أنواع الببغاوات وأسعارها وكيف يمكن تربية الببغاء؟

Nora Hashem
2023-08-16T09:16:04+00:00
انواع الطيور
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab6 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر

أنواع الببغاوات وأسعارها، الببغاء هو أحد الطيور الجميلة ذات الألوان الخلابة، ويفضل الكثير اقتنائه وتربيته في البيت، لما يتميز به من خفة الظل والقدرة على تقليد الأصوات مما يجعل أسعاره مرتفعة مقارنة بباقي الطيور، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى لمحة عن حياة الببغاء وأشهر أنواعه المختلفة وأسعاره.

أنواع الببغاوات وأسعارها
كم سعر الببغاء الذي يتكلم؟

ما هو الببغاء؟

الببغاء هو طائر معروف بألوانه الزاهية التي تجمع بين الأخضر والأزرق والأصفر والأحمر، ويتميز بتقليده للأصوات، وهو ما يجعله طائر محبب ومفضل للإنسان ومحط اهتمام لكثير من العلماء في دراسة سلوكياته الذكية.

وقد تم اقتناء الببغاء أول مرة من قبل الرومان القدماء في البرازيل منذ حوالي 5000 عام، كحيوان أليف ظهر في قارة أوروبا بسبب طبيعتها الخضراء، وفي منتصف القرن التاسع عشر بدأت تظهر في الولايات المتحدة هواية تربية الببغاء الصغير، ثم توسعت أماكن انتشار الببغاء لتصل إلى دول كثيرة مثل أستراليا، والمكسيك، وأمريكا الوسطي، وأمريكا الجنوبية وذلك لطبيعة البيئة شبه الاستوائية المناسبة لتكاثر الببغاء.

وتتميز مدة عيش الببغاء بطولها كلما كبر حجم منقار الببغاء، فنجد أنه من الطيور التي ترافق الإنسان عمر طويل يبدأ من 5 سنوات ويصل حتى 75 سنة وذلك حسب أنواعه المختلفة التي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في السطور القادمة ونتحدث عن سلوكيات الببغاء وصفاته، وأفضل أنواعه سواء الصغيرة أو المتكلمة وأشهرها، وأسعارها، وكيفية تربيته وتكاثره، والأنواع المتكلمة منه.

كم سعر الببغاء الذي يتكلم؟

تختلف أسعار الببغاء المتكلم من نوع ﻵخر كما نري:

  • ببغاء العنق الدائري الهندي: من 200 دولار إلى 300 دولار، والألوان النادرة منه يصل سعرها إلى 1200 دولار أمريكي.
  • ببغاء الراهب: يتكلف هذا النوع حوالي 700 دولار أمريكي.
  • الببغاء الرمادي الأفريقي: سعره يتراوح من 1000 إلى 4000 دولار أمريكي.
  • ببغاء الأمازون ذو التاج الاصفر: يتراوح سعره ما بين 1200 حتى 2500 دولار وذلك حسب حالته وعمره والمكان الذي يعيش فيه.
  • الببغاء اللورد ديربي: لا تتعدى تكلفته ال 1500 دولار أمريكي.

أنواع الببغاوات الصغيرة؟

هناك أكثر من ثلاثمئة وخمسين نوع من الببغاوات الصغيرة ويمكن عرض أشهرها فيما يلي:

ببغاء الليل: وهو ببغاء صغير الحجم نسبيًا يبلغ حجمه حوالي 22 إلى 25 سم، ذو ذيل قصير، ولونه أخضر مصفر ومرقط باللون البني والأسود.

الببغاء الأخضر: ببغاء صغير يبلغ حجمه 29 سم ذو ذيل قصير مدبدب ورأس كبير ومنقار معقوق، لونه أخضر فاتح ورمادي في منطقة الصدر وأصفر مخضر عند البطن.

