مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي وفيما يتم استخدام الرقم التسلسلي؟

Nora Hashem
2023-08-17T10:07:41+00:00
كيف اعرف ان جوالي مراقب
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab18 مايو 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر

مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي، الرقم التسلسلي ميزة خاصة لكل هاتف يضم معلومات حول الجهاز وهو وسيلة سريعة وآمنة للعثور على هاتفك في حالة فقدانه أو سرقته، ولهذا نهتم في السطور التالية التعرف على ماهية الرقية التسلسلي وأهميته في مراقبة الجوال وتحديد موقعه.

مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي
فيما يتم استخدام الرقم التسلسلي؟

ما هو الرقم التسلسلي؟

الرقم التسلسلي هو رقم فريد أو رقم تعريف أو مجموعة من الأرقام والحروف المعينة تشكل قطعة فريدة من البرامج والأجهزة، ويمكنك من خلاله التحقق من الكثير من المعلومات حول هاتفك مثل تاريخ التصنيع وفترة الضمان بلد المنشأ بناء على الرقم التسلسلي، كما تكمن أهمية الرقم التسلسلي في حماية الهاتف من السرقة.

ويوجد الرقم التسلسلي عادة في علبة الهاتف تحديدًا أسفل البطارية، ويمكن العثور عليه أيضًا في قائمة الهاتف، وبالنسبة للمنتجات فيتم حفظ الرقم التسلسلي في فاتورة البيع أو على موقع شركة النقل وذلك بعد تسجيل الدخول إلى حسابك.

فيما يتم استخدام الرقم التسلسلي؟

للرقم التسلسلي استخدامات كثيرة متعددة منها استعادة الهاتف المسروق، فيمكن تحديد موقع الهاتف عن طريق الرقم التسلسلي الخاص به وذلك بأكثر من طريقة مجربة ومضمونة.

وهناك استخدام أخرى للرقم التسلسلي مثل:

  • معرفة كيفية الأشياء التي تتواجد على الهاتف المحمول.
  • إزالة كافة البيانات والفيديوهات والصور التي تتواجد على الهاتف المحمول في حالة سرقته.
  • يمكنك غلق الهاتف المحمول عن بعد ولا يشترط  أن يكون الهاتف المحمول متواجد في يدك.
  • يستخدم الرقم التسلسلي في عمل بلاغ رسمي إلى الشركة المصنعة للهاتف المحمول بأنه قد تم سرقته وأن تلك الشركة سوف تقوم بعملية إيقاف جميع الخدمات الخاصة بالهاتف المحمول ومنع استخدامه.

مراقبة الجوال عن طريق الرقم التسلسلي

يمكن مراقبة الجوال وتحديد موقعه عن طريق الرقم التسلسلي  في تتبع الهاتف،وذلك من خلال التواصل مع مكتب الشركة المصنعة للجهاز من أجل تتبعه وسوف تحتاج أن تزودهم بمعلوماتك الشخصية مثل الاسم  ورقم الاتصال وإثبات الهوية، وبعد ذلك سوف تزودك الشركة المصنعة للهاتف برقم تتبع يمكن استخدامه لتتبع جهازك عبر الإنترنت، من خلال إدخال رقم التتبع، سوف تتعرف على الموقع الحالي لجهازك وتصلك رسالة تحتوي على جميع ملعومات عن موقع الجهاز.

ويوجد هناك خيار آخر وهو تطبيق “العثور على جهازي” من جوجل والذي يمكنك من خلال مراقبة مكان الهاتف.

تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

يمكن تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي من خلال الخطوات التالية لهواتف الأندرويد:

  1. الدخول إلى Android device manager من هاتف آخر.
  2. تسجيل حساب Gmail الخاص بالهاتف المسروق.
  3. بعد ذلك سوف يعرض لك الموقع نوع الهاتف الخاص بك بشكل تلقائي.
  4. يُمكنك تحديد موقع الهاتف من خلال الخريطة.
  5. في حال إذا كان الهاتف متصل بالإنترنت يُمكنك معرفة جهات الاتصال التي تواصل معها الهاتف.
  6. يمكنك أيضًا غلق جميع البرامج الموجودة في الهاتف وباستخدام كلمة المرور يمكن مسح جميع البيانات الشخصية.

أما بالنسبة لهواتف الأيفون، فيمكنك تحديد موقع الجوال المسروق من خلال الرقم التسلسلي عن طريق تفعيل خاصية find my mobile للعثور على الهاتف بشكل سريع، وذلك من خلال خطوات بسيطة أهمها التسجيل على هذا  الرابط.

