انواع الطيور المنزلية وأفضل انواع الطيور للتربية المنزلية

Nancy
2023-08-16T09:12:03+00:00
انواع الطيور
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

انواع الطيور المنزلية كثيرة ومتعددة بشكل كبير للغاية، ولهذا إذا كنت من محبي الطيور وراغباً في اقتناء الكثير من الأنواع منها في بيتك فهذا المقال سوف يفيدك في الكثير من الأشياء بخصوص هذا الشأن، فهيا بنا نقرأ الآتي.

انواع الطيور المنزلية
انواع الطيور المنزلية

انواع الطيور المنزلية

الكناري

تعد من أكثر أنواع الطيور المعروفة بين الكثير من الأشخاص، ويبلغ وزنها من 15 إلى 20 جرام، وتكون تلك الطيور قادرة على العيش من 8 إلى 14 سنة، كما أنها قادرة على وضع من ثلاث إلى خمس بيضات في المرة الواحدة، تعد من أكثر أنواع الطيور تميزاً بصوتها العذب.

يرجع موطنها الأصلي إلى جزر الكناري وجزر الأزور وماديرا، بالإضافة إلى كونها تعتمد في غذائها على الحشرات وأوراق التين والطحالب والفواكه والخس، ومن أجل مميزاتها الفريدة يميل الكثير من الأشخاص لتربيتها في المنزل.

الزيبرا

تعتبر من الطيور التي تتميز بحجمها الصغير الذي يعتبره الكثير من الأشخاص أمراً مثالياً حيث يبلغ وزنها 12 جرام فقط، وتتميز بنشاطها الكبير والحركة طوال الوقت بالإضافة إلى حركاتها السريعة للغاية وشكلها الجميل، كما أنها لا تحب الوحدة بل تفضل البقاء وسط جماعات.

موطن تلك الطيور الأصلي في إندونيسيا وتيمور الشرقية واستراليا، كما أنها تقوم بوضع من ثلاث إلى ثمانية بيوض في المرة الواحدة، كما أن غذائها يعتمد على البذور والخضروات والفواكه.

الحسون

تلك الطيور لها العديد من الأسماء الأخرى مثل السطيلة أو القرديل أو المقنين، وتعتبر من أكثر أنواع طيور الزينة جمالاً على الإطلاق ويتراوح وزنها من 13 إلى 19 جرام ولريشها العديد من الألوان المختلفة التي تكون مبهرة بشكل كبير.

يعود مصدره الأصلي إلى الشرق الأوسط والمغرب العربي وإيران وقبرص، ويتميز عن غيره من الطيور الأخرى بأن له صوت مختلف تماماً عنهم، يضع في المرة من أربع إلى ست بيضات ويكون قادراً على العيش من 8 إلى 13 سنة، وتعتمد في غذائها على الخس والفجل والهندباء والشوفان والحشرات الصغيرة.

البادجي

يعد من أجمل الطيور التي تتمتع بشكل وألوان خلابة للغاية وتخطف الأنظار بشكل كبير، كما أنه يعتبر من عائلة الببغاوات ولكنه لا يصدر العديد من الأصوات، رغم ذلك فإنه يعتبر مميزاً بتنوع كبير في ألوان ريشه التي تجعل الكثيرين راغبين في تربيته في المنزل.

يعتبر وزنه 30 جرام ويكون قادراً على العيش من 7 إلى 12 سنة، ويرجع موطنه الأصلي إلى أستراليا ولديه العديد من الألقاب مثل باركيت أو درة أو بيروش.

البندوق

يكون هذا النوع من الطيور قادراً على تقليد صوت كل من الحسون والكناري بشكل كبير، بالإضافة إلى كونها طيور عقيمة لا تنجب وتكون قادرة على العيش من 8 إلى 13 سنوات، ينتج هذا النوع من تزاوج كل من الحسون والكناري ولهذا يحتوي ريشه على كلا المواصفات لكليهما ويبلغ وزنه من 15 إلى 20 جرام.

انواع العصافير المنزلية

الفيشر(طائر الحب)

يتميز هذا النوع من الطيور بوجود علاقة قوية للغاية تربط بين كل من الذكر والأنثى بشكل كبير حيث لا يكون أي منهما قادراً على العيش دون الآخر كما أن لهذا الطير ألوان متعددة ومبهجة للغاية، كما أنه يتواجد بكثرة في العديد من الأماكن وهذا يسهل الحصول عليه ويصل عمره من 10 إلى 15 سنة.

