من المخاطر الناتجة عن البراكين

mai ahmed
تفسير الاحلام لابن سيرين
mai ahmed15 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

من المخاطر الناتجة عن البراكين

الاجابة هي: تدمير المدن والقرى بسبب الانهيارات والتدفقات الطينية الملتهبة، وإغلاق الموانئ والمطارات

قد تكون البراكين جميلة، لكنها قد تكون خطيرة أيضًا. من تدفقات الحمم البركانية إلى سحب الرماد والمزيد، هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالبراكين التي يجب أن تعرفها. في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف المخاطر المختلفة للبراكين وما يجب عليك فعله إذا وجدت نفسك في طريقها.

1. فهم الغازات البركانية

البراكين هي هياكل جميلة ومذهلة، لكنها قد تكون خطيرة أيضًا. يمكن أن تكون الغازات التي تنبعث من البراكين خطرة على كل من الأشخاص والممتلكات، ويمكن أن تتسبب الانفجارات البركانية في حدوث انفجارات متفجرة وتيارات كثافة الحمم البركانية (تدفقات واندفاعات الحمم البركانية). من المهم أن تعرف ما يمكن توقعه إذا وجدت نفسك في منطقة متأثرة بانفجار بركاني. باتباع إرشادات السلامة هذه، يمكنك تقليل مخاطر الإصابة أو التلف.

2. مخاطر الانفجارات البركانية

البراكين مشهد جميل ومذهل، ولكن من المحتمل أيضًا أن تسبب ضررًا كبيرًا لكل من الأشخاص والممتلكات. أكثر المخاطر المرتبطة بالبراكين شيوعًا هي الانفجارات – عندما ترتفع الصهارة (الصخور المنصهرة) إلى السطح وتنفجر في الهواء. يمكن أن تنتج الأنواع المختلفة من الانفجارات مجموعة متنوعة من الغازات الخطرة وسقوط الرماد وتدفقات الحمم البركانية والانفجارات المتفجرة.

إذا كنت تخطط لزيارة بركان، فمن المهم أن تكون على دراية بالمخاطر التي ينطوي عليها ذلك وأن تعرف كيفية الرد إذا حدث خطأ ما. على سبيل المثال، إذا وقعت في ثوران بركاني، فحاول أن تظل هادئًا وتجنب الذعر. إذا كنت مصابًا أو محاصرًا، فلا تحاول إنقاذ نفسك – اطلب المساعدة. وتذكر: حافظ دائمًا على سلامتك من خلال مراقبة العلامات التحذيرية (مثل النشاط غير المعتاد في البركان) واتباع النصائح المحلية.

3. التعامل مع الانفجارات المتفجرة

يمكن أن تسبب الانفجارات المتفجرة دمارًا وإصابة هائلين. عندما يكون الثوران متفجرًا، يتم إجبار الصهارة والغاز داخل البركان على الخروج من البركان بطريقة لا يمكن السيطرة عليها. يمكن أن تنتج هذه الانفجارات تدفقات الحمم البركانية الشديدة، الرماد، والقنابل البركانية.

إذا كنت في منطقة يحدث فيها ثوران بركاني، فاتخذ الاحتياطات التالية:

1. الابتعاد عن أي براكين نشطة.
2. احمِ عينيك وأنفك بقناع ونظارات واقية.
3. الابتعاد عن النوافذ والأبواب التي قد تتطاير بفعل الانفجار البركاني.
4. الابتعاد عن المناطق التي قد تكون غير مستقرة وعرضة للانهيار.
5. الابتعاد عن أي مياه قد تكون ملوثة بالرماد أو الغاز.
6. إذا وقعت في ثوران بركاني، حافظ على هدوئك واتبع تعليمات طاقم الطوارئ.
7. إذا كنت مصابًا، فلا تحاول أن تداوي نفسك ؛ اطلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.
8. كن على دراية باحتمالية حدوث توابع عقب الانفجار البركاني.

البراكين هي واحدة من أقوى القوى على وجه الأرض، ولكن ثوراناتها يمكن أن تكون خطيرة ومدمرة. تأكد من بقائك آمنًا أثناء الثوران باتباع تعليمات موظفي الطوارئ، وكن مستعدًا لما بعد الانفجار البركاني من خلال الحفاظ على سلامتك وإعلامك بالمخاطر التي تنطوي عليها.