ببغاء الكوكتيل البري: يمتلك جسم صغير نسبيًا حيث يصل حجمه إلى 30 أو 33 سم ويتميز بلونه  الأصفر وخده البرتقالي، وهو سهل التدريب والتكيف ولديه القدرة على تعلم كلمات البشر وتقليدها.

باروتليت: يعتبر من أصغر أنواع الببغاء في الحجم، ويتصف بأنه مسلي ومرح، يمكنه التحدث وإصدار النغمات والأصوات التي تعد مصدر فرحة وبهجة.

أنواع الببغاوات المتكلمة

يتميز الببغاء بقدرته على التعلم وتقليد الأصوات وذلك بهدف جذب الانتباه، وتختلف قدرته على التكلم من نوع ﻵخر، ومن أشهر أنواع الببغاوات المتكلمة نجد ما يلي:

  • الببغاء الرمادي الأفريقي:

يعتبر أذكي أنواع الببغاوات المتكلمة حيث يتميز بطلاقته في الكلام ونقط الألفاظ بوضوح، كما أنه بارع في ترديد الجمل الطويلة، تلك المميزات جعلت منه طائر غالي الثمن.

  • ببغاء المكاو:

يتميز بحجمه الكبير وذكائه في التفكير، فيُقال أن معدل ذكائه يوازي طفل في عمر الأربع سنوات، كما أنه يتمتع بذاكرة قوية فلديه القدرة على تذكر أي معاملة سيئة يتعرض لها.

  • ببغاء الأمازون ذو البقعة الصفراء:

وهو أفضل الببغاوات في فصيلة الأمازون حيث يتمتع بالقدرة على النطق وتقليد الأصوات، وترجع تسميته بذو البقعة الصفراء إلى لونه الأصفر ويصل عمره إلى سنتين، ومن أهم صفاته الذكاء وحب الغناء.

  • ببغاء الرأس الأصفر:

وهو أيضًا ينتمي إلى فصيلة الأمازون المتكلمة، ويتميز بسهولة تدريبه على أداء حركات معينة خاصة إذا تم اقتنائه منذ صغره.

  • ببغاء التاج الأصفر:

ينتمي إلى فصيلة الأمازون الأليفة التي لديها القدرة العالية على النطق، ويفضل الكثير تربيته منذ صغره وتدربيه على أن يكون مطيع وهادئه لأنه متقلب المزاج.

  • ببغاء اكليكتوس:

يتميز بالسرعة في حفظ الكلام وترديده، إلا أنه ثرثار وصوته عالي، ولكن يمكن اعتباره رفيق جيد وأليف للإنسان وسرعان ما يعتاد عليه.

  • ببغاء الدرة المطوقة:

يتميز هذا النوع بخصائص فريده عن البقية في الببغاوات المتكلمة، حيث لديه القدرة على تعلم الحيل والقيام بالحركات البهلوانية، ويمكن تدريبه على القيام بمهام مثل رن الجرس أو التقاط الأشياء.

  • ببغاء الأمازون ذو الجبهة السماوية:

ينفرد هذا الببغاء بعمره الطويل الذي يصل إلى 100 عام، ويتميز بقدرته الفائقة على تعلم الكلام بسرعة خلال شهرين فقط، ويعد الذكر في هذا النوع أكثر عداوة من الأنثي.

أغلى أنواع الببغاء

هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة ثمن الببغاء مثل العمر، التكاثر، القدرة على الكلام، المهارة والنشاط، وهل يتم ترويضه بنسبة 100%؟، الندرة، كل تلك العوامل من شأنها أن ترفع سعر الببغاء، وفيما يلي أغلى أنواع الببغاوات في العالم:

