سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك.. نظرية تخاطب الأرواح

Nancy
2023-08-16T07:25:15+00:00
أسباب التفكير في شخص
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab27 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك قد يكون أمراً يتسبب في الازعاج للكثير من الأشخاص بالأخص إذا كان هذا التفكير مرتبطاً معهم بمشاعر سابقة تؤلمهم بشدة، وفي المقال التالي سوف نتعلم كيفية التعامل مع هذا الأمر وأسباب حدوثه، فهيا بنا نقرأ.

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك
سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك

سبب عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك

أن يكون الشخص الآخر يفكر فيك

هناك العديد من الأقاويل التي يتداولها الكثير من الأشخاص حول كون عدم قدرة أحدهم على التوقف عن التفكير فيك وأنك في باله طوال الوقت، وتعود تلك التصريحات إلى نظرية تخاطر الأرواح من الأساس والقدرة على الإحساس بالشخص الذي تحبه أينما كان.

حيث أن تلك النظرية تعتمد على أنه بمجرد بدايتك في التفكير بأحدهم فإنه يحدث له كذلك أيضاً، ورغم كون المنطق بعيد تماماً عن هذا الكلام إلا أن هناك العديد من الدراسات التي تم إجرائها بخصوص هذا الشأن وأثبتت فعاليتها بشكل كبير.

التفكير المتواصل بسبب علاقة قديمة

الشخص الذي تفكرين فيه بشكل مستمر يكون هناك علاقة كانت تجمعكما ببعضكما في السابق ولهذا تكونين غير قادرة على إخراجه من عقلك وقد يكون هذا نتيجة لتفكيره فيك بشكل متبادل، وليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص حبيب سابق فربما كان صديقاً أو زميلاً في الدراسة.

وليس من الممكن أن يقوم الشخص بالتفكير في شخص لا يعرفه أو لم يلتقي به في حياته ولا مرة على الإطلاق، ولهذا تم ملاحظة أنه دائماً ما يكون هذا الذي يشغل بالك أحد كنت تعرفه في الماضي.

اقتراب المسافة بين الأشخاص

قد يكون الشخص الذي أمامك يشغل بالك طوال الوقت نتيجة لكثرة التقائك به ورؤيتك له طوال الوقت أمام عينيك حتى لو لم يكن هناك أي كلام يجمعكما على الإطلاق، وفي الأغلب تكون تلك بدايات إعجاب بهذا الشخص دون أن تكوني مدركة لحدوث ذلك.

ماذا عن نتائج التفكير في شخص كثيرًا في علم النفس؟

وفقاً لتقديرات علم النفس فإن التفكير في شخص كثيراً يجعلك ترينه أمامك في كل الأماكن التي تذهبين إليها عن طريق الصدفة ولا تكونين قادرة على فهم ما الذي يحدث بالفعل من حولك، كما أنك سوف تصادفين اسمه كثيراً أمامك على وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث أن العديد من الدراسات قد أثبتت بشكل كثير أنه عندما تقوم بالتفكير في شخص ما يجب عليك أن تكون طاقتك إيجابية في هذا الأمر لأن ما تفكر فيه سوف يحدث بالفعل، بالإضافة إلى المواقف يجب أن تتنبأ دائماً بأن كل الخير قادم إليك حتى تلفى سلاماً في كل خطوة لك.

في علم النفس قد يؤدي التفكير الزائد بشخص ما إلى الشعور بالضيق الشديد إذا كان هذا الشخص منفصلاً عنك وتفكيرك فيه يتعبك بشكل كبير، كما أن الأشخاص المتشائمين الغير قادرين على تصور أي شيء سوى الأحداث الكارثية من حولهم.

