هل النرجسي يحب زوجته؟ ولماذا النرجسي بخيل على زوجته؟

Nora Hashem
2023-08-16T08:12:01+00:00
الحب عند الرجل
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab23 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

هل النرجسي يحب زوجته؟ أو أولاده؟ أو أمه؟ هل يحب الرجل النرجسي شيء غير ذاته؟ فالنرجسية تعني الأنانية المفرطة وحب النفس، والغرور والتعالي والشعور بالعظمة، فكيف يمكن التعامل مع زوج نرجسي؟ وهل يمكن استمرار الحياه معه؟ سوف نتطرق إلى كافة الإجابات عن تلك الأسئلة بشكل مفصل في السطور التالية.

هل النرجسي يحب زوجته؟
كيف انتقم من زوجي النرجسي؟

هل النرجسي يحب زوجته؟

الشخص النرجسي يقدس نفسه، ويجعلها فوق كل اعتبار حتى ولو على حساب أقرب الأشخاص إليه مثل زوجته وأولاده، فلا يعرف في الحب إلا حب الذات، وذلك لأن الأنانية صفة متأصله فيه بشكل دائم، والسؤال هنا هل النرجسي يحب زوجته؟

تجيب الكثير من السيدات عن هذا السؤال بإجابات مختلفة منها الموافقة بنعم فهو يحب زوجته بلا شك ولكنه لا يظهر ذلك، ومنهن من تجيب بالنفي، فهو شخص يعطي أولويته وحبه لذاته ولمصلحته الشخصية فقط، وإذا أحب الزوج النرجسي زوجته فأنه يحبها من باب الغَيْرَة المفرطة.

فالزوج النرجسي في البداية هو شخص دائمًا ما يتسبب في مشاكل مع زوجته ولا يهتم إلا بسعادته الشخصية فقط، فعندما تتعاملين مع شريك نرجسي فقد تتخذين قرار الطلاق يوماً ما، فهو شخص مخادع يبدو طبيعي في بداية العِلاقة ويتعامل بلطف، ولكنه لا يريد إلا الشعور بالاهتمام والمتعة، فقد أجمع خبراء تحليل النفس أن من الصعب بل والمستحيل التغيير في شخصية الزوج النرجسي.

ولكن في أغلب التوقعات، ليس من المرجح أن يكون الزوج النرجسي قادر على الحب الحقيقي، فهو يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية وليس مجهز لإظهار حبه ومشاعره، بل أنه يفتقد القدرة على تقدير زوجته والاعتراف بمكانتها في حياته، وسعادته الوحيدة في سعادة نفسه فقط.

علامات الزوج النرجسي

الزوج النرجسي لديه صفات فريدة يمكن تمييزها بسهولة ومن أبرزها ما يلي:

  • الأنانية: فهذه الصفة متأصله فيه، وتكون بدرجة مبالغ فيها فهو لا يحب الآخرين بل يكتفى بنفسه.
  • الإساءة: يتعمد الزوج النرجسي الإسارة إلى زوجته فهو يعتقد أنه بتلك الطريقة يفرض نفسه ومكانته، فلا يهتم بمشاعرها نهائيًا، بل أنه يسير وراء مقوله أنا ثم نفسي قم لا أحد، ويرجع السبب في ذلك إلى الصفة السابقة وهي الأنانية المفرطة التي تجعله يهين زوجته ويجرح مشاعرها وكرامتها دون أن يفكر في أثر كلماته عليها.
  • الفضولية الزائدة: يعاني الزوج النرجسي من فضولية مفرطة ومطلقة على الرغم من أنه دائمًا ما يحتفظ بأسراره لنفسه ولا يبوح بها حتى لزوجته.
  • الغيرة: يتصف الزوج النرجسي بأنه يغير بطريقة جنونية ولا يتحمل فكرة الاهتمام بالآخرين حتى ولو كانوا الأولاد.
  • أولوية المصلحة الشخصية: يميل الزوج النرجسي إلى إعطاء  الأولوية لمصلحته الشخصية على الكثير من المبادئ، فمن أكبر عيوب الزوج النرجسي أنه يظهر الاهتمام بالزوجة والأبناء أمام الناس فقط من أجل التفاخر بذاته.
  • تقلب المزاج: الزوج النرجسي شخص متقلب المزاج أحيانًا يكون سريع الغضب وأحيانًا قليل الصبر، وفي مرات أخرى يتواضع لا سيما أمام الناس.
  • عدم الاعتراف بعواطفه: لا يستطيع الزوج البوح بمشاعره بل أنه يميل إلى إخفائها وعدم البوح بها، لأنه يرى أن التعرف على المشاعر سواء السلبية أو الإيجابية يقلل من صورته المثالية أمام الآخرين.
  • الحساسية المفرطة من الانتقاد: يشعر الزوج النرجسي بالضيق من الانتقاد بشأن أي شيء من الزوجة.
  • امتلاك تفضيلات جنسية محددة: يمتلك الزوج النرجسي عادةً فكرةً واضحة عما يرغب به مع طريقة محددة لفعل ذلك دون القبول بأي تعديل عليه.
  • عدم تحمل المسئولية عن الأخطاء: لا يستطيع الشخص النرجسي الاعتراف بتحمل مسئولية خطأ ما، فهو دائماً ما يُلقي باللوم على الأشخاص من حوله.
  • فرض الرأي: الزوج النرجسي دائمًا ما يفرض رأيه على الآخرين دون تقبل أي اعتراض أو جدل، حتى ولو كان النقد بناء.

