أنواع الطيور في العالم واسماء الطيور بالصور

Alaa Suliman
2023-08-16T09:11:45+00:00
انواع الطيور
Alaa Sulimanالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أنواع الطيور في العالم، متعددة للغاية وكل طائر منهم له صفات ومميزات يمتلكها تختلف عن الآخر وسنقوم في هذا الموضوع بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا هذا المقال.

أنواع الطيور في العالم
أنواع الطيور في العالم

أنواع الطيور في العالم

أنواع الطيور في العالم متعددة وسنقوم بذكر أشهر أنواع الطيور تابعوا معنا الآتي:

المكاو الياقوتي

يصل طول هذا الببغاء حوالي 100 سم وحجمه ويعد من اكبر الببغاوات بين أنواع الببغاوات في العالم ويستوطن في المناطق شبة المفتوحة والأراضي العشبية في السافانا الذي تتواجد في شمال البرازيل وفي الآونة الأخيرة قلل عدد تلك الأنواع بكثرة وفي الوقت الحالي يوجد أقل من 5000 ببغاء مكاو في العالم.

البطة الخشبية

تعد من الطيور التي تعيش في الماء وتمتلك ألون جذابة للغاية الطائر الذكر له رأس مزخرفة بلون اخضر أرجواني ولكن بطونهم لونها أبيض والصدر لونه أحمر غامق أما بالنسبة للعنق يوجد بها خطوط بيضاء اللون رفيعة ولكن الإناث من هذا النوع لا يمتلكون أولان مثل الذكور لكن لديهم رأس لونها رمادي وبني والبطن لونها أبيض ويستوطن هذا النوع في المستنقعات الحارة والجداول في أمريكا الشمالية.

طائر البوهيمي

هو طائر يتميز بتغريده المتميز وحجمه متوسط ولونه بني رمادي والأجنحة التي يمتلكها حوافها لونها أبيض وأصفر ويعد من أجمل الطيور الموجودة في العالم ويستوطن طائر البوهيمي في غابة شمالية قي جميع مناطق أمريكا الشمالية وأوراسيا أغلبهم في ألاسكا وكندا ويتميز هذا الطائر بقيامه بالهجرة عندما يأتي فصل الشتاء إلى المناطق الشمالية الغربية من الولايات المتحدة غما بالنسبة لنظامها الغذائي فهذا النوع يتغذى على الحشرات والتوت.

اسماء الطيور بالصور

طائر الحسون
طائر الحسون
طائر الزقاق
طائر الزقزاق

أنواع الطيور البرية

طائر القيق الأزرق وهذا الطائر يعد من اجمل وأذكر الطيور التي تتواجد في العالم ويتواجد بكثرة في غابات شرق ووسط أمريكا الشمالية ويتمتع هذا النوع بامتلاكه ريش حميل ملون باللون الأزرق والأبيض والأسود ومن أكثر الأمور التي يتميز بها امتلاكه تغريدات صاخبة مثل جاي جاي ويستطيع أيضاً القيام بتقليد تغريدات باقي الطيور.

طائر الزقزاق هو أحد أنواع عصافير الدول الأمريكية ويتميز بانه وديع يتمكن من العيش مع الإنسان ويعتمد هذا الطائر في غذائه على الأعشاب ويقوم بتناول السوس والحشرات النطاطة أيضاً.

نقار الخشب من اشهر الطيور البرية التي تقوم بنقر الأشجار بسرعة عالية ويصل طول هذا الطائر بين 30 غلى 50 سم والمسافة بين جناحيه ما بين 66 سم إلى 75 سم ويصل وزنه بين 250 إلى 350 جرام ويستطيع نقار الخشب العيش في جميع أنحاء العالم ولكن ماعدا استراليا وغينيا الجديدة ونيوزيلندا ومدغشقر والمناطق القطبية الجنوبية ويميز هذا النوع بامتلاكه عضلات قوية توجد في عنقه وأرجله قصيرة وقوية للغاية على عكس غيره من الطيور التي تمتلك أرجل رفيعة وقدميه توجد بنها أربع أصابع اثنان في القدمة واثنان في المؤخرة لكي يتمكن من التعلق بالأشجار بكل سهولة.

