أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين وكيفية العناية بأفضل أنواع الطيور للمبتدئين؟

Nora Hashem
2023-08-16T09:11:53+00:00
انواع الطيور
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين، الببغاء من الطيور الأليفة التي يحب الكثير تربيتها في المنزل، وفي هذا المقال نهتم بمساعدة المبتدئين التعرف على أفضل أنواع الببغاوات ومواصفاتها وكذلك أسعارها بالإضافة إلى كيفية العناية بها لاتخاذ قرار الشراء.

أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين
أفضل أنواع الطيور الأليفة للمبتدئين

أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين

البَبّغاء المُتَيَّم

من أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين ويُعرف بطائر الحب، ولكن يجب الحصول على زوج منه  فهو مشهور برفقتها وبأنه لا ينفصل عن رفيقه وإذا انفصل يحزن بشده ويكون أكثر عرضه للإصابة بالأمراض والموت.

 - مدونة صدى الامة

ببغاء الكوكتيل:

هذا العضو مشهور في عائلة الببغاوات، ومستوطن في أستراليا، ومن المعروف عنه أنه من أسهل أنواع الببغاوات التي يمكن تربيتها في المنزل للمبتدئين، خاصة المهتمين بالتكاثر، والأكثر شيوعاً من ببغاء الكوكتيل لدى مالكي الطيور هو الصنف الرمادي لأنه يسهل ترويضه.

 - مدونة صدى الامة

ببغاء البراكيت أو الدراء:

من أشهر أنواع الببغاوات الأليفة للمبتدئين، فهو مرح وجميل وله شخصية مختلفة، صغير الحجم ولا يحدث فوضى في الأثاث أو يدمر ألعابه بسرعة، كما أنه من الطيور الاجتماعية التي تكون صداقات سريعة مع مالكيها، فهو يحب اللعب والتنقل وممارسة الرياضة.

 - مدونة صدى الامة

ببغاء رأس الصقر:

من أجمل أنواع الببغاوات القادمة من غابات الأمازون، إلا أنها معروفة بسكنها في العديد من بلدان أمريكا الجنوبية، ويُعرف باسم ببغاء المروحة الحمراء، ويتميز هذا الببغاء بظلاله الجميلة من اللونين الرمادي والأخضر، ولكنه  يكتسب سمعته السيئة بسبب خصلة الريش الأحمر التي تشبه الصقر على رأسه.

 الصقر - مدونة صدى الامة

أفضل أنواع الطيور الأليفة للمبتدئين

طيور الحب:

طيور الحب أحد أنواع الببغاوات الأليفة وسميت بطيور الحب لأنها تعيش كزوجين ذكر وأنثى، ولا يمكن لأحد الطرفين العيش بدون الآخر مثل الببغاء المتيم ، وتتميز بأنها سهلة الاقتناء والتربية في المنزل مما يجعل هذا النوع مناسب للأطفال حيث يسهل تدريبه، ومن أشهرها طيور الفيشر.

طيور البادجي:

يُطلق عليها اسم طيور الباراكيت، وتصنف كأحد أنواع الطيور الأليفة ذات الحجم الصغير، وتتميز بألوانها الزاهية والجميلة، كما أنها من الطيور سهل تربيتها واقتنائها في المنزل وذلك نظراً لحجمها الصغير، كما أنها مميزة بقدرتها على التفاعل مع الأطفال، والقابلية في تعلم الكلمات والتقليد والمحاكاة، وتنتهج سلوك لطيف تجاه مربيها.

ومن الممكن تقدم الطعام لطيور البادجي بواسطه اليد، ولكن نظراً لحساسية تلك الطيور ينبغي على المربي الحرص وتوعية الأطفال بالطريقة المثلى للتعامل معها، واتباع نظام غذائي صحي يقوم في أساسه على الخضروات والفاكهة وأنواع معينة من البذور.

طائر الحسون:

يأتي طائر الحسون على قمة القائمة الخاصة بأنواع الطيور الأليفة للأطفال والمبتدئين، وذلك نظراً لسهولة تربيته والرعاية بها، بالإضافة إلى مظهره الجميل، كما أنه من الطيور المغردة التي تحب الأطفال المرح واللعب معها، ولكن هناك بعد القواعد في التعامل معه مثل:

  • تحنب التعامل باليد بسبب حساسيته الكبيرة.
  • لا يُنصح بإخراج طائر الحسون من القفص الخاص به، حتى لا يحدث أي ضرر له.
  • تدريب الأطفال بشكل جيد على كيفية التعامل برفق مع هذا النوع.

