خطورة القطط على الحامل وكيفية الوقاية من داء القطط للحامل

Nora Hashem
2023-08-16T09:03:09+00:00
القطط والحمل
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

خطورة القطط على الحامل، يظل الحديث حول القطط والحمل أمر شائك، فالبعد يرى أن القطط تشكل خطورة كبيرة على الحامل تصل إلى حد الإجهاض وخسارة الجنين والإصابة بمشاكل في الإنجاب فيما بعد، فدعونا نعرف من خلال المقال التالي أهم المعلومات العلمية والصحيحة عن هذا الموضوع.

خطورة القطط على الحامل
هل شعر القطط مضر للحامل؟

خطورة القطط على الحامل

كثيرًا ما تسمع السيدة الحامل نصائح الآخرين لها بعد تربية قطة وهي فتر الحمل، فهل تشكل القطط خطوة على الحامل؟ وهل المعتقدات الكثير بأن القطط تسبب في مشاكل الحمل والإجهاض والعقم؟

من الجدير بالذكر أن هذه المعتقدات لا أساس علمي لها من الصحة، فما علاقة القطط بالعقم؟ ولكن عند الدراسة والفحص والبحث يتضح أن القطط ذاتها لا تشكل خطورة على الحامل في حالة إذا كانت نظيفة وتأخذ جميع التطعيمات الصحية ويتم فصحها بشكل دوري.

ولكن في حالات القطط التي تحمل في أمعائها نوع من الطفيليات يسمى التوكسوبلازما الذي يتكاثر باستمرار حتى يخرج في براز القطط، فهنا تشكل القطط خطورة على الحامل، لأنه من الوارد انتقال العدوى لها باللمس أثناء التنظيف، وبالتالي قد تحدث مضاعفات خطيرة على المرأة الحامل سواء في الشهور الأولى فربما تصل إلى حد الإجهاض، أو في الشهور الأخيرة فتشكل خطوة على الجنين وتعرضه للإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية.

ما هو داء المقوسات؟

داء القطط أو داء المقوسات هو عدوى طفيلية يسببها طفل المقوسة الغوندية، وهو  طفيل وحيد الخلية يسمى بالتوكسوبلازما يكثر وجوده براز القطط، خاصة القطط المنزلية، فبإمكان القط الواحد  من الحامل للطفيل أن ينقل كميات هائلة منه في برازه، ويصيب هذا الداء نسبة كبيرة من سكان العالم ولكن دون أعراض مرضية لأنها جهاز المناعة يقاومه.

ولكن قد يكون مميت ومهدد لحياة الأشخاص ذو المناعة المنخفضة، كما يتسبب في تشوهات خلقية خطيرة للجنين في حالة إصابة الأم الحامل بهذه العدوى النشطة وحدوث مضاعفات لها خلال الحمل.

وفي حالة ظهور أعراضه مثل الحمي أو الصداع أو التشنجات أو صعوبة في المشي فيجب أخذ الأنواع التالية من الدواء ولكنه تحت إشراف الطبيب المعالج:

  • بايروميثامين (Pyrimethamine).
  • سالفاديازين (Sulfadiazine).
  • حمض الفولينك (Folinic acid).

هل شعر القطط مضر للحامل؟

لا يشكل شعر القطط في حد ذاته خطورة على الحامل، ولكنه قد يتسبب في نقل الأمراض التي تصيب القطط بسرعة إلى الحامل ومن أشهر هذه الأمراض، داء التوكسوبلازما، الذي ينتقل إلى الحامل عند حلمها الشعر المتساقط من القطط وتنظيفه بالأيدى، خاصة وأنه يحمل البويضات التي تتسبب في العدوى.

القطط والحمل في الشهر الثامن

نستطيع من خلال ما سبق أن ندرك ما تسببه القطط في نقل العدوى للمرأة الحامل، وعند التطرق إلى مدة انتقال العدوى نجد أن كلما زاد الحمل كلما زادت احتمالية العدوى، بمعنى أن الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل تكون أكثر عرضه للإصابة بالمرض منه في الأشهر الأولى.