أنواع الطيور الكبيرة

أنواع الطيور الكبيرة متعددة وسنقوم بتوضيح ذلك بالتفصيل تابعوا معنا الآتي:

  • نسر هاربي يعد من أكبر الطيور الجارحة وطول جناحه يصل إلى 2 متر على الرغم من أنه لا يعد أكبر نسر في العالم ويمتلك مخالب قوية للغاية فمن الممكن أن يقوم بكسر ذراع الأنسان ويقوم باستخدام مخالبه لكي تمكن من العثور على الكسلان والقرود والطيور الآخرى.
  • بومة النسر الأوراسي ويصل طول جناح إلى 2 متر ويتم العثور عليها في كافة أنحاء أوروبا وآسيا وفي الجبال والغابات كما أنها بومة كبيرة للغاية وتتمتع بامتلاكها خصلات أذن بارزة وتتمتع بالمخالب القوية من الريش وبسبب ذلك تعد من أقوى البوم في العالم وهي تقوم أيضاً باصطياد العديد من الثديات الصغيرة والزواحف والأسماك.
  • النسر العسكري يعد من أكبر الطيور الجارحة لان طول جناح يبلغ حوالي 2.5 متر كما أنه يعد من الطيور القوية لأنه يستطيع ضرب رجل بالغ من قدميه وتم العثور عي هذا النوع في أفريقيا وخاصةً في جنوب الصحراء الكبرى في المناطق المفتوحة وشبة المفتوحة من السنغال إلى الصومال.
  • كوندور الكاليفورني يصل حجمه إلى 3 أمتار ويعد كوندور الكاليفورني ذو الرأس الأصلع صغير قليلاً من كوندور الأنديز ويربط البجع الأبيض الأمريكي بأكبر جناحي أي طائر موجود في الولايات المتحدة ولا يقوم ببناء أعشاش ولكنه يقوم بالبحث طول الوقت عن أماكن تعشيش جاهزة في كفوف الجرف او شقوق الصخور او تجاويف الخشب الأحمر وبالنسبة لنظامه الغذائي فهو يتغذى من الجيف على غرار الغزلان والماشية والأغنام والأرانب ويعيش هذا النوع حوالي 50 سنة في البرية ويستطيع التنقل باستمرار والذهاب لأسبوعين دون تناول أي طعام.

أجمل أنواع الطيور في العالم

  1. من أجمل أنواع الطيور في العالم الفلامينغو لأنه من أكثر الطيور المائية شهرة تقريباً ويتمتع بامتلاك ريشه اللون الأحمر البنفسجي ويوجد منه في العالم حوالي ستة أنواع ويستطيع العيش في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
  2. الطاووس هو أسم الطائر الذكر من عائلة الطاووس ويتميز هذا النوع بان ريشه ملون أما ذيله قزحي الألوان ويوجد منه ثلاث أنواع وهي العائلة الهندية والكونغو والخضراء.
  3. الطوقان يتميز هذا النوع بامتلاكه منقار جذاب للغاية وحجمه كبير أيضاً يبلغ طوله حوالي 20 سنتيمتر بالإضافة إلى تمتعه بالألوان الجميلة وتختلف ألوانه بين اللون الأخضر والأحمر والأصفر.

أنواع الطيور الصغيرة

  1. طيور فردين تعد من أصغر الطيور الموجودة في العالم ويتواجد في أفريقيا إلى جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك وهذا الطائر ينتمي إلى العصافير الصفارية أو طيور بندولين ويبلغ طوله حوالي 4.5 بوصات ويحتل المركز الثاني في الصغر لأنه يسبقه البوشيت الأمريكي الذي يصل طوله إلى 4.3 بوصة في رتبة العصافير داخل القارة الأمريكية.
  2. الكوردون الأزرق أحمر الخدين هذا الطائر ملون وهو نوع من أنواع طيور الحسون الأفريقية مع الريش الأزرق السماوي ويتميز ذكر الكوردون بامتلاكه بقعة لونها أحمر على خدوده فيظهر دائماً وكأنه خجول ويبلغ طوله تقريباً خمس بوصات ويصل حجمه إلى 10 جرام في المتوسط.

أشهر أنواع الطيور في العالم

  1. من أشهر أنواع الطيور في العالم الغراب قد يظن البعض أن هذا الطائر مزعج لكنه في الواقع يعد من أذكى الطيور في العالم فله القدرة على التمييز بين الأشخاص من حوله، كما أنه يستطيع استخدام الأدوات البسيطة لكي يتمكن من الحصول على كل الأشياء التي يريدها وهو يستطيع التعلم بكل سهولة.
  2. الحمام من المتعارف عليه أنه رمز للسلام فهو يتمتع بالهدوء ويفضل دائماً العمل في مجموعات ويتميز بالأخلاص وقيامه ببذل الكثير من الجهد في عمله ولكنهم لا يحبون المواجهات والصراعات ويخافون من ذلك، وبسبب ذلك دائماً يلجأون إلى الهروب.

اغرب انواع الطيور

  1. يعد أبو مركوب من أغرب الطيور الموجودة في العالم وهو طائر ضخم ومظهره ليس مألوف ومنقاره كبير للغاية أيضاً.
  2. فرقاطة هو طائر لونه اسود ويمتلك حقيبة لونها أحمر وأسود مصنوعة من الجلد ويقوم هذا النوع بشكل تنتفخ لأكبر قدر ممكن ولكن الذكور فقط هم الذين يمتلكون تلك الحقيبة ويستعملنها لجذب الإناث.