عصافير الباجي الأسترالية

في حالة إن كنت لا تمتلك أي خبرة سابقة في تربية الطيور فهذا النوع يعتبر الحل الأمثل لك على الإطلاق، وهذا يرجع إلى كونه يتمتع بالعديد من الصفات التي تجعل من السهل الحصول عليه حيث أن ثمنه غير غالي ولا يواجه مالكه أي صعوبة في تربيته إطلاقاً بالإضافة إلى شكله الخلاب.

كما أنه يعتبر مصدر غني لكسب الأموال من خلفه وهذا يرجع إلى كونه يقوم بوضع الكثير من البيوض في المرة الواحدة مما يجعل إنتاجيته مرتفعة للغاية.

عصافير الكوكتيل

يعتبر هذا النوع في حاجة إلى أن يكون مالكه ذا خبرة سابقة في تربية الطيور من أجل القدرة على التعامل معه، كما أن ثمنه يعد مرتفع بشكل نسبي، يعد هذا النوع من فصيلة الببغاوات ويتميزون بوجود ريش في منطقة أعلى الرأس تشبه التاج.

بالإضافة إلى كونهم يتعلقون بمالكهم بشكل كبير ومن الممكن القيام بتدريبهم أيضاً على نطق بعض الكلمات وتكرار الجمل، كما أنهم يقومون ببعض الحركات الطريفة للغاية.

عصفور الجاوا

يتميز هذا النوع بألوانه التي تكون مبهجة للأعين بشكل كبير للغاية ولكن لون منقاره ثابت حيث يعتبر وردي مائل للحمرة قليلاً، ويعد من عائلة الفينش ويعود اسمه إلى موطنه الأصلي في جزيرة جاوا.

يحب كثيراً إصدار نغمات عذبة تكون بالأخص في الوقت الذي تقوم الأنثى فيه بوضع بعض البيوض، كما أن به العديد من المميزات التي تجعله يصلح للتربية في المنزل بشكل كبير.

افضل انواع الطيور للتربية المنزلية

  • الكناري.
  • الزيبرا.
  • الحسون.
  • البادجي
  • البندوق.

انواع الطيور المنزلية بالصور

طائر الزيبرا
طائر الزيبرا
طائر الكوكتيل
طائر الكوكتيل
ببغاء بوركي
ببغاء بوركي
طائر الحب
طائر الحب

أجمل انواع الطيور المنزلية

  • طائر الحب.
  • عصفور الشرشور.
  • الببغاء الصغير.
  • ببغاء بوركي.
  • الببغاء السنغالي.
  • ببغاء بينوس.
  • طائر الباجي.

كيف تنام العصافير المنزلية

يجب على كل شخص يرغب في تربية الطيور في المنزل أن يكون على علم بالأوقات التي ينامون فيها وكيفية الاعتناء بهم في هذا الوقت لضمان حصولهم على أكبر قدر ممكن من الراحة لكون هذا يساهم في سلامة تكوينهم بشكل كبير.

أوقات نوم الطيور

تختلف أوقات النوم لكل طائر عن الآخر حسب الوقت الذي يتعرض فيه لأشعة الشمس، على سبيل المثال الطيور من فصيلة الببغاوات تكون في حالة من اليقظة لمدة 12 ساعة في النهار و12 ساعة أخرى خلال الليل في سبات عميق.

تتواجد أنواع أخرى وتعرف بالطيور الروتينية التي يمكنها أن تستغرق وقتاً أطول أو أقل من ذلك، من الضروري عند امتلاكك لطيور في المنزل أن تكون حريصاً على حصولهم على قدر كافي من النوم خلال اليوم لكي تكون صحتهم الذهنية والجسدية جيدة ولا يتعرضون لأعراض مثل نتف الريش والصراخ.

مراكز نوم الطيور

عندما يرغب الطير في النوم فإن هناك بعض من السلوكيات التي يقومون بها، مثال على ذلك الببغاوات فقد تراها جالسة في صمت وتقوم بزغب ريشها.

البعض الآخر من الطيور يقوم بدس رأسه في جسده من أجل الشعور بالدفء، وهناك أعراض أخرى قد تدل على مرضهم بداء ما ويجب على الفور مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي شيء غريب.

المحفزات البيئية

لكي تحافظ على عدم تخريب نظام النوم الخاص بالطيور الخاصة بك يجب عليك أن تبدأ في تمهيد البيئة لهم من حولهم عندما يكونون في حالة خلود إلى النوم، حيث يجب إطفاء التلفاز أي جهاز آخر يصدر صوتاً وإطفاء الأنوار أو إخفاتها ومن الأفضل لو تم نقل القفص إلى مكان هادئ.

