كيف أواسي زوجي كيف أكون إيجابية مع زوجي؟

Nora Hashem
2022-04-13T04:52:07+00:00
كيف اواسي شخص حزين
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin30 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف أواسي زوجي؟ ذلك السؤال تبحث عنه الكثير من السيدات، فهي تريد أن تصل إلى مجموعة من النصائح والأساليب في التعامل مع زوجها وقت الحزن أو الضيق أو المشاكل، ولهذا نهتم في السطور التالية بعرض مختلف آراء الاختصاصيين.

كيف أواسي زوجي؟
كيف أواسي زوجي إذا أصيب أحد والديه بمرض عضال؟

كيف أواسي زوجي؟

التحاور معه بصدق ولطف:

يُعد أسلوب الحُوَار من أهم طرق احتواء الزوج، فالحوار المرتكز على الهدوء والحب مع استخدام العقل وانتقاء الكلمات الصادقة يأتي بثمار إيجابية، فبإمكانك بواسطة أسلوب في الحديث أن تحتوي زوجك وقت الغضب أو الضيق وأن تستوعبي احتياجاته المعنوية والعاطفية.

تذكير الزوج بالجوانب الإيجابية في الحياة:

الجوانب الإيجابية في شخصية الرجل عامل مهم يجب أن تركز عليه الزوجة وذلك من أجل تطوير نِقَاط القوة لديه، فعليها دائمًا أن تشجعه على اقتناص الفرص في تحسين حياته، وتذكيره بالأشياء التي تدعو إلى التفاؤل وتنمي شغفه نحو المستقبل، كما تحرص على الافتخار بإنجازاته.

كيف أواسي زوجي في وفاة والده؟

توفير الراحة الجسدية:

يمكنك توفير الراجة الجسدية للزوج من خلال بعض التصرفات البسيطة مثل مسك اليد أو الاحتضان لاحتوائه، لمس  كتفه بلطف أو المسح على رأسه وذلك لتهدئته، وإذا كان يرغب الجلوس بمفرده فهيأ له مكان هادئ.

امنحيه الوقت الكافي للحزن:

الحزن ليس له وقت محدد خاصة عندما يتعلق الأمر بوفاة شخص عزيز، فاتركي لزوجك الوقت الكافي ليعبر عن حزنه ويعود إلى وضعه الطبيعي، وأكدي له أن تتقبلي آلالامه وتحترمي مشاعره، وإذا وصل الأمر إلى الاكتئاب الشديد فعليكي نصحه بالذهاب إلى الطبيب.

احترمي صمته:

إذا كان  زوجك في حزنه شخص صامت ولا يشعر بالراحة إلا بالصمت، فأنتي غير مضطرة إلى كسر ذلك الصمت بل عليكي أن تتركي له مساحته التي يبقى فيها بمفرده أو يبكي واكتفي فقط بالجلوس بجانبه ولا تقولين شيء بل اعتمدي على لغة الجسد والتواصل والتقارب في إيصال مشاعر الدعم والمساندة له.

كيف أواسي زوجي في وفاة والدته؟

دعيه يبكي، فالبكاء وسيلة للتفريغ عن مشاعر الحزن، فلا تجعلي زوجك أن يخجل من الانهيار أمامك والشعور بالعجز أو الضعف، فامنحيه الثقة لكي يعبر عن مشاعره ويتخلص من حزنه.

كما يمكنك الاعتماد على عبارات المواساة مثل:

إنها في مكان أفضل

الله أرحم بها من الدنيا

أقدر ما تشعر به وأرغب في مساعدتك بأي طريقة ممكنة

كيف أواسي زوجي المهموم؟

كثير من الأزواج يشعرون بتوالي الهموم عليهم وذلك بسبب ضغوط الحياة والمسؤوليات الثقيلة الملقاة على عاتقه من أجل توفير حياة كريمة لأسرته، فيكف يمكن أن تخفف الزوج الهموم من على عاتق زوجها؟ يطرح الخبراء والمتخصصون في العلاقات الزوجية والأسرية بعض النصائح مثل:

  • يمكن للزوجة مواساة زوجها المهموم بأن تكون له الملاذ والمأمن والاحتواء والسند الذي يتعامل معه برفق ولين.
  • يجب أن تمتلك الزوجة مهارة الاستماع، فتنصت إلى زوجها وهو يحكي عن مشاكله وتشبع رغبته في الحديث وتفتح له المجال لتفريغ همومه.
  • تعلم الأساليب الحديثة في الطبخ وإعداد الطعام الشهي له، فكما يُقال أن أقرب طريق إلى قلب الرجل معدته.
  • كوني امرأة مبتسمة وضاحكة ولديه طابع خاص ومميز في حياة زوجك.
  • الإكثار من الحديث عن الذكريات الجميلة  وكم من مواقف صعبة قد مرت وامنحيه شعور الاطمئنان بأن القادم أفضل.