4. قوة تدفقات الحمم البركانية

قوة تدفقات الحمم البركانية لا يمكن الاستهزاء بها. تدفقات الحمم البركانية هي تيارات من الصخور المنصهرة، ويمكن أن تتحرك بسرعة مذهلة. في الواقع، يمكن لبعض تدفقات الحمم البركانية أن تتحرك بسرعة تصل إلى 40 كيلومترًا في الساعة! إذا علقت في مسار تدفق الحمم البركانية، فإن أفضل رهان لك هو البقاء والأمل في الأفضل. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فحاول الهروب من خلال الجري نحو نهر أو أي جسم مائي آخر. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فحاول العثور على نقطة عالية وانتظر حتى يمر التدفق. إذا فشل كل شيء آخر، فحاول الاختباء تحت الصخور أو الأشجار حتى يزول الخطر.

5. التعامل مع أشفل

في حين أن العيش بالقرب من البركان يمكن أن يكون أمرًا مثيرًا، فمن المهم أن تكون على دراية بالمخاطر التي تصاحب ذلك. يمكن للانفجارات البركانية أن ترسل الرماد والحطام البركاني في الهواء، مما قد يكون ضارًا لكل من البشر والحيوانات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحرارة من البركان أن تذوب الثلج أو الجليد وتخلق تيارات شديدة الخطورة من الحمم البركانية. إذا علقت في وسط إحدى هذه الأحداث، فستحتاج إلى أن تكون مستعدًا.

تتضمن بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في حماية نفسك تجنب المناطق المتأثرة بسقوط الرماد والابتعاد عن تدفقات الحمم البركانية. إذا حدث اندلاع، ابق بعيدًا عن موقع الثوران وراقب الوسائط المحلية للحصول على التحديثات. إذا كنت في منطقة خطرة، فاتبع تعليمات السلطات المحلية. أخيرًا، كن على دراية بالمخاطر المحتملة التي تسببها الانفجارات المتفجرة واتخذ الاحتياطات المناسبة.

6. تيارات كثافة البيروكلاستيك

تيارات كثافة البيروكلاستيك (PICs) هي خطر آخر مرتبط بالنشاط البركاني. يتم إنشاء بلدان جزر المحيط الهادئ عندما تزداد سرعة التدفق وحجم الثوران بما يكفي لخلق تيارات من الجسيمات سريعة الحركة. يمكن أن تكون بلدان جزر المحيط الهادئ شديدة الخطورة على أي شخص بالقرب منها، ويمكن أن تسبب دمارًا واسع النطاق.

لمنع نفسك من الوقوع في الموافقة المسبقة عن علم، كن على دراية بالعلامات التي تدل على حدوث ثوران وابتعد عن المنحدرات والمناطق التي تبدو غير مستقرة. إذا علقت في الموافقة المسبقة عن علم، ابق هادئًا واتبع التعليمات من المستجيبين للطوارئ.

كن دائمًا مستعدًا للطبيعة غير المتوقعة للبراكين، وتأكد من معرفة ما يجب فعله في حالة حدوث ثوران بركاني. باتباع هذه الإرشادات، يمكنك البقاء آمنًا وتجنب أي إصابات أو خسائر خطيرة.

7. كيفية التعامل مع تسونامي بركاني

إذا علقت في طريق تسونامي بركاني، فليس هناك ما يضمن أنك ستتمكن من الهروب دون أن يصاب بأذى. في الواقع، يمكن أن تكون القوة التدميرية للتسونامي البركاني كبيرة لدرجة أنه يمكن أن تجتاح قرى بأكملها وتدمير مدن بأكملها. على هذا النحو، من المهم معرفة كيفية التعامل مع مثل هذا الموقف.

تتمثل الخطوة الأولى في فهم المخاطر التي يشكلها تسونامي البركاني. يتضمن ذلك معرفة الغازات التي يمكن إطلاقها أثناء ثوران البركان، وقوة تدفقات الحمم البركانية، وشدة تيارات كثافة الحمم البركانية، واحتمال حدوث انفجارات انفجارية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون على دراية بموقع أقرب منطقة إخلاء آمنة وأن تكون مستعدًا للإخلاء بسرعة.

إذا علقت في طريق تسونامي بركاني، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التزام الهدوء ومحاولة البقاء منخفضًا على الأرض. يجب أن تحاول أيضًا العثور على مأوى تحت شيء قوي أو داخل مبنى. إذا كنت غير قادر على الهروب، فقد تحتاج إلى انتظار مرور الموجة قبل محاولة عبورها.

تذكر أن الانفجارات البركانية لا يمكن التنبؤ بها وهناك دائمًا احتمال حدوث خطأ ما. على هذا النحو، من المهم أن تكون مستعدًا لأي شيء وكل شيء قد يحدث.

