أنواع الطيور وافضل أنواع الببغاء المتكلم

Nora Hashemالمُدقق اللغوي: admin2 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر

أنواع الطيور، الطيور من المخلوقات الجميلة التي تتميز بألوانها الجذابة وأحجامها الضئيلة التي تساعدها على الطيران، وسلوكياتها كالنظافة أو الرومانسية كطيور الحب وأنواعها الكثيرة التي تختلف في الفصائل والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في سطور هذا المقال.

أناوع الطيور - مدونة صدى الامة

نبذة عن الطيور

الطيور هي حيوانات فقارية تتميز بالجسم المغطي بالريش والقدرة على الطيران أو السباحة، وتتكاثر عن طريق وضع البيض في أعشاش، وتعيش في جيمع البيئات مثل الغابات أو الجبال أو الحقول أو المنازل أو على الشواطئ، وكل نوع منها له شكل وجسم ومنقار مميز.

أنواع الطيور

يمكن تقسيم أنواع الطيور إلى هذين النوعين:

طيور فوق رتبة قديمات الفك:

والتي تضم عدد قليل من الأنواع وتنقسم إلى خمس رتب وهم:

  • رتبة التناميات: وتتكون من47 نوع جميعها قادرة على الطيران ولديها ريش متطور.
  • رتبة الريفورمات: والتي تضم نوعين من الطيور يتميزان بريشهما الفضفاض، ويعيشا في أمريكا الجنوبية، وغير قادرين على الطيران.
  • رتبة النعاميات: تعد أكبر أنواع الطيور وهي غير قادرة على الطيران، ولكنها سريعة في الركض.
  • رتبة الشبنميات: تضم 4 أنواع من الطيور، غير قادرة على الطيران، وتستوطن قارة استراليا، وتنتمي إلى فصيلة الإيمو.
  • رتبة الكيويات: تتكون من 3 أنواع، وجميعهم غير قادرة على الطيران، ولهم ريش يشبه الشعر، وتوجد في نيوزيلندا.

طيور فوق رتبة حديثات الفك:

تتنمي جميع الطيور المهجنة حديثًا إلى فوق رتبة حديثات الفك، والتي تضم 24 رتبه ومن أهمها:

  • الدجاجيات: والتي تضم 258 نوع وتنتشر في جميع أنحاء العالم ومن أنواعها الشهيرة السمان والحجل والديك الرومي.
  • الإوزيات: يوجد منها 161 نوع، وتعيش معظمها في الماء ومن أنواعها: البط والإوز.
  • البطريقيات: تحتوي على 17 نوع وتعيش جميعها في المحيط الجنوبي باستثناء نوع واحد يعيش في المناطق الاستوائية، وتتصف بأنها تتكيف مع السباحة في الماء.
  • البجعيات: 67 نوع متواجد في المحيطات والمناطق الاستوائية المعتدلة، وتتميز بأقدمها الكاملة، حيث يوجد غشاء يربط أصابع القدم الأربعة ومن الأمثلة عليها: الغاق والبجع.
  • الجوارح: 240 نوع، وتتواجد في جميع دول العالم ومن أمثلتها العقاب والحدأة والنسور.
  • الصقريات: تتغذى الصقريات على اللحوم وتحتوي على 64 نوع متميزين بمخالبهم ومناقيرهم المعقوقة.
  • الزقزاقيات: تحتوي على أكثر من 300 نوع ومعظمهم طيور مائية مثل النورس والأوك.
  • الحماميات: تضم أكثر من 300 نوع تقريباً، وتتواجد في جميع أنحاء العالم، وتتغذى على البذور والفاكهة.
  • الببغاوات: تحتوي على 358 نوع تقريباً، معظمها ملون، والكثير منها يتغذى على الثمار والبذور، والقليل منها يتغذى على اللحوم.
  • البوميات: تتكون من 178 نوع، وتتواجد في جميع أنحاء العالم، لها رؤوس دائرية، تتميز بوجود العينين على مقدمة الرأس بدلاً من الجوانب.
  • النقاريات: تتكون من 410 أنواع تقريباً، وتتواجد في جميع أنحاء العالم وخصوصاً المناطق الاستوائية، ومن الأمثلة عليها نقار الخشب.
  • العصفوريات: تحتوي على ما يقارب 5700 نوع، أي ما يعادل نصف أنواع الطيور، ومن أهم الفصائل التي تنتمي لهذه الرتبة: الغربان، خاطفات الذباب، والبلابل.