لماذا النرجسي بخيل على زوجته؟

البخل عند الرجل ورائه عوامل نفسية مؤكدة وكامنه، لا سيما عندما تكون اضطرابات نفسية مثل النرجسية، فنجد أن الزوج النرجسي بخيل على زوجته وأطفاله، سواء ماديًا أو عاطفيًا، على الرغم من أنه قادر على توفير مستوى معيشي أفضل للأسرة، ولكنه غير قادر على حب الآخرين وعلى العطاء، وعدم التمحور الدائم خول ذاته.

ولهذا بسبب ضعف قدرته وأنانيته المفرطة يكون شخص بخيل، وضعيف العاطفة، يحسب حساب المستقبل بشكل مبالغ، فلا ينفق إلا ما يراه ضروري، وكلما زادت مدخراته زادت وساوسه ومخاوفه، فهو دائمًا يريد أن يأخد ولا يعطي.

كيف انتقم من زوجي النرجسي؟

  • اتجهي لبناء علاقات اجتماعية مع الأصدقاء والأقارب وابتعدي عن التركيز عليه ووضعه في دائرة الضوء.
  • يمكنك ممارسة هوايات جديدة، وذلك لتعزيز الحياة الإيجابية التي افتقديها عند التواجد مع شخص نرجسي.
  • العمل من أجل تحقيق الذات سوف يساعدك على الارتقاء من شخصيتك أمام زوجك النرجسي عندما يراكِ ناجحة في مجالك عملك وأنه ليس وحده المميز والناجح.

هل النرجسي يحب أمه؟

كما ذكر سابقًا أن الشخص النرجسي لا يعرف إلا حب الذات والأنانية، فهو شخص أناني من الدرجة الأولى لا يحب سوى نفسه ولا يهمه مشاعر الآخرين، بل أنه يتعمد جرحهم دون، فهل الشخص النرجسي يحب أمه؟

أثارت الإجابة عن هذا السؤال الكثير من الجدل، فالبعض يقول أنه بالرغم من الصفات السوداوية التي تسطير على النرجسي إلا أنه من غير المعقول أنه يكره أمه، فلن يكون النرجسي بتلك الأنانية التي تمنعه من حب أمه، بل من الممكن أن يجد صعوبة في التعبير عن حبه وإظهاره إلا أنه بالتأكيد لديه مشاعر كامنة تجاه والدته بحكم الطبيعة والفطرة انغراس حب الأم داخله.

ولكنا يختلف البعض الآخر في الإجابة ويرون أن النرجسي لا يحب أمه، ويعود السبب في ذلك إلى المرض النفسي الذي يعاني منه منذ الطفولة وليست النرجسية، لا سيما إذا كانت الأم مهملة ولم تعطيه القدر الكافي من الحب والاهتمام والحنان في فترة طفولته، أو إذا تعرض للعقاب وأساليب العنف في تربيته، فمن الوارد هنا أن يكره أنه، ولا يشعر بالحب تجاهها.

هل النرجسي يحب أولاده؟

ليس من الطبيعي أن يكره الأب النرجسي أولاده، فلا يمكن لأي أب مهما كان قاسي المشاعر أنه يكره أبنائه ومهما كان السبب، ولكن تكمن الفكرة في أنه  لا يعبر عن مشاعره، أو أنه يقوم بتصرفات وأفعال تظهر لأولاده أنه لا يبادلهم مشاعر الحب والعاطفة، فالنرجسي هو رجل يحب ذاته ويقدسها، لذلك فهو لن يستطيع أن يعبر عن مشاعره.

وعلى هذا الأساس ينظر الأب النرجسي إلى أولاده  على أنهم مجرد ملكية يمكن استخدامه لتعزيز مصالحه الذاتية، ولهذا يكبر الأطفال الذين ينشأون على يد آباء نرجسيين وهم يشعرون بأنهم لن يتمكنوا من  إرضائهم و يتم التقليل من شأنهم باستمرار، لكن عندما يكبر الطفل ويصبح أقوى وأكثر ثقة بنفسه، هنا يرى الوالد النرجسي أن استقلال أبنائه يمثل خطر كبير عليه وقد يفقد السيطرة عليهم.