  • ببغاء النخيل الأسود: يتراوح سعره بين 15.000 إلى 20.000 دولار أمريكي.
  • مكاو ياقوتي: سعره يبدأ من 8.000 إلى 15.000 دولار أمريكي، ويعد هذا الببغاء أكبر الأنواع في الحجم على الإطلاق حيث يصل طوله إلى متر كامل، ويزيد وزنه عن 3.5كيلو جرام، ويعود الموطن الأصلي له إلى وسط وشرق أمريكا الجنوبية، وهو مهدد بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر لارتفاع ثمنه.
  • الببغاء الأزرق: يصل ما بين 7000 حتى 14000 دولار.
  • كاكاتو زهري: السعر بين 5000 إلى 10000 دولار أمريكي.
  • مكاو قرمزي: سعره بين 3000 و 4000 دولار.
  • ببغاء جالا: يتراوح سعره من 2500 دولار إلى 3500 دولار أمريكي.

أرخص أنواع الببغاء

يعد الببغاء السنغالي هو أرخص أنواع الببغاوات، التي يقبل على شرائها من يرغبون في تربية الببغاوات، حيث يتراوح سعره ما بين 1000 و2500 جنية مصري، لذلك يعد أكثر الأنواع في المبيعات خاصة وأنه يتميز بصغر حجمه وتمتعه بالذكاء الشديد.

كما نجد أن ببغاء صن كونيور من أرخص أنواع الببغاوات أيضًا والذي يتراوح ثمنه ما بين 2000 و3500 جنية مصري، ويتميز بأنه هادئ ومسالم في سلوكياته.

وهناك أنواع أخرى كثيرة رخيصة الثمن في دول العالم منها:

  • الباركيت والبادجي الأسترالي: يتراوح السعر من 15 دولار إلى 100 دولار.
  • كوكاتيل: 50 إلى 150 دولار.
  • ببغاء درة هندي: 175 حتي 250 دولار.
  • الببغاء الأفريقي الدائري العنق: 200 دولار.
  • ببغاء الملك الأسترالي: 100 دولار حتى 500 دولار.
  • ببغاء الراهب: 450 دولار حتي 700 دولار.

كيف يمكن تربية الببغاء؟

هناك أساسيات معينة لتربية الببغاء يجب الالتزام بها ومن أهمها ما يلي:

شراء القفص المناسب:

يحتاج الببغاء إلى قفص ليكون مسكن له، وتتوجد أقفاص الببغاوات في الأسواق بأحجام وأشكال مختلفة، ولكن عند شرائك يجب أن تختار قفص مناسب من حيث الحجم حتى يستطيع الببغاء فرد جناحيه، كما ينبغي أيضًا شراء قفل صغير لباب القفص، لتجنب هروبه إلى الخارج خاصة وأن بعض أنواع الببغاوات تمتلك ذكاء قوي.

تغذية الببغاء:

يجب الحرص على  تقدم غذاء متنوع ومتوازن ومتكامل للببغاء يحتوي على أنواع مختلفة مثل الفواكه والخضروات مثل القرنبيط أو البروكلي أو الجزر أو الخس والبذور، كما يمكن تقديم الخبز المنقوع بالحليب، أو الأرز المطبوخ، فمن الجدير بالذكر أن أنواع الطعام القابلة للمضع أفصل في التغذية وذلك لأنها تساعد في الحفاظ على صحة المنقار.

ويمكنك أيضًا شراء أنواع من العلف المخصص للببغاوات من المتاجر المتخصصة في بيعها خاصة وأنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة، كما ينصح العلماء بعدم تقديم أنواع الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثل الخوخ والموز.

وهناك أغذية أخرى يمكن أن تكون خطيرة على الببغاء ويجب الامتناع عنها مثل: القهوة، والأفوكادو، والحلويات، والبقدونس، والأطعمة المالحة.

تزويد الببغاء بالألعاب:

يحب الببغاء الألعاب لأنه طائر مرح ولا يحب الملل، خاصة إذا كان يقضي ساعات طويلة في القفص بمفرده، ولهذا من الضروري تقديم ألعاب متنوعة وقابلة للمضغ للحفاظ على منقار الببغاء مثل: الألعاب المصنوعة من الألياف الطبيعية، أو الألياف المقوية، أو الورق المقوى، تلك الألعاب تساعده على التدريب وتنمي من مهاراته.

