كيف تعرف ان قطتك حامل وهل تحمل القطة من أول تزاوج؟

Alaa Suliman
2023-08-17T10:14:43+00:00
كيف اعرف ان قطتي حامل؟
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

كيف تعرف ان قطتك حامل، تظهر عليها العديد من العلامات ويجب على صاحبها أن يقوم بترقب كل أفعالها وتصرفاتها وأيضاً يدقق في التغيرات الجسدية التي تحدث لها في هذه الفترة وفي هذا الموضوع سنقوم بتوضيح ذلك تابعوا معنا هذا المقال.

 كيف تعرف ان قطتك حامل
كيف تعرف ان قطتك حامل

 كيف تعرف ان قطتك حامل

كيف تعرف أن قطتك حامل ؟ ستلاحظ على سلوكها ونشاطها العديد من التغيرات ففي هذه الفترة تميل القطة إلى نوم كثيراً فهي تقطع ساعات متعددة في النوم وتقوم أيضاً بالتقرب لك بشكل مستمر لكي تلعب معها وبعض القطط تقوم بالتقيء في هذه الفترة بكثرة وأيضاً يتغير شكل عيون القطة فتصبح أكثر جمالاً، وستلاحظ أن القطة لم تأكل كثيراً كما كانت من قبل فعندما تكون القطة حامل لا تميل إلى الأكل إلا قليلاً.

 علامات حمل القطط

  • توجد علامات متعددة لحمل القطط منها أنها تفقد حجم حلمات القطة بعد مرور حوالي من 15 إلى 18 يوم من مرحلة الحجم يصبح حجم حلماتها حمراء وكبيرة.
  • قم بالبحث عن دلالات الشكل الكروي فيتغير شكل جسد القطة ليأخذ شكل كروي وستكون منتفخة أيضاً وأيضاً يكبر حجمها وستلاحظ ذلك في وزن أرجلها ورقبتها.
  • تقوم القطة بسلوك التعشش قبل الولادة ببضعة أيام لأنها في هذه المرحلة تستعد للولادة.

أعراض حمل القطط في الأسبوع الأول

  • في الغالب تتراوح مدة حمل القطط من 61 إلى 70 يوم أياً كان نوع القطة شيرازي أم سيامي أو أي نوع آخر.
  • في بداية الأمر تقوم القطة بفعل سلوكيات وتصرفات على عكس طبيعتها ويجب عليك أن تراقب أفعالها جيداً لكي تتأكد من حملها.
  • بعد قيامها بالزواج وتعرضها للأخصاب فيظهر عليها تغيرات منذ اليوم الأول وعندما تصل القطة إلى اليوم العاشر من الحمل تقوم بالعواء بشكل متكرر ولا تقوم بالتمسح في الأشياء المحيطة بها ولا تقوم بتناول الطعام إلا قليلاً.
  • ستلاحظ أن عيون القطة تغيرت بشكل كبير فسيصبح شكل عيونها كأنها مكحلة ويظهر هذا الأمر كثيراً في القطط التي تمتلك اللون الأبيض في كل فرائها.

أعراض حمل القطط لأول مرة

  • من أعراض حمل القطط لأول مرة تغير لون حلماتها إلى اللون الوردي وتصبح بارزة للغاية لكي تستعد لنزول اللبن وإتمام عملية الرضاعة لصغارها.
  • في الأسبوع الثالث من الممكن أن تقوم بأخذ قطك والذهاب بها إلى الطبيب لكي يعمل على عمل سونار لها للتأكيد من الحمل وفي هذه الفترة يجب عليك عدم القيام بتحسس بطن القطة او لمسها بأيدينا لأنها تخاف جداً على نفسها في هذه المرحلة وقد تقوم بإيذائك أو بخربشتك ظناً منها انك تود أذيتها أو أذية صغارها.
  • في بداية الأمر لا تستطيع القطة أن تأكل بقدر كافي وتقم بالتقئ ولكن بعد مرور فترة تنقلب إلى العكس وتريد أن تأكل كثيراً فيجب عليك أن تقوم بتزويد الوجبات الخاصة بها بنسبة 50%.