كيف تتوقفين عن التفكير في شخص ما؟

في الكثير من الأحيان لا نكون راغبين في التفكير في شخص محدد ولكن الأفكار تتزاحم على عقلك بشكل أكبر من اللازم وتفرض نفسها عليها عليك، ولكي تتخلصي من هذا الازعاج من الأفضل أن تشغلي وقتك بممارسة الرياضة أو أحد هواياتك المفضلة أو السفر لمكان تحبينه وترتاحين فيه.

في حالة إن كان تفكيرك في أحد الأشخاص قد وصل إلى حد الهوس يجب عليك اللجوء لاستشارة أحد المختصين النفسيين على الفور حيث أنهم سيقومون بتقديم دعم كبير لك وتوجيه أفكارك ومهاراتك في اتجاه آخر تماماً يكون أكثر راحة لك في مدة قصيرة من الوقت.

نصائح هامة عند التفكير في شخص ما

في البداية يجب عليك أن تحاولي فهم الأسباب التي تجعل هذا الشخص في بالك طوال الوقت وما هي الأمور التي تؤدي إلى حدوث ذلك، قومي بالفصل بين كونك منجذبة لهذا الشخص أو وجود مشاعر إعجابك ناحيته أو كونك فقط تستمرين في رؤيته طوال الوقت ولهذا يظل في عقلك.

حيث أن فهمك للطريقة التي تنظرين بها إلى هذا الشخص سوف يكون داعماً كبيراً لك من أجل القدرة على تجاوز ذلك، فربما كان يمر بتجربة عصيبة في حياته في وقت معين وأنت تتعاطفين معه للغاية ورغم كون مساعدة الآخرين شيء سامي إلا أن التدخل المفرط فيما لا يعنيك لن يكون أمراً جيداً على الإطلاق.

ربما كان السبب أيضاً في تفكيرك في أحدهم هو كونه يتشابه معك في الكثير من الأمور مما يجعلك تميلين إليه بشكل كبير، ولكن هذا لا يعني أنك تحملين مشاعراً له فلا تحاولي تقييم الأمور بشكل خاطئ حتى لا تتألمي عندما تكون مشاعرك من طرف واحد فقط.

هل صحيح ان عدم قدرتك على اخراج شخص من تفكيرك هو أن الشخص ذاته يفكر فيك؟

التوضيحات التي تقدمها لها الدراسات التابعة من علم النفس لها عامل كبير للغاية في التأثير على حياتنا حيث تكون قادرة على توضيح بعض الحقائق التي تكون محيطة بنا ولكننا لا نتمكن من رؤيتها بشكل واضح أو بطريقة سليمة.

حيث أنه يوضح عدم قدرتك على إخراج شخص من تفكيرك بأنه احتمال على خروجك من علاقة قوية للغاية كانت تربطك به وعدم قدرتك على تجاهله من حياتك أو ذهنك لكونه لا يزال عالقاً في تفكيرك، حتى لو كانت تلك المشاعر ناجمة عن غضب وكره فهذا يدل على عدم تجاوزك له بعد مهما شعرت بأنك قادرة على تخطيه.

في تلك الحالة تلجئين أكثر لتصديق الأقاويل التي تنشر فكرة تفكير الشخص بك لهذا لا تكونين قادرة على إخراجه من عقلك لكي تشعري بأنه لم ينساك ولا زال يفكر فيك لكي تهدئي من روعك قليلاً، وهذا يكون نتيجة لعدم تقبلك لفكرة أن ما كان بينكما قابل للنسيان.