تلبية احتياجات الببغاء في الأقفاص:

وهي واحد من أهم الأمور التي يجب أن يدركها مربي الببغاء، أن الطيور لا يمكن أن يتم استأنسها مثل الحيوانات، وذلك لأنها تطير محلقة كل يوم بحث عن الطعام والشرات، أما في المنزل فيجب على المالك أن يقدم لها طرق خاصة بالسلوك الطبيعي.

التحفيز البدني والعقلي والاجتماعي:

يحتاج الببغاء إلى قدر من التحفيز على ممارسة التدريبات بشكل يومي حتي لا يشعر بالملل، وذلك عن طريق إخراجه من القفص ومراقبته، وتوفير وقت للعب، تعليمه بعض الحيل مثل التلويح أو الدوران أو المصافحة أو تقليد الأصوات، أو مشاركته أنشطتك الخاصة مثل مشاهدة التليفزيون.

تدريب الببغاء:

كيف يمكنك تدريب الببغاء؟

يجب أولاً الأقتراب بهدوء من القفص حتى لا يخاف الببغاء ثم الأبتعاد عنه ثم محاولة التقرب مرة أخرة وهكذا حتى يتكيف معك ويهدأ، ومن أفضل الطرق المتبعة في تدريبه ما يلي:

  • تحديد المكافآت: مثل الأطعمة المفضلة لديه كالمكسرات أو الفواكه الطازجة بعد إنجازه أمر معين تتطلبه منه.
  • تعليم الببغاء كيفية العودة إلى القفص والخروج منه.
  • تقديم الألعاب التي تحفز ذهنه وتشجعه على التدريب.
  • التحدث إلى الببغاء لتنمية القدرة لديه على التعلم وتقليد الأصوات ولكن يجب الحذر من الصراخ أو السب.
  • يجب أن تتعلم لغة جسد الببغاء لتعرف إذا كان خائف أو سعيد وذلك عن طريق ريشه، فإذا كان منفوش فهو سعيد، أم إذا منتفخ ويقف على قدم واحده فهو لا يشعر بالراحة.

كيفية العناية بالببغاء

تتطلب تربية الببغاء في المنزل عناية ومتابعة مستمرة لتوفير بيئة مريحة للببغاء ومن أهم خطوات العناية:

  • العناية بصحة الببغاء وذلك بتنظيف القفص أولاً بشكل دوري على الأقل أسبوعيًا للتخلص من بواقي الطعام والفضلات ليكون آمن صحيًا.
  • تنظيف القفص باستخدام مواد معقمة مثل الكلور للقضاء على الفطريات والبكتيريا.
  • وضع واعيد دورية لزيارة الطبيب البطري لتجتب أي مشاكل صحية مثل صعوبة التنفس، التقرحات والتشوهات في المنقار، مضغ الببغاء ونتفه لريشه، أو التغير في شكل البراز، وفقدان الشهية.
  • تنظيف الببغاء عن طريق الاستحمام وتقليم الريش والأظافر إذا كانت حادة، وقص الجناحات.

كيف يتم التكاثر عند الببغاء؟

تتم مرحلة التكاثر عند الببغاء على عدة مراحل وهي:

  • المغازلة:

وهي بداية دورة التكاثر ويتكون هذا النشاط الغريزي من الرقص أو الخفقان أو النهج التدريجي وصولاً إلى المداعبات، حيث يميل الذكر إلى تحريك فاتورته برفق فوق رأس الأنثى أكثر من مرة حتىيمكن إرضاء الأنثى ونجاح الأمر.