تصرفات القطط الحامل

تتشابه أعراض الحمل عند القطط مثل البشر في بعض الأمور وتقوم القطط الامل بسلك بعض التصرفات وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

في بداية الأمر ستتوقف القطة عن طلب الزواج فهي عندما تريد الزواج تقوم بالالتفاف حول الأرض والصراخ طول الليل والنهار والمواء بكثرة وقد تفقد شهيتها ولا ترغب في تناول الطعام وعندما تتوقف عن فعل كل ذلك فهذا يعني أنها بالفعل تزوجت.

تزداد بطنها في الانتفاخ وستقل حركتها فهي في هذه الحالة لا تقوم بالركض أو بالقفز من أمكن عالية كما كانت تفعل من قبل خوفاً على صغارها للذك يجب عليك أن توفر لها الحماية الكاملة لكي تشعر القطة بالأمان في هذه الفترة وأبعد عنها أي حيوان آخر كي لا يقوم بأذيتها وإذا حدث أي مشكلة لها قبل الولادة يجب عليك أن تأخذها إلى الطبيب البيطري.

شكل بطن القطة الحامل

يحدث للقطة الحامل العديد من التغيرات الجسدية ويظهر الحمل عليها أيضاً من خلال كبر حجم بطنها فتبدأ في الانتفاخ والاستدارة بعد مرور حوالي ثلاثون يوماً حيث أنها تكتسب حوالي من 2 إلى 4 أرطال أثناء فترة الحمل ويتوقف هذا الأمر أيضاً على عدد الصغار التي تحملهم.

مراحل حمل القطط

  1. مرحلة الخصوبة وهي المرحلة التي تكون فيها القطة ناضجة بقدر كافي وتستطيع التزواج عندما تبلغ ستة أشهر.
  2. مرحلة الحمل الأولى تحدث بعد التقاء القطة بالقط الذكر وتلقيحها فتشعر بالهدوء والسكينة في هذه الفترة.
  3. مرحلة الحمل الوسطى ستلاحظ عليها حدوث بعض التغيرات الجسدية.
  4. مرحلة ما قبل المخاض فهي قبل موعد ولادتها بأسبوع وفي هذه الفترة يتساقط منها اللبن وتبحث عن مكان هادئ لتضع الصغار فيه.
  5. مرحلة الولادة تقوم بإصداء مواء عالية والانتقال من مكان إلى آخر وتلد أولى صغارها بعد مرور ساعة من بدء المخاض وتلد الباقي بعد 15 إلى 20 دقيقة.
  6. مرحلة ما بعد الولادة تأخذ كل صغير وتبدأ بعلقه وتنظيفه وتتناول المشيمة الخاصة به لكي تحصل على الغذاء الذي يحتاجه جسدها وهذا الأمر يعد غريزة في كل القطط بشكل عام.

هل تحمل القطة من أول تزاوج

هل تحمل القطة من أول تزاوج ؟ بالفعل نعم وفي بعض الحالات أيضاً قد تفشل وهذا الأمر يتوقف على عدة عوامل تساعد على نجاح عملية التزاوج من عدمه، وقد تحتاج أنثى القطط من 10 إلى 20 مرة للتزاوج في اليوم الأول وقد تقوم بفعل لك مع أكثر من ذكر لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أيام لأن التزاوج محفز لإطلاق البويضة، ولا تستطيع الإباضة حتى يتم تخصيبها ويحدث التخصيب خلال قيامها بالتزاوج لذلك تحتاج إلى أكثر من مرة للتأكد من الإباضة.

علامات اقتراب ولادة القطة

في النقاط التالية سنقوم بذكر علامات اقتراب ولادة القطة تابع معنا الآتي:

تبدأ القطة في الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وتبحث عن الأماكن المظلمة والهادئة وتبدأ بالمواء بكثرة وتشعر بالمغص في هذه الحالة وأيضاً تقوم بالانتقال كثيراً ولا تثبت في مكان واحد وتحرص دائماً على تنظيف نفسها وجسدها وأيضاً المكان الذي ستضع فيه أولادها.