ولكن أضرار ومضاعفات العدوى على الجنين تكون أشد في الشهور الأولى، وهذا من رحمة الله على الحامل، ولهذا يجب تجنب الاختلاط بالقطط في فترة الحمل عموماً وعدم الاتصال المباشر بأغراضها للحرص والوقاية.

هل تشعر القطط بالمرأة الحامل؟

إلى أي مدى يمكن أن تشعر القطط بالمرأة الحامل؟ وبوجود حمل في الأصل قبل إجراء الاختبار؟

فإذا كنتِ من مربين القطط فقد تلاحظي على قطتك تصرفات جديدة مثل أنها تعبر بإيمائات متغيرة عن مشاعرها تجاه حالتك الجسدية التي تتغير أثناء الحمل، في خلال الفترة الأولى قد تخضعين للعديد من التغيرات الهرمونية وسوف ينتج جسمك مستوى أعلى من هرمونات الحمل مثل البروجسترون والإستروجين والغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) التي تنجم عنها رائحة، وهو أمر لا يمكن ملاحظته لأنف الإنسان ولكن قد يكون من الممكن للقطط التي لديها حاسة شم أكبر أن تكتشف تلك الإشارات الكيميائية.

أعراض داء القطط عند الحامل

من الوارد أن يعيش طفيل التوكسوبلازما في حالة سكون داخل الجسم، ولكن في حالات خاصة السيدات الحوامل قد تظهر عليهم أعراض تلك العدوي ومنها:

  • الإصابة بالحمي.
  • الفقدان الجزئي للبصر.
  • حدوث التشنجات والاختلاجات للعضلات.
  • فقدان القدرة على الاتزان والشعور بالدوخة.
  • الإرهاق والتعب.
  • التورم في الغدد اللمفاوية.
  • عدم القدرة على تناول الطعام أو بلع المشروبات.
  • اختلال الأداء الوظيفي العصبي.

هل القطط تسبب إجهاض للحامل؟

يجيب الدكتور هشام الشاعر استشاري النساء والتوليد عن هذا السؤال المطروح وذلك بعد سنوات كثيرة من الخبرة، ويؤكد أن تربية القطط والإجهاض المتكرر للحامل لا علاقة لهما ببعض، وأن هذا الاعتقاد ليس له أساس من الصحة.

ويضيف أنه في حالة إصابة الحامل بطفيل توكسولازما، هذا الطفيل الذي يكمل دورة حياته داخل جسم القطط خاصة في الأمعاء، إذا أصاب الحامل وهي في أول ثلاث شهور من الحمل قد يسبب لها الإجهاض، أو يتسبب في تعرض الجنين لمشاكل أخرى فيما بعد الشهور الأولى.

وفى حالة إصابة السيدة الحامل بهذا الطفيل، وحدث لها إجهاض للمرة الأولي، يجب أن تتناول العلاج المناسب له حتى يمتلك الجسم المناعة الكافية، وهذا يعنى أنه فى حالة تكرار الإجهاض لمرات أخرى ليس معناه أنه بسبب طفيل القطط، بل يجب البحث عن السبب الحقيقي للإجهاض المتكرر.

داء القطط للحامل في الشهر السابع

منذ بداية الشهور الأخيرة من الحمل وتحديدًا الثلث الأخير بداية من الشهر السابع يجب أن تأخذ الحامل جميع إجراءات الوقاية، لأن إصابتها بداء المقوسات في هذه الشهر يعرض الجنين للخطر أكثر منها، فيصبح مهدد بالإصابة بالتشوهات أو العيوب الخلقية.

خربشتني قطة وأنا حامل

يفضل في هذه الحالة أخد جرعة الواقي تتيتانوس أو لقاح السعار في أسرع وقت والالتزام بمواعيد الجرعات، فالمناعة تبدأ تتمون خلال 7 إلى 10 أيام.