أنواع الطيور المنزلية:

من بين الكثير من أنواع الطيور المنزلية المختلفة نقدم لكم أشهرها والأفضل للتربية:

طائر الحسون: من أجمل الطيور المنزلية التي تتميز بألوانها الجميلة وصوتها العذب وجسمها الصغير الذي يتراوح طوله بين 11 إلى 13 سم، ووزنه من 11 إلى 20 جرام، حيث يعتمد في غذائه على أنواع مختلفة من البذور مثل السمسم والذرة.

طائر البادجي: واحد من أشهر الأنواع التي يتم تربيتها في المنزل، وأفضل ما يميزها هو لونه الأخضر الجميل، كما أنه لديه القدرة على تقليد الكلمات مع التدريب، ويعتمد في غذائه على الشوفان والقمح والفواكه المجففه بالإضافة إلى الخضروات بجميع أنواعها.

طائر الكناري: من الطيور التي تشتهر بصوتها العذب والفريد وكأنه يعرزف مقاطع موسيقية، ولهذا من الأختيارات المفضلة بين أنواع الطيور المنزلية للتربية، ويشتهر باللونين الأصفر والبرتقالي، ويتراوح طوله ما بين 12 إلى 20 سنتيمتر، أما وزنه من 8 إلى 24 جرام، ويعتمد في غذائه على بذور الكتان والسمسم والشوك.

أنواع العصافير

عصافير البادجي الاسترالي:

وهذا النوع من العصافير هو الخيار الأمثل إذا كنت ترغب في تربية العصافير المنزلية، حيث يتميز بألوانه الجميلة وأحجامه المختلفة، وسرعه تكيفه، كما أن يلد بأعداد كبيرة في عملية التكاثر الواحدة بعد التزاوج.

عصافير الحب:

من أشهر أنواع العصافير التي تتميز بأنها تعيش كزوجين، وإذا انفصل أحدهما عن الآخر فربما يموت، فهي من الطيور التي تتسم بالرومانسية، كما أنها شائع تربيتها، ومن أهم سماتها النظافة فهي تحب الاستحمام وتقليم الأظافر، وتتغذى على أنواع مختلفة من الأعشاب والحبوب والبذور والفواكه.

وفيما يلي أمثلة على أشهر العصافير:

عصفور الكوكتيل:

من العصافير المميزة بالشكل الجذاب حيث يوجد عرف فوق رأسه، وذيله الطويل، وألوانه المختلفة مثل الرمادي والأحمر والأبيض، كما أن يمتلك معدل عالي من الذكاء، ويعتمد في غذائه على الخضروات مثل البرسيم والخس، ودوار الشمس.

عصفور الزبيرا:

يتميز عصفور الزيبرا بالحجم الصغير والألوان المختلفة مثل الرمادي في جسده، والأبيض والأسود في الرقبة وأسفل الذيل، ويعتمد في غذائه على أنواع مختلفة من الحبوب مثل: الدنيبه، والخضروات مثل: الخِيار، والجرجير.

عصفور الجاو:

وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة جاو في إندونيسيا والتي تعتبر موطنه الأصلي، ويطلق عليه أيضًا اسم طائر الأرز لأنه كثيراً ما يتواجد في حقول الأزر ليتغذى على حبوب الشعير، ويُعد من أفضل الخيارات في تربية العصافير المنزلية وذلك بسب سهولة تكفيه وسلوكه الهادئ.