الحوريات:

هي طيور تحتاج إلى التعامل بلطف وموده، وتعد رفيق ممتاز لصاحبها، كما أنها تتميز بالذكاء، فيمكنها القيام بالكثير من الأمور التي تلفت الانتباه، وليس من الصعب عليها تعلم إصدار أصوات متنوعة.

العناية بأفضل أنواع الطيور للمبتدئين

تحتاج جميع الطيور إلى عناية والتزام متمثل في التنظيف وإحضار الطعام والتدريب وفيما يلي أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند اقتناء المبتدئين للطيور:

  • مكان عيش الطيور:

تحتاج الطيور إلى قفص ليكون مسكن لها، وتتوجد أقفاص مختلفة الأحجام والأشكال في الأسواق، ولكن عند شرائك يجب أن تختار قفص مناسب من حيث الحجم حتى يستطيع الطائر فرد جناحيه، كما ينبغي أيضًا شراء قفل صغير لباب القفص، لتجنب هروبه.

كما يُفضل وضع القفص في مكان هادئ وفي مكان تصل إليه أشعه الشمس للتدفئه وأن يكون بعيد عن منافذ الهواء الشديدة، ويُنصح بإبعاده عن أي أواني من التيفال التي تتعرض للحرارة وتقوم بإخراج بخار محمل بمادة تتسبب في اختناق الطيور وموتها.

  • العناية بصحة الطيور:

العناية بصحة الببغاء وذلك بتنظيف القفص يمواد معقمة بشكل دوري على الأقل أسبوعيًا للتخلص من بواقي الطعام والفضلات ليكون آمن صحيًا، ووضع واعيد دورية لزيارة الطبيب البطري لتجتب أي مشاكل صحية مثل صعوبة التنفس، التقرحات والتشوهات في المنقار، مضغ الببغاء ونتفه لريشه، أو التغير في شكل البراز، وفقدان الشهية.

  • الأغذية المناسبة للطيور:

غذاء الطائر أمر مهم ويجب أن يكون متوازن ومتكامل ولهذا يجب الحرص على أن يحتوي على أنواع مختلفة مثل الفواكه والخضروات والبذور، ومن الجدير بالذكر أن أنواع الطعام القابلة للمضع أفضل في التغذية وذلك لأنها تساعد في الحفاظ على صحة المنقار ويمكنك أيضًا شراء أنواع من العلف المخصص من المتاجر المتخصصة في بيعها خاصة وأنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة.

أفضل أنواع الببغاوات المتكلمة

  • ببغاء المكاو:

يُقال أن معدل ذكائه في التفكير يوازي طفل في عمر الأربع سنوات، حيث يتمتع بذاكرة قوية فلديه القدرة على تذكر أي معاملة سيئة يتعرض لها، كما أنه يتميز بحجمه الكبير، وألوانه الكثيرة وتتعدد أنواعه، كما أنه يتميز بصوته المرتفع بقدر حجمه، ويمكن تعليم الببغاء التحدث وقد يميلون أيضًا إلى الصفير أو تقليد الأصوات.

  • ببغاء التاج الأصفر:

ببغاء التاج الأصفر الأمازوني، هو نوع من طيور الببغاء المتكلمة، يسكن المناطق الاستوائية في بنما وأمريكا الجنوبية، ويفضل الكثير تربيته منذ صغره وتدربيه على أن يكون مطيع وهادئه لأنه متقلب المزاج، وينتمي إلى فصيلة الأمازون الأليفة التي لديها القدرة العالية على النطق والتواصل.

وهذا الطائر ذكي جداً، يشبه عصافير الزيبرا، وينصح الخبراء بتربيته بسبب قدرته على التحدث فهو ينمي السلوكيات الاجتماعية، فيمكن لببغاء التاج الأصفر تطوير مفردات ضخمة وتكرار الجمل المعقدة بصوت واضح وعالي.

  • ببغاء اكليكتوس:

يُصنف ببغاء اكليكتوس بأنه أحد أجمل أنواع الببغاوات التي تتميز بألوانها الجذابة، ويعتبر من طيور الزينة، ويمكن اعتباره رفيق جيد وأليف للإنسان وسرعان ما يعتاد عليه، كما أنه يتميز بالسرعة في حفظ الكلام وترديده، إلا أنه ثرثار وصوته عالي.