كيف أواسي زوجي المريض؟

عبري عن تعاطفك معه وقدمي له الدعم:

اهتمي بالتعبير عن تعاطفك مع زوجك وقدمي له الدعم والأمل في الشفاء، وأخبريه بأنه يمتلك الإرادة القوية وأنه سوف يتعافى قريبًا ويتمكن من رعاية أسرته، وساعديه في التخلص من الضغط النفسي بإشغال وقته، وحافظي على الذَّهاب معه إلى الطبيب ومتابعة تعليماته وشراء الأدوية بدلاً منه والاهتمام بأنه تناولها في موعدها، مع طهي الطعام الصحي له.

اسأليه عن احتياجاته:

ببساطة اسألي زوجك عن احتياجاته، واحرصي على تلبيتها والتكيف مع وضعه في فترة المرض، وإذا كان الأمر يصل إلى مرحلة سيئة، فيمكنك استخدام الإشارات بدلاً من الكلمات والاعتماد على لغة الجسد في التواصل معه.

كيف أواسي زوجي إذا أصيب أحد والديه بمرض عضال؟

لا شك أن زوجك عندما يعلم بإصابة أحد والديه بمرض عضال فهو يخاف من الخسارة والفقد، ولهذا عليكي دعمه ومساندته وتقديم المواساة له، وتتساءل هنا الزوجات عن كيفية الطريقة؟ فإليك في النحو التالي أبسط الطرق التي يمكنك بها مساعدة زوجك في التعامل مع حزنه وقلقه مثل:

كوني مستعدة للاستماع إليه:

أحيانًا يحتاج الزوج إلى الحديث عن مكانة والديه وخوفه عليهما من تدهور الوضع الصحي، فعليكي الإنصات له والاستماع دون مقاطعة وتلقي مخاوفه ومحاولة بث الطُمَأنينة لديه بواسطة بعض العبارات البسيطة مثل أن كل شيء سوف يصبح على ما يرام، أو أن الله سوف يكتب لهم الشفاء العاجل.

احترمي مشاعر زوجك:

ضعي في اعتبارك مشاعر زوجك وخوفه من فقد أحد والديه المريض أو شعوره بالغضب أو الندم على التقصير في حقهما، وأخبري أنه تفهمي ما يشعر به وأنكي موجودة من أجله وكوني صبورة على سوء حالته المزاجية.

شجعي زوجك على الاعتناء بنفسه:

قد يكون الزوج غير مدرك لاحتياجاته الشخصية لأنه مشغوله بقلقه، فلا يأكل أو لا ينام بشكل جيد، ويشعر بالإجهاد، فشجعيه على تناول الطعام وأخذ قسط كافي من النوم والراحة حتي يتمكن من رعاية والديه، فإذا لم يحافظ على صحته فلن يستطيع تقديم المساعدة لهم.

كيف أحتوي زوجي؟

الاحتواء هو فعل نبيل ويُعد هدف مهم من أهداف الزواج، وإليكِ بعض النصائح المجربة التي تساعد في احتواء زوجك:

التدليل ومنح المشاعر الإيجابية:

فالرجل مثل الطفل الصغير يحتاج زوجة وأم مهما بلغ من السن، يحتاج إلى التدليل والشعور بالحنان والأمان في وقت الشدائد، وكل ما عليك أن تحتويه بمشاعرك وكلمات الرقيقة والاهتمام به، وأن تثبتي له أنك مصدر قوته وإنك بجانبه دائمًا في المحن والمناسبات.

اكظمي غيظك وقت غضبه:

عند نشوب الخلافات والمشاكل الزوجية يجب أن يتصف أحد الطرفين بالهدوء والحكمة في التعامل مع الموقف ومحاولة حلته، ولهذا عندما تجدي زوجك غاضب فلا تفتعلي معه المشاكل وحاولي أن تتجني ذلك الغضب حتى وإذا كان هو من استفزك، فحاول بقدر الإمكان أنه تكظمي غيظك وتتحكمي في مشاعرك، وهذا الهدوء والصبر سوف يحتويه ويقلل من حده الموقف.

