كيف حساب الحمل؟ طريقة حساب الحمل من آخر دورة

Mirna Shewil
مراحل الحمل
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: admin18 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

كيف حساب الحمل؟ عندما تريد المرأة أن تعرف حساب مدة حملها وميعاد ولادتها فلديها العديد من الطرق التي تتمكن من استخدامها سواء كانت طريقة منزلية أم طبية.

كيف حساب الحمل؟
كيف حساب الحمل؟

كيف حساب الحمل؟

هناك العديد من الطرق التي تجعل المرأة تعرف كيفية حساب الحمل حتى تجعلها تستعد لاستقبال جنينها والبدء في شراء مستلزماته، وفي البداية لا بُد من معرفة كيفية حساب أيام التبويض، ومن ثم نختار أحد الطرق التي تناسب طبيعة جسم المرأة.

أيام التبويض

يأتي على المرأة أيامًا تكون البويضة في قناة فالوب تنتظر الحيوان المنوي لكي يلقحها حتى يحدث حمل، وهذه الأيام يتم حسبها بعد 14 يومًا من أول يوم للحيض، وهذا للأنثى التي دورتها الشهرية تصل إلى 28 يومًا، ولكن هناك سيدات تصل دورتها الشهرية إلى أكثر من 28 يومًا، فبالتالي يكون حسابها من آخر 14 يوم من قبل يوم الحيض للدورة المُقبلة.

حساب الحمل

عند حساب الحمل يكون هناك أكثر من طريقة لكي تتمكن المرأة من حساب حملها، وتلك الطرق هي؛ طريقة حساب الحمل من الدورة الشهرية سواء كانت منتظمة أم لا، وحسابه اعتمادًا على الجماع مع الزوج، وهناك طريقة مُعاصرة تتمكن من حساب الحمل ويكون تاريخًا متوقعًا طبقًا للتطبيقات الحديثة.

أدق حاسبة حمل

تتمكن المرأة من حساب الحمل عن طريق استخدام السونار (التصوير بالموجات فوق الصوتية) وهذا يكون أكثر دقة في الاستخدام، وبالتالي تتمكن من معرفة الطريقة الأكثر في معرفة عمر الحمل، وهذا الجهاز يستخدم موجات عالية التردد حتى يحصل على صور للجنين.

في حالة إذا تم استخدام طريقة حساب الدورة الشهرية وطلعت بناتج غير ناتج حساب الحمل من فحص السونار لا بُد أخذ نتيجة السونار لأنها أكثر دقة من أي طريقة أخرى، وسيكون فارق الطريقيتين في الحساب يتراوح بين 5 و 7 أيام.

طريقة سهلة لحساب الحمل

تتساءل النساء عن أسهل طريقة لاكتشاف كيف حساب الحمل؟ أطلقت بعض المواقع الإلكترونية حاسبة لميعاد الحمل، وهي طريقة سهلة حيث يتم إدخال التاريخ الميلادي أو الهجري أو الاثنين معًا لليوم الأول لآخر دورة شهرية آتت للمرأة باليوم والشهر والعام.

سيحسب البرنامج ميعاد الدورة الشهرية عن طريق إضافة 9 أشهر و7 أيام على التاريخ الميلادي، ولكن على التاريخ الهجري سيتم إضافة 9 أشهر و14 يومًا عليه، وبالتالي سيتم إخراج الموعد المتوقع للولادة.

حاسبة الحمل مثل الطبيب بالشهر

عندما تريد المرأة أن تعرف كيف حساب الحمل بالشهر كما يفعل الطبيب عليها أن تدرج أن الشهر به 4 أسابيع؛ فالشهر الأول يكون عدد الأسابيع به 4، وعمر الحمل في الشهر الثاني من 5 إلى 8 أسبوع، وفي الشهر الثالث من 9 إلى 12، وهكذا حتى نصل إلى الشهر التاسع، والذي تكون فيه الولادة وكون الحساب بالأسبوع 40.

حساب الحمل من يوم التلقيح

من الصعب معرفة يوم التلقيح بالضبط، وبالتالي لا نتمكن من تحديد الحمل، ولكن هناك طريقة قد نحسب بها يوم التلقيح ألا وهي معرفة ميعاد نزول الدورة الشهرية، والتي تكون معلومة لمتابعة أيام التبويض، وبالتالي يكون حساب الحمل ميعاد نزول الدورة الشهرية ثم نضف عليها أسبوع، وهذا كميعاد متوسط.

طريقة مضمونة لحساب الحمل

لكي تتمكن المرأة من معرفة كيف حساب الحمل المضمون؟ عليها أن تسأل نفسها عِدة أسئلة حتى تحصل على إجابة مضمونة لتعرف حساب الحمل، هذه الأسئلة كالآتي:

  • كم عدد أسابيع الحمل؟
  • متى آخر ميعاد للحيض؟
  • كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر؟

الحمل الطبيعي يكون بين الأسبوع 38 و 42 ويختلف طبقًا طبيعة الحمل والجسم، ويتم حساب الأسبوع الأول من الحمل بعد أول يوم نزول الدورة الشهرية بسبع أيام، ولكن يختلف الأمر بالنسبة حساب الشهور ولذا الأضمن أن يتم حساب الحمل الأسابيع.

حاسبة الحمل بالجماع

استكمالًا لإجابة سؤال كيف حساب الحمل؟ توجد طريقة أخرى لحساب الحمل ألا وهو عن طريق الجماع، وذلك من خلال بعد إقامة علاقة جنسية كاملة أكثر من مرة في وقت الإباضة، وهذا لكي يتمكن أحد الحيوانات المنوية من اختراق البويضة حيث تتكتل كافة الحيوانات على جدار البويضة لإحداث ثغرة في الجدار لكي يتمكن من الدخول وتلقيحها.

وفي حالة رغبة المرأة في حساب الحمل بالجماع عليها أن تتذكر تاريخ آخر جماع وتزيد عليه 266 يومًا وبالتالي ستتمكن من معرفة تاريخ الولادة، ولكن لا بُد أن تدرك المرأة أنه من الصعب تحديد بالدقة تاريخ الجماع وعدد مرات حدوثه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.