ولهذا يسعى الوالد النرجسي إلى تحطيم شعور الطفل بذاته، ويتم ذلك عن طريق عدة طرق مشهورة ، ومن أهمها   أن يبدأ الأب في إنشاء منافسات غير مفيدة، وقد يمكنه استخدام أسلوب اللوم والشعور بالذنب من التأثير على الطفل.

هل النرجسي بخيل؟

الشخص النرجسي بخيل ماديًا وعاطفيًا، فهو يبخل بمشاعره ولا يبوح بها للآخرين، فنجد أنه يحب ذاته أكثر من أي شيء آخر ويعطي لنفسه فقط الأولوية، والسعادة الحقيقية الوحيدة في حياته هي سعادة ذاته التي طالما يسعى للوصول إليها بشكل مستمر دون أن يمل.

فالشخص النرجسي متمحور حول نفسه وغير قادر على العطاء، فقط ينفق على نفسه ورغباته الكثير ويترك القليل لأسرته، وإذا كان زوج فسوف يكون بخيلاً وبخله نابعه من أنانيته المفرطة.

كيف تقهرين الرجل النرجسي؟

  • لا تركزي عليه واعتني بنفسك، فليس من وظيفتك إصلاحه وعلاجه.
  • استخدمي أسلوب التهديد في حالة استعدادك لذلك فهو لا يقبل أن يكون أحداً مستعداً عن التخلي عنه.
  • من أكثر الأمور التي تقهر الرجل النرجسي حذفه من كل مواقع التواصل الاجتماعي فيشعر بأنه ل يعني شيء لكِ.
  • التغيير في شكل الملابس والشعر وهذه التفاصيل من شأنها أن تظهرك بشكل أنيق وجذاب يجعل الرجل النرجسي يندم على فراقك.
  • ضعي حدود واضحة في التعامل معه ويمكنك أخذ موقف صارم بشأن تصرفاته.

تجربتي مع الزوج النرجسي

نجد الكثير من التجارب للسيدات مع أزواجهن ذوي الشخصية النرجسية ومن أمثلتها:

التجربة الأولي:

تحكي سيدة متزوجة منذ أربعة سنوات بعد قصة حب، ولكنها لم تكتشف وقتها أن هذه الشخصية نرجسية، ولم  تظهر لها أي معالم واضحة حتى الزواج، بغض النظر عن بع العيوب التي لم تلتفت لها واعتقدت أنها عيوب بسيطة من السهل تقويمها، ولكنها اكتشفت فيما بعد أن الأمر ليس بهذه السهولة، فقد فقد بدأ الأمر بالغطرسة والغرور إلى درجة العظمة، ولم تكن تعلم أنها  صفات الزوج النرجسي.

وطرحت مواقف غريبة لزوجها مثل كيف كان غاضب عندما أحرزت درجات أعلى منه في الجامعة، واستمرت المفاجأت والصدمات فكان دائمًا ما يقلل من رأيها ويسخر منها أمام الناس، كما كثرت المشاجرات بينهم بسبب عدم اهتمامه بها، وزيادة حبه لنفسه فقط وغطرسته، وباءت  كل محاولتها معه بالفشل حتى وصلا إلى طريق مسدود وهو الطلاق.

التجربة الثانية:

تقول أحدى المتزوجات أنها بدأت تجربتها منذ ثلاث سنوات، عندما تزوجت من شخص تحبه طوال فترة الجامعة، واستمرت قصة الحب هذه في فترة الخطوبة ما يقارب الخمس سنوات، وكان شخص مهذب وحنون، ودائمًا ما يوعدها بالحياة الجميلة والسعيدة، وعلى الرغم من أنها كانت على دراية ببعض العيوب في شخصيته لكنها فسرتها بأنها عيوب مقبولة.

فكان دائم ما ينظر لنفسه بصورة مختلفة تحتوي على نوع من العظمة والغرور، وكانت تعتقد أنها ثقة بالنفس، لم تفسرها بأنها نرجسية، وأنهت دراستها وتخرجت وكان تقديرها أعلى منه فلم يخفي نظره الغضب والحنق في عينيه، وبعد عقد الزواج كان الحياة مليئة بالشجار ودائمًا يسخر من رأيها، حتى عندما أنجنب طفلة لم يزداد الأمر إلا سوء فكان دائمًا يقوم بالتنظير على تربيتها ويراها أنها مهملة وتخطأ في كل شيء.

ولم تفلح كل الطرق في إصلاح ما بينيها وبين زوجها النرجسي، ولم يتغير شيء سوى للأسوأ وعزمت على الطلاق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.