متى يناغي الطفل وكيف اجعل طفلي يناغي؟

Alaa Suliman
التعامل مع الأطفال
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: admin20 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين

متى يناغي الطفل، هذا الأمر يختلف بين طفل إلى الآخر على حسب الفروق الفردية بين الأطفال ويتوقف هذا الأمر أيضاً على مدى تفاعل الأب والأم مع الطفل وتشجيعه على أن يبدأ بالمناغاة وفي هذا الموضوع سنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

 متى يناغي الطفل
متى يناغي الطفل

 متى يناغي الطفل

متى يناغي الطفل؟ سنقوم بالرد على هذا السؤال بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

يبدأ الطفل بالمناغاة بالابتسامة عندما يصل إلى عمر الشهرين وفي هذه الحالة يبدأ الطفل بالرد على الابتسامة التي تصدر منك له وهذا دليل على نضج عقله وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يرى لمسافات قصيرة وتحديد الشخص والرد عليه بالمثل.

إما عندما يصل الطفل إلى عمر الثلاثة أشهر يتفاعل الطفل مع والدته بابتسامة حقيقة عندما يراها أو عندما يرى أي شيء يعرفه كرؤية الألعاب، ويبدأ الطفل في المناغاة أيضاً في وقت نومه وفي بعض الأحيان يبدئون بالتكلم بأشياء بسيطة مثل قول كلمة ماما وبابا.

كيف اجعل طفلي يناغي

كيف أجعل طفلي يناغي؟ هناك بعض الطرق والحيل التي يجب عليك القيام بها لكي تتمكن من جعل الطفل يصدر استجابة لك ويتفاعل معك ومع الآخرين وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا المقال التالي:

يجب عليك في بداية الأمر شراء لعبة جميلة للطفل منذ ولادته لأن ذلك يساعد الطفل على تسريع عميلة المناغاة لان اللعبة تعد بمثابة عالمه الخاص الذي يحبه وينجذب إليه ويريد التواصل معه لان الطفل يقوم باللعب مع اللعبة الخاصة به أثناء انشغال والدته في المهام المنزلية التي تقوم بها.

من الممكن أن تتواصل مع طفلك عن طريق العيون لأنها وسيلة جيدة للتفاعل معه مما يساعده هذا الأمر على المناغاة والتفاعل مع أسرته، كما انه ينصح بعض الخبراء المتخصصين في هذا المجال أن تشجع الطفل على المناغاة عن طريق أن تقول لهم مرة كمان أو برافو.

طفلي لا يناغي

يحتاج بعض الأطفال أن يقوم الوالدين بتشجيعهم على المناغاة وتشجعيهم على التواصل معهم ومع الآخرين أيضاً:

في بداية الأمر يجب عليك أن تخصص وقت للطفل للتكلم والتحدث معه لكي تتمكن من تشجيعه على الاستجابة والتواصل.

يجب عليك التحدث مع طفل بأسلوب هاديء ولين وبلغة تشبه لغة الأطفال وقوم أيضاً باحتضان الطفل وإمساك يده وتقبيلها لأن كل ذلك يجعل الطفل يشعر معك بالأمان والطمأنينة، وينبغي عليك أن تقوم بمداعبة الطفل واللعب معه وذلك عن طريق نفخ بعض الهواء والضحك معه أو دغدغة مناطق من جسمه مثل بطنه أو تحت الإبط.

من الممكن أن تقوم بإصدار صوت لعبة تخص الطفل، واحرص على تكرار كلمة ماما وبابا أمامه كثيراً، وإذا لاحظت أن طفلك لا يستجيب مع كل هذه الأفعال والتصرفات فيجب عليك الذهاب به إلى الطبيب المختص لفحصه هذا الأمر يحميه من التأخر في الكلام والنطق فيما بعد لأنه من الممكن أن يكون سبب التأخر في المناغاة والاستجابة للأفعال التي تقوم بها إصابة الطفل بمشكلة صحية يجب معرفتها وعلاجها ويجب عليك أن تقوم بأخذ هذا القرار إذا لم يقوم الطفل بالإستجابة لك في عمر عشرة أشهر.

 مناغاة الرضيع في الشهر الثاني

يبدأ الطفل بالمناغاة في الشهر الثاني عن طريق قيامه بإصدار ابتسامة عندما تقوم بمداعبته أو اللعب معه خاصةً عندما يصل إلى 40 يوم ويركز البصر على بعد 15 سم.

البكاء يستمر أيضاً وسلته للتواصل مع الآخرين للتعبير عن الأشياء التي يحتاجها وستلاحظين أنه يحاول إصدار بعض الأصوات مثل المناغاة ويجب عليك أن تقومي بتشجيعه لتنية المهارات اللغوية لديه عن طريق الغناء معه وسوف تجدين أنه يستجيب للأصوات التي تصدر منك، وعندما يصل الطفل إلى نهاية الشهر الثاني ترتسم ابتسامة خفيفة على وجهه ويستجيب للعب ببعض الألعاب البسيطة.

يستطيع الطفل في عمر الشهرين التمييز أيضاً بين أصوات الأشخاص المقربين له ووجوههم ويستطيع التمييز بين الأشياء المألوفة بالنسبة له، ويجب عليك أن تشجع الأطفال الأكبر سناً على التفاعل والتواصل مع الأطفال الرضع لأن هذا الأمر يساعدهم على التواصل معاً.

هل الطفل الاخرس يناغي

لا يستطيع الطفل الأخرس أن يتفاعل مع الأصوات أو الضوضاء التي تحدث من حوله وإذا قمت بمناداه الطفل لا يستطيع أن يصدر لك أي استجابة، وولكن تصرفاتهم تكون مثل باقي الأطفال الطبيعيين ويستطيعون البكاء وقد تصدر منهم مناغاة عن طريق إصدار ابتسامه منهم إن كنت تحاول الضحك معه.

لا يلتفت الطفل الأصم إلى أي صوت قوي أو أي صوت مفاجيء وعندما تلاحظ عليه هذا الأمر يجب عليك الذهاب به إلى الطبيب المختص، ووتظهر الأعراض التي تجعلك تتمكن من معرفة الطفل يعاني من الصم والبكم عندما يصل إلى عمر الست  أشهر.

 متى يناغي الطفل ويضحك

متي يناغي الطفل ويضحك؟ يستطيع الطفل المناغاة والضحك قبل بلوغه سنة من العمر فهو يضحك عندما تبدأ بالظهور أمامه بشكل مفاجيء وعندما يبدأ أيضاً لعبته المفضلة التي يحب إمساكها واللعب بها وعندما يسمع الطفل صوت الأشخاص المقربين له كالأب او الأم وعندما أيضاً يرى زجاجة الرضاعة الخاصة به يعرف بان هذا وقت الطعام.

إن قام الشخص بإصدار حركة جديدة أمامه فالطفل بالفعل يضحك حتى وإن كانت هذه الحركة عفوية او صدرت منه بشكل تلقائي، وأيضاً يحب الطفل الفوضى واللعب في الماء وكل هذه الأمور تجعل الطفل يضحك لأنه يشعر بالسعادة، وفي هذا العمر أبسط الأشياء والحركات التي يفعلها الوالدين تجعل الطفل يضحك ويشعر معهم بالسعادة للغاية ويتمكنون من التواصل والتفاعل معهم عن طريق المناغاة والضحك وإصدار بعض الأصوات الخفيفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.