أنواع الطيور المهاجرة

أولاً تصنف الطيور المهاجرة حسب هجرتها إلى أربع أنواع وهي:

  • الطيور المهاجرة لمسافات طويلة: وهي الطيور التي نتقل من دولة لأخرى مثل البط والبجع والإوز وطيور الذباب.
  • الطيور المهاجرة لمسافات قصيرة: هذه الطيور تهاجر بضع مئات من الأميال من عصافير الشجرة الأمريكية.
  • الطيور المهاجرة المقيمة: والتي ميل إلى الهجرة في فصل الشتاء من أجل الوصول إلى مكان دافئ والحصول على الطعام مثل الحمام والكاردينال.
    • الطيور المهاجرة غير المنتظمة: وهي طيور تهاجر هجرات غير منتظمة أما من أجل البحث عن الطعام أو التكاثر مثل طائر القيق الأزرق.

ومن أشهر الأمثلة عن الطيور المهاجرة.

طائرة السمان

السمان من الطيور البرية التي تندرج تحت رتبة الدجاجيات المتميزة بالطعم الشهي ولون اللحم الأبيض، ولكنه يمتلك القدرة على الطيران والهجرة إلى أماكن مختلفة، فنجد أن ينتشر في قارة أوروبا في فصل الصيف، ويهاجر إلى وسط وغرب أفريقيا في فصل الشتاء لأنه عادة ما يبحث عن المناطق المعتدلة في درجة الحرارة، ولكنه من أكثر أنواع الطيور البرية المُعرضة للانقراض بسبب عمليات الصيد.

السمان - مدونة صدى الامة

 

طائر الحباري:

 

أشهر أنواع الطيور البرية التي تقضي معظم حياتها في الهجرة من مكان ﻵخر بحثًا عن الطعام واحتياجاتها من المأكل والماء والظروف الملائمة للعيش، ويمتد موطنه الأصلي من المحيط الأطلنطي غربًا تحديداً في شبه الجزية العربية مثل جزر الكناري، ويمكن أيضًا أن نجده في كل من الدول العربية مثل مصر وينتشر في المغرب والجزائر، ويوجد حوالى 32 نوع من طائر الحباري ولكنه من الطيور المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر.

الحباري - مدونة صدى الامة

طائر الوز الكندي

أحد أنواع  الطيور البرية المهاجرة المعرضة للانقراض بسبب الهجوم عليه من الثعالب او تعرضه للافتراس من الدببه والنورس، وهذا الطائر يتبع التشكيلة الديناميكيا الهوائية التي تساعده على السفر لمسافات طويلة حيث يهاجر إلى المناطق الجنوبية في فصل الشتاء، يتميز بحجمه الضخم والرقبة الطويلة بعض الشيء، والرأس الأسود، أما لون جسمه فهو مرقش بين الرمادي والبني والأبيض، ويتغذى على العشب ويعد الذرة والفاصوليا وجبته المفضلة، كما يتغذى على السمك والحشرات صغيرة الحجم.

الوز الكندي - مدونة صدى الامة

أنواع الببغاء المتكلم

  • ببغاء اكليكتوس: يتميز بالسرعة في حفظ الكلام وترديده، إلا أنه ثرثار وصوته عالي، ولكن يمكن اعتباره رفيق جيد وأليف للإنسان وسرعان ما يعتاد عليه.
  • الببغاء الرمادي الأفريقي: يعتبر أذكي أنواع الببغاوات المتكلمة حيث يتميز بطلاقته في الكلام ونقط الألفاظ بوضوح، كما أنه بارع في ترديد الجمل الطويلة، تلك المميزات جعلت منه طائر غالي الثمن.
  • ببغاء التاج الأصفر: ينتمي إلى فصيلة الأمازون الأليفة التي لديها القدرة العالية على النطق، ويفضل الكثير تربيته منذ صغره وتدربيه على أن يكون مطيع وهادئه لأنه متقلب المزاج.
  • ببغاء المكاو: يتميز بحجمه الكبير وذكائه في التفكير، فيُقال أن معدل ذكائه يوازي طفل في عمر الأربع سنوات، كما أنه يتمتع بذاكرة قوية فلديه القدرة على تذكر أي معاملة سيئة يتعرض لها.
  • ببغاء الدرة المطوقة: يتميز هذا النوع بخصائص فريده عن البقية في الببغاوات المتكلمة، حيث لديه القدرة على تعلم الحيل والقيام بالحركات البهلوانية، ويمكن تدريبه على القيام بمهام مثل رن الجرس أو التقاط الأشياء.
  • ببغاء الأمازون ذو البقعة الصفراء: أفضل الببغاوات في فصيلة الأمازون حيث يتمتع بالقدرة على النطق وتقليد الأصوات، وترجع تسميته بذو البقعة الصفراء إلى لونه الأصفر ويصل عمره إلى سنتين، ومن أهم صفاته الذكاء وحب الغناء.

