متى يبان جنس الجنين؟ وما هي نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين بالسونار؟

Nora Hashem
2023-08-17T10:22:54+00:00
كيف اعرف نوع الجنين
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab14 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

متى يبان جنس الجنين؟ من أكثر وأبرز الأسئلة الشائعة التي تطرحها الحامل بمجرد علمها بحدوث الحمل وذلك رغبًا وشغفًا في معرفة إذا كان الجنين الذي تحمله ولد أم بنت؟ وهذا الشغف لا يراود الأم فقط بل الأب والعائلة أيضًا فرحة باستقبال المولود وإعداد التجهيزات المختلفة، وفي المقال التالي سوء نعلم التاريخ المحدد للكشف عن جنس الجنين والطرق المستخدمة سواء المنزلية أو الطبية الحديثة.

متى يبان جنس الجنين؟
في أي أسبوع يمكن معرفة نوع الجنين؟

متى يبان جنس الجنين؟

يظهر نوع الجنين ويمكن تحديد جنسه بعد مرور 14 أسبوع  أو 18 في فترة الحمل، ومن الأدق أن يتم الكشف عن جنس الجنين في الأسبوع 26 للحمل عندما تكتمل الأعضاء التناسلية للجنين وتظهر بوضوح في أشعة السونار.

كيف أعرف نوع الجنين في البيت؟

هناك بعض الطرق المنزلية المستخدمة في الكشف عن نوع الجنين ومن أشهرها ما يلي:

تعليق حلقة فوق البطن:

في الواقع لا يوجد أساس علمي لهذه الطريقة فهي من الموروثات الشعبية القديمة والتي تقوم فيها المرأة بربط خاتم الزفاف في خيط ووضعه عند بطنها وملاحظة حركته،فإذا تحرك بشكل دائري فهي تحمل في أحشائها أنثى، أما إذا تحرك الخاتم في جهة اليسار أو اليمين فالجنين ذكر.

الخط الأسود:

ما هو الخط الأسود؟ هو خط داكن يظهر لدى بعض الحوامل من عظمة الحوض وحتى منتصف البطن إلى السرة، وتشير النظرية أن امتداد هذا الخط إلى السرة يدل على الحمل في أنثى، أما إذا امتد الخط إلى أعلى من ذلك ووصل للجزء العلوي من القفص الصدري فهذا دليل على أن نوع الجنين ذكر.

اختبار صودا الخبز:

يتم باستخدام خليط من بول المرأة الحامل مع صودا الخبز ويتم وضعهما في شكل تدريجي في كوب  شفاف وملاحظة التغير، فإذا ظهرت رغوة  وفقاعات يكون الجنين ذكر، وإن لم يحدث تغيير فهي أنثى.

طريقة الملح:

يُفضل تجرِبة تلك الطريقة في الشهر الثاني من الحمل بحيث تكون مضمونة، فتقوم المرأة الحامل بإحضار كأس وتضيع فيه بعض حبات الملح مع بول المرأة والانتظار لمدة خمس دقائق، فإذا ترسب الملح للأسفل فهذا يدل على أن الجنين أنثى، وإذا تغير لون البول بفعل الملح فإن الجنين ذكر.

طريقة الكلور

وهي أشهر الطرق بين النساء في تحديد جنس الجنين، تقوم فيها المرأة الحامل بإحضار كأس شفاف وتضع فيها كَمّيَّة من بولها مع كَمّيَّة من الكلور وتشاهد النتيجة، فإذا حدث فوران بسيط فإن الجنين أنثى، أما إذا كان الفوران قوي فالجنين ذكر.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟

يمكن معرفة نوع الجنين من ورقة السونار بداية من الشهر الثالث في الحمل ولكن في حالات أخرى من بداية الشهر الخامس  وذلك عن طريق ملاحظة الأعضاء التناسلية للجنين:

  • إذا ظهرت في صورة السونار العضو الذكري وهو القضيب بشكل واضح أو تظهر كرتان وهما الخصيتان فهذا يعني أن الجنين ولد.
  • أما ظهور ثلاثة خطوط بيضاء يدل على أن نوع الجنين أنثى وتلك الفتحات هي فتحة الفرج، والشفرتين.

