ينشأ ضغط المائع عن قوة

Nora Hashem
اسالة وحلول
Nora Hashem21 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة

ينشأ ضغط المائع عن قوة

الإجابة هي: الجاذبية، الاحتكاك، الطفو.

ضغط السائل ناتج عن قوة. يشار إلى هذا الضغط باسم ضغط المائع ويستند إلى ظاهرتين – الجاذبية والاحتكاك. الجاذبية هي القوة التي تسحب الأشياء نحو مركز الأرض، بينما الاحتكاك هو القوة التي تقاوم الحركة بين جسمين. عندما يتحرك السائل، ينخفض ​​ضغطه. وذلك لأن جزيئات السوائل تتحرك بشكل أسرع، مما يؤدي إلى انخفاض في وزنها الإجمالي. من ناحية أخرى، عندما يكون السائل ثابتًا، يزداد ضغطه. وذلك لأن جزيئات السائل لا تتحرك، مما يؤدي إلى زيادة وزنها الإجمالي. وهكذا، فإن ضغط المائع الساكن ينتج عن قوة الجاذبية التي تؤثر على جزيئات السائل.

يتم إنشاء ضغط المائع بواسطة قوة، عادة ما تكون الجاذبية أو الاحتكاك. عندما تزداد سرعة السائل، ينخفض ​​الضغط. هذا لأن كمية القوة التي يخلقها السائل تتناسب طرديًا مع حجم منطقة المقطع العرضي للسائل. يُقاس الضغط بالباسكال أو باسكال (الرمز z بالعربية، p بالإنجليزية). على سبيل المثال، يستخدم جهاز قياس ضغط الدم مقياس ضغط الزئبق لقياس ضغط الإنسان مع بعض الإضافات، حيث يقوم الطبيب بلف الضمادة حول ذراع المريض. ينتج الضغط في السوائل الساكنة عن وزن السائل الذي يكون في جميع الاتجاهات وعموديًا على الجسم المغمور فيه وعلى جدران الحاوية الموضوعة.

يتم إنشاء ضغط المائع بواسطة القوة. هذه القوة ترجع أساسًا إلى الجاذبية، ولكن يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن الاحتكاك. عندما تزداد سرعة السائل، ينخفض ​​ضغطه. يتم التعبير عن الضغط على أنه القوة لكل وحدة مساحة ويتم قياسه بوحدة باسكال (Pa). في السوائل الساكنة، يتولد الضغط عن وزن السائل الذي يعمل في جميع الاتجاهات، عموديًا على الجسم المغمور فيه وعلى جدران الحاوية. يستخدم جهاز قياس ضغط الدم مقياس ضغط الزئبق لقياس الضغط البشري مع بعض الإضافات، حيث يقوم الطبيب بلف ضمادة حول ذراع المريض. ينشأ الطفو أيضًا من ضغط السائل الناتج عن القوة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.