أنواع العصافير المنزلية بالصور واسعارها

Nora Hashem
2023-08-16T09:15:39+00:00
انواع الطيور
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab7 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أنواع العصافير المنزلية، يسعى البعض إلى تربية أنواع من العصافير خاصة عصافير الزينة في المنزل من أجل إنشاء مشروع رابح وتوفير المال، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أشهر أنواع العصافير المنزلية وأفضلها بالصور.

أنواع العصافير المنزلية
أنواع عصافير الزينة بالصور وأسعارها

أنواع العصافير المنزلية

الفيشر:

وهو نوع من طيور الحب التي تتميز بالرومانسية والعيش زوجين ذكر وأنثى وإذا فقد أحدهما الآخر يرفض الثاني التزاوج مرة أخرى، ويبلغ متوسط عمره من 10 إلى 15 عام، ويتميز بأنه شائع تربيته ويمكن اقتنائه بسهولة، كما يتمتع بألوانه الخلابة.

عصافير البادجي الاسترالية:
تُعد الخيار الأمثل إذا كنت ترغب في شراء عصافير منزلية وتربيتها، وذلك لمميزاتها العديدة مثل الشكل والألوان الجميلة، الثمن، سرعة تكيفه وسهولة تربيته، وإذا كنت تفكر في عمل مشروع تجاري في تربية العصافير المنزلية فهو يلد أعداد جيدة في عملية التكاثر الواحدة بعد التزواج.
عصافير الحب:
تختلف هذه الأنواع من العصافير المنزلية في ألوانها، ومن أهم سماتها أنه تهتم بالنظافة فتحب الاستحمام وتقليم الأظافر، وتتغذى على أنواع مختلفة من الأعشاب والبذور والحبوب مثل الفواكه مثل التوت والتين، وتفضل براعم الأوراق أيضًا والذرة، وعند تربية هذا النوع في المنزل فيفضل أن يحتوى غذائها على50 جرام للعصفور الواحد واستخدام المكملات الغذائية.

عصفور الزبيرا:

يتميز طائر الزيبرا بالحجم الصغير والألوان المختلفة مثل الرمادي في جسده، والأبيض والأسود في الرقبة وأسفل الذيل، وكأنه يشبه الحمار الوحشي ولهذا سُمي بهذا الاسم، يتراوح طوله بين 10 إلى 11 سم، ووزنه من 12 إلى 20 جرام.

يعتمد في غذائه على أنواع مختلفة من الحبوب مثل: الدنيبه، البنكم، الفلارس، وأنواع أخرى من الخضروات مثل: الخِيار، الجزر، الجرجير والبازلاء.

عصفور الجاوا:

فهو أحد أفضل الخيارات لدي مربي العصافير المنزلية، حيث يتمتع سلوكه الهادئ وسهولة التكيف والتربية في المنزل، ويتميز هذا الطائر بلونه الوردي الذي يغطي منقاره وقدميه وأسفل البطن،ويتراوح طوله من 13 إلى 15 سم، ووزنه يبلغ 28 جرام.

وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة جاو في إندونيسيا والتي تعتبر موطنه الأصلي، ويطلق عليه أيضًا اسم طائر الأرز لأنه كثيراً ما يتواجد في حقول الأزر ليتغذى على حبوب الشعير والفينش، كما يعد خليط البيض والبقسماط وجبته المفضلة.

أنواع العصافير المنزلية بالصور

عصافير البادجي الأسترالي:

 - مدونة صدى الامة

عصفور الزبيرا:

 - مدونة صدى الامة

عصفور الجاوا:

 - مدونة صدى الامة

أفضل أنواع العصافير للبيت

من بين الكثير من الأنواع المختلفة لعصافير البيت، يمكن ذكر أفضل أنواعها في التربية في النحو التالي:

عُصفور الحسون:

وهو أجمل عصافير الزينة في البيت على الإطلاق يتميز بألوانه الخلابة، وجسده الصغير، وصوته العذب فهو من أفضل الطيور المغردة، يتراوح طوله بين 11 إلى13 سم، ويزن ما بين 11 إلى 20 جرام.

يعتمد في غذائه على أنواع مختلفة من البذور مثل السمسم ودوار الشمس،والشوفان والذرة الرفيعة، ومن الجدير بالذكر خلط هذه الحبوب معًا ووضع مقدار محدد ليحصل على غذاء متوازن وكامل ولا يتسبب في زيادة الوزن والمعاناة من مشكلة أو صعوبة في وضع البيض.

عصافير الحب:

سُمي بطائر الحب لأنه يفضل العيش كزوجين لا ينفصلان، وهو نوع من الببغاوات صغيرة الحجم التي تتمتع بألوان جميلة ومختلفة مثل اللون الأخضر الذي يغطي الجسم، واللون الأصفر والأحمر في الرقبة والوجه.

تتنوع مصادر غذائه بين الفواكه والحبوب والخضرات، ويحرص أيضًا على الحصول على البروتينات من البيض والديدان المجففة ليكون النظام الغذائي الخاص به متكامل.

عُصفور الكوكتيل:

هو أحد أنواع الببغاوات المتميزة بشكلها الفريد، حيث يتميز بعرف فوق رأسه وذيله الطويل وألوانه الجميلة مثل الأبيض والرمادي والأحمر في الوجه، لديه أيضًا صوت عذب جميل، كما يمتلك معدل عالي من الذكاء.

يتغذى على الحبوب مثل البانكيم ودوار الشمس والفلارس، والخضروات مثل البقدونس والخس والبرسيم.

عُصفور البادجي:

أشهر أنواع العصافير المنزلية بل وأفضلