كيف تعرف فصيلة دمك من تاريخ ميلادك؟ معرفة فصيلة الدم من شهادة الميلاد

Nancy
2022-04-13T10:53:26+00:00
فصائل الدم
Nancyالمُدقق اللغوي: admin31 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف تعرف فصيلة دمك من تاريخ ميلادك؟ الكثير من الأشخاص الذي يطرحون هذا السؤال وتغمرهم حيرة كبيرة حيال الإجابة حيث أن البعض منهم لم يكن مدركاً لإمكانية هذا الأمر من الأساس، وفي تلك المقالة ستعثر على الإجابة المحددة بخصوص هذا الموضوع، فهيا بنا نتعرف عليها.

كيف تعرف فصيلة دمك من تاريخ ميلادك
كيف تعرف فصيلة دمك من تاريخ ميلادك

كيف تعرف فصيلة دمك من تاريخ ميلادك؟

من المهم كثيراً أن يكون المرء على علم بفصيلة دمه تحسباً لأي ظرف طارئ يتعرض له، فقد يجد نفسه فجأة في أحد المرات أمام كارثة كبيرة للغاية على وشك الحدوث إذا لم يتم إيجاد متبرع في أسرع وقت، وهنا لا يوجد وقت كافي لكي يقوم بإجراء التحليلات اللازمة التي ستوضح فصيلة دمه ومن الأفضل أن يكون على علم بها فقد يصل الأمر إلى حد إنقاذ شخص من الموت.

الكثير من الأشخاص ليس لديهم الوقت الكافي للذهاب إلى المستشفى وإجراء التحليل اللازم لمعرفة فصيلة دمائهم، ولهذا يقومون باتباع الكثير من الطرق الأخرى الغير علمية في ذلك الأمر والتي لا تكون دقيقة على الإطلاق وتكون خاطئة بنسبة كبيرة للغاية، وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يتحملون رؤية الدماء على الإطلاق وهذا الأمر أيضاً يعيقهم عن إجراء تلك التحليل.

في الدول المتقدمة يتم إضافة فصيلة دماء الطفل فول ميلاده إلى شهادة الميلاد أثناء تسجيلها وهذا يسهل على الأفراد كثيراً ويوفر لهم وقت وجهد كبير للغاية في المستقبل إذا ما تعرضوا لموقف من الضروري فيه علمهم بفصيلة دمائهم، وبهذا نكون قد أشرنا إلى الأهمية المطلقة لمعرفة فصيلة دمك وسنعرض لهم المزيدة من التفاصيل المهمة في الفقرات القادمة.

معرفة فصيلة الدم من خلال الصفات

يمكنك معرفة فصيلة دمك أيضاً من خلال الصفات المميزة التي تتمتع بها، وقد تكون تلك الطريقة أكثر دقة من بعض الوسائل الأخرى إلا أنها لا تكون مؤكدة بنسبة كبيرة للغاية.

فصيلة الدم (A)

لكل فصيلة من الدماء بعض الخصائص التي تتميز بها عن غيرها، حيث أصحاب تلك الفصيلة تكون مناعتهم أكثر ضعفاً من غيرها، كما أنهم يمتلكون جهاز هضمي حساس للغاية يجعل أحوالهم الصحية في تدهور مستمر طوال حياتهم ويجعلهم عرضة للكثير من الأمراض.

كما أن أصحاب تلك الفصيلة يتمتعون بنشاط عالي للغاية في الغدة الدرقية، كما أن حالتهم تتدهور على الفور عندما يصابون بالتوتر والقلق الشديد، فإذا كان المرء يعاني من الأعراض السابقة فمن الممكن أن يكون من أصحاب تلك الفصيلة ولكن يفضل أيضاً تأكده من ذلك من خلال إجراء التحاليل اللازمة.

من الصفات المتعارف عليها بين أصحاب تلك الفصيلة من الدماء هو عدم شعورهم بالارتياح على الإطلاق عندما يقوم أي شخص بتوجيه انتقاد صريح لهم ولا يتقبلونه إطلاقاً بل يعطي معهم نتيجة عكسية، كما أنهم يحبون أنفسهم بالإضافة لرومانسيتهم ومشاعرهم المرهفة.

فصيلة الدم (B)

أصحاب تلك الفصيلة من الدماء يكونون أكثر عرضة من غيرهم للتعرض لأنواع الحساسية النادرة وتكون لديهم القابلية للإصابة بأمراض السكر بمختلف أنواعها، كما أنهم يشعرون بالإرهاق الشديد في أغلب الأوقات والتعرض للإصابة بأمراض نادرة رغم كونهم يتمتعون بجهاز مناعي قوي للغاية.

كما أن أصحاب تلك الفصيلة تكون نظرتهم للكثير من الأمور أكثر عقلانية من غيرهم وهذا يتيح لهم القدرة على التصرف بشكل جيد في الكثير من المواقف التي يتعرضون لها وهذا يجعلهم أقل عرضة للوقوع في المخاطر، بالإضافة إلى كونهم يقدرون الصدق ويكرهون المخادعين بشكل كبير للغاية.

فصيلة الدم (AB)

رغم كونها فصيلة نادرة للغاية لكونها مزيج بين اتحاد كل من A و B معاً، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحولن بتلك الفصيلة، ويتسم أصحابها بالقدرة على مجاراة التغيرات البيئية المحيطة بهم بشكل كبير للغاية والتأقلم على المتغيرات الغذائية سريعاً.

الجهاز الهضمي لأصحاب تلك الفصيلة يكون حساساً للغاية وجهازهم المناعي يكون ضعيفاً بشكل كبير وهذا يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وشعورهم بالتعب الشديد، كما أن هؤلاء الأشخاص يكونون صادقين وطيبين بشكل كبير للغاية ويمكن ائتمانهم على أشيائك الخاصة دون القلق، كما أن حسهم الفني يكون عالي للغاية، ويكون لديهم طموحات كبيرة يرغبون في تحقيقها.

فصيلة الدم (O)

أصحاب تلك الفصيلة من الدماء يواجهون الكثير من المشكلات في حياتهم، حيث أنه يمكنهم التبرع لأي شخص يتمتع بفصيلة دماء أخرى ولكن أجسادهم لا تتمكن من استقبال أي فصيلة من نوع آخر.

كما أن أصحاب تلك الفصيلة يكون لديهم أحلام كبيرة للغاية يسعون نحو تحقيقها بكل جهدهم ولا يستسلمون قبل الوصول إليها، حيث أنك ستجدهم دائماً في أعلى المناصب لميولهم القيادية بشكل كبير للغاية.

رغم أن تلك الصفات متعارفة عن الأشخاص الذين يتحلون بتلك الفصيلة إلا أن ذلك ليس ضرورياً على الإطلاق، ومن الأفضل الاعتماد على نتائج التحاليل بصورة أكبر لتحديد فصيلة دمك لكون العديد من الأشخاص يتحلون بتلك الصفات ولكن تكون فصيلة دمائهم مختلفة ولهذا يجب عدم اعتماد تلك الطريقة في تحديدها تجنباً للكوارث الخطيرة.

كيفية معرفة فصيلة الدم من شهادة الميلاد

هناك الكثير من الدول حول العالم أصبحت في الوقت الراهن تهتم كثيراً بصنع سجل طبي خاص بكل مواطن يتم ذكر العديد من الأشياء المتعلقة بأحواله الصحية ومنها فصيلة الدم الخاصة به، وهذا قد صاحب النمو التكنولوجي في الكثير من المناطق، ولكن هذا الأمر غير متعارف عنه في كافة الدول فهناك الكثيرون لا يزالون يستخدمون شهادات الميلاد الورقية.

معرفة فصيلة الدم من رقم الهوية

مع التقدم التكنولوجي الملحوظ في الكثير من الدول أصبح لكل مواطن سجل طبي إلكتروني خاص به في معظم البلاد، وهذا يسمح للمرء بتعرفه على فصيلة دمه من رقم الهوية الخاص به حيث تكون مسجلة في بطاقته الشخصية بجانب معلوماته الخاصة.

كيف تعرف فصيلة دمك من دون تحليل؟

رغم كون الطريقة التي تقوم بها بمعرفة فصيلة دمك دون تحليل غير دقيقة بشكل كلي إلا أنها قد تكون مجدية في الكثير من الأوقات، فهناك العديد من الخصائص السمات التي تميز كل فصيلة عن الأخرى.

فصيلة الدم (B)

أصحاب تلك الفصيلة من الدماء يكونون تحت سيطرة عواطفهم طوال الوقت حيث أن نظرتهم للأمور تكون بطرق غير عقلانية على الإطلاق وتسيطر عليهم مشاعرهم أغلب الوقت، كما أنهم يكونون هادئين للغاية في التعامل مع الآخرين ولا تكون استثارتهم سهلة، كما أنهم يتمتعون بسرعة بديهة تمكنهم من التصرف سريعاً وقت الأزمات.

ويميل أصحاب تلك الفصيلة للعزلة وتجنب الازدحام كما أن شخصيتهم جذابة للغاية لمن حولهم،  ولديهم جهاز مناعي قوي للغاية ولكنهم لا يقبلون الدماء سوى من نفس فصيلتهم.

فصيلة الدم (AB)

من يمتلك تلك الفصيلة من الدماء يكون حساس للغاية ورغم ذلك يتمكن من حل المشكلات التي تواجهه بطريقة جيدة لذكائه الحاد واتباعه للعقل أكثر من المشاعر، كما أنه يكون سهل الاستثارة وينفعل بسرعة ولا يتمكن من اتخاذ قرارات سريعة، لا يمرض بسهولة ولكنه أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسرطانات بأنواعها، كما أنه لا يعطي سوى من هم نفس فصيلته ولكنه يستقبل من باقي الفصائل الأخرى.

فصيلة الدم (O)

صاحب تلك الفصيلة يتسم بالعند الشديد وعدم اقتناعه بآراء الآخرين بسهولة على الإطلاق كما أنه ينفعل بسرعة، كما أنه يتمتع بذكاء حاد وردود فعل منطقية للغاية في كافة المواقف التي يتعرض لها، يتمكن جهازه المناعي من التصدي للفيروسات الخطيرة والميكروبات، كما أن شهيته تكون أكبر ناحية البروتينات الثقيلة، يأخذ دماء من نفس فصيلته فقط ولكنه يعطي باقي الفصائل الأخرى.

فصيلة الدم (A)

يتمتع أصحاب تلك الفصيلة بقدرة كبيرة على التمييز بين القرارات التي تتم بالعاطفة والتي يجب أن تكون أكثر عقلانية، ويكون شخص ميال للانعزال عن التجمعات وتغلب عليه النظرة التشاؤمية أغلب الوقت ولا يتمكن من الثقة في الآخرين من حوله على الإطلاق، وتنفتح شهيته نحو الأطعمة قليلة الدهون ويكون جسده أكثر قدرة على مقاومة الأمراض.

تحاليل فصائل الدم

إذا كنت في أحد الدول التي لا تقوم بطباعة فصيلة الدم على شهادة الميلاد وترغب في معرفتها، ففي تلك الحالة تلجأ إلى إجراء التحليل اللازم الذي يمكنك من خلاله الوصول للنتيجة التي ترغب فيها عن طريق التوجه لأحد المستشفيات أو معامل التحليل.

تأكد من قيام الطبيب بتعقيم الإصبع الذي سيحصل منه على عينة الدم قبل الإقدام على سحبها، وفي الغالب يكون إصبع السبابة.

سيتم سحب عينة الدماء من إصبع باستخدام إبرة رفيعة للغاية ومخصصة لهذا الأمر ومعقمة بشكل جيد، ووضع عينة الدماء على إحدى القطع الزجاجية لكي يتمكن الطبيب من فحصها بعد ذلك باستخدام المجهر، بعدها يتم وضع ثلاث قطرات من الدماء على الجزء الزجاجي ولكنها تكون متباعدة عن بعضها قليلاً.

يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع المادة الكاشفة على عينات الدماء الثلاثة كالآتي:

  • قطرة من المادة الكاشفة لعينة الدم الأولى، وتسمى (Anti A).
  • قطرة من المادة الكاشفة لعينة الدم الثانية، وتسمى (Anti B).
  • قطرة من المادة الكاشفة لعينة الدم الثالثة، وتسمى (Anti A+B).

نتائج تحاليل فصائل الدم

عندما تتجه لأحد المعامل الخاصة بالتحاليل تبدأ في إجراء الخطوات التي يخبرونك بها من أجل معرفة فصيلة دمك، وعندما تنتهي من فعل الأمور التي قد أشاروا إليك بها يجب عليك الحرص على ألا تقوم بخلط التحاليل ببعضها حتى لا تكون النتائج غير واضحة وتضطر لإعادتها مرة أخرى.

وعندما تكون العينات متوفرة أمامك ستلاحظ بعض التغيرات التي ستطرأ عليها، فعندما تقوم بوضع (Anti A) وتلاحظ بأن الدماء في حالة تراص فهذا يدل على كون فصيلة دمك هي A، وبالمثل في باقي التجربة حتى تصل لفصيلة دمك الحقيقية.

معرفة فصائل الدم بالمنزل

عندما لا تتمكن من معرفة فصيلة دمك من خلال شهادة الميلاد وتكون غير راغب في إجراء التحليل اللازم، فهناك وسيلة أخرى وهي عن طريق معرفة فصائل الدماء لكل من الأبوين كالآتي:

  • إذا كان كل من الأبوين يحمل فصيلة الدم O، فإن كل الأولاد بالتالي سيحملون نفس الفصيلة O.
  • إذا كان الأبوين يحمل كل منهما فصيلة الدم A و O، فبالتالي سيحمل أولادهم نقص الفصائل A أو O.
  • لو كان الوالدان يحملان فصائل الدم O و AB، فإن الأولاد سيحملون فصائل الدم A أو B.
  • إذا كان الوالدين يحملون فصائل الدم O و B، فإن أولادهم سيحملون الفصيلة O أو B.
  • إذا كان الوالدين يحملون فصائل الدم A و A، فإن الأولاد سيحملون فصيلة الدم A أو O.
  • إذا كان الوالدين يحملان فصائل الدم A و B، فإن الأولاد سيحملون فصيلة الدم AB,A,B أو O.
  • إذا كان الوالدين يحملان فصائل الدم A و AB، فإن الأولاد سيحملون فصيلة الدم B,A أو AB.
  • إذا كان الوالدين يحملان فصائل الدم B و B، فإن الأولاد سيحملون فصيلة الدم B أو O.
  • إذا كان الوالدين يحملان فصائل الدم AB و B، فإن الأولاد سيحملون فصيلة الدم A,B أو AB.
  • إذا كان الوالدين يحملان فصائل الدم AB و AB، فإن الأولاد سيحملون فصيلة الدم B,A أو AB.

أنواع فصائل الدم

يتم التمييز بين فصائل الدم من خلال إجراء التحليل الذي يعتمد على معرفة نوع ال (RH) سواء أكان موجباً أم سالباً، حيث أنه يوجد الكثير من أنواع فصائل الدماء، مثل:

  • فصيلة الدم (A+).
  • فصيلة الدم (A-).
  • فصيلة الدم (B+).
  • فصيلة الدم (B-).
  • فصيلة الدم (AB+).
  • فصيلة الدم (AB-).
  • فصيلة الدم (O+).
  • فصيلة الدم (O-).

كم تستغرق عملية التبرع بالدم؟

  • تستغرق عملية التبرع بالدم مدة تتراوح بين 45 و 60 دقيقة.
  • أما عمليات التبرع بالدم مع الفصادة تستغرق ساعة ونصف إلى ساعتين.
  • والتبرع المزدوج بخلايا الدم الحمراء يستغرق وقتاً أطول 30 دقيقة من مدة التبرع بالدم.

ولهذا قامت العديد من الأماكن في الدول المتقدمة بتخصيص أماكن تحتوي على تلفاز وأجهزة الكترونية تلهي المتبرعين حتى تنتهي عملية التبرع بشكل كامل لكي لا يصابوا بالملل.

عدد المرات التي يمكنك التبرع بالدم فيها

  • في ولاية مينيسوتا بمركز مايو كلينك يمكنك التبرع كل 84 يوم، أما في فلوريدا يمكنك التبرع بالدم كل 56 يوم، حيث يختلف كل مكان عن الآخر ولهذا يجب عليك الاستطلاع عند رغبتك في التبرع.
  • المتبرعين بالبلازما يتبرعون كل 28 يوم.
  • المتبرعين بالصفائح الدموية يمكنهم التبرع كل ثلاثة أيام، بحد أقصى 24 مرة خلال 12 شهراً.
  • المتبرعين بخلايا الدم الحمراء المزدوجة يتبرعون كل 168 يوم.

السن المناسب لكي تقوم ببدء التبرع في الدماء هو عندما تبلغ من العمر 16 عاماً وألا يكون وزنك أقل من 50 (كيلو غراماً)، وهذا العمر تحتاج فيه لإذن من الوالدين قبل الإقدام على تلك الخطوة.

الأخطار التي تواجهها عندما تقوم بالتبرع بالدم

  • الشعور بالألم وظهور الكدمات: بعض الأشخاص يشعرون بألم شديد بعد عملية التبرع بالدم من المكان الذي تم السحب منه وقد يصاحبه تورم في المنطقة قد يستمر لأيام طويلة.
  • الشعور بالإعياء والغثيان والدوار: يجب أن تقوم بشرب الكثير من المياه بعد قيامك بعملية التبرع بالدم فهناك العديد من الأعراض المصاحبة بعدها وتكون مرهقة لك كثيراً.
  • الضعف الجسدي: إذا شعرت بالضعف في جسدك بعد التبرع بالدماء وخاصة إذا كان ذلك متركزاً في المكان الذي تم السحب منه فيجب عليك الحرص على ممارسة الرياضة والنوم بقدر كافي وتناول أطعمة مفيدة.
  • استمرار النزيف: يجب عليك أن تظل واضعاً للضمادة التي يعطيها لك الأشخاص الذين يسحبون منك الدماء لمدة 5 ساعات على الأقل والضغط عليها جيداً حتى يتوقف نزيف الدماء من هذا المكان.
  • ضياع الوقت: قد تستغرق عملية التبرع بالدم الكثير من الوقت وهذا يفوت عليك الكثير من الأنشطة التي كان من الممكن أن تقوم بها في هذه المدة أو يعطلك هذا عن أعمالك بشكل كبير.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.