  • ببغاء الأمازون ذو الجبهة السماوية:

يشتهر هذا الببغاء بأنه ببغاء ناطق، ويتعلم بشكل جيد خلال شهرين فقط، كما أنه يتقن الحركات ويقلد الصوت البشري وأصوات أخرى مثل الصفير والضحك والمواء، وينفرد هذا الببغاء بعمره الطويل الذي يصل إلى 100 عام، ويعد الذكر في هذا النوع أكثر عداوة من الأنثي.

  • ببغاء الدرة المطوقة:

أو كما يسمى ببغاء الدرة الهندي، أحد أنواع الببغاوات الشهيرة بجمالها الأخاذ وتعدد طفراتها وألوانها مثل الأخضر، كما يتميز هذا النوع بخصائص فريده عن البقية في الببغاوات المتكلمة، حيث لديه القدرة على تعلم وحفظ العديد من الكلمات وممارسة الحيل والقيام بالحركات البهلوانية، ويمكن تدريبه على القيام بمهام مثل رن الجرس أو التقاط الأشياء.

  • الببغاء الرمادي الأفريقي:

واحد من الببغاوات التي تعيش في موطنها في أفريقا، وله ثلاث سلالات فرعية، يعتبر من أذكي أنواع الببغاوات المتكلمة حيث يتميز بطلاقته في الكلام ونقط الألفاظ بوضوح، فهو أفضل متحدث وبارع في ترديد الجمل الطويلة، وذكي للغاية واجتماعي ومستقل، تلك المميزات جعلت منه طائر غالي الثمن

أغلى أنواع الببغاء

يتوقف سعر الببغاء على عدة عوامل منها: العمر، القدرة على الكلام، المهارة والنشاط، كافة تلك الأمور ترفع من سعر الببغاء، وفيما يلي أغلى أنواع الببغاوات:

  • ببغاء النخيل الأسود: يتراوح سعره بين 15.000 إلى 20.000 دولار أمريكي.
  • مكاو ياقوتي: سعره يبدأ من 8.000 إلى 15.000 دولار أمريكي، ويعد هذا الببغاء أكبر الأنواع في الحجم على الإطلاق حيث يصل طوله إلى متر كامل، ويزيد وزنه عن 3.5كيلو جرام، ويعود الموطن الأصلي له إلى وسط وشرق أمريكا الجنوبية، وهو مهدد بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر لارتفاع ثمنه.
  • الببغاء الأزرق: يصل ما بين 7000 حتى 14000 دولار.
  • كاكاتو زهري: السعر بين 5000 إلى 10000 دولار أمريكي.
  • مكاو قرمزي: سعره بين 3000 و 4000 دولار.
  • ببغاء جالا: يتراوح سعره من 2500 دولار إلى 3500 دولار أمريكي.
  • الببغاء الرمادي الأفريقي: سعره يتراوح من 1000 إلى 4000 دولار أمريكي.
  • ببغاء الأمازون ذو التاج الأصفر: يتراوح سعره ما بين 1200 حتى 2500 دولار وذلك حسب حالته وعمره والمكان الذي يعيش فيه.

أفضل أنواع الببغاء الأخضر

ببغاء الأمازون:

أفضل أنواع الببغاء الأخضر، متوسط الحجم، يتمتع بشعبية كبيرة، وذلك لشخصيته المختلفة وسهولة التعامل معه، فهو محبوب وودود، ولكنه يحتاج إلى منحه الرعاية والاهتمام الكافي وتوفيرالكثير من الوقت للعب معه، حتة لا يشعر بالملل، كما يجب حماية صحه ببغاء الأمازون لأنه يأكل كثير وقد يُصاب بالسمنة، ولهذا  يجب أن يكون نظامه الغذائي من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر.

  • ببغاء الباراكيت الأخضر:

طائر ذو لون أخضر يمتلك ذيل مدبب الشكل ويتواجد بشكل أساسي في المكسيك ويفضل العيش في الغابات في مجموعات صغيرة، ويتغذى على البذور والفواكه.

  • الببغاء المتيم:

ببغاء صغير الحجم لونه أخضر ويمتلك ذيل قصير وجسم ممتلئ بعض الشيء، وعادة ما يفضل العيش في البرية في شكل قطعان ويتغذى على الفواكه والأعشاب والخضروات، وتعتبر قارة أفريقيا هي الموطن الأصلي له.