أنواع طيور الحب

طيور الحب تعد من الأنواع التي تندرج تحت طيور الزينة، التي تعيش في زوجين، وتتميز بألوانها الجاذبة والجميلة ومن أنواعها:

  • عصافير الحب فيشر: اكتُشف هذا النوع في القرن التاسع عشر، وموطنه قارة إفريقيا، يتميز بأنه يمتلك ظهراً، وصدراً، وأجنحةً باللون الأخضر.
  • عصافير الحب ليليان: تتميز عصافير الحب ليليان بلون جبهتها الحمراء، أو البرتقالية أعلى رأسها، ووجهها، ووصدرها العلوي وردي فاتح اللون، والذيل الأخضر، وتعيش في قارة أفريقيا، ولكنها في انخفاض مستمر.
  • عصافير الحب ذات الوجه الأحمر: تتميز بلونها البرتقالي، ومنقارها البني المحمر في نهاية الفك العلوي، والريش السفلي الأسود، ويبلغ طولها 15 سم ووزنه 43 جم، تعد قارة أفريقيا هي الموطن الأصلي له.

أنواع الطيور البرية

طائر الزقزاق:

واحد من الطيور البرية متوسطة الحجم التي تعيش في نصف الكرة الغربي، ويهاجر من مكان ﻵخر في مواسم مختلفة، وعادة ما يستخدم نظرة البحث في الحقول والشواطئ عن الطعام حيث يتغذى بشكل أساسي على الديدان والحشرات بأنواعها المختلفة.

طائر الكروان

أحد الطيور البرية المغردة، يتميز بأرجلة الطويلة ومنقاره المدبب وجسده الرفيع، وريشه البني المرقش، ويعتمد في غذائه على الديدان التي يفتش عنها في الأراضي الزراعية.

طائرة أبو الفصاد:

طائر أبو فصاد طائر بري  يتميز بشكله الجميل ولونه الأبيض المتميز، ومنقاره الأصفر، وأرجله الطويلة،  يعيش في أوروبا في فصل الشتاء وفي قارة أفريقيا في فصل الصيف، كما يوجد أعداد كبيرة مهاجرة منه في مصر، ويتميز أبو الفصاد بقدرته على العيش في أماكن رطبه ويتغذى على أنواع الحشرات والديدان واليرقات الصغيرة.

حمامة الحداد:

يُطلق عليها أيضًا اسم “حمامة المطر”، من أهم أنواع الحمام والطيور البرية الأكثر انتشارًا خاصة في أمريكا الشمالية، ولكنها تتعرض لعمليات الصيد الجائر فيُقتل منها أكثر من 20 مليون كل عام، ولهذا تُصنف من الطيور البرية المهددة بالانقراض، ومن المميز عنها أن الزوج الواحد منها يضع البيض ست مرات في السنة الواحدة ويتكاثر بأعداد كبيرة.