كما أن هناك الكثير من المواقع التي تساعد في تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي ومن أهمها ما يلي:

  • موقع Numberingplans يُمكنك الاعتماد عليه من خلال إدخال السيريال نمبر والبحث عنه.
  • موقع info من المواقع المتوفرة أيضًا التي تساعدك في تقديم معلومات عن الجوال المسروق.
  • موقع Trackimei هو موقع لتحديد مكان الجوال باستخدام الرقم التسلسلي أيضًا ويتميز بالسهولة والسرعة.
  • تطبيق Hammer Security من أقوى البرامج التي تقدم لك تفاصيل دقيقة حول تاريخ تحرك الهاتف والموقع على الخريطة.

الرقم التسلسلي للجوال

الرقم التسلسلي للجوال هو عدد من الأحرف والأرقام تعطي لمنتج أو سلسلة من المنتجات لتحديد مكان ووقت التصنيع وتحديد شرعية أصله، ويعطي أيضًا ميزات للجهاز مثل سعة التخزين.

وهذا الرقم مهم لمراقبة الجودة في حالة اكتشاف عيب في إنتاج منتج معين، ويمكن للشركة المصنعة بسهولة فحص المصنع وخط الإنتاج والوقت المحدد الذي تم فيه إطلاق المنتج المعيب.

كيف أعرف الرقم التسلسلي للجوال؟

يمكن معرفة الرقم التسلسلي أو السري للجوال بطرق مختلفة منها:

الخيار الأول: البحث على عبوة بيع الجهاز

فيمكنك بسهولة العثور على الرقم التسلسلي الخاص بهاتفك على ملصق على عبوة الجهاز، وغالبًا ما يكون موجود على الجانب الخارجي من العبوة، ويحتوي على العديد من الرموز، ورقم IMEI الخاص بجهازك، أو يكون في الجزء الخلفي أو على جانب الصندوق.

الخيار الثاني: ابحث تحت بطارية جهازك

فمعظم أجهزة الأندرويد القديمة غير المحدثة التي تأتي مع بطاريات غير قابلة للإزالة، سوف تجد الرقم التسلسلي مطبوع تحت البطارية القابلة للإزالة.

الخيار الثالث: البحث في إعدادات نظام الجهاز

يمكنك للعثور على الرقم التسلسلي الخاص بجهازك أن تنتقل إلى الإعدادات Settings وتختار النظام System ثم الانتقال إلى حول الهاتف About Phone ثم الحالة Status وغالبًا سوف تجد الرقم التسلسلي للجهاز أسفل الشاشة.

طريقة تحديد موقع جوال مسروق

يمكن تحديد موقع جوال مسروق عن طريق الرقم الخاص بالشريحة، ولكن في حالة قيام السارق بغلق الهاتف حتى لا تستطيع الوصول له، فقد قامت شركة الهواتف المحمولة بتزويد المحمول برقم تسلسلي تستطيع التواصل معه بطريقة إلكترونية في أي وقت عن بعد، ومن ثم تحديد موقع الجوال المسروق والوصول إليه.

الرقم التسلسلي للجوال مراقب

يمكن مراقبة الجوال عبر الرقم الخاص بالشريحة والتي يسهل اختراق المكالمات وتسجيلها عن طريق هذا الرقم، ويمكنك معرفة إذا كان الجوال مراقب أم لا بواسطة رقم التسلسل من خلال هذا الكود *#06# سواء كان للجوال العادي أو الذكي.

حيث يستخدم هذا الكود في التعرف على مراقبة الهاتف عن طريق مقارنة الرقم الذي سوف يظهر إليك عند إدخال الكود بالرقم المدون على العلبة الخاصة بالجوال.

وفي حالة ظهور الرقم المدون على العلبة فهذا معناه أن الهاتف غير مراقب، ولكن إذا  ظهر رقم آخر مخالف للرقم المدون على العلبة ففي هذه الحالة يكون الهاتف مخترق.

تتبع وتعقب الجوال عن طريق imei

imei هو اختصار لمصطلح International Mobile Equipment Identity، والذي يتم تداوله بكثرة في المواضيع المتعلقة بالهواتف، فهو يعني الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة، وهي عبارة عن 15 رقم في تسلسل فريد لكل هاتف مثل بصمة الإصبع المختلفة من شخص لآخر، وعلى هذا الأساس لا يمكن تغييره لأنه مشفر ومخزن داخل عتاد الهاتف بطريقة صعبة للغاية لا يستطيع أحد تغييرها.