طرق التخلص من التفكير في شخص

  • حذف هذا الشخص من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حتى لا يكون أمام عينيك طوال الوقت وإياك والبحث عنه ومحاولة معرفة أخباره مهما حدث.
  • اجمعي كل ما تمتلكينه من هذا الشخص من صور وممتلكات مادية واتركيها عند أحد أصدقائك حتى لا تكون بين متعلقاتك الشخصية وترينها عن طريق الصدفة.
  • عدم الاستسلام للأفكار التي تسيطر عليك وإياك والتحدث معه على الإطلاق عبر أي وسيلة تواصل، وإذا كان هناك مصلحة مشتركة بينكما تستدعي تعاملك معه أجعلي أحد الأشخاص المقربين منك يتوسط لك عنده.
  • محاولة مسامحك الشخص مع نفسك وهذا لكون مشاعر الغضب تعوق النسيان ولهذا إما أن تقومي بتخيل موقف جمعكما وقمت بمسامحته أو كتابة رسالة دون القيام بإرسالها بالطبع.
  • الالتفات إلى الاهتمام بنفسك دوناً عن أي شيء آخر من حولك واحترامها بالقدر الكافي وعدم إهانتها على الإطلاق فهذا سيزيد من ثقتك في نفسك ويساعدك على التجاوز بشكل أسرع.
  • عدم كبت المشاعر وترك الحزن والألم يأخذ مجراه حتى تكوني قادرة على التعافي بشكل كامل فالوقت قادر على مداواة الجروح مهما كانت عميقة.
  • قومي بالتركيز على الصفات التي تشعرك بالانزعاج في الطرف الآخر بالأخص لو كان حبيباً سابقاً فهذا الأمر سوف يساعدك على تخطيه بشكل كبير.
  • السفر إلى مكان بعيد لأول مرة والانشغال بالاستمتاع فيه بعيداً عن الأمور المألوفة لك.
  • تحديد جدول يومي للمهام والوقت اللازم لها حتى تحرصي على شغل كل وقتك تماماً وعدم ترك أي مساحة للتفكير.
  • الاشتراك في الأنشطة التي تساهم في تقديم العون للآخرين فهذا سيريح من نفسيتك بشكل كبير ويجعلك راضية عن وضعك.
  • كلما شعرت بسيطرة مشاعرك وأفكارك عليك وعدم قدرتك على الإفلات منها قومي بكتابة كل هذا في ورقة ثم تمزيقها أو حرقها بعد الانتهاء فهذا يساعدك على التجاوز بشكل أسرع.
  • إذا كان هناك شخص مقرب لك قادرة على الوثوق فيه من الممكن أن تشاركيه تلك المشاعر التي تكمن في داخلك لكي تقومي بالتخلص منها والتحدث بصدق شديد عن كل ما يؤلمك.

نصائح للتخلص من التفكير في شخص

  • لا تقم بكبت الأمر في داخلك بل أخرجه بكل الوسائل التي يمكنك فعل هذا بها حتى لا يتضخم الأمر في داخلك بصورة غير إيجابية.
  • قم بقطع أي طريقة تمكنك من الوصول لهذا الشخص حتى لا تميل إلى التحدث معه في وقت ضعفك وابعد أي شيء يخصه عن ناظريك.
  • لا تترك نفسك للفراغ من حولك بل احرص على شغل كل وقتك قدر الإمكان وممارسة العديد من الأنشطة الجديدة التي ستلهيك عن التفكير.
  • اجمع كل ما يخص هذا الشخص في صندوق وقم بالتخلص منه على الفور حتى لا تعيدك تلك الأشياء للمواقف السابقة التي حدثت بينكما.
  • اجعل نظرتك لكافة الأمور من حولك إيجابية قدر الإمكان وتجنب التشاؤم ومجالسة الأشخاص الذي يتسببون في طاقة سلبية بشكل كبير من حولك.
  • ترك الوقت يداوي ما في داخلك ويرمم الأمور مرة أخرى حيث يجب عليك الثقة بشكل كبير بأنك سوف تتحسن مع مرور فترة فالسنين قادرة على جعلك تتخلص من آلامك.
  • تجنب التساؤلات وطرح الأسئلة على نفسك التي قد تبعث الندم في صدرك حتى لا تتراجع لنقطة الصفر مرة أخرى.

