، وهو عادة يتم بين الأسبوع 18 و22 من الحمل.
إضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى تقنية وجود الحوامل ذوات تاريخ صحي يحمل مخاطر للجنين، حيث قد يؤثر ذلك على دقة نتائج السونار.

الانتظار لفترة أطول لتحديد جنس الجنين في بعض الحالات

في بعض الحالات، يقوم الطبيب بطلب الانتظار لفترة أطول لتحديد جنس الجنين، وذلك في حال كانت وضعية جنين الأم لا تتيح رؤية أعضائه التناسلية من خلال السونار.
يُمكن أن يؤدي السمنة وتراكم الدهون في البطن أيضًا إلى عدم دقة الفحص بشكل تام.
بالإضافة إلى ذلك، في حال كانت الأم حاملًا بتوأم أو أكثر، يتطلب ذلك الانتظار لفترة أطول لتحديد جنس الجنين.
يجب على الأم أن تتبع تعليمات الطبيب والانتظار حتى يتمكن الخبراء من تحديد جنس الجنين بدقة.

تحديد جنس الجنين بواسطة الأشعة فوق الصوتية في الشهر الرابع

تعتبر تقنية الأشعة فوق الصوتية أحد الطرق الطبية الشائعة لتحديد جنس الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يظهر نوع الجنين بوضوح عبر الصور التي تنتجها هذه الأشعة.
ويمكن أن يتم تحديد جنس الجنين من خلال توجيه الأشعة نحو الرحم، ليتم عرض الصورة على الشاشة ويتم معرفة نوع الجنين على أساس خصائص جنسية معينة.
ويرجى الانتباه إلى أنَّ نتائج الفحص قد لا تكون دقيقة بنسبة 100%، إذ قد يؤثر عوامل مثل وضعية وحركة الجنين على نتيجة الفحص.

 تقنيات حديثة لتحديد جنس الجنين

تتوفر تقنيات حديثة لتحديد جنس الجنين، ويمكن الكشف عنها ابتداءً من المراحل المبكرة من الحمل.
ويمكن للتصوير بالموجات فوق الصوتية، وبالأخص التصوير بالموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد والرباعية الأبعاد، تحديد جنس الجنين في نهاية الشهر الثالث.
بينما يتم إجراء فحص السونار في الشهر الخامس للتأكد من جنس الجنين إذا كان الطفل في وضع يسمح برؤية الأعضاء التناسلية، وإذا لم يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية للطفل بشكل واضح، فقد لا يكون من الممكن معرفة نوع الجنين على وجه اليقين.

المميزات والعيوب لكل طريقة لتحديد جنس الجنين.

تعتمد الطرق المختلفة لتحديد جنس الجنين على فترة محددة خلال فترة الحمل، حيث يتم استخدام فحص السونار غالباً لتحديد جنس الجنين بين الأسبوع 18 و 22 من الحمل، وتعتبر هذه الطريقة دقيقة بنسبة عالية، ولا تتسبب بأي آثار جانبية.
بينما تعتمد الطريقة الأخرى على تحليل الدم لكشف الكروموسومات التي تحملها الأم، وتكون هذه الطريقة دقيقة تقريبًا بنفس النسبة المستخدمة في فحص السونار.
ومن العيوب المحتملة لهذه الطريقة زيادة التكلفة والانتظار لفترة طويلة للحصول على النتائج.
يجب على الأم اتخاذ القرار بشأن الطريقة التي ترغب فيها والتحدث مع الطبيب لتحديد أي طريقة مناسبة لها والجنين.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

تظهر أعضاء الجنين التناسلية في الأسابيع الأولى من الحمل، ولكن يمكن تحديد نوع الجنين من خلال فحص السونار بين الأسبوع 18 و 22، إذا كان الجنين في وضع يسمح برؤية الأعضاء التناسلية.
ويبدأ تكون القضيب للأولاد والفرج للبنات في وقتٍ مبكر، ويظهر هرمون التستوستيرون المسئول عن تشكيل الأعضاء التناسلية الذكرية في الأسابيع التالية للفحص.
إذا لم يكن من الممكن معرفة نوع الجنين على وجه اليقين، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول، ولكن على العموم يمكن تحديد نوع الجنين في مرحلة متأخرة من الحمل بالاعتماد على التحليل الجيني.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

لا يوجد طريقة مضمونة 100% لمعرفة نوع الجنين.
فحص السونار يمكنه تحديد جنس الجنين بدقة، ولكن يمكن أن تكون النتيجة غير دقيقة في بعض الحالات.
بعض العوامل مثل وضعية الجنين أو السمنة يمكن أن تؤثر على دقة النتيجة.
هناك أيضًا اختلافات في الفحص بين الأطباء والمراكز الطبية.
من المهم مراجعة طبيب النساء والتوليد لتحديد أفضل طرق التحقق من جنس الجنين.