إحضار قفص يكون خاص بالنوم

من الأفضل تخصيص قفص للطيور عندما ترغب في الخلود إلى النوم ويكون مغطي من ثلاثة جوانب لكي يعطيهم قدر كافي من الهدوء والدفء ويدخل لهم الهواء ليتجدد في نفس الوقت.

تربية الطيور المنزلية

مكان عيش الطيور

يجب أن تأخذ في الاعتبار أنها لا تحب العيش في أقفاص على الإطلاق وتحب الحرية والتحرك على راحتها، ولهذا قم باختيار مكان مناسب ويكون هادئ يمكنك وضعهم فيها، كما يجب أن تكون تلك المنطقة آمنة عليهم وخالية من أي أسلاك أو أجهزة قد يدمرونها.

العناية بصحة الطيور

يحب أن تكون على تواصل دائم مع أحد الأطباء البيطرين المختصين ويكون من الممكن الوثوق فيه لمتابعة أي شيء جديد قد يحدث لطيورك وتجنب أية أضرار قد تصيبهم، كما أنه من الأفضل زيارته مرة في نهاية كل عام لتعريضهم للفحص من أجل الاطمئنان عليهم.

يجب عليك أن تكون منتبهاً لأن تلك الطيور لا تتواجد إلا في أسراب كبيرة ولهذا من الصعب تفريقهم عن بعضهم لمعرفة أي واحد منهم يعاني من أحد الأمراض، ومن الأفضل وضعهم في مكان كبير مغلق ومريح يجعلهم قادرين على الطيران وتناول الطعام بحرية.

تغذية صغار الطيور

عندما يكون هناك صغار من الطيور يجب عليك أن تكون حريصاً على الغذاء الذي تقوم بوضعه لهم، حيث يجب أن تكون لينة تجعلهم قادرين على مضغها وعدم بلها في الماء حتى لا تتسبب في اختناقهم أو الغرق، بالإضافة إلى ضرورة ضرب الطعام في خلاط قبل تقديمه للصغار.

كما أنه من الضروري أن يكون الطعام بدرجة حرارة الغرفة ليس ساخناً أو بارداً للغاية، ويجب تقسيم الطعام إلى حصص ذات حجم يتناسب مع كل طير مع الحرص على تقطيعه بشكل جيد.

أيُّ الطّيور هي الأسوأ للتّربية في البيت؟

عندما تكون راغباً في اقتناء أحد الطيور لكي تقوم بتربيتها في المنزل يجب عليك أن تراعي تناسب البيئة التي سوف تضعهم فيها معهم لكي تضمن عدم تعرضهم لأي ضرر، فإذا كنت نمن محبي الطيور الهادئة تجنب الفصائل كبيرة الحجم والتي تصدر أصوات مرتفعة للغاية تتسبب في الضيق الشديد لكل من حولها.

بيتك هو البيئة التي سوف يأتي إليها الطائر ولهذا يجب عليك دراسة كل الجوانب جيداً قبل اتخاذك أي قرار بشأن اقتناء أي منها، وهذا سيحميك من الشعور بالانزعاج منها أو التسبب في تدهور أحوالها النفسية نتيجة لعدم مائمة بيئتك الخاصة لها.

بعض نصائح عن تربية الطيور

  • كن حريصاً على نظافة الأوعية التي تقوم بوضع الطعام والشراب فيها بشكل يومي.
  • تجديد الماء للطيور بشكل يومي.
  • الحرص على تغطية القفص بشكل جيد من أجل حمايتهم من الإصابة بالبرد ولكن يجب الحرص على ترك مساحات تسمح بدخول الهواء لهم وخروج ثاني أكسيد الكربون.
    • إذا اشتريت عصافير جديدة يجب عليك ألا تخلطها بالقديمة لمدة لا تقل عن شهر من أجل حمايتهم من التعرض لأي أمراض.
    • تركيز المربي على توفير بيئة مناسبة للطيور في المواسم التي يتم التزاوج فيها والتي تكون على الأغلب في فصل الشتاء فيما عدا الكناري الذي يتكاثر في فصل الربيع.
    • عدم تحريك القفص على الإطلاق في وقت التزاوج حتى لا تسبب الانزعاج للعصافير.
    • في حالة تواجد عصافير حديثة الولادة يجب نقلها من القفص الذي يحتوي على عصافير كبيرة لمدة 40 يوم حتى يبدأ بعد ذلك في الاعتماد على إطعام نفسه بنفسه.
    • توفير أطعمة متنوعة للطيور لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع بجانب طعامهم الرئيسي مثل كميات بسيطة من الفواكه الطازجة والخضروات ثلاث مرات في الأسبوع مثل الجزر والتفاح والذرة والخيار والقرنبيط.
    • المراجعة الدورية مع الطبيب البيطري من أجل الاطمئنان على صحتهم وإعطائهم التطعيمات اللازمة.