إذا لم تستطع اخراج شخص من قلبك

عندما لا تكون قادراً على إخراج شخص ما من قلبك فإن هذا يكون نتيجة لكونك كنت صادقاً للغاية في المشاعر التي قد أهديتها له من أعماقك ولكنك لم تحصل على أي تقدير في المقابل لتلك الأحاسيس النبيلة التي تتملكك.

كما أن عدم قدرتك على إخراج شخص من قلبك وكنت تفكر فيه طوال الوقت فذلك يرمز إلى الشعور بالحنين الشديد إليه وانشغال بالك به طوال الوقت تفكر في الذكريات التي كانت تجمعكما معاً، ولهذا إذا كنت تعاني من هذا الأمر ولا تعلم ما الذي يجب عليك فعله قم بترك نفسك للوقت وسوف تنسى.

كيف تعرف أن شخص يفكر فيك ويحبك؟

  • ينظر باهتمام إليك: ستجد الشخص الذي يحبك لا يكون قادراً على إزاحة بصره عنك على الإطلاق ويظل يتابعك في كل تحركاتك وأي مكان تذهبين إليه بطرف عينيك طالما تتواجدان معاً في نفس المكان.
  • يشعر بالسعادة بجوارك: مهما كان الشخص يمر بتجارب صعبة في حياته في تلك الفترة فإن تواجده بالقرب من الشخص الذي يحب يكون أسعد اللحظات التي تمر عليه على الإطلاق.
  • يحاول قضاء الوقت معك: ستجدينه بالرغم من انشغاله في أعماله بشكل كبير سيخصص لك دائماً جزء من وقته لا يتأثر بأي شيء يحدث في يومه ويبذل كل ما في وسعه من أجل إطالة المدة التي يقضيها بجوارك.
  • يعرف أيامك المهمة: يتذكر كل التفاصيل التي تخصك دون إهمال أي منها على الإطلاق ويظل يذكرك بالأشياء المهمة التي ترغبين في القيام بها.
  • يستمع إليك: عندما تتحدثين ستجدينه صامتاً تماماً ويستمع لك دون القيام بأي شيء آخر يلهيه عنك راغباً في توصيل مدى قيمتك بالنسبة إليه.
  • يطمئن عليك: سوف يظل يحادثك طوال اليوم من أجل الاطمئنان على أحوالك على فترات متفاوتة ولا يتركك لساعات طويلة دون سماع أي شيء عنك.
  • يتواصل معك باستمرار: يكون لك وقت مخصص في أيامه يراك فيه ويجلس معك أطول وقت ممكن حتى يزيد من التقارب بينكما.
  • لا يحاول تغييرك: يحبك على عيوبك وكل ما فيك ولا يسعى لتغيير أي شيء فيك على الإطلاق بل يكون مقتنعاً بكل آثامك قبل حسناتك.
  • يثق بك ويحترمك: يكون واثقاً فيك بشكل كبير ولا يعاملك بقسوة على الإطلاق ويعطيك مساحتك الخاصة بل ويشجعك أيضاً على تحقيق الكثير من أحلامك.
  • يساعدك ويحاول مساندتك: يرغب طوال الوقت في أن يظهر لك بأنه يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير ويظل داعماً لك في أسوء الأوقات التي قد تمرين بها في حياتك.
  • يشاركك خططه المستقبلية: يستخدم دائماً صيغة الجمع نحن في كل كلامه من أجل أن يؤكد لك بأنك جزء لا غنى عنه في حياته وأن كل ما يفكر فيه هو فقط من أجلك.
  • يتابعك على وسائل التواصل الاجتماعي: لكي يظل أمام عينيك ويشعرك باهتمامه أكثر يهتم بالظهور أمامك على مواقع التواصل والتفاعل معك.