كيف تعرف نوع الجنين بنفسك؟

تتبع النساء الحوامل بعض الطرق التقليدية القديمة الموروثة من قبل والتي أثبتت كفاءتها وصحتها في الكشف عن الجنين خاصة في ظل عدم توفر أجهزة السونار أو فحوصات الدم، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

  • تحديد شكل بطن السيدة الحامل فإذا كانت منفوخة بشكل كبير للأمام فيكون جنس الجنين أنثى، أما إذا كانت البطن ذات شكل بيضاوياً فالجنين ذكر، ولكن من الجدير بالذكر توضيح أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن شكل البطن في فترة الحمل يعتمد على بنية المرأة العظية ووزنها وقوة عضلات الرحم ووضعية الجنين، فليس الجنين هو من يحدد شكل البطن.
  • مراقبة حالة الجهاز الهضمي للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل خاصة في فترة الصباح فإذا تكرر الشعور بالغثيان يكون نوع الجنين ذكر، أما عدم الشعور بالغثيان الصباحي يدل على أن الجنين أنثى.
  • ملاحظة لون البول، إذا كان  أصفر باهت فالجنين ذكر، وإذا كان أصفر غامق فهي أنثى.
  • عادة ما تراقب المرأة الحامل حجم الثديين، فإذا كان الثدي الأيسر أكبر من الأيمن فذلك يعني أن نوع الجنين أنثى، والعكس صحيح.
  • تعتمد المرأة في معرفة الجنين على شكلها وبشرتها فإذا صارت أكثر جمالاً وجاذبية فهي حامل في مولود ذكر، أما إذا كانت متعبة وبشرتها شاحبه فهذا يدل على أن جنس الجنين أنثى
  • تراقب الحامل عينها عند النظر في المرآة فإذا شعرت باتساع حدقة العين فالمولودة أنثى، أما إذا لم تلاحظ شيء فهذا يشير إلى أن الجنين ذكر.
  • الشعر يلعب دور في تحديد نوع الجنين، فإذا كان شعر المرأة جميل وينمو بشكل جيد فهي حامل بأنثى، أما إذا كان شعر الأم متقصف فنوع الجنين ذكر.
  • مراقبة نوم المرأة الحامل، فإذا كانت تنام على الجانب الأيمن فهذا يعني أن الجنين ذكر، أما إذا كانت تنام على الجانب الأيسر فالجنين أنثى.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يمكن معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل من خلال تحديد آخر تاريخ لموعدة الدورة الشهرية، وإضافة فترة التبويض التي تحدث بعد مرور 14 يوم من تاريخ الحيض، فإذا كان آخر موعد لنزول الدورة الشهرية بتاريخ 20-3-2017 كمثال فيتم الحساب عن طريق كتابة تاريخ ميلاد الأم + تاريخ بدء التبويض (20+14) وإذا كان الناتج فردي فيعني ذلك أن المولود ذكر أم إذا كان زوجي فهي أنثى.

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع 14؟

الإجابة عن هذا السؤال تكون بنعم، فمن الممكن معرفة نوع الجنين في الاسبوع 14 من خلال قحص الدم، أو الكشف بالموجات فوق الصوتية، ولكن من الجدير بالذكر أن النتيجة لا تكون دقيقة خاصة وأن الأعضاء التناسلية لا تكتمل إلا بحلول الأسبوع 18.

في أي أسبوع يمكن معرفة نوع الجنين؟

يمكن معرفة جنس الجنين بشكل واضح في بداية الأسبوع 18 من الحمل، ويمكن تحديده بدقه من خلال جهاز السونار ورؤية الأعضاء التناسلية إذا كان الجنين في وضع يكشف عن مكان العضو، في حال إذا ظهرت شفرتين فهي أنثى وإذا ظهر القضيب بشكل واضح فهو ذكر.

متى يبان نوع الجنين إذا كان ولد؟

كما ذكرنا من قبل أن الكشف عن نوع الجنين يبدأ من الأسبوع 18 : 26 مع وجود بعض علامات الحمل بجنين ذكر:

  • ميل الأم في أنواع الطعام إلى السكريات أو الأسماك.
  • الشعور بانتفاخ في مناطق متفرقة من الجسم خاصة الوجه.
  • ملاحظة عدد نبضات قلب الجنين والتي تصل إلى 150 نبضة في الدقيقة.
  • شعور المرأة الحامل بالصداع المستمر.
  • الرغبة في الغثيان في فترة الصباح بشكل أكثر.
  • متابعة لون البول إذا كان أصفر فاتح.
  • ظهور الخط الأسود من منطقة الصدر وحتى الجزء العلوي فوق الصدر.
  • الثدي الأيمن للحامل يكون أكبر من الأيسر.

