هل القطط تمنع الحمل وكيف تكتشف أن قططك تعاني من داء القطط؟

Alaa Suliman
2023-08-16T09:03:13+00:00
القطط والحمل
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

هل القطط تمنع الحمل، في جميع الأحوال لا وجود علاقة بين القطط والحمل ولكن هناك بعض الأمراض إذا أصيبت بها المرأة الحامل يؤثر هذا الأمر على جنينها بشكل سلبي وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

 هل القطط تمنع الحمل
هل القطط تمنع الحمل

 هل القطط تمنع الحمل

هل القطط تسبب تمنع الحمل؟ الإجابة لا ولا توجد أي دراسات أو أبحاث أكدت على هذا الأمر فالقطة ذات نفسها لا تسبب العقم على الإطلاق ما دامت القطة بصحة جيدة ويقوم صاحبها إعطاؤها كل التطعيمات اللازمة لها وحرص على عدم خروجها من المنزل كي لا تقوم بالتقاط أي عدوى من الشارع.

هل جرثومة القطط تمنع الحمل

هل جرثومة القطط تمنع الحمل؟ سنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

يمكن انتقال جرثومة القطط إلى الإنسان عن طريق انتقال ميكروب التوكسوبلازما إلى الدم إذا قام الشخص بتناول لحوم الحيوانات التي تحمل هذا المرض دون قيامه بطهي الأكل بشكل جيد ولكن لا يوجد أي دراسات أو أبحاث تؤكد على أن هذا الداء يسبب العقم لدى النساء أو حتى الإجهاض المتكرر.

داء المقوسات فقد تحمل القطط هذا الداء وهو مرض سببه طفيل يتواجد في جسد القطط ولكنه قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة للغاية على صحة الجنين لان هذا المرض من الممكن أن ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة.

هل تربية القطط تمنع الحمل

هل تربية القطط تمنع الحمل؟ لا لأن القطط نفسها هي لا تسبب ذلك ولا يوجد علاقة بينها وبين الحمل على الإطلاق ولكن إذا كانت المرأة حامل بالفعل يفضل الابتعاد عن القطط في هذه الفترة حفاظاً على سلامتها وسلامة جنينها لأن قد يوجد العديد من البكتريا والملوثات في جسد القطط قادرة على التأثير بشكل سلبي على الجنين إذا أصيبت المرأة بأي مرض بسبب البكتريا التي تعاني منها بعض القطط.

في بعض الأحيان قد تكون المرأة الحامل مصابة بجرثومة القطط منذ فترة طويلة من الزمن ومع الحمل ينشط هذا الطفيل مما يؤدي ذلك إلى الإجهاض بشكل متكرر ولكنه لا يؤثر على القدرة الإنجابية أو العقم لدى كل النساء.

هل القطط تسبب تكيس المبايض

هل القطط تسبب تكيس المبايض؟ بالفعل لا لأنه لا يوجد بين ملامسة القطط واللعب معها وبين الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، والكن القطط قد تؤثر على المرأة الحامل وجنينها بشكل سلبي إن كانت القط بالفعل مصابة بداء القطط وانتقلت إلى الأم دون قيامها بأخذ علاج مناسب لها بسرعة قبل أن ينتقل هذا المرض إلى الجنين من خلال المشيمة لكن هذا الأمر ليس له أي علاقة بتكسيات المبايض على الإطلاق.

تكيسات المبايض يكون لها أسباب آخرى منها مقاومة الأنسولين أو حدوث خلل في مستوى الهرمونات وربما يكون لأسباب وراثية ولعلاج هذا الأمر بشكل صحيح يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

هل القطط تؤثر على البنات

في بعض الأحيان قد تؤثر القطط على البنات بشكل عام لأنها قد تكون السبب في حدوث بعض أمراض المعدة على سبيل المثال السالمونيلا والعطيفة وغيرها وتظهر أعراض متعددة لتلك الأمراض وهي الإسهال والقيء ويحدث ذلك بسبب قيام الفتاة بلمس براز أو فضلات القطط بشكل مباشر دون القيام بغسل اليدين جيداً ووضع الكحول.