شخص عالق في ذهنك

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود شخص معين يكون عالقاً في ذهنك دون غيره، وإليك بعضاً منها:

  • أن يكون هذا الشخص قد جمعتك به الكثير من الأوقات اللطيفة والذكريات التي لا يمكن نسيانها والتي تجعله في بالك طوال الوقت.
  • يكون هذا الشخص يتسبب في أذى شديد لك أو على وشك القيام بذلك في شخص محبب إليك ولهذا تكون قلقاً وتفكر فيه طوال الوقت.
  • حدوث موقف معه قد أزعجك وتستمر في تكراره في عقلك بصورة أسوأ بكثير وهذا يجعلك غير قادر على صرف تفكيرك عنه.
  • أن يكون هناك العديد من الأشياء التي ترغب في إجابة عليها ولم تسمح لك الظروف بإخراج ما في داخلك ولهذا تظل منزعجاً.
  • مكانة هذا الشخص الكبيرة في حياتك واهتمامك الشديد بكل ما يخصه.
  • حلمك بهذا الشخص بشكل متكرر دون وجود أي سبب منطقي لحدوث هذا الأمر.
  • أن تكون العلاقة بينكما لم تنتهي بعد ولاتزال ترغب في التحدث في الكثير من الأمور.
  • رغبتك الشديدة في أن يعتذر لك من خطأ كبير قد ارتكبه في حقك.
  • قد تكون ارتكبت أمراً سيئاً في حقه جعلك تشعر بالندم وترغب في الاعتذار منه عن ذلك.
  • مقارنة نفسك طوال الوقت بهذا الشخص وعدم القدرة على رؤية نفسك مساوياً.

عندما تفكر بشخص هل يحس؟

هناك العديد من الدراسات التي تم إجرائها بخصوص هذا الشأن لكون البعض من الناس يعتقد فيه بشكل كبير للغاية، وهذا بالفعل يحدث ولكنه متوقف على الكثير من العوامل الأخرى مثل درجة تقاربك مع الشخص والصلة التي تربط بينكما.

لا يكون الأمر فقط مقتصراً على كونك تفكر في أحدهم إذا كان يفكر فيك بل أيضاً يمكنكما التفكير في نفس الموضوع في ذات اللحظة دون أن يدرك كل منكما هذا الأمر، وكثرة تفكيرك في أحدهم تجعلك تراه كثيراً في كل مكان تذهب إليه.

ماذا يعني التفكير بشخص طول الوقت؟

التفكير في شخص معين طوال الوقت أمر غريب ولكنه قد يحمل الكثير من المعاني، فقد تكون منجذباً إلى هذا الشخص دون أن تكون واعياً بتلك المشاعر بعد، حيث يرفض العديد من الأشخاص فكرة انجذابهم في البداية ولكنهم بعد ذلك مع المواقف يتعرفون على حقيقة في داخلهم تجاه الآخرين.

قد يكون قيامك بالتفكير في أحدهم طوال الوقت يحدث نتيجة لوجود العديد من الصفات التي تكون مشتركة بينكما بشكل كبير والتي تكون سبباً في شعورك براحة وقدرة على التفاهم معه، وقد يكون هذا أيضاً نتيجة لكونك ترى هذا الشخص بشكل يومي سواء في العمل أو الدراسة.

التفكير بشخص لا اعرفه

التفكير في شخص تعرفه قد يكون منطقياً في بعض الأحيان أما إذا كنت مشغول البال على أحد لم يسبق لك التعامل معه على الإطلاق فهنا يكون الأمر غريباً بعض الشيء، وقد يكون لهذا الأمر العديد من التوابع الخاصة به والكثير من الأشياء المختلفة.

حيث قد يكون هذا الأمر نتيجة لبدء هذا الشخص في الانجذاب لك ويرغب في محاولة لفت انتباهك دون أي جدوى وكثرة تفكيره فيك ربما هي السبب في قدومه على بالك دون أي أسباب منطقية، وهذا الأمر قد يكون داعماً لنظرية إمكانية تفكير شخص ما بك لمجرد تفكيرك فيه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.