طائر الهدهد:

يتواجد طائر الهدهد في عدة مناطق بالعالم والتي تتفق جميعها في أنها معتدلة في درجة الحرارة، فهو من الطيور البرية الجميلة التي تتميز بريشها الملون، وطريقته الفريدة في الطيران والتي تميزه عن غيره من الطيور، ومن أكثر الطيور التي تهاجر  فلا يبقى في مكان واحد لفترة طويلة، ويعتمد في غذائه على الديدان والحشرات، ومن الجدير بالذكر أنه تم منع عمليات صيده نظراً لأنه يعوض عن المبيدات الحشرية في التخلص من الديدان في الأراضي الزراعية والغذاء عليها.

أشهر أنواع الطيور في العالم

فيما يلي أشهر أنواع الطيور التي تتواجد في العالم في مختلف الدول:

  • البوم: طائر ليلي، يتميز بالذكاء الحاد، ولكنه يربط البعض بينه وبين التشاؤم، ويتميز بحاسة بصر قوية، حيث يستطيع أن يدير  رأسه بزوايه تصل إلى 270 درجة، لانه حريص على مراقبه كل ما حوله؛ ولهذا يصعب خداعه، ويعتبر قناص من الدرجة الأولى.

البومة - مدونة صدى الامة

  • الغراب: طائر مزعج ولكنه ذكي، يستطيع تمييز الأشخاص من حوله وقادر على الوصول لفريسته، كما أنه سريع التعلم بشكل مذهل، يخلص لشريكه حياته بشكل يثير الإعجاب ويكره التعدد.الغراب - مدونة صدى الامة
  • الحمام: رمز للسلام، ويتميز بالإخلاص والقدرة على بذل جهد كبير في العمل، ولكنه يخشى المواجه والصراع لذلك يلجأ إلى الهرب خوفاً من المخاطرة.

الحمام - مدونة صدى الامة

  • الطاووس: من أكثر أنواع الطيور بهجة وإعجاب بالنفس بسبب ريشه الملون، فهو يحب لفت الانتباه إليه، ويثير الإعجاب به، حيث يحب أن يكون محط أنظار الجميع، ولكنه لا يقدر على الطيران إلا لمسافات قصيرة، ويعيش في مجموعات مكونة من زوجين إلى 5 أزواج.

الطاووس 2 - مدونة صدى الامة

  • الصقر: صياد ماهر، وأقوى أنواع الطيور، تتسم شخصيته بالحزم والجرأة، فهو يتجنب العواطف ويعرف دائمًا ماذا يريد.

الصقر - مدونة صدى الامة

أسماء الطيور فقط

  • عقاب الأرنب.
  • عقاب البادية.
  • عقاب بونلي.
  • العقاب المسير.
  • عقاب الحيات.
  • عقاب البحر أبيض الذيل.
  • الحميمق.
  • الحدأة السوداء.
  • الباشق.
  • مرزة البطائح.
  • مرزة الدجاج.
  • الشاهين.
  • الصقر الحر.
  • الهدهد.
  • البومة البيضاء.
  • العقاب الذهبي.
  • ملك العقبان.
  • اللقلق الأسود.
  • قنبرة الحقل.
  • هازجة القصب.
  • أبو قلنسوة.
  • الشحرور.
  • الدج المطوق.
  • العقعق أبو زريق.
  • القرقف الأزرق.
  • قنبرة البادية.
  • الببغاء ذو العرف.
  • الببغاء الأسترالي.
  • القطرس.
  • البجعة.
  • الأطْيش.
  • الطُّرغون.
  • الطائر الفأريّ.

أنواع طيور الزينة

تنقسم طيور الزينة إلى أنواع من فصائل مختلفة مثل:

  • الببغاء: يجمع الببغاء بين جمال الشكل والثقافة والذكاء، والشخصية المرحة والمستقلة، وسلوكه الاجتماعي، فهو كثير الحركة، ويراقب كل شيء، ويحاول أن يكسب ود الآخرين، إلا أنه كثير التقليد والثرثرة وتوجد منه أنواع كثيرة ومختلفة.
  • عصافير الزينة: يقوم الكثير من الناس بتربيتها لأنها من الطيور ذكية والاجتماعية التي سرعان ما تتكيف مع البشر وتحاول تقليد أصواتهم ولهذا يستمتعون بتربيتها خاصة عصافير البادجي الاسترالي.
  • الفيشر (عصافير الحب): من أنواع عضافير الزينة التي تتميز بالرومانسية والعيش زوجين ذكر وأنثى، يتمتع بألوانه الخلابة مثل اللون الأخضر الذي يغطي الجسم، واللون الأصفر والأحمر في الرقبة والوجه، ومن أهم سمات عصافير الحب أنها تهتم بالنظافة فتحب الاستحمام وتقليم الأظافر.

