أعراض ظهور نبض الجنين وعلاج تأخر نبض الجنين

Mirna Shewil
2023-08-17T10:50:49+00:00
متى يبدأ نبض الجنين
Mirna Shewilالمُدقق اللغوي: Rana Ehab18 مايو 2022آخر تحديث : منذ 9 أشهر

أعراض ظهور نبض الجنين من الأقاويل التي تداولت بين النساء، ولذا في هذا المقال سيتم معرفة هل يوجد أعراض تظهر على الحامل عند بدأ نبض الجنين أم لا، فقط على الزوار المتابعة معنا.

أعراض ظهور نبض الجنين
أعراض ظهور نبض الجنين

أعراض ظهور نبض الجنين

لا يوجد دراسات توضح أي ظهور أعراض للنبض حتى الآن وبالتالي لا يمكن الاعتماد على ظهور علامات على الأم لتستدل على نبض الجنين، فقط كل ما عليها فعله هو إمكانية الذهاب إلى الطبيب لكي تتمكن من سماع النبض عبر استخدام السونار.

في الأغلب تتأكد المرأة من نبض الجنين حين تشعر بحركة الجنين التي تظهر في الشهر الخامس حيث يقوم بأخذ وضعيات تجعله يركل جدار البطن مما يصدر أصواتًا تتمكن الأم من الشعور بها، وكلما زادت مدة الحمل ازدادت حركة الجنين والصوت الصادر منه.

هل الأم تحس بنبض الجنين في الشهر الثاني؟

بالطبع تتمكن المرأة من سماع نبض جنينها من الشهر الثاني حيث تبدأ أعراض ظهور نبض الجنين في الوضوح ففي الشهر الثاني يبدأ القلب بالتكون ويتم تشكيل الحجرات الأربعة والتي تكون في حجم الذرة، ولكن القلب ينمو بشكل سريع حتى يتمكن من ضخ الدم، وتوزيعه إلى كافة أجزاء الجسم.

وعند الانتهاء من الأسبوع السادس وبدء الأسبوع السابع من الحمل ستكون نبضات القلب الخاصة بالجنين أكثر انتظامًا وتصل في المتوسط إلى 140 نبضة في الدقيقة وهذا يُعادل ضعف نبضات قلب إنسان بالغ.

كيف أعرف أن الجنين فيه نبض في البيت؟

قد لا يوجد أعراض ظهور نبض الجنين في بداية الحمل بالإضافة إلى أنها قد لا تتمكن من الذهاب إلى الطبيب فقط تريد أن تسمعه في البيت، ولذا هناك طريقتين تتمكن المرأة من سماع نبض الجنين دون التحرك من المنزل.

  • تطبيقات الهاتف الذكية

هناك تطبيقات تساعد الأم في سماع نبض جنينها من خلال وضع الهاتف على البطن وبالتالي ستحصل على نبض الجنين دون أي ضوضاء جانبية، وتتمكن من تسجيل أي مقطع وتحتفظ به أو مشاركته لأي شخص، ومن أمثلة هذه التطبيقات هو (Bellabeat).

  • سماعة الطبيب

تتمكن الحامل من سماع نبض الجنين في المنزل من خلال استخدام سماعة الطبيب والتي تتوفر في الصيدليات بالإضافة إلى المتاجر التي تبيع المستلزمات الطبية، وإذا كانت جودة السماعة أفضل كلما كان الصوت أوضح.

معرفة نبض الجنين باليد

هناك بعض الاعتقاد الشائع أن من الممكن سماع نبض الجنين باليد، وهذا ليس له أساس من الصحة حيث أنه قد يكون هناك التباس بينه وبين نبض جدار البطن حيث يتم الاعتقاد أن النبض الذي يشعرن به هو نبض الجنين وهذا ليس صحيحًا.

هذا يرجع إلى حقيقة أن نبض البطن يأتي من نبض الشريان الأورطي البطني الذي ينشط الدورة الدموية ويجعل الدم متدفقًا في أجزاء الجسم وهذا خلال فترة الحمل، وبالتالي تظن المرأة أنه نبض جنينها، وعليها أن تبحث عن طريقة أخرى لكي تتمكن من سماع نبض الجنين.

هل يظهر نبض الجنين بعد 40 يوم؟

لا يوجد وقت مُحدد يتم فيه ظهور نبض الجنين، ولكن هناك وقت تقريبي لسماع نبض الجنين، ويُقدّر بعد اليوم الثاني والثلاثين من مرحلة الإخصاب، ويتم سماع النبض من خلال الموجات الفوق صوتية.

يُستخدم جهاز السونار فقط في هذا الوقت لكي يتم سماع نبض القلب، ولكن مع مرور الأيام سيتطور القلب وينبض بقوة أكثر، وبالتالي من الممكن سماعه بالسماعة الطبية في الأسبوع العشرين من الحمل.

تكون نبضات الطفل في الأسبوع السادس من الحمل خفيفة جدًا، وتصل إلى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، وعند مرور الأيام والأسابيع سيزداد نبض الجنين 195 نبضة في الدقيقة الواحدة والذي يكون في الأسبوع التاسع من الحمل، ولكن تستقر في الأسبوع الثاني عشر ما بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة.

أشياء تساعد على ظهور نبض الجنين

هناك أشياء تقوي ظهور نبض الجنين، وهناك أشياء تجعل تقلل من سماع نبض الجنين، فمن الأفضل أن تفعل الأم ما يجعل قلب ابنها صحيًا ونشيطًا وتبتعد عن فعل الأشياء التي تؤثر على صحة قلب الجنين.

