متى يظهر نبض الجنين؟ تعرف على أعراض ظهور نبض الجنين

samar samy
صحة الجنين
samar samyالمُدقق اللغوي: admin13 أبريل 2022آخر تحديث : منذ سنتين

يبحث الكثير من النساء ويتساءلون عن متى يظهر نبض الجنين؟ وهل من السهل على المرأة أن تتأكد من صحة جنينها ومعرفة ضربات النبض منتظمة أم لا، وأن طفلها يتمتع بصحة جيدة لكي يطمئن قلبها؟.. في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح تلك النقاط في السطور التالية.

متى يظهر نبض الجنين؟
متى يظهر نبض الجنين؟

متى يظهر نبض الجنين؟

يظهر نبض الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، والذي يتمثل في نبض قلب الجنين، ويعتبر القلب من أول الأعضاء التي تتكون في الجسم، وبالرغم من ذلك فإنه يستغرق عدداً من الأسابيع حتي تتكون حجراته، ويوجد الكثير من الدراسات الحديثة التي تؤكد على تغير معدل نبضات القلب حتي اكتماله.

وبعد ذلك يتمكن الطبيب الخاص بالحالة سماع نبضات قلب الطفل عبر الموجات الصوتية، ومع نهاية الأسبوع العشرين يتمكن من سماع نبض الجنين بسماعة الأذن.

متى يظهر نبض الجنين في سونار البطن؟

  • نبض الجنين: هو الصوت الذي يدخل الفرحة والسعادة على قلب جميع الأمهات ويعطيها الأمل بالحياة، ويجعل الأم تشعر بالاطمئنان على طفلها.
  • عند تكوين القلب والجهاز الدوري للجنين: بالرغم من عدم القدرة على سماع نبض الجنين في الأسابيع الأولى من حمل المرأة، إلا أنه في بداية التكوين يأخذ القلب شكل الأنبوب، ويبدأ النبض في الأسبوع الخامس.
  • سماع صوت نبض الجنين: عند سماع نبض الجنين في المرات الأولى يبدو سريعاً جداً، وفي حالة إذا كان الجنين بصحة جيدة سيتراوح النبض بين(120_160) نبضة في الدقيقة، ولكن في حالة إذا كان أقل فهذا يدل على مشاكل في القلب.
  • استخدام الطيب الأجهزة لسماع نبض الجنين: يستخدم الأطباء العديد من الأجهزة الحديثة لسماع نبض الجنين لكي يطمئن على صحته.
  • استخدم الدكتور الخاص بالحالة سماعة نبض الجنين: يمكن للطبيب أن يسمع نبض الجنين من الأسبوع العشرين من الحمل، وتختلف قدرة سماع نبض الجنين من سيدة إلى أخرى.
  • عدم سماع نبض الجنين: في بعض الحالات لا يستطيع جهاز دوبلر الكشف عن نبض الجنين، وفي هذه الحالة يبدأ الطبيب والأم في الشعور بالخوف والقلق.
  • علاقة نبض الجنين باحتمالية الإجهاض: في حالة إذا كان نبض الجنين أقل من (100) نبضة في الدقيقة، فهذا يؤكد على احتمالية حدوث إجهاض.
  • عدم انتظام نبضات قلب الجنين: يلاحظ العديد من الأطباء عدم الانتظام في نبضات قلب الجنين وعدم ثباته، فمعدل النبض يقل أو يزيد على حسب نشاط وحركة الجنين.

متى يظهر نبض الجنين الولد؟

  1. يظهر نبض الجنين في بداية الأسبوع الخامس أو السادس.
  2. يأخذ القلب شكل أنبوب بداية من الأسبوع الخامس، وهذا يساعد الأم على سماع نبض جنينها بمجرد زيارتها للطبيب الخاص بها.
  3. ولكن يوجد العديد من النساء لا يقدرون على سماع نبض جنينها إلا في أوقات متأخرة عن الطبيعي تصل إلى الأسبوع التاسع.

متى يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة؟

يظهر نبض الجنين بعد غياب الدورة الشهرية بسادس أسبوع من الحمل أي في الشهر الثاني من حمل المرأة، وعلى الرغم من أن قلب الجنين يتكون في الأسبوع الخامس، ويتمكن الطبيب من سماعه بواسطة جهاز الموجات فوق صوتية، إلا أنه في بعض الحالات قد ينتظر الطبيب أسبوعين آخرين للمرأة لكي يتأكد من ظهور نبض جنينها.

متى يبان نبض الجنين والكيس؟

ينتظر الكثير من السيدات اليوم الذي ستسمع فيه نبض جنينها وترى كيس الجنين لكي يطمئن قلبها وتشعر بالراحة، وتطمئن بحقيقة حملها، ويحتوي كيس الجنين على سائل يسمي بالسائل الأمينوسي، ويظهر هذا الكيس على شكل إطار أبيض عندما تقوم المرأة بعمل السونار.

