كيف أعرف أني عقيمة قبل الزواج؟ وكيف اعرف اني عقيم في المنزل؟

Asmaa Alaa
كيف تعرف انك عقيم
Asmaa Alaaالمُدقق اللغوي: admin11 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

تحاول الفتيات التعرف على بعض الأمور قبل الزواج ومنها تساؤل كيف أعرف أني عقيمة قبل الزواج، وفي الحقيقة يكون العقم من الأمور المحزنة والتي تعطل الحمل وتمنعه بعد ممارسة العلاقة بين الزوجين لفترة من الوقت قد تصل إلى سنة ومع ذلك لا يحدث الحمل مطلقاً وبالتالي يلجأ الرجل أو المرأة إلى بعض الطرق الطبية من أجل محاولة علاج تلك المشكلة، ولذلك يتساءل البعض هل يمكن معرفة وجود العقم قبل الزواج أم لا؟ ونجيب عن ذلك خلال موضوعنا.

images 2022 05 10T170509.616 - مدونة صدى الامة
كيف أعرف أني عقيمة قبل الزواج

كيف أعرف أني عقيمة قبل الزواج

إذا أرادت البنت أن تتعرف على هل تعاني من العقم قبل الزواج أم لا؟ فعليها أن تتابع بعض الأمور قبل زواجها وقد يكون السن من بين تلك الأشياء حيث بعد مرور سنة الأربعين قد تواجه المرأة بعد المشكلات في الخصوبة، بينما تقل المشكلات في عمر الثلاثين والعشرين، ومن خلال متابعة التغيرات الهرمونية التي تمر بها الفتاة يمكن ظهور بعض الأمور ومنها ما نذكره خلال موضوعنا.

هناك مشكلة كبيرة قد تواجهها بعض الفتيات في العادة الشهرية وهي انقطاعها بشكل تام والتعرض إلى مشكلة كبيرة وآلام في الجسد وقد تختفي الدورة الشهرية لشهرين أو أكثر، ومن هنا يجب متابعة الطبيب ومحاولة التدخل من أجل أحل تلك المشكلة والتعرف على التشخيص السليم وهل له علاقة بالعقم أم لا؟

علامات العقم عند البنات العزباء

أعراض العقم عند البنات العزباء تكون مختلفة ومتعددة فبعضها يرتبط بالدورة الشهرية والاضطراب الشديد فيها، وبعضها الآخر يتصل بالهرمونات، ويمكن توضيح هذه المشكلات في النقاط التالية:

  • الزياده الشديدة في الوزن مع وجود مشكلات كثيرة في الجلد مثل ظهور حبوب الشباب بكثرة.
  • قد تفاجئ الفتاة بسقوط شعرها بقوة مع نمو الشعر في أماكن غير طبيعية مثل منطقة الذقن.
  • في بعض الأوقات تكون الرغبة الجنسية لدى الفتيات مضطربة وغير محددة فقد ترغب في الزواج في بعض الأوقات، بينما في أوقات أخرى ترفض ذلك الأمر وتبتعد عنه.
  • وهناك بعض العلامات الأخرى التي يمكن أن تظهر مثل خروج الحليب من الثدي للفتاة.

علامات العقم للنساء

من أكثر العلامات الظاهرة للعقم عند النساء هو عدم القدرة على الحمل والإنجاب بعد الزواج وقد يكون ذلك من الأسباب الواضحة ولا تظهر أمور أخرى، ويمكن أيضا متابعة العادة الشهرية والتعرف على التبويض للتأكد من وجود العقم من عدمه، ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق:

  • الشعور بالألم الشديد في فترة الحيض ويكون وقتها صعبا وغير قابل للتحمل.
  • أحياناً تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وتعاني المرأة من اختلاف أوقاتها أي أنها قد تستمر لثلاثة أيام في بعض الأوقات، في حين أنها في أوقات أخرى قد تمتد لحوالي أسبوع أو أكثر.
  • قد تأتي العادة الشهرية وتتفاجأ المرأة بظهور دم الحيض ولكنه يتوقف سريعاً ولا يستمر بالإضافة إلى تغير مواعيدها واضطرابها الشديد، وفي أحيان أخرى نجد أن دم الحيض غزير وعلي هيئة نزيف.