متى يبان نوع الجنين البنت؟

كما تحدثنا عن العلامات التي تدل على نوع الجنين ذكر، فنجد فيمي يلي علامات أخرى ترمز إلى الأنثى وهي:

  • زيادة نبضات قلب الجنين إلى 160 و170 نبضة في الدقيقة.
  • ملاحظة أن بطن الحامل عالية ومنفوخة للأمام.
  • تساقط شعر المرأة في فترة الحمل.
  • زيادة الأم في الوزن إلى نحو 9 كجم.
  • لون البول يميل إلى الأصفر الداكن.
  • تزداد بشرة الحامل نضارة وجمال.

متى يبان نوع الجنين التوأم؟

هناك طرق كثيرة تساهم في معرفة نوع الجنين التوأم مثل:

  • فصيلة الدم: يمكن إجراء فحص الدم بداية من الأسبوع 14 في الحمل والكشف عن الكروموسومات الموجودة.
  • شكل البطن: المرأة الحامل في توأم تلاحظ نمو البطن بشكل سريع خاصة في الشهور الأولى وزيادة الوزن.
  • التبول: من أبرز علامات الحمل في توأم فعند حاجة المرأة إلى التبول بشكل متكرر يمكنها وقتها معرفة أنها حامل في توأم وذلك بسبب زيادة الهرمونات.

متى يبان نوع الجنين بوضوح؟

يتسائل الكثير عن إجابة السؤال المطروح، والإجابة هي أن مع حلول الشهر الرابع أي بالتحديد الأسبوع 18 من الحمل يستطيع الطبيب المشرف على الحامل تحديد نوع الجنين وذلك بعد اكتمال نمو أعضائه التناسلية مستخدمًا جهاز السونار والكشف بالموجات فوق الصوتية، وفي حالات أخرى يحتاج الأمر إلى انتظار الزيارة القادمة في الأسبوع 26 إذا كان حركة الجنين كثيرة وفي وضيعة لا تسمح بالكشف عن العضو التناسلي.

طرق التعرف على نوع الجنين؟

استخدام فحص الدم:

هناك نوع من تحليل الدم يُطلق عليه الدنا الحرة ويعتمد هذا الفحص على أخذ عينة من دم المرأة الحامل للكشف عن الدنا الحر من المشيمة والذي يختلط مع دم الأم الحامل، ثم إرسالة العينة إلى المختبر والكشف عن وجود صبغيات أو كروموسومات تحدد جنس الجينين فإذا كان الكروموسوم Y فالجنين ذكر أم إذا كان X فهي أنثى.

كما تقوم المرأة باختبار فحص الدم  من بداية الأسبوع العاشر في مدّة الحمل لتكشف عن الاعتلالات الكروموسومية مثل متلازمة داون، فإذا ظهرت كروموسومات ذكرية في فحص الدَّم يمكن الاستنتاج على أن جنس المولود ذكر.

الموجات فوق الصوتية:

أحد الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين فهي إجراءات روتينية قبل الولادة تتم للتأكد من سلامة صحة الجنين واستقرار وضعه وخلوه من أي تشوهات خلقية، ويمكن اللجوء إليها بداية من الأسبوع 18 عندما تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في النمو ويكون بإمكان الطبيب رؤية العضو واضح إذا كان القضيب أم الفرج ولكن بشرط أن يكون الجنين في وضع يكشف عن عضوه وتكون حركته قليلة.

فحص الزغابات المشيمية:

يعد فحص الزغابات المشيمية من أهم الطرق الحديثة والفعالة التي تتميز بدقتها العالية في الكشف عن نوع الجنين في الشهور الأولى من الحمل وذلك بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويتم إجرائه كالتالي:

  • إدخال إبرة في البطن أو المَهْبِل ثم توجيه الموجات فوق الصوتية.
  • يتم إزالة جزء صغير جداً من المشيمة.
  • إرسال هذا الجزء للفحص في المختبر والكشف عن نوعية الكروموسومات أو الحمض النوي ومن ثم تحديد جنس الجنين.

بزل السائل الأمنيوسي “بزل السلي”:

وهو من الفحوصات التشخيصية التي يمكن إجرائها بداية من الأسبوع الخامس عشر من الحمل أو العشرين بهدف الكشف عن التشوهات الوراثية ويتم بنفس طريقة فحص الزغابات المشيمية وذلك بإدخال إبرة رفيعة جداً في بطن الحامل لسحب كمية قليلة من السائل الأمنيوسي الذي يحتوى على بعض من خلايا الجنين، وإرسالها للفحص في المختبر وتحديد نوع الجنين.