هل يظهر نوع الجنين الذكر قبل الأنثى؟

نعم، من الممكن أن يظهر نوع الجنين الذكر قبل الأنثى.
وفقًا للتقنيات الحديثة، يمكن رؤية الجنين ذكرًا بوضوح في الفحص قبل الشهر الخامس من الحمل.
وعلى الرغم من أن تكوين الأعضاء التناسلية يبدأ في مرحلة مبكرة من الحمل، إلا أنه من المعروف أنه يصعب تحديد جنس الجنين الأنثى باستخدام جهاز السونار في وقت مبكر بنفس الدقة التي يمكن بها تحديد جنس الجنين الذكر.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

من البيانات المتاحة عبر الإنترنت، نستنتج أنه لا يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل، بل يمكن تحديد نوع الجنين بعد بلوغه عمرًا معينًا من خلال طرق طبية موثوقة.
ومع ذلك، هناك بعض الأساليب شائعة الاستخدام لمعرفة نوع الجنين من التاريخ الخاص بالحمل.
على سبيل المثال، يُفضل استخدام حاسبة نوع الجنين بطريقة المايا وذلك لأنها أسهل من التقويم الصيني.
تعتمد هذه الحاسبة على النظر إلى الشهر الذي حدث فيه الحمل وعمر الأم عند حدوث الحمل.
هناك أيضًا طرق أخرى مثل استخدام اسم الأم واسم الجدة لمعرفة نوع الجنين.
كما يمكن أن يساعد تاريخ الحمل وعمر الأم في تحديد نوع الجنين.
للقيام بذلك، يتم جمع عمر الأم عند حدوث الحمل مع عدد الشهور المضافة بعد ذلك.

كيف اعرف اني حامل ببنت او ولد الجدول الصيني؟

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة لمعرفة جنس الجنين المحتمل بطريقة سهلة وسريعة، يُمكنك اللجوء إلى الجدول الصيني للحمل.
يعتبر الجدول الصيني أحد الأساليب التقليدية لتحديد جنس الجنين وقد تُستخدمه العديد من النساء حول العالم.
يعتمد المبدأ الأساسي للجدول الصيني على حساب عمر الأم وتحويله إلى العمر القمري، ثم مطابقة تاريخ الحمل المتوقع مع الشهور والأعمدة في الجدول.
إذا كانت الخلية التي تتقاطع في الجدول تشير إلى الجنس المرغوب، فقد يظهر النتيجة أنكِ ستكونين حاملًا ببنت أو ولد وفقًا للتوقعات.
ومع ذلك، يجب أخذ الجدول الصيني بعين الاعتبار كأداة ترفيهية فقط ولا يمكن الاعتماد عليه بنسبة 100% في تحديد جنس الجنين ولا يمكن اعتباره بديلاً عن الفحوصات الطبية الأخرى الموثوقة.

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

يوجد العديد من الطرق غير العلمية لمعرفة نوع الجنين من طفل سابق.
تُعتبر هذه الطرق التقليدية غير مدعومة بأي أساس علمي.
من بين هذه الطرق الشهيرة هو جدول الجنس الصيني، الذي يُعتمد عليه العديد من النساء للتنبؤ بجنس الجنين المستقبلي.
إنها طريقة بسيطة للغاية، حيث تحتاج الأم فقط إلى حساب عدد الأشهر من تاريخ الحمل وتحديد جنس الجنين المتوقع.
يُذكر أيضًا أنه يُمكن استخدام فحوصات البول لمعرفة جنس الجنين في المنزل، ولكن يجب أخذ العلم بأن هذه الفحوصات غير دقيقة في تحديد الجنس بنسبة 100٪.
بالإضافة إلى ذلك، تنتشر أيضًا طرق أخرى غير علمية مثل مشاهدة منبت شعر الطفل، حيث تقول بعض الأشخاص إن شكله وموقعه يمكن أن يكشف عن جنس الجنين.

طريقة الفلبينيات لمعرفة نوع الجنين

طريقة الفلبينيات لمعرفة نوع الجنين هي طريقة تقليدية تم تمريرها من جيل إلى جيل.
تتضمن إحدى الطرق التحقق من لون حلمات المرأة الحامل.
كما يتم استخدام رسم بياني فلبيني يُعرف بـ “Stadam”، حيث يتم حساب عمر الأم أثناء الحمل وإضافة السنة التي تحدث فيها الحمل.
بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الطريقة استخدام حلقة صغيرة من الخيط وربطها على منتصف منطقة البطن.
يُقال إن الخط الداكن الذي يمتد من عظم العانة إلى زر البطن يمكن استخدامه لتحديد جنس الجنين.
إذا توقف الخط عند زر البطن، فإن هذا يعني أن الجنين هو فتاة.
أما إذا استمر الخط ليصل إلى منتصف البطن، فإن ذلك يشير إلى أن الجنين هو صبي.
تعتبر هذه الطريقة جزءًا من التراث الفلبيني وتستخدمها النساء الحوامل لمعرفة جنس أطفالهن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.