  • التزاوج وتكوين البيض:

تفتقر طيور الببغاء وجود أعضاء تناسلية ولكنها تمتلك المذرق، وهو عبارة عن حجرة داخلية تنتهي بفتحة يدفع من خلالها الحيوانات المنوية، وخلال موسم التزواج ينتفخ المذرق ويبرز خارج الجسم، وعند حدوث التزواج يقفز ذكر الببغاء على الأنثى ليتمكن مذرقه من ملامسه مذرق الأنثى عن طريق تحريك رأس ريشها إلى الجانب ومن ثم دفع الحيوانات المنوية لتخصيب البويضات وتكوين البيض.

تتضع الببغاوات بيضة مستديرة قد تصل أعداد البيض إلى تسعة أو عشره في العام للببغاوات الصغيرة، أما كليرة الحجم فتضع بيضة واحدة، ومن المعروف أن الببغاء لا يصنع عش لذلك يضع بيضه في تجويفات الأشجار.

  • فقس البيض وخروج فراخ الببغاء:

عندما تفتح قشرة البيض، تُولد الببغاوات الصغيرة بدون ريش، فيقوم والديهم بحمايتهم وتقديم الطعام والشرات لهم لمدة شهر ونصف.

ما هي صفات الببغاء؟

تنقسم صفات الببغاء إلى نوعين وهما:

الصفات السلوكية:

يتصف الببغاء بأنه من الطيور الذكية التي تحب التعلم ولديها القدرة على التحدث وتقليد الأصوات المختلفة، وتختلف سلوكيات الببغاء حسب أنواعه إلا أن أغلبها يتميز بالصوت العالي وكثرة التحدث.

وقد صنف العلماء الببغاوات إلى أربع فئات حسب صفاتهم السلوكية وهم:

  • المُتواصل الصوتي.
  • الثرثار.
  • المصفر.
  • الهادئ نسبيًا وهو ببغاء فاسا.

الصفات الجسدية:

ومن  أبرز الصفات الجسدية للبغاء ما يلي:

  • المنقار:

تتبارز الببغاوات عن طريق استخدام مناقيرها وذلك من أجل المرح قليلاً، وكما يمتلك الببغاء عادة مسح منقاره بعد الأكل خاصة إذا كان الطعام رطب ولين مثل الموز.

  • العض:

هو سلوك غير محبب للببغاء يدل على العداونية أو الدفاع عن نفسه بمبالغة أو ربما الخوف الشديد، ولهذا عندما تجد طائر الببغاء ينحني ويفتح منقارة يجب توقع هجمته.

  • المضغ:

يقوم الببغاء بالمضع مثل الفأر، وتنشط هذه الغريزة الطبيعة لديه عن طريق ألعاب المضغ المصنوعة من مواد غير سامة مثل صناديق الخشب أو صناديق البيض.

  • القمة:

وهي مجموعة رفيعة من الريش توجد أعلى الرأس للتعبير عن حالة الببغاء فإذا كان سعيد تكون قمته مسطحة أو مرتفعة قليلاً كما تشير إلى حماسه، بينما إذا رفع قمته بشكل كامل وظل على هذا الوضع فهو يشعر بالخوف أو الغضب وعليك الحذر من نقرته في هذه الحالة.

  • التعلق رأسًا على عقب:

وهذا السلوك يعبر عن سعادة طائر الببغاء، ولكن لا تقوم به كل الأنواع من الببغاوات فالأمر مجرد تمتع بعضهم بهذا الإحساس.

أفضل أنواع الببغاء

نقدم في النحو التالي أفضل أنواع الببغاء المشهورة في العالم:

1. ببغاء البادجي

وهو أفضل وأشهر أنواع الببغاء، يتميز بالحجم الصغير، والألوان الرائعة مثل الأصفر والأزرق والأخضر والبنفسجي والأبيض، منتشر بأعداد كبيرة في دول العالم خاصة قارة آسيا، ويتم الأحتفاظ به في أقفاص في الولايات المتحدة.

2. ببغاء الكوكتيل:

من الأنواع الذكية والمرحة في التعامل، يتميز بلونه الرمادي، ويختلف الذكر عن الأنثى في وجود رؤوس صفراء صلبه، وريش أبيض على الجانب السفلي من الذيل.

