مدة حمل القطط الشيرازي.. تعرف على مدة حمل القطط بالشهر

Asmaa Alaa
2023-08-16T09:02:56+00:00
القطط والحمل
Asmaa Alaaالمُدقق اللغوي: Rana Ehab11 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

إذا كنت تربي قطة شيرازي داخل منزلك فعلى الأغلب تتساءل ما هي مدة حمل القطط الشيرازي؟ وما هي أعراض الحمل لديها بالإضافة إلى مراحل ذلك الحمل والولادة أيضاً لها، والقطة الشيرازي تعد من القطط الجميلة التي تمتلك الشعر المميز والطويل وبالتالي يفضلها بعض الأشخاص ويحرصون على تربيتها داخل المنازل، والقطة الشيرازي لها وجه جميل بالإضافة إلى العينين المميزتين، ونتناول خلال مقالنا بعض المعلومات الخاصة بها، وبحملها.

 القط الشيرازي الاصلي 1 - مدونة صدى الامة
مدة حمل القطط الشيرازي

مدة حمل القطط الشيرازي

فترة حمل القطط الشيرازي تصل إلى حوالي 65 يوما ويمكن متابعة أعراض حملها في الفترة الأولى والتأكد منها في حوالي أسبوعين وبعدها يستمر الحمل لتلك المدة، ومن خلال متابعة لون وشكل العين يمكن تمييز الحمل حيث تصبح جميلة ولها شكل مميز بالإضافة إلى أنها تميل إلى النوم لوقت ممتد إذا كانت حاملا، وتعتبر القارة الأوروبية هي بداية ظهور ذلك النوع من القطط ثم بدأت في الظهور في عدة دول أخرى بعد ذلك.

أعراض الحمل للقطط الشيرازي

عندما تصبح القطة الشيرازي حاملاً تظهر مجموعة من الأعراض والعلامات عليها ويمكن تمييزها على الفور مثل:

  • التوقف الفوري عن الرغبة في الزواج ورفض شريكها.
  • نجد أن القطة تتشابه في بعض الأعراض مع النساء مثل النوم لساعات وفترات ممتدة بالإضافة إلى عدم القدرة على الأكل في الأيام الأولى ثم بعد ذلك تصبح محبة كثيراً للطعام.
  • يكون شكل العينين متغيرا للقطة الشيرازي وتصبح جذابة للغاية بالإضافة إلى ملاحظة التقيؤ على بعض القطط.

أعراض حمل القطط لأول مرة

تتواجد مجموعة من الأعراض والعلامات التي تظهر على القطط في الحمل، ويمكن فهمها سريعاً من خلال متابعة التالي:

  • يمكن التعرف على حمل القطط بعد حوالي 15 يوما من بدايته، وكي يتم التأكد منه يمكن متابعة الأمر بواسطة الطبيب عن طريق اللجوء إلى الموجات فوق الصوتية.
  • تصبح القطة عاطفية بشكل كبير وتبحث عن الاهتمام والمحبة ممن حولها إذا كانت حاملاً بجانب ملاحظة انتفاخ البطن ولكن أيضاً يجب التأكد من عدم وجود أي مشكلة مرضية إليها.
  • تتحول القطة في البداية لغير محبة لتناول الطعام وبعد فترة قليلة نجد ازدياد الشهية لها بصورة كبيرة مع ملاحظة الزيادة في وزنها.
  • إذا ظهر القيء على القطة فقد يكون من علامات الحمل بجانب بروز حلمات تلك القطة وهذا مع مرور حوالي أسبوعين من الحمل.

مدة حمل القطط بعد التزاوج

هناك مدة حمل للقطط بعد حدوث التزاوج وتستمر إلى حوالي 65 يوما ونجد أن طول فترة ظهور الشمس والنهار تكون مؤثرة للغاية عليها، وبالتالي نجد أن التزاوج يكون مع استمرار النهار لفترة طويلة، في حين يتأثر حملها وإنجابها مع النهار القصير، وإذا كنت تريد معرفة المرات الخاصة بالتزاوج حتى تستطيع القطة الحمل فيبين الخبراء أن في اليوم الواحد قد تحتاج إلى التزاوج إلى حوالي من 10 إلى 20 مرة، وقد يستمر الأمر إلى حوالي خمسة أيام حتى يتم خروج البويضة.