لمس فضلات القط يؤدي إلى إصابة الفتيات بمرض المقوسات وقد تصاب المرأة الحامل أيضاً بهذا المرض لذالك يفضل ابتعاد الحامل عن القطط في هذه الفترة للحفاظ على سلامتها وعلى سلامة جنينها، والقطط قد تسبب بعض الالتهابات الجلدية للفتيات وللحماية من تلك الأمراض يجب عليك القيام بغسل اليدين جيداً وتنظيفها باستمرار، ومن الممكن أن تسبب القطط مرض السعفة وهو مرض جلدي يصيب الجلد والأظافر والشعر وينتقل بين الأشخاص من خلال اللمس.

هل القط الذكر يسبب العقم

هل القط الذكر يسبب العقم ؟ بالفعل لا فكل القطط بشكل عام سواء كان ذكر أم أنثي لا يسبب العقم ولكنها في بعض الحالات قد تكون القطط حاملة لبعض الطفليات أو الجراثيم التي من الممكن أن تصاب بها الفتاة مثل داء المقوسات.

الأمراض التي تسببها القطط

توجد بعض الأمراض تسبب في وجودها القطط وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

داء العطائف وذلك المرض ينتقل إلى الشخص عن طريق قيامه بلمس فضلات القطط أو وبر او طعام الحيوانات المصابة بهذا الداء أو الماء الملوث أو الجروح المفتوحة.
ولكن هناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الشخص العادي وهم الأفراد الذين يواجهون بعش المشاكل في الجهاز المناعي و الأطفال التي يقل عمرهم عن سن الخمس سنوات وأيضاً كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام وتظهر أيضاً أعراض آخرى مثل الإسهال والحمى وتشنجات في المعدة والغثيان والقيء وتبدأ كل هذه الأعراض بالظهور في خلال يومين إلى خمس أيام من وقت الإصابة وتسمر لمدة أسبوع.

السالمونيلا وهي عبارة عن مجموعة من البكتريا تنتقل إلى الشخص من خلال قيامه بلمس القطط المصابة أو تناول الطعام الملوث والمميز في هذا المرض انه في أغلب الأحيان المريض يشفى من تلقاء نفسه ولكن هناك بعض الحالات تحتاج إلى عناية طبية شديدة لمعالجة الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي وعادةً تبدأ أعراض هذا الداء في الظهور بعد يوم أو ثلاث أيام من الإصابة بهذا المرض.

داء الكلب وهذا مرض فيروسي ينتشر من خلال عض حيوان مصاب وهذا المرض يقوم على مهاجمة الجهاز العصبي المركزي ويجب على الشخص الحرص على تناول القطة التطعيمات اللازمة لها وخاصة أخذ تطعيم ضد داء الكلب حتى لو كانت القطة لا تخرج من باب البيت واحرص على الابتعاد عن ملامسة القطط البرية بشكل عام

كيفية انتقال داء القطط

ينتقل داء القطط إلى الشخص عن طريق قيامه بملامسة براز أو فضلات القطط بشكل مباشر وخاصةً إن كانت القطة مصابة بهذا الداء والقيام أيضاً بتنظيف وغسل صناديق القمامة دون غسل اليدين جيداً بعد الانتهاء من هذا الأمر، والعمل بالبستنة وشرب ماء ملوث بالطفيلي وقيام الشخص أيضاً بتناول الطعام أو اللحوم التي لم تطبخ بشكل جيد أو تناول الفواكه والخضروات التي لا تغسل بشدة والتي تتواجد بها أتربة.

التعامل مع ألواح تقطيع استخدمت في تقطيع اللحم النيء ونقل دم أو زرع عضو ملوث بالطفيلي، ونادراً تنتقل العدوي من شخصا مصاب إلى شخص طبيعي من خلال رذاذ المريض ولكن دائماً ينتقل هذا المرض من المرأة الحامل إلى جنينها عبر المشيمة.