3. ببغاء الباروتليت

من أصغر أنواع الببغاء، له شخصية مرحة، ولديه طاقة حيوية، ويتمتع بالذكاء وتعلم الكلام بسهولة، وخفة الظل والمرح والقيام بحيل كثيرة.

4. ببغاء الكونيور

يتنوع حجم ببغاء الكونيور، منه صغير الحجم التي يمكن تربيته في المنزل، وكبير الحجم الذي يحتاج إلى أماكن واسعة وخبراء في التربية للتعامل معه.

5. ببغاء طيور الحب

يعود موطنه الأصلي إلى قارة أفريقيا، من انواع الببغاوات الهادئة والاجتماعية، صغير الحجم ويمتلك منقار أسود، يفضل العيش زوجين طوال الوقت في النوم والأكل.

6. ببغاء ماكو

من أنواع الببغاء التي تتميز بصغر الحجم والألوان الرائعة، له منقار كبير وذيل طويل، يمكنه تعلم التحدث والنطق بسهولة، ويحب الرقص واللعب والحركة وتعلم الحيل.

7. ببغاء الأمازون

وهو من أنواع الببغاء المشهورة في العالم، ويعود موطنه الأصلي إلى منطقة البحر الكاريبي والمنطقة الواقعة ما بين المكسيك وأمريكا الجنوبية، ويتميز بقدرات فائقة مثل الذكاء وتقليد الأصوات والحيل، إلا أنه متقلب المزاج وصوته عالي ويحتاج إلى معاملة خاصة في التربية.

8. ببغاء الكايك

وهذا النوع من الببغاوات مشهورة بالشخصية القوية النشطة التي تحب التحدث والمرح، وهو من الببغاوات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل بدون قفص لانه لا يحب التنقل.

أنواع الببغاء الأخضر

يعد الببغاء الأخضر أشهر أنواع الببغاوات التي تتميز بسلوكها الاجتماعي الودود الذي يشجع على اقتنائه في المنزل وتربيته، كما أنه يمتلك صوت مميز ولديه القدرة على تقليد أصوات البشر بوضوح والتحدث بطلاقة على عكس أنواع أخري.

وهناك أنواع كثير من فصيلته المميزة مثل:

  • ببغاء الدرة:

هو ببغاء صغير الحجم يتراوح طوله من 18 إلى 20 سم، ووزنه من 22 إلى 32 غم كما أنه يمتلك لون مزيج من الأخضر والأصفر، ويعتمد في غذائه على الحبوب والفواكه والذي يعيش في البرية يتغذى على الحشائش وبذور النباتات.

  • ذكر ببغاء الاكلكتوس:

يتميز بلونه الأخضر ومنقاره الملون ووجود بقعة من اللون الأزرق على أحد الجناحين، والجناح الآخر أحمر اللون، ويتسم سلوكه بالهدوء، ويعود موطنه الأصلي إلى جزر سليمان.

  • الببغاء المتيم:

ببغاء صغير الحجم لونه أخضر ويمتلك ذيل قصير وجسم ممتلئ بعض الشيء، وعادة ما يفضل العيش في البرية في شكل قطعان ويتغذى على الفواكه والأعشاب والخضروات، وتعتبر قارة أفريقيا هي الموطن الأصلي له.

  • ببغاء الباراكيت الأخضر:

طائر ذو لون أخضر يمتلك ذيل مدبب الشكل ويتواجد بشكل أساسي في المكسيك ويفضل العيش في الغابات في مجموعات صغيرة، يتغذى على البذور والفواكه.

  • ببغاء الأمازون:

يمتلك ببغاء الأمازون شعبية كبيرة بسبب مرحه، وفضوله، وحب اللعب خارج القفص ويتميز بأن جسمه مغطي بالريش الأخضر اللامع مع وجود علامات مميزة على رأسه وجبهته، إلا أنه أحياناً يصير سلوكه عدواني، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب التعرض لعمليات الصيد الجائر.