تحليل العقم عند النساء

بعض الأمور التي يمكن مراجعتها مع الطبيب من أجل التعرف على العقم وأسبابه، وإذا أرادت السيدة فهم هذه الأمور ففي البداية يمكن توقيع كشف النساء العادي والفحص الخاص به بجانب مجموعة من الاختبارات الأخرى التي تقيس نسبة الخصوبة ومنها:

  • التعرف على مخزون المبيضين ويتم إجراؤه في وقت الحيض من أجل التأكد من عدد البويضات.
  • تصوير الرحم والذي يتم التأكد خلاله من وجود انسداد أو أي مشكلة داخل الرحم أو قناتي فالوب.
  • هناك اختبار أيضاً خاص بالإباضة ويتم عن طريق الدم ويتم من خلاله التعرف على المستوى الخاص بالهرمونات وذلك من أجل التأكد من وجود تبويض أم لا.
  • أحيانا يلجأ الطبيب إلى بعض الفحوصات الخاصة بالهرمونات فعلى سبيل المثال يقيس مستوى هرمون الإباضة مع الهرمونات النخامية، وقد يتوجه بعض الأطباء إلى الالتراساوند على منطقة الرحم والمبيضين.

أشياء تسبب العقم للنساء

هناك أسباب تؤدي إلى العقم عند النساء وتكثر المشكلات الخاصة به، وعلى رأسها:

  • وجود بعض المشكلات في قناة فالوب والتي تنقل البويضات إلى منطقة الرحم حيث أحياناً تكون هناك بعض الالتهابات في منطقة الحوض وتتأثر بها القناة ليكون هناك تلف داخلها.
  • إذا كانت العادة الشهرية مضطربة وغير منتظمة عند المرأة فعلى الأرجح تحدث مشكلات كثيرة في سبيل وجود الحمل.
  • إذا كانت المرأة تعاني من بعض المشكلات في منطقة عنق الرحم وأدت إلى عدم وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم فقد يصعب الحمل وقتها.
  • تأتي مشكلة التبويض لتكون من أهم أسباب العقم حيث تعاني سيدات كثيرات من صعوبة التبويض، ومن هنا يحدث الحمل بصعوبة أو قد تصاب السيدة بالعقم مثل نقص مخزون المبيض وعدم وجود عدد كاف من البويضات.
  • قد تكون هناك بعض الأسباب التي تتدخل في حدوث العقم مثل التغير الكبير في وزن المرأة مع الإصابة بأي مرض ينقل عن طريق الجنس، وإذا كانت المرأة كبيرة في السن أو تدخن بشراهة فقد يصبح ذلك سببا آخر للعقم.

الوقاية من العقم عند النساء

تهتم السيدة بالتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى العقم، وهناك من يتابع طرق الوقاية من العقم عند النساء أيضاً، ونبين كيف يمكن حدوث ذلك في النقاط القادمة:

  • من الضروري أن تحافظ السيدة على الوزن الجيد والصحي وتهتم بالغذاء الذي يمد الجسد بالعناصر اللازمة والهامة مثل الفيتامينات وبعض المعادن وتجنب الأطعمة الضارة والتي تؤدي إلى زيادة الوزن دون فائدة ومنها الأطعمة الممتلئة بالزيوت والدهون.
  • قد يكون القلق وكثرة التفكير من الأشياء المؤذية والتي تؤدي إلى تأخر الحمل عند بعض السيدات، وبالتالي يجب التحكم في النفس قدر المستطاع وإزالة التوتر مع النوم بطريقة جيدة وكافية.
  • إذا كانت المرأة تتناول المشروبات الكحولية أو تدخن كثيراً فعليها الابتعاد عن تلك الأمور الضارة للغاية والمؤثرة في نسبة الخصوبة.
  • من الجيد أن تصبح المرأة سعيدة وتحاول الاهتمام ببعض الأنشطة التي تهمها وتجعلها في حالة نفسية طيبة، وإن كان هناك بعض المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية فعليها أن تتابعها ولا تهملها مطلقاً.

كيف أعرف أني عقيم في المنزل

إذا كان الرجل متزوجا وأراد التعرف على بعض الأمور المتعلقة بالعقم، وهل هو مصاب به أم لا؟ فيوضح الخبراء بعض الأشياء التي يمكن ملاحظتها مثل:

  • حدوث خلل في الهرمونات وينتج عنه بعض الأشياء غير العادية مثل زيادة حجم الثدي عند الرجل بالإضافة إلى عدم وجود الشعر على الجسد وخصوصاً في الوجه.
  • إذا كان الرجل يعاني من بعض المشكلات الجنسية مثل عدم الاهتمام بالعلاقة الزوجية أو قلة السائل المنوي فقد يكون ذلك من أسباب العقم.
  • أحياناً يجد الشخص ألما كبيرا في منطقة الخصيتين أو يعاني من عدم اكتمال العلاقة الجسدية بسبب عدم القدرة على الانتصاب، ومن هنا عليه اللجوء إلى بعض التحاليل والكشوفات حتى يطمئن على حالته الصحية وذلك بفحص السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية بالإضافة إلى بعض الفحوصات والتحاليل الأخرى التي يطلبها مقدم الرعاية الطبية.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.