وتمكن فائدته في حالة سرقة أو فقدان الهاتف، ففي هذه الحالة يمكن أخذ رقم imei الخاص بالهاتف والذهاب إلى أي قسم شرطة لعمل محضر سرقة الهاتف، ثم بعد ذلك قيام الجهات المختصة بعمل اللازم من عمليات تتبع الهاتف ومعرفة مكانه وإغلاقه حتى لا يتمكن السارق من الدخول إلى الملفات الشخصية على الهاتف.

تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق حساب Gmail

يمكن معرفة موقع الجوال المسروق عن طريق حساب Gmail من خلال الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول من جهاز آخر على حساب  Gmail لديك، ولكن بشرط أن يكون ذلك من خلال الضغط هنا، حيث إن هذا الرابط خاص بتسجيل الدخول لإيجاد جهازك..
  • بمجرد التسجيل بالإيميل سوف تتلقى إشعار من هاتفك المسروق وبالتالي يمكنك الذهاب إلى الخريطة وتجميع معلومات عن مكان تواجد الهاتف.
  • ثم تحميل تطبيق العثور على جهازي من هنا والذي سوف يساعدك في تحديد مكان وموقع هاتفك.
  •  في حالة القيام بجميع الخطوات السابقة ولم تكشف ظهور الموقع الجغرافي لهاتفك، فيجب عليك أن تكرر نفس الخطوات حتى يتم الاتصال لتحديد الموقع بشكل دقيق.

تحديد وتتبع موقع جوال مسروق بنظام IOS

قامت شركة آبل بتطوير نظام تشغيل IOS بميزة خاصة وتعتبر الأفضل على الطلاق وهي السماح للمستخدمين بتتبع هواتفهم في حالة الضياع أو السرقة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى الإعدادات الخاصة بك والضغط على اسمك ثم اضغط على “Find My iPhone”.
  • يمكنك أيضًا تنشيط “العثور على شبكتي” ، والتي ستتيح لك العثور على هاتفك حتى إذا كان غير متصل بالإنترنت.
  • سوف يتم إرسال آخر موقع ظهر به موقع الأيفون الخاص بك إلى حساب أبل.

التجسس علي أي هاتف فقط عن طريق رقم هاتفه

التجسس على أي هاتف فقط عن طريق رقم هاتفه هو أحد وسائل التجسس على أجهزة الهواتف، حيث يتم استخدامه لاختراق المحادثات والبيانات المخزنة على الهاتف، وذلك من خلال ثغرة أمنية في بطاقة SIM تسمى SIM Jaker حيث يتم الاختراق عن طريق إرسال رسائل قصيرة إلى رقم الهاتف المطلوب التجسس عليه.

وهذه الرسائل القصيرة تحتوي على لينك أو رمز محدد يتضمن تعليمات تتعلق بعملية التجسس، ومن خلال هذه الأوامر المرسلة سوف يكون للمخترق القدر على مراقبة الهاتف واختراق نظام التشغيل المفعل على الهاتف.

حماية البطاقة من هجمات ضعف sim jaker

مع تطور التكنولوجيا والتقدم في برامج التجسس وانتشارها في مدى واسع، أصبح التزايد في عدد القراصنة والهاكر كبير بصورة ترعب مستخدمي الهواتف الحديثة؛ ولهذا زاد الهجمات على الهواتف من أجل اختراقها والتجسس عليها.

لا سيما مع وجود ثُغْرَة في SIM تسمى SIM Jaker، ويتم الاختراق عن طريق إرسال رسالة صغيرة على رقم الهاتف، تحتوى تلك الرسالة على روابط أو أوامر وتعليمات من خلالها يستطيع المراقب التحكم في بطاقتك واختراق كافة أنظمة التشغيل على الهاتف بطريقة مخفية.

ولهذا يتساءل عدد كبير من المستخدمين عن كيفية حماية البطاقة من هجمات ضعف SIM Jaker، وبناء على ذلك اتجهت جميع الشركات إلى البحث عن حلول فعالة لمنع الرسائل غير موثوقة المصدر من الوصول إلى رقم الهاتف والتعرض لفخ عمليات التجسس.