اسهل طيور للتربية

البادجي

يعد من أجمل الطيور التي يمكن تربيتها في المنزل على الإطلاق ولا يحتاج إلى مجهود كبير في الرعاية به بالإضافة إلى ألوانه الجميلة والخلابة بشكل كبير للغاية وصوته العذب الرنان، ولكونه من فصيلة الببغاوات سهل هذا كثيراً إمكانية تعليمه بعض الكلمات الخاصة بالبشر وتكرارها.

ينتشر هذا النوع بشكل كبير للغاية في أستراليا ويتواجد بكميات كبيرة في شكل أسراب تصل إلى مئات الأعداد، ويعد اللون الأخضر لها هو الأساسي الذي يتواجد في البرية ولكن مع حدوث تهجين بدأت بعض الطفرات في الظهور والتي جعلت الكثير من الألوان متوفرة منه.

رغم تواجد العديد من المميزات في هذا النوع من جمال شكله وصغبر حجمه وسهولة تربيته إلا أنه يعتبر مزعجاً للغاية للأشخاص الذين يحبون الهدوء ورغم كونه لا يحتاج جهداً كبيراً إلا أنه يجب الرعاية به بشكل جيد حتى لا يصيبه أي مكروه.

الكناري

يعتبر من أكثر أنواع الطيور رقياً على الإطلاق ويتميز بصوته العذب المميز الذي لا يشبه غيره من الطيور، حيث أن هذا النوع يحتوي على كل المميزات التي تتواجد في كل الطيور الأخرى مجتمعة في نوع واحد فقط وهذا يجعله الخيار الأول للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في تربية الطيور.

مع اشتهار هذا النوع من الطيور بشكل كبير تم عمل العديد من الطفرات منه التي تختلف في أشكالها وألوانها لزيادة الطلب عليه، كما أنه قد سمي نسبة إلى جزر الكناري التي تتواجد في أسبانيا لكي يظل انتمائه عائداً إلى موطنه الأصلي مهما تمت شهرته على مدار السنين.

الكناري الأصفر لا يعد الأصلي فهذا يتواجد في جزر الكناري ويتميز بلونه الأخضر ولكل فصيلة من الكناري العديد من الصفات التي تميزها عن غيرها من حيث الشكل واللون والصوت، وتعد تربية هذا النوع تلقى إقبالاً شديداً لكونها أسهل من تربية الببغاوات.

الزيبرا

تعتبر تلك الطيور هي الألطف على الإطلاق، ويتم التعريف عنها بأنها قبيلة لكونها تحب التواجد في جماعات كبيرة واجتماعية بشكل كبير للغاية، كما أنها مسالمة وليست عنيفة على الإطلاق ومن السهل تربيتها لصغر حجمها وعدم احتياجها لأي مجهود أكثر من اللازم.

إذا كنت محباً لتواجد كمية كبيرة من الصغار تتكاثر من حولك فهذا هو الخيار الأمثل لك تماماً، حيث أنك بمجرد وضعك لهم في مكان واحد معاً ستجد خلال عدة شهور قليلة أسراب جديدة من الطيور الصغيرة تحاول الخروج واكتشاف العالم من حولها بشكل كبير.

الكوكتيل

يعد هذا النوع من أكثر الطيور التي تصلح للتربية المنزلية التي تلقى إقبالاً شديداً من قبل المربين وهذا يرجع إلى كونها مرحة للغاية وتتميز بذكاء حاد، حيث أنها لا تكون قادرة على تقليد أصوات البشر فقط لكونها من فصيلة الببغاوات بل أن هناك العديد من المهارات الأخرى التي تتقنها بشكل كبير.

تعيش تلك الطيور لوقت أطول من الباجي ويمكنك إنشاء رابطة قوية معهم بشكل كبير تجعلك قادراً على التقرب إليهم ومصادقتهم فهم لطفاء للغاية في هذا الأمر، ولكن لأن حجمها أكبر من باقي طيور الزينة فإنه يحتاج إلى رعاية أكبر وقفص ذا حجم مناسب ومريح لهم.

عندما تنوي أن تتخذ من تلك الطيور نوعاً ما لتقوم بتربيته يجب عليك أن تدرك ضرورة اهتمامك بهم بشكل كبير وليس هذا مقتصراً فقط على الطعام والشراب والرعاية الصحية، فهم في حاجة للتقرب منك والتعامل بود أكبر معها ولا ترفع صوتك عليها لأن هذا الأمر يتسبب في تعرضها للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.