8. التعرف على الرماد البركاني

الرماد البركاني مادة خطرة يمكن العثور عليها في أي بركان. عندما يحدث ثوران بركاني، قد ينطلق الرماد في الهواء. يمكن أن يسقط هذا الرماد على الأرض وينتشر في جميع أنحاء المنطقة. يتكون الرماد البركاني من شظايا الصخور والرماد والغاز.

عند استنشاق الرماد البركاني، يمكن أن يسبب تهيجًا للجهاز التنفسي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسد أنفك وحلقك. إذا تعرضت لمستويات عالية من الرماد البركاني، فقد يتسبب ذلك في مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك سرطان الرئة.

يمكنك التعرف على الرماد البركاني بالبحث عن لون أبيض أو بني مائل للرمادي. بالإضافة إلى ذلك، قد تلاحظ أنه يحتوي على حواف خشنة. إذا كنت في منطقة يوجد بها الرماد البركاني، فمن المهم تجنب استنشاقه والحفاظ على عينيك وأنفك محميين. إذا كنت في مكان انفجار بركاني، ابق بعيدًا عن خطر سقوط الرماد واستخدم الفطرة السليمة عند التعامل مع أي مواد متفجرة قد تكون موجودة.

9. فهم تأثير تدفقات الحمم البركانية

تدفقات الحمم البركانية هي واحدة من أخطر الأخطار التي يمكن أن تنتجها البراكين. يمكن أن تتحرك هذه التدفقات بسرعة كبيرة وتدمر كل شيء في طريقها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم إخراج مجموعة متنوعة من المواد الأخرى، مثل الرماد والصخور الساخنة، والتي تكون قوية ومدمرة. من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر التي تشكلها تدفقات الحمم البركانية واتخاذ الاحتياطات عند مواجهتها. على سبيل المثال، يجب عليك الابتعاد عن الحمم المتدفقة وارتداء ملابس واقية إذا كنت بالقرب منها. إذا علقت في تدفق الحمم البركانية، يجب أن تحاول العثور على مكان آمن للاختباء وانتظار المساعدة. تذكر أن أفضل طريقة لتجنب أي خطر من البركان هو تجنبه في المقام الأول!

10. الاستعداد لطبيعة البراكين غير المتوقعة

على الرغم من أن مخاطر البراكين معروفة جيدًا، إلا أن الطبيعة غير المتوقعة لهذه الانفجارات تعني أنه لا يمكن لأحد التنبؤ بالنتائج بدقة. حتى أثناء ثوران بركاني خفيف نسبيًا، مثل ماونت سانت هيلينز في عام 1980، كانت هناك عواقب وخيمة على من كانوا بالقرب منهم. على سبيل المثال، أنتج جبل سانت هيلين تدفقًا من الحمم البركانية – تيار سريع الحركة من الصخور المنصهرة، والرماد، والغاز – دمر الكثير من بلدة سبيريت ليك وقتل 57 شخصًا. على النقيض من ذلك، أنتجت الانفجارات البركانية مثل كراكاتوا في عام 1883 أنهار – سيول من الماء والطين والصخور – اجتاحت جوانب البركان، ودمرت قرى بأكملها وقتلت أكثر من 36000 شخص.

على الرغم من أن مخاطر البراكين معروفة جيدًا، إلا أن الطبيعة غير المتوقعة لهذه الانفجارات تعني أنه لا يمكن لأحد التنبؤ بالنتائج بدقة. حتى أثناء ثوران بركاني خفيف نسبيًا، مثل ماونت سانت هيلينز في عام 1980، كانت هناك عواقب وخيمة على من كانوا بالقرب منهم. على سبيل المثال، أنتج جبل سانت هيلين تدفقًا من الحمم البركانية – تيار سريع الحركة من الصخور المنصهرة، والرماد، والغاز – دمر الكثير من بلدة سبيريت ليك وقتل 57 شخصًا. على النقيض من ذلك، أنتجت الانفجارات البركانية مثل كراكاتوا في عام 1883 أنهار – سيول من الماء والطين والصخور – اجتاحت جوانب البركان، ودمرت قرى بأكملها وقتلت أكثر من 36000 شخص. عدم القدرة على التنبؤ بالانفجارات البركانية يعني أنه من المهم أن يكون لديك خطة إخلاء في حالة حدوث ثوران، ومعرفة ما يجب القيام به في حالة حدوث انفجار بركاني، والاستعداد لاحتمال تدفقات الحمم البركانية أو تيارات كثافة الحمم البركانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.