فحص الحمض النووي للجنين:

من المميز في هذ الفحص أنه دقته 100% ويبدأ هذا الاختبار منذ بداية الأسبوع التاسع في فترة الحمل بأخذ عينة من دَم الأم للكشف عن المادة الوراثية الخاصة بالجنين ومعرفة جنسه بواسطة الكروموسومات الجنسية لدى الجنين بالمقارنة مع الأم.

نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين بالسونار

من المعروف أن جهاز السونار وسيلة أساسية في الكشف عن نوع الجنين، إلا أن مازل يوجد نسبأ الخطأ في تحديد نوع الجنين ولكنها لا تتعدى 30% أو 40%  وذلك في حالة إجراء الكشف في الثلث الأول من الحمل، وتبدأ نسبة الخطأ في الانخفاض حتى 10% إذا كان الكشف في الثلث الثاني أو الأخير من الحمل، ومن الجدير بالذكر أن نسبة الخطأ ترجع إلى عدم مهارة الطبيب أو وجود مشكلة في الجنين وذلك ﻷن جهاز السونار من شأنه أن يحدد نوع الجنين بشكل دقيق يصل إلى 98% تقريبًا.

هل يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب؟

يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب في حالة إجراء اختيار جيني قبل زرع البويضة المخصبة في الرحم، ويكشف هذا الاختبار عن نوع الجنين بطريقة مضمونة، كما يهتم بمعرفة مدى نسبة حدوث تشوهات وراثية أو صبغية.

كيفية إجراء فحص السونار

السونار هو جهاز إلكتروني يعتمد على التصوير بالموجات الصوتية حيث يقوم بإرسال موجات صوتية ذات ترددات عالية إلى رحم الأم، تنتقل هذه الموجاب عبر الجلد  والعضلات والسوائل والعظام حتى تصل إلى الجنين ثم ترتد وتنعكس لتظهر في شاشة السونار وتبين حركة الجنين ووضعيته وتكشف عن نوعه من خلال رؤية العضو التناسلي في حالة الذكر يظهر كنتوء خلف الخصيتين، أما الأنثى فتظهر الشفرتين وفتحة الفرج على شكل ثلاث خطوط بيضاء.

ويتم الكشف عن جنس الجنين من خلال فحص السونار بداية من الأسبوع السادس عشر والعشرين، رغم تكون الأعضاء التناسلية للجنين من قبل إلا أن يوجد تشابه كبير بين الأجنحة حتى الأسبوع الرابع عشر، ولهذا ينتظر الطبيب مدة حتى لا يقع في حيرة خاصة إذا كانت وضعية الطفل وحركته غير ثابتة.

مميزات معرفة نوع الجنين

من أبرز مميزات معرفة نوع الجنين:

  • إعطار الفرصة لاختيار اسم الطفل قبل الولادة بدلاً من الحيرة عند تسجيل الطفل بعد الولادة.
  • التهيئة النفسية للأبوين خاصة إذا كان لديهما رغبة محددة في نوع الجنين مثل أن يكون ولد فيكشف السونار عن بنت، وبالتالي منحهم الفرصة للتقبل.
  • التمتع بحرية أكبر في اختيار الملابس المناسبة لنوع الجنين بدلاً من شراء ثياب محايدة.
  • تزيين غرفة الطفل على حسب نوعه واختيار ألوان الغرفة والألعاب.
  • تقوية العلاقة بينك وبين الطفل مثل منادته بالاسم الذي تم اختياره وتهيئة نفسك لاستقباله.

عيوب معرفة نوع الجنين

تنجم عن طرق أو الفحوصات المستخدمة في الكشف عن نوع الجنين بعض العيوب أو المخاطر مثل:

  • قد لا يكون الفحص دائمًا دقيق بنسبة 100% وبالتالي تكون هناك أخطاء فمثلاً أن يكون الجنين ولد وقيل لهم أنها بنت أو العكس وبالتالي حدوث خطأ في اختيار الملابس كمثال بسيط.
  • إعطاء فرصة للآخرين بالتدخل في اختيار اسم الطفل وتغييره أكثر من مرة قبل الولادة.
  • ذهاب عنصر المفاجأة والإثارة عند الولادة في انتظار معرفة نوع الجنين.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.