كما وفر الخبراء حلول مختلفة لحماية البطاقة من هجمات ضعف SIM Jaker مثل:

  • إمكانية استبدال بطاقة الهاتف ببطاقة أخرى يتوفر بها نظام الحماية من هجوم SIM Jaker والتأكد من توافر هذا الخِيار عن طريق الاتصال بموظفي شركة الاتصالات.
  • التأكد من توافر عوامل تصفية الشبكة المسؤولة عن منع الرسائل التي تحتوي على ثُغْرَة SIM Jaker من الوصول للهاتف وذلك عن طريق الاتصال بشركة الاتصالات التي تنتمي إليها بطاقة الهاتف المستخدمة.

إشارات تجسس علي الهاتف

هناك إشارات وعلامات بارزة على تجسس واختراق الهاتف مثل:

  • إرسال الرسائل لم يقم بها المستخدم، واستقبال رسائل إلكترونية تحتوي على روابط غريبة.
  • صدور أصوات عشوائية أثناء إجراء المكالمات.
  • استنزاف البطارية بصورة مستمرة علامة على اختراق الهاتف والتجسس عليه.
  • ملاحظة بعض التعديلات التي تطرأ على الهاتف بشكل مفاجئ ودون علم المستخدم مثل تحميل تطبيقات وحذف آخر.
  • ارتفاع الاستخدام الشهري للبيانات بشكل غير طبيعي ونفاذ حزم تلك البيانات بسرعة نظراً لوجود العديد من التطبيقات المخفية التي تستهلك من باقة الإنترنت.

طرق لتجنب التجسس علي هاتفك

بفضل توسع دائرة التكنولوجيا وتطور أساليبها تم الوصول إلى أكثر من طريقة فعالة لتجنب التجسس على هاتفك مثل:

  • التحقق من إعداد النوافذ التي تظهر تلقائيًا على الهاتف، حيث يشير كثرة عددها إلى وجود اختراق ومراقبة عبر شبكة الواي فاي.
  • تحديث نظام تشغيل هاتفك والتطبيقات والبرامج المحملة عليه بشكل دوري.
  • استخدام البرامج الخاصة بالتحكم في شبكة الواي فاي والتي تتيح لك الكشف عن وجود أي هاتف غريب متصل بالشبكة.
  • القيام بتشفير البيانات المحزنة عبر منصات التخزين السحابي من خلال تحميل تطبيق Boxcryptor.
  • يمكنك تحمل تطبيقات الحماية من الفيروسات مثل تطبيق CM Security للأندرويد، وتطبيق Lookout Antivirus& Security للأيفون.
  • التأكد من مصداقية أي تطبيق عبر متجر جوجل بلاي قبل تحميله وذلك عن طريقة متابعة تقييمات المستخدمين له.
  • تجنب تحميل برامج غير موثقة من لينكات مجهولة المصدر.
  • اختيار رمز قوي للمرور يحتوى على أرقام وحروف ورموز ومسافات لهاتفك.

معرفة صناعة الجوال من الرقم التسلسلي

يمكنك معرفة صناعة الجوال من خلال الرقم التسلسلي للتأكد من الجوال، حيث تقوم بعض الشركات المصنعة للهواتف المحمولة غير المرخصة بتصنيع عدد من الهواتف المحمولة المزيفة والغير المرخصة وتنسبها إلى شركات أعمال دولية كبرى مثل سامسونج وأبل ونوكيا، ولهذا يمكن التأكد من صناعة الجوال من خلال الرقم التسلسلي عن طريق الخطوات التالية:

  • أدخل * # 06 #، ثم اضغط على زر الاتصال، سيتم عرضه على الشاشة.
  • سوف يتم عرض الرقم التسلسلي لهاتفك، وينقله إلى موقع بيانات الهاتف، ويكتشف جودة الهاتف من الرقم التسلسلي.
  • يمكنك زيارة موقع imei الرسمي، ونسخ الرقم الذي تم توفيره لك.
  • ثم النقر من فوق خانة الاختيار الموجودة جانبه، سوف يتم عرض موقع الويب الخاص بصناعة الهاتف المحمول من خلال التحقق من الرقم التسلسلي.
  • سوف يتم عرض صفحة تحوي على صورة تقريبية لهاتفك وتعرض جميع المعلومات الخاصة بك بما فيها نوع الهاتف والتاريخ والتصنيع وقياس حجم الهاتف الخارجي والذاكرة والوزن ومعلومات أخرى حول البطارية.
  • عند معرفة صناعة الجوال من الرقم التسلسلي ستتحقق من الرقمين بالترتيب السابع والثامن وفقًا لاتجاه القراءة من اليسار إلى اليمين حيث يشيران إلى بلد المنشأة والشركة المصنعة للهاتف المحمول.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.