اندر انواع الطيور في العالم

ببغاء الكاكابو يعد من أندر أنواع الطيور الموجودة في العالم ويسمى أيضاً ببغاء البومة ويتميز بطول عمره فهو يعيش من 60 إلى 100 سنة ويستوطن هذا الطائر في نيوزلندا ويتميز هذا الطائر بامتلاكه ريش ناعم ولكنه لا يتمكن من الطيران ولكن يستخدم أجنحته لتحقيق التوازن فقط ويواجه هذا النوع الطيور المفترسة كالنسور ولكنهم يتمكنون من اصطياده ولكنه لديه حاسة شم قوية يستخدمها لكي يتمكن من الإمساك بفريسته.

تصنيف الطّيور في علم الأحياء

اعتمد أغلب علماء الأحياء في مرحلة التصنيفيّة على شكل الطيور ومظهرها، وتم تقسيمها إلى أنواع عدّة، بما في ذلك الاعتماد على خصائص الريش ، على سبيل المثال : اختلاف أنواعه ومظهره، كما أنهم اعتمدوا أيضاً على شكل المناقير والساقين، ودورهما في الحصول على الطعام ، بالإضافة إلى طريقة تصرف الطائر ، وهيئة الجمجمة ، وتواجد بعض العضلات في منطقة الفخذ ، أو عدم وجودها، ولكن في الوقت الحاليّ فإنّ تطور دراسة الحمض النووي المتتالية المعقدة قد وفرت أساليب وطرق متطوّرةً جديدة ؛ تساعد في على دراسة العلاقات التطورية والوراثية بين جميع أنواع الطيور ، وتقسيمها إلى مجموعاتٍ مبنية عليها.
يرى بعض العلماء أن بعض زواحف ما قبل التاريخ كانت تقفز أو تنزلق من شجرة إلى أخرى، وأن حراشف الزواحف قد تحولت على مر ملايين السنين إلى ريش، الطيور هي الحيوانات الوحيدة ذات الريش، الذي يبقي الطير دافئا حتى في درجات حرارة دون الصفر، كما يجعل الطيران ممكناً.


رتب طائفة الطيور الـ 28

• 1 – النّعاميات الإفريقيّة: طيور كبيرة لا تطير، بقي منها نوع واحد؛ النعامة الأمريكية.
• 2 – الرّيات (النّعاميّات الأمريكيّة): نوعان من طيور أمريكا الجنوبية التي لا تطير : الرّيّة.
• 3- الشّبْنميّات (النعاميّات الأستراليّة) : طيور ضخمة لا تطير، تعيش في أستراليا ونيوغينيا؛ الشّبنم، الأمو.
• 4- اللاجناحيّات: طيور ليليّة النشاط لا تطير، تعيش في نيوزيلندا: الكِيوي
• 5- الرّواكض (الرّنْقوتيّات): طيور أرضيّة ضعيفة الطيران تعيش في أمريكا الجنوبية والوسطى؛ الثنام.
• 6- الوُتيْديات (الوتديّات): طيور سابحة لا تطير، وهي ذات وقفة منتصبة: البطريق.
• 7 – الغوّاصيّات : طيور غوّاصة ذات أقدام كفّية تعيش في آسيا وأمريكا وأوروبا: الغوّاص، الغوّاص السامك.
• 8 – قفوايّات الأرجل (الغطاسيّات): طيور غوّاصة ذات أصابع طويلة ذات فصوص شبيهة بالرّفراف: الغطّاس.
• 9 – النّوْئيّات : طيور محيطات ذات أنوف أنبوبيّة: طائر النّوء، جلّم الماء، القطرس
• 10 – البجعيّات: طيور ذات أقدام كفيّة كليّا ومنقار ذو جیب شبكيّ؛ البجعة، الغاق، الأطْيش.
• 11 – اللّقلقيّات: طیور شاطئيّة طويلة الأقدام؛ مالك الحزين، ابن الماء، اللّقلق، أبو ملعقة، أبو منجل (الحارس).
• 12- الإوزيّات: طیور مائية؛ البطة، الإوزّة، التّم، الصيّاح.
• 13 – الصّقريات (الطيور الجارحة): طيور افتراس العُقاب، الصقر الجرّاح• 14- الدجاجيّات: طيور شبيهة بالدواجن، السُّماني، الدجاج، الطاووس، التّدرُج، الديك الروميّ.
• 15 – الكركيّات: طیور سبخيّة وطيور بريّة: التّفْلق، الغُرْنوق (الكركيّ)، الغُرّة، دجاجة الماء، الحُباری، المبوّق.
• 16- الزّقْزاقيّات: طیور شاطئيّة وطيور مائيّة؛ النّوْرس، زمّار الرّمل، الزّقْزاق، الكروان، الخرْشنة، صائد المحار، الأوْك.
• 17 – التطويّات (الغضفيّات): طيور متوسّطة الأحجام ذات أجنحة طويلة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.