من الممكن أن تحصل القطة على الحمل أكثر من مرة خلال العام وقد يصل الأمر إلى حوالي أربع أو خمس مرات، وكلما كانت القطة صغيرة في السن تنجب أكثر من القطط الكبيرة، وعن عدد الصغار فقد يصل إلى خمسة أو ست قطط في المرة الواحدة أو أقل.

ولادة القطط الشيرازي

عندما تبدأ القطة الشيرازي في الولادة نلاحظ بعض الأمور عليها ومنها أعراض ولادتها مثل:

  • ظهور صوتها المتكرر والمرتفع.
  • يتضح على القطة الشعور بالألم والمغص الشديد بالإضافة إلى حركتها الواضحة والتنقل من مكان إلى آخر سريعاً.
  • من علامات الولادة عند القطط الشيرازي أن تكون حريصة تماماً على تنظيف جسدها بصوره مستمرة.
  • وعندما تأتي لحظات الولادة نجد أن القطة تلجأ إلى مكان معين بعيدا عن بعض الأشخاص وتجلس على جانب تختاره ثم يبدأ الطلق وتحاول أن تخرج القطط الصغار.
  • مع استمرار الطلق تظهر القطط الصغيرة واحدة تلو الأخرى وتكون داخل كيس بسيط وشفاف، وبعد خروج القطط الصغيرة يظهر صوتها سريعاً وتحرص القطة الأم على تنظيفهم عن طريق اللعق حتى تصبح الدورة الدموية قوية في جسدهم.
  • عليك أن تكون مهتما بالقطة بعد ولادتها وإذا كان هناك أطفال فمن الضروري عدم تعريضها إليهم وإلى أصواتهم المرتفعة، ومن الجيد تنظيف المكان جيداً حولها بالإضافة إلى إعطائها الأكل والماء اللازم إليها.

نصائح للتعامل مع القطط الشيرازي أثناء الحمل

تتواجد مجموعة من النصائح التي يمكن إتباعها خلال فترة حمل القطط، وذلك بعد التأكد من الحمل إليها، ومنها:

  • في البداية يجب على الشخص المالك للقطة أن يعرضها على المختص من أجل التأكد من سلامة حملها ووضعها وأخذ بعض النصائح والأمور المهمة منه.
  • إذا واجه الشخص أي مشكلة في إطعام القطة فعليه أيضا طلب النصيحة من الطبيب البيطري، وإذا كان هناك دواء يساعدها في الحصول على الارتياح والصحة فمن الواجب منحه إليها حيث من المحتمل أن تكون ضعيفة للغاية في البداية وترفض الكثير من الطعام وقد تعاني من القيء أيضاً.
  • بعد فترة من الحمل تصبح شهية القطة كبيرة وبالتالي يجب إعطاؤها أنواع متعددة من الأطعمة وبقدر كاف إليها أي أن احتياجها يزيد عن السابق.
  • يجب الاهتمام كثيراً بالقطة في فترة الحمل والحرص على الحديث معها بطريقة طيبة والتربيت على جسدها من وقت لآخر، وإن كان هناك تطعيمات أو أي تحصين لها فمن الضروري أن تأخذه قبل الحمل.
  • عند اقتراب القطة من الولادة يجب اختيار مكان ملائم إليها وجعله مريحاً ونظيفاً، ويستدل الخبراء على اقتراب ولادتها وذلك عن طريق عدم رغبتها الواضحة في تناول الطعام بالإضافة إلى قلة حرارتها، ويجب الحرص على تنظيف مكانها جيداً بعد الولادة وإمدادها بالأطعمة التي تناسبها.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.