أمور تقوّي نبض الجنين

  • إضافة الكالسيوم إلى الطعام حيث أن الكالسيوم عنصر هام جدًا في تقوية جسم الجنين، والذي يجعله ينمو بشكل صحيح، وبالتالي من الأفضل أن تكثُر الأم من أطعمة اللبن والجبن والزبادي، وفي حالة معاناتها من حساسية اللاكتوز فعليها أن تستعين بحليب اللوز، فقط عليها أن تستشير الطبيب.
  • لا بُد من وجود الخضار في النظام الغذائي حيث أنه يحتوي على العناصر المفيدة للجسم وتمده بالفيتامينات والألياف التي يحتاجها في اليوم، ومن الأفضل أن نتنبه السيدات من الخضار النيئة حيث قد لا يُسمح لأحدهن بتناول الخضار الغير مسلوق.
  • في حالة حصول الجسم على كمية مناسبة من البروتين سوف تساعد المرأة في إمداد الجنين بتقوية القلب، ومن بين الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني هي الدجاج، واللحوم، كذلك الأسماك، والأطعمة الغنية بالبروتين النباتي هي العدس والفول والجبن القريش.
  • التأكد من كمية المعادن التي تساعد في نمو الجنين بقلب سليم مثل النحاس والفوسفور، ومن الأفضل المتابعة مع الطبيب لمعرفة ما هي العناصر الناقصة.

أمور تؤثر على نمو قلب الطفل

  • زيادة تناول الكافيين تؤثر على قلب الطفل بالسلب.
  • كثرة الدهون في الأكل تؤثر على نمو الجنين.
  • زيادة كمية الكولسترول في النظام الغذائي عن 300 مليغرام يوميًا يؤثر على ضربات القلب للجنين.
  • قلة أكل الأسماك والسلمون كذلك بذور الكتان.

ظهور نبض الجنين متأخر

عندما يتأخر سماع نبض الجنين قد تقلق الأم خائفةً من حدوث إجهاض وبالتالي تخسر طفلها الذي لم تراه بَعد، ولذا يكون من أعراض ظهور نبض الجنين متأخر هي:

نوعية الموجات الفوق صوتية

هناك نوع من السونار يكون أكثر دقة في سماع نبض الجنين، والذي يكون من نوع سونار مهبلي أو من الموجات فوق الصوتية، ويعتبر السونار المهبلي أكثر دقة من سونار البطن، ومن مميزاته الكشف عن دقات الجنين قبل الأسبوع الثامن بشكل دقيق.

عُمر الجنين

عندما يبلغ الحمل الأسبوع السادس، ولم يتجاوز الأسبوع السابع، فهذا عامل قد يؤثر على تأخر سماع نبض الجنين، ولكن قد يظهر في حالة استخدام السونار المهبلي، وفي حالة استخدام سونار البطن فقد تحتاج إلى مُدة أطول.

عدم الدقة في حساب أسابيع الحمل

أحيانًا يحدث حساب عمر الحمل بشكل خاطئ خاصةً إذا كان يدويًا، ولذا يتكون احتمال وارد أن السونار المهبلي لا يكشف أي نبض في الأسبوع السابع لأنه قد يكون اختلف، وهذا يأتي بسبب عدم انتظام فترة التبويض.

الرحم المائل

عند اتخاذ الرحم الوضع المائل للخلف فقد يؤخر سماع نبض الجنين، وتبلغ نسبة السيدات التي لديهن رحم مائلًا 20%، ويكون هذا الرحم بعيدًا عن جدار البطن بالإضافة إلى وجود جزء من الأمعاء بين الرحم وجدار البطن، وبالتالي سيكون قلب الجنين بعيدًا عن الموجات الفوق صوتية التي تصدر من الجهاز فسيكون هناك تأخير في سماع النبض، ولكن سيصبح ممكنًا مع بدء الثلث الثاني من الحمل.

عدم ظهور نبض الجنين في الأسبوع التاسع

عادةً تظهر أعراض ظهور نبض الجنين في الأسبوع السادس من الحمل لأنه قد يكون في ذلك الوقت تكون القلب، ولكن في حالة عدم ظهور نبض الجنين من الأسبوع السادس إلى الأسبوع التاسع فهذا قد يكون هناك مشكلة بالجنين، وقد يكون حمل كاذب.

وفي حالة الكشف وما زال لا يوجد نبض من القلب، فهذا يدل على نمو متوقف، وينبغي القيام بعملية تنظيف للرحم؛ وهذه العملية تعمل على توسيع الرحم بالإضافة إلى تجريفه، وبالتالي يحدث كشط لبطانة الرحم عن طريق أداة تشبه الملعقة.

متى يظهر النبض بعد ظهور كيس الحمل؟

في حالة عدم التأكد من أعراض ظهور نبض الجنين في البيت على المرأة أن تتابع مع الطبيب حتى تمكن من سماع نبض قلبه، حيث أن القلب يبدأ يتكون في أول الأسابيع ويتخذ شكل قناة بسيطة ثم يتأخذ شكل قلب السمك حتى نصل إلى اليوم الثاني أو الثالث والعشرين من الحمل (الأسبوع الخامس) بدأ خفقان القلب.

قد تتراوح المدة من الأسبوع الخامس إلى السابع حيث أن هناك بعض المعوقات التي قد تأخر سماع النبض عن تلك الفترة، ألا وهي أن الرحم مائلًا للخلف أو أصبح الحمل خارج الرحم، أو أن هناك سمنة مُفرطة تمنع سماع نبض الجنين في تلك الفترة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.