ويتكون كيس الجنين بعد آخر دورة شهرية للمرأة والتي تتراوح بين(5_7) أسابيع، ويكون معدل قطر كيس الجنين (2_3) مليمتر، وعندما يصل مستوى هرمون الحمل (hcg) للمعدل المطلوب يكبر حجم الكيس إلى (1500_2000) مليمتر.

متى يظهر نبض الجنين بالسونار المهبلي؟

يمكن للمرأة أن تسمع نبض جنينها بالسونار المهبلي من الأسبوع الخامس إلى السادس من الحمل بعد آخر دورة شهرية في حالة إذا كانت الدورة الشهرية لديها منتظمة.

متى يبان نبض الجنين في الحقن المجهري؟

يظهر نبض الجنين في حالة الحقن المجهري بالسونار البطني ما بين الأسبوع( 6.5_7)، وذلك لوجود العديد من الاختلافات بين الحوامل، وفي حالات أخرى يمكن تأخر سماع نبض الجنين إلى الأسبوع الثامن أو حتى العاشر، وفي هذه الحالة يعد تأخر سماع نبض الجنين من الأمور الطبيعية.

متى يظهر نبض الجنين بالتحليل الرقمي؟

في الكثير من الحالات لا يتناسب مستوي الهرمون في التحليل الرقمي، وقد من الممكن أن تتزايد الأرقام بالطريقة المتوقعة، لذلك يجب على كل امرأة الرجوع إلى الطبيب الخاص بها لكي تتأكد من خبر حملها من خلال السونار المهبلي وهذا يتراوح بين(5.5_6.5) أو السونار البطني وهذا يتراوح بين(6.5_7).

أعراض ظهور نبض الجنين

تشعر المرأة بنبض شديد في المعدة أثناء حملها، وقد تعتقد أن هذا هو نبض قلب جنينها، ولكن في الواقع هو نبض شريان الأورطي البطني، وهذا يكون بسبب زيادة كمية الدم التي تدور حول الجسم والذي ينتج عن الحمل ويمكن للطبيب أن يفحص نبض الجنين من خلال (السونار المهبلي_ الفحص عبر البطن_ وغيرها…..)

ماذا يُقصد بتأخر نبض الجنين؟

في بعض الحالات يكون حجم الجنين صغير ولا يقدر الطيب على سماع نبضه بشكل جيد، أو عندما يواجه حمل المرأة الكثير من المشاكل الصحية التي تؤثر على صحة جنينها وهذا يكون السبب في تأخر سماع نبض جنينها في الوقت المحدد.

الكشف عن نبض الجنين لأول مرة

يمكن للمرأة أن تتمكن من سماع نبض جنينها لأول مرة في الأسبوع التاسع أو العاشر من الحمل، حيث يكون النبض حوالي (170) نبضة في الدقيقة الواحدة، ومع تطور مراحل الجنين يختلف معدل النبض ويتباطأ، وسيقوم الطبيب الخاص بك بوضعك على جهاز الموجات فوق الصوتية من أجل أن يقوم بفحصك وسماع نبض جنينك بشكل جيد.

تطور شكل قلب الجنين

في بداية الحمل يبدأ القلب في النبض بشكل طبيعي، وبمكن للمرأة سماع هذا النبض من خلال الموجات فوق الصوتية، وفي الأسبوع السادس يتغير القلب تماماً إلى شكل أنبوب على حرف s، ويكون مكون من فسحتين للبطينين، وفي الأسبوع السابع يبدأ في الانقسام لأذنين والبطينين، ويبدأ في الظهور بشكله الطبيعي.

معدل نبض الجنين

يختلف معدل نبض الجنين باختلاف عمره، والمعدل الطبيعي للجنين في الأسبوع السادس يتراوح بين (120_160) نبضة في الدقيقة، ويرتفع تدريجياً إلى ما يقرب من (170)نبضة في الدقيقة في الأسبوع العاشر، وبعد ذلك يبدأ في الانخفاض مره أخرى حتى يصل إلى (130) نبضة في الدقيقة.

كيفية سماع نبض الجنين؟

يمكن للمرأة سماع نبض الجنين عندما تذهب إلى الطبيب الخاص بها، ولكن ينبغي على المرأة التحلي بالصبر والهدوء أثناء هذه التجربة، حتي يتمكن من سماع نبضات القلب، لأنه في بعض الأوقات يكون قلب الطفل ضعيف.

علاقة نبض الجنين باحتمالية الإجهاض

يمكن للمرأة أن يحدث معها إجهاض ويتوقف نبض الجنين بسبب تناول الكثير من الأدوية دون استشارة الطبيب والتي تتمثل في (أدوية الاكتئاب_ المسكنات الشديدة_ المهدئات_ وغيرها……)، وفي بعض من الحالات يحدث إجهاض بدون وجود أي سبب.

الأجهزة المستخدمة لسماع نبض الجنين

  1. جهاز قياس نبض الجنين ctg.
  2. جهاز سماع نبض الجنين في المنزل.
  3. جهاز دويلر لسماع نبض الجنين.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.