اعراض الإصابة بداء القطط

توجد أعراض متعددة تظهر على المريض الذي أصيب بمرض القطط وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

يشعر المصاب بتعب وإرهاق شديد ويعاني أيضاً من ارتفاع درجة حراراته ويشعر بوجع والم في جميع أنحاء الجسم، ويعاني أيضاً المريض من الشعور بصداع في الدماغ ويحدث له انتفاخ في العقد اللمفاوية وقد لا يرى بشكل جيد ويعاني من أحمرار العين ونزول الدموع بشكل كبير.

تؤثر جرثومة القطط على المرأة الحامل وجنينها فالجنين قد يصاب بالعمى ويستمر هذا الأمر لمدة شهر أو أكثر، ويحدث للمريض تضخم في الكبد والطحال والتهاب في العين بشكل شديد، وإذا كان الشخص يعاني من مشاكل في المناعة أو يخضع لجلسات علاج كيماوي سيشعر بأعراض مضاعفة مثل الحيرة والتشتت في معظم الأوقات وتشنجات ونوبات بشكل مستمر وسوء التنسيق الحركي العصبي والتهاب في الرئتين.

كيف تكتشف أن قططك تعاني من داء القطط؟

يجب عليك أن تفقد ما إذا كانت القطة تقوم بالتقيء وخاصة إن كانت تقوم بفعل ذلك بشكل متكرر على مدار اليوم فهذا الأمر يدل على أنها تعاني من مشكلة، وإن كان براز القطة عبارة عن سائل وغير متماسك فهذا يعني أنها تعاني من الإسهال وهذا الأمر قد يكون مؤشر لإصابتها بمرض ما.

احرص على الانتباه لمستوى نشاط القطة وقيامها باللعب وهكذا فإن كانت القطة مريضة فستشعر القطة بالخمول وبالإرهاق الشديد وفي بعض الحالات قد ترتفع درجة حراراتها ولكنها تظل مستيقظة ولكنها لا تملك القدرة على القيام بأي شيء مثل اللعب أو الجري وتبقى جالسة في مكانها لفترة طويلة، واهتم جيداً بشعر القطة بشكل منتظم لملاحظة وجود أي كتل في جسدها وانتبه إلى الروائح الكريهة التي قد تنتج عن الخدوش المصابة بالعدوى.

يجب عليك النظر إلى فم القطة فعندما تعاني القطة من مرض فأن لون اللثة لديها يتغير وتصبح لونها باهت للغاية، كما أن أيضاً عيون القطة من أكثر الأعضاء التي يظهر عليها علامات إصابة القطة بمرض فستلاحظ أن عيون القطة تفرز العديد من الدموع بشكل مستمر.

في كل الأحوال إذا لاحظت أي من هذه الأعراض أو وجود أي تغيرات في سلوك القطة فاعلم أنها تعاني من شيء ما ويجب عليك الذهاب بها إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لها.

طرق العنايةبالقطط في المنزل

يجب عليك أن تحرص على تقديم الطعام النظيف جيداً للقطة وتجنب وجود عظم في نظامها الغذائي.

قم بإحضار ماء نظيف لها دائماً للشربـ وحاول أن توفر لها مكان واسع لكي تستطيع الحركة واللعب بحرية ولا تشعر بالتقيد، واحرص على أن توفر لها مكان دافيء للنوم وقوم دائماً بتمشيط شعرها وفرائها بشكل مستمر أو يومياً إن كانت القطة تمتلك شعر طويل.

قم بتنظيف أسنانها بالفرشاة وقم من حين غلى آخر بالذهاب إلى الطبيب البطري للتأكد من عدم إصابتها بأي داء ولكي أيضاً تتناول التطعيمات اللازمة لحمايتها من الإصابة بأي عدوى وإعطاؤها أمصالاً ضد الحشرات.

احرص على تعليمها جيداً أن تقوم بعمل إخراج الفضلات في مكان مخصص لها وقص أظافرها لأنها تقوم بتلف الأثاث والسجاجيد وعندما تقوم باللعب لها كي تصاب ببعض الخدوش وأيضاً احرص على عدم خروجها من المنزل بمفردها لكي لا تلتقط أي عدوى خارجية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.