مدة حمل القطط

مدة حمل القطط تتراوح بين 60 إلى 67 وفي بعض الحالات يكون من 63 إلى 65 يوم ومن الممكن أن تقوم القطط بالزواج أكثر من مرة واحدة في الموسم ويتأثر موسم تكاثر القطط بالضوء الموسمي  حيث يؤدي طول فترة الصباح في شهري كانون الثاني وشباط إلى زيادة مدة التكاثر لديها، وبالتي يؤثر انخفاض طول الفترة الضوئية الموسمي على تكاثر الخاصة خاصةً في أمريكا الشمالي ويستمر هذا الموسم عند القطط حتى أواخر تشرين الأول وربما تشرين الثاني.

متى تحمل القطة بعد الولادة

تحمل القطة بعد الولادة بعد مرور حوالي 8 أسابيع فالقطة لا تستطيع أو تقدر على أن تحمل مرة ثانية بعد الانتهاء من الولادة بشكل مباشر ولكن يجب مرور بضع من الوقت لكي تستعد وظائفها البيولوجية مرة آخرى وأيضاً يتوقف هذا الأمر على عوامل متعددة منها نوع وسن القطط وحالة المناخ والحالة الصحية التي تمتلكها والتعقيم.

كم مرة تحمل القطة في السنة

كم مرة تحمل القطة في السنة؟ سنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

تستطيع القطط بشكل عام أن تحمل خمس مرات خلال السنة الواحدة وهذا الأمر إما بالنسبة لعدد الصغار فهذا الأمر يتوقف على مدى خبرتها بالأمومة والولادة وحفاظها على نفسها في فترة الحمل وعمر القطة أيضاً له دور كبير في هذا الأمر حيث أن عدد صغار القطط الصغيرة في العمر أقل من عدد صغار القطط الكبيرة في السن فهي من الممكن أن تلد قطة واحدة في الحمل الواحد وفي حالات آخرى قد تلد 6 صغار مرة واحدة.

مضاعفات صحية أثناء وبعد الولادة

هناك بعض العوامل والأسباب التي تجعل القطة متعسرة في الولادة ويحدث لها بعض المضاعفات منها امتلاك القطة قناة ضيقة في الحوض مما يصعب هذا الأمر خروج صغارها أو ربما يوجد بداخلها قطة كبيرة الحجم لا تستطيع الخروج إلا بالمساعدة.

إذا طال وقت الولادة إلى فترة أكثر من الطبيعي فقد تصبح عضلات القطة ورحمها أيضاً متعبة للغاية وغير فعالة، ومن المضاعفات التي من الممكن أن تحدث هي الموت أو حدوث نزيف كبير لها وربما خروج بعض المواد الغريبة من قناة الولادة.

قد تعاني القطة من ارتفاع درجة حراراتها والحمى بعد مرور يومان من الولادة، ومن الأسباب التي تساهم في عسر الولادة منها أن تكون القطة تعاني من زيادة في الوزن أو العمر والتغيرات المفاجئة التي قد تحدث في بيئتها قبل الدخول في مرحلة المخاض.

مساعدة القطة أثناء الولادة

يجب على الشخص الاهتمام بقطته والقيام ببعض التصرفات لمساعدتها أثناء الولادة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

يجب عليك في بداية الأمر أن تقوم بالجلوس بجواها والتحدث معها بصوت هادئ ومنخفض وتشعرها بالأمان والطمأنينة، وبعد مرور وقت قصير ستقوم القطة بالنوم على جانبها وتدخل في عملية الطلق، واحرص جيداً على أن تبقى جالساً بجانب قطتك إذا كان حملها هذا هو الحمل الأول لها.

عندما تبدأ القطة في والولادة يجب عليك النظر إلى الأكياس الشفافة لأنه بالأساس يفتح الكيس وحده فيستطيع أولادها الصغار التنفس وإذا لم يفتح قم بمساعدتها وقم بفتحه أنت ولكن ابتعد عن استخدام الآلات الحادة لان ذلك قد يؤدي إلى موت صغارها، ويجب عليك الاهتمام بنظامها الغذائي بشكل كبير في هذه الفترة واهتم بنوع الطعام الذي تضعه لها خلال فترة حملها وأيضاً بعد حملها، واحرص على أن يكون مكان الولادة يتسم بالهدوء والنظافة والدفء كي لا تصاب القطط بأي مرض أو عدوى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.