  • الببغاء السنغالي:

ببغاء ممتلئ الرأس ذو عيون صفراء وجسم صغير وريش أخصر غامق مع فم أخضر، وغالباً ما يصدر أصوات مثل الصفير أو القرقرة، ويعود موطنه الأصلي إلى قارة أفريقيا بسبب حبه للطبيعة، كما يتميز بسعره المنخفض.

  • ببغاء الدرة:

هو ببغاء صغير الحجم يتراوح طوله من 18 إلى 20 سم، ووزنه من 22 إلى 32 غم كما أنه يمتلك لون مزيج من الأخضر والأصفر، ويعتمد في غذائه على الحبوب والفواكه والذي يعيش في البرية يتغذى على الحشائش وبذور النباتات.

  • ببغاء الراهب:

ببغاء أخضر مع القليل من اللون الرمادي يعيش في قارة أمريكا الجنوبية ويعد من الأنواع التي تحب العيش في جماعات في أعشاش على الأشجار، ولديه القدرة على الكلام، كما يتراوح متوسط عمره من 6 سنوات في البرية إلى 15 عام في الأقفاص.

أفضل أنواع الببغاء الأمازوني

الببغاء الأمازوني هو أحد  أنواع الببغاوات المشهورة في العالم، ويعود موطنه الأصلي إلى منطقة البحر الكاريبي والمنطقة الواقعة ما بين المكسيك وأمريكا الجنوبية، ويتميز بقدرات فائقة مثل الذكاء وتقليد الأصوات والحيل، إلا أنه متقلب المزاج وصوته عالي ويحتاج إلى معاملة خاصة في التربية، ويمتلك ببغاء الأمازون شعبية كبيرة بسبب مرحه، وفضوله، وحب اللعب خارج القفص ويتميز بأن جسمه مغطي بالريش الأخضر اللامع مع وجود علامات مميزة على رأسه وجبهته، إلا أنه أحياناً يصير سلوكه عدواني، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب التعرض لعمليات الصيد الجائر.

ويضم ببغاء الأمازون ثلاثة أنواع وهم:

  • الأمازون ذو الواجهة الزرقاء: يعد من أنواع ببغاء الأمازون الأكثر شهره، ويعرف أيضًا باسم الأمازون ذو الأرخبيل الفيروزي، ويحصل على هذا الاسم بسبب اللطخة الزرقاء الموجودة فوق منقارة مباشرة وعلى مقدمة رأسه.
  • الأمازون ذو الرأس الأصفر المزدوج: هذا الببغاء متوسط الحجم، ويتميز بلونه المدهش وقدرته على التقليد، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الببغاء الرمادي الأفريقي في قدرته على تعلم الكلمات وترديدها.
  • الأمازون الصفراء:تعتبر الأمازون صفراء الرأس مهددة بالانقراض من قبل IUCN، وهو ببغاء أخضر قصير الذيل ممتلئ الجسم برأس أصفر.

أفضل أنواع الببغاوات الصغيرة

  • باروتليت: يعتبر من أصغر أنواع الببغاء في الحجم، ويتصف بأنه مسلي ومرح، يمكنه التحدث وإصدار النغمات والأصوات التي تعد مصدر فرحة وبهجة.
  • الببغاء الأخضر: ببغاء صغير يبلغ حجمه 29 سم ذو ذيل قصير مدبدب ورأس كبير ومنقار معقوق، لونه أخضر فاتح ورمادي في منطقة الصدر وأصفر مخضر عند البطن.
  • ببغاء الكوكتيل البري: يمتلك جسم صغير نسبيًا حيث يصل حجمه إلى 30 أو 33 سم ويتميز بلونه  الأصفر وخده البرتقالي، وهو سهل التدريب والتكيف ولديه القدرة على تعلم كلمات البشر وتقليدها.
  • ببغاء الليل: وهو ببغاء صغير الحجم نسبيًا يبلغ حجمه حوالي 22 إلى 25 سم، ذو ذيل قصير، ولونه أخضر مصفر ومرقط باللون البني والأسود.

أفضل أنواع الببغاء الأبيض

هناك أنواع كثيرمن من الببغاء الأبيض مثل:

  • ببغاء الأمازون أو البامرون.
  • ببغاء المظلة والذي يتميز بحجم الكبير نسبيًا وطوله إذا بيلغ ما بين 33 إلى 55 سنتيمتر.