أنواع الطيور المائية

البجع:

من أنواع الطيور المائية المعرضة للانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر، وتلوث مصادر الغذاء، ويتميز  أنه يمتلك القدرة على الطيران بأجنحته الطويلة لمسافات مرتفعة تصل إلى 10 اﻵف قدمًا، يعتمد في غذائه على السلاحف والأسماك والقشريات، ويستخدم منقاره في عملية التنفس.

البطريق:

البطريق من الطيور المائية التي تفضل الاستقرار في المياه الباردة والمالحة، يتميز بمنقار وأرجله ذات اللون الأصفر، ويعتمد في غذائه على الحيوانات البحرية والأسماك صغيرة الحجم، ولا يستطع الطيران ولا يمتلك أجنحة، ولكنه له زعانف مثل السمك، ويحمل ريشه اللون الأبيض في منطقة البطن، والأسود في الظهر والأرداف.

أوز كندا:

يتميز أوز كندا بمظهره الشبيه بالبط، حيث يحمل اللون الرمادي والأسود، ويتوفر منه سبع ألوان، ويتكاثر الاوز الكندي في شمال الولايات المتحدة الأمريكية، كما يوجد أعداد منه في الصين واليابان.

الشهرمان:

من أصغر الطيور المائية تحديداً في عائلة البط، يتمتع بمنقاره الصغير، وجسده الذي يشبه الأوز، وقوائمه الطويلة، ووقفته المنتصبة.

أغرب أنواع الطيور

يعيش على كوكب الأرض أكثرمن 19 الآف نوع من الطيور، وبعض منهم يمكن تصنيفها بأنها ذات شكل غريب مقارنة بالأنواع الأخرى وفيما يلي أهم الأمثلة على أغرب أنواع الطيور:

  • طائر أبو مركوب: طائر ضخم غريب المظهر، يتميز بمنقاره الكبير مقارنه بحجمه والذي يشبه نوعا ما الحداء.
  • فرقاطة: طائر اسود يمتلك حقيبة حمراء سوداء مصنوعة من الجلد، والتي تنتفخ لأكبر قدر ممكن كنوع من طقوس التزواج، ومن الجدير بالذكر أن الذكور وحدهم من يمتلكون هذه الحقيبة دون الإناث.
  • الكيوي: له سلوكيات وخصائص شبيه بالثدييات، وهي طيور يعيش حصرا في نيوزيلندا ، يتمتع بشكل غريب نوعا ما ، خاصة المنقار ، وهذا الطائر يعرف بوضعه اكبر بيضة في عالم الطيور مقارنة بجسمه، إذا تزن البيضة نصف حجمه تقريبًا.
  • كاكابو: يعد كل شيء في هذا الطائر غريب بدءاً من شكله وسلوكه وعادته التي يمارسها أثناء التزواج، ويصنف من ضمن فصيلة الببغاوات، ولكنه غير مألوف وذلك بسبب وزنه الثقيله وريشه الأخضر المائل إلى الصفار والمبقع بالبني والرمادي ومن أغرب صفاته أنه لا يتزوج إلا ثلاث مرات كل عشر سنوات تقريبًا.
  • ديك الأنذير الصخري: يعطي القرص الكبير علي قمة الديك الإنديزي الذكر مظهرًا مختلفًا تمامًا، بالإضافة إلى لونه البرتقالي المشرق حول الرقبة والصدر، وجسمه الأسود وأجنحته الرمادية، ويعيش هذا الطائر في المقام الأول داخل جبال الأنديز
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.