كيف أخفف عن زوجي حزنه؟

يأتي دورك لمساعدة زوجك في التخفيف عن حزنه بتلك الطرق:

استأذنيه في إمكانية مشاركة مشاعره:

فإذا كان زوجك من الرجال الذين لا يبحون بمشاعرهم في حزنهم ويرغبون في الانعزال والاختلاء بأنفسهم حتى يهدأ، فعليك أولاً احترام رغبته ولا تحاولي  الضغط و اﻹلحاح عليه، فاتركيه لفترة يأخذ فيها مساحته الشخصية التي يفكر فيها ويتخطى حزنه وبعد أن يهدأ يمكنك أن تعرضي عليه مشاركته في حزنه وأنكي دائمًا بجواره وترغبين في الاطمئنان عليه والبحث عن راحته.

ابحثي عن مصادر سعادته:

يمكنك تخفيف الحزن عن زوجك بالبحث أن الأشياء المفضلة لديه والتي تسعده مثل خروجه مع أصدقائه، أو الذَّهاب معه لمكان مريح لتغيير جو، اهتمي بتوفير جو أسري من المرح والحب والدفء خاصة إذا كان لديك أطفال، فتلك الأشياء الصغيرة تحفف عنه وتغير مزاجه للأفضل.

احترمي مشاعره وكوني صبورة:

فالحزن من أكثر المشاعر حساسية وتعقيد والتي تدوم لفترة طويلة ولا يزول أثره بسهولة، فعليك أن تخبري زوجك بأنه يأخذ القسط الكافي من الوقت في تخطي حزنه، وأن تكوني صبوره مهما بدر منه من تصرفات أو انفعالات، واحرصي أن تقدمي له الدعم الكافي في تلك المدّة.

احتضنيه وقومي باحتوائه:

لغة الجسد أحد الوسائل الفعالة والسحرية في مواساة شخص حزين، فإذا كان الأمر يتعلق بالزوج فإن الحِضن فرصه في التعبير عن مشاعرك تجاهه والهمس له بما يطمئنه مثل أنكي دائمًا بجانبه وأن كل سوء سوف يزول، وأنك تريدين أن يكون بخير.

كيف أواسي زوجي المسكين الذي ليس له حظ؟

  • اجعلي حياة مليئة بالفرح والإثارة ولا تدعي للحزن مجال.
  • اخبريه أنه شخص عظيم في نظرك وسوف يقتنص الفرصة الذهبية في حياته يوماً ما.
  • يمكنك ممارسة الأنشطة والهوايات المفضلة لديه معه مثل سماع الموسيقي.
  • أظهري له الكثير من الدعم والتشجيع المعنوي ليعزز ثقته في نفسه.

كيف أغير نفسية زوجي؟

هناك بعض النصائح السهلة التي يمكن أن تتبعها الزوجة في تغيير نفسية زوجها وذلك مثل:

  • التنزه معه في إحدى الحدائق، أو الذَّهاب لمشاهدة فيلم، أو ممارسة الرياضة.
  • دعوته للذهاب لقضاء الوقت مع أصدقائه وتحسين حالته المزاجية.
  • شراء هدية وإرسالها إلى مكان عمله أو تقديمها له في عشاء شاعري.
  • الإنصات له والتفكير معه في إيجاد حلول لمشكلة يمر بها كي يتخلص منها ويشعر براحة البال.
  • طهي الأطعمة المفضلة لديه وتقديمها له بشكل رومانسي.

كيف أكون إيجابية مع زوجي

تقديم الدعم:

على الزوجة أن تدعم زوجه في موافقه الصعبة وتقف بجانبه وتتقبله كما هو، فالزوج يحب أن يشعر بتقبل زوجته له في كل الأوقات وأنها مصدر قوته والداعم الأول والأخير له.

الإيمان بقدراته وطموحاته:

يحتاج الرجل أن يعزز ثقته بنفسه وأن يشعر بقوته، وهذا أكثر ما يبحث عنه، وفي مثل هذا الوقت على الزوجة أن تتحلى بالذكاء وتخبره أنه تؤمن دائمًا بقدرته وتشجعه على تحقيق أهدافه والوصول إلى طموحاته.

منح الزوج الثقة بالنفس:

يحب الرجل أن يسمع كلمات الثناء ن زوجته، لا بأس إذا أشعرته بمكانته العالية والقديرة أمام المقربين مما يعزز لديه الشعور بالثقة بالنفس، ولهذا على الزوجة أن تكون أكثر إيجابية وتختار الأوقات المناسبة مثل تجمعات العائلة والأصدقاء وتعبر عن افتخارها واعتزازها بزوجها وأنه مصدر الأمان والقوة والدعم لها.

احترام آراء الزوج:

لا يجب أن تكون الزوجة امرأة عنيده ومتسلطة الرأي، بل عليها تقبل آراء زوجها واحترامها وإذا كانت تعترض عليها فيمكنها مناقشته فيها والوصول إلى حل مناسب للطرفين وبذلك الشكل تلعب دور إيجابي في حياة زوجها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.