أرخص أنواع الببغاء في السُّعُودية

من أرخص أنواع الببغاء في السُّعُودية:

  • ببغاء الدرة الذي تبلغ قيمته من 200 إلى 1200 ريا.
  • الببغاء الغيني الرمادي سعر الفرخ منه يتراوح ما بين 400 ل 800 ريال.
  • زوج ببغاء الروز التنو والبينو يبلغ 500 ريال.

كيفية اتخاذ قرار تربية ببغاء في المنزل

الببغاء من الحيوانات الأليفة، ولكن قبل إحضار الببغاء إلى منزلك عليك أولاً التعرف على مدى قدرتك في توفيرالرعاية والعناية المناسبة له والتي يحتاجها، كما يجب أن تتأكد أنك سوف تتحمل التكلفة المادية من أجل الحفاظ على طعام وصحة الببغاء، وفيما يلي أهم الخطوات التي تساعدك في معرفة كيفية اتخاذ قرار تربية ببغاء في المنزل:

التعرف على الببغاوات:

يجب أن تتعرف على أنواع الببغاوات المختلفة وفقًا لحجمها ولونها وعاداتها وسعرها، حتى تدرك الاختلاف بينهم، فهناك أنواع من الببغاوات الصغيرة  مثل الباروتليت وطيور الحب والكوكتيل، تلك الببغاوات مناسبة للمبتدئين، لأنها هادئة الطع ورخيص الثمن.

وهناك طيور متوسط الحجم مثل ببغاوات براكيت الخضراء والتي تحتاج إلى تكلفة أكبر كما أنها تحدث ضوضوء، أما بالنسبة للببغاوات كبيرة الحجم مثل الأمازون أو الرمادي الأفريقي أو المقو، فهي أكثر إزعاجًا وتحتاج للتفاعل والانتباه ومساحة كبيرة للعيش.

بعد أن تعرفت على أنواع الببغاوات عليك الاستفادة من تجارب وخبرات ملاكها، فيمكن أن تستفسر من أحدى مربي الببغاوات أو صاحب متجر للطيور عن النوع المناسب لك، نظراً لأن كل ببغاء لديه شخصية مختلفة عن الآخر، فتكون فرصة جيدة لك للتعرف على الأنواع المختلفة واتخاذ القرار المناسب.

التزامات العناية والاهتمام:

الببغاوات كائنات اجتماعية وليست فقط للزينة، فهي تحتاج إلى العناية والاهتمام بشكل يومي، وتوفير قفص ومأوى مناسب للببغاء، ومتسع لممارسة الأنشطة، كما يجب أن تعلم أنك سوف تقوم بالتنظيف كثيرًا، فالببغاء كائن فوضوي يلقى الأطعمة في أي مكان، ولهذا عليك القيام بتنظيف القفص يوميًا، كما يجب أن تتعرف على ما يأكله الببغاء، وتنوع الغذاء لتوفر له جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

تقييم التكلفة:

يجب أن تقوم بإعداد ميزانية لتكاليف الببغاء، وتقوم بتقييم إمكانيتك المادية ومدى قدرتك على توفير الرعاية الصحية اللازمة له، وسعر الشراء أيضًا فبالنسبة لسعر الببغاء الصغير يمكن أن تتراوح التكلفة المبدئية بين 500 إلى 1500 جنيه مصري والتكلفة السنوية المتكررة تتراوح بين 2000 إلى 4000 جنيه مصري. بالنسبة للببغاء الكبير، تتراوح التكلفة المبدئية بين 1000 إلى 10000 جنيه مصري وتكلفة سنوية تتراوح بين 5000 إلى 10000 جنيه مصري.

وذلك غير تكلفة القفص الذي يتراوح بين  350 إلى 1000 جنيه مصري، وأوعية الطعام الماء فينبغي أن يكون لديك ثلاثة أوعية في القفص في كل الأوقات. أحدهما يكون للمياه والآخر للطعام وآخر للطعام اليومي الطازج، وقد تكلفك بذور الطعام من 100 إلى 600 جنية شهريًا، وزيارات الطبيب البيطري للفحص السنوي للببغاء ما بين 100 إلى 750 جنية، وأحيانًا تكلفك الاختبارات والتحاليل الأدوية ما بين 200 إلى 500؛ ولهذا  ينبغي أن يكون لديك القدرة المادية على دفع فواتير الطبيب البيطري إذا اقتضت الحاجة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.