  • ببغاء الراهب:

ببغاء أخضر مع القليل من اللون الرمادي يعيش في قارة أمريكا الجنوبية ويعد من الأنواع التي تحب العيش في جماعات في أعشاش على الأشجار، ولديه القدرة على الكلام، كما يتراوح متوسط عمره من 6 سنوات في البرية إلى 15 عام في الأقفاص.

  • الببغاء السنغالي:

ببغاء ممتلئ الرأس ذو عيون صفراء وجسم صغير وريش أخصر غامق مع فم أخضر، وغالباً ما يصدر أصوات مثل الصفير أو القرقرة، ويعود موطنه الأصلي إلى قارة أفريقيا بسبب حبه للطبيعة، كما يتميز بسعره المنخفض.

أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين

يمكن تصنيف أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين فيما يلي:

طيور الحب:

وهي نوع من الببغاوات الأليفة ومن أشهرها طيور الفيشر، وسميت بطيور الحب لأنها تعيش كزوجين ذكر وأنثى، ولا يمكن لأحد الطرفين العيش بدون الآخر، كما أنها سهلة الاقتناء والتربية في المنزل، وهذا النوع مناسب للأطفال حيث يسهل تدريبه.

ويمكن معرفة إذا كان هذا الببغاء صغير أم كبير في العمر عن طريق مقدار اللون الأسود على منقاره، فكلما كان لون المنقار أسود كلما كان الببغاء صغير في السن.

البَبّغاء المُتَيَّم

ومعروف بطائر الحب، ويعد أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين ولكن يجب الحصول على زوج منه  فهو مشهور بأنه لا ينفصل عن رفيقه وإذا انفصل يحزن بشده ويكون أكثر عرضه للإصابة بالأمراض والموت.

ببغاء الكوكاتيل

إذا كنت مهتم بتربية الببغاء وتكاثره فيمكنك اختيار نوع الكوكاتيل أشهر أعضاء عائلة الببغاوات، الذي يتم ترويضه بسهولة، ويتميز بخصلته البارزة من جبهته.

الباركيت

تكثر أعداد وأنواع عائلة الباركيت، ولهذا من السهل الحصول على النوع الذي يناسبك كمبتدء في تربية الببغاء.

الببغاء الرمادي الأفريقي

هو أحد أنواع أفضل الببغاوات الكبيرة للمبتدئين والذي يعيش إلى مدة تصل إلى 80 عام إذا كان يتمتع بصحة جيدة وفي بيئة مناسبة وصحية.

ببغاء رأس الصقر:

ويُعرف باسم ببغاء المروحة الحمراء، يتنوع لون ريشه بين الرمادي والأخضر والأزرق وخصلة الريش الأحمر على رأسه التي تجعله يشبه الصقر.

ببغاء مكاو:

وهو من أفضل أنواع الببغاء للمبتدئين فعادة هو أول الأنواع التي تتبادر إلى الذهن عند التفكير في إقتناء ببغاء وتريبته، وهو من الببغاوات الثرثارة التي تعيش في سعادة بمنزلك لمدة طويلة جداً قد تصل إلى 60 عام.

أنواع ببغاء الدرة بالصور

يحتل ببغاء الدرة المركز الأول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العاليمة، كونه صاحب أكبر عدد من المفردات بين الطيور في العالم، وذلك لقدرته على تعلم عدد كبير من العبارات وتطوير المفردات.

وتتعدد أنواع ببغاء الدرة ويمكن ذكر منها:

ببغاء الدرة الهندي

 - مدونة صدى الامة

ببغاء درة نبيالي

 - مدونة صدى الامة

ببغاء الدرة الأفريقي

 - مدونة صدى الامة

ببغاء المدبوح

 - مدونة صدى الامة

ببغاء الدورة المطوقة

 المطوقة - مدونة صدى الامة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.