هل قطط المنزل يضر الحامل؟

قطط المنزل أكثر أنواع القطط الحاملة لطفيل التوكسوبلازما الذي يتسبب في الإصابة بداية المقوسات كما تحدثنا عنه سابقًا، ولهذا في حال إذا انتقلت عدوى التوكسوبلازما للأم الحامل والتي بدورها تصيب الجنين، فقد يحدث تأثير سلبي عليه وتعرضه لبعض المخاطر مثل:

  •  حدوث الإجهاض خاصة إذا كانت الحامل في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • ولادة الجنين ميتًا.
  • إصابة الجنين بالعدوي الجينية وهي حدوث ببعض التشوهات في العين أو الكبد.
  • يكون الجنين أكثر عرضة للإصابة بالعيوب الخلقية كتلف المخ، أو فقدان البصر، أو الإصابة بالتأخر العقلي.
  • فقدان الجنين للسمع والبصر.
  • قد يعاني المولود فيما بعد من صعوبات في التعلم أو حدوث نوبات متكررة.

هل تربية القطط تمنع الحمل؟

هذا اعتقاد شائع بين كثير من النساء، فهل هذا المخلوق الأليف يمنع الحمل كما يعتقد البعض أم لا أساس لهذه الخرافات من الصحة؟

فالمتعقد أن تربية القطط ومخالطتها تتسبب في العقم للبنات، وفي حالة السيدات الحوامل تؤدي إلى الإجهاض كما تحدثنا سابقًا، مما يدفع الكثير لطرح سؤال هل تربية القطط تمنع الحمل؟

في حقيقة الأمر القطط نفسها لا تسبب منع الحمل أو العقم، ولكن العدوى التي تنقلها والتي تعرف باسم داء المقوسات، يتسبب في حدوثها طفيلي التوكسوبلازما الذي يدخل جسم القطط عندما تقوم بتناول الأطعمة النيئة الغير مطهية جيدًا، أو عندما تتصل بالحيوانات الأخرى المصابة بذلك الطفيلي، أو عند تناولها للأطعمة الملوثة من قِبل بالتوكسوبلازما.

وبمجرد دخول هذا الطفيل في جسم القط يبدأ في التكاثر داخل أمعائه ويخرج في البراز على شكل بويضات غير ناضحة، تستمر في الخروج لمدة أسبوعين، وهذه البويضات تنقل للمرأة عند تنظيف فضلات القطط وعدم غسل يديها بشكل جيد فيما بعد، مما يتسبب في حدوث آثار تراكمية تكون هي المسببة لمشكلات الحمل.

وقد تم إجراء الكثير من الدراسات والأبحاث التي اعتمدت على قياس نسبة الأجسام المضادة لطفيلي التوكسوبازما في الدَّم لدى المتزوجات، واتضح بأنه حوالي 61% من السيدات المصابين بالعقم يتواجد في الدَّم لديهن أجسام مضادة لطفيلي التوكسوبلازما، وذلك الأمر يشير فعلًا على إصابتهم بالتوكسوبلازما، الذي ربما انتقل لهم قبل الزواج بسبب تربية القطط، إذ إن وجود التوكسوبلازما في الدَّم هو ما أدى إلى تأخر الحمل

كيفية الوقاية من داء القطط للحامل

من أهم طريق الوقاية الخاصة بداء المقوسات:

  • تجنب شرب الماء الملوث.
  • طهو الطعام جيداً وتجنب اللحوم النيئة والحليب غير المبستر.
  • عدم لمس الأواني المخصصة للقطط من قبل الحامل.
  • الابتعاد عن لمس صندوق التراب المخصص للقطط، فهو مليء بالطفيليات
  • غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون وتعقيمها جيدًا بعد لمس أغراض القطة في المنزل.
  • لبس القفازات عند تنظيف الحديقة.
  • تنظيف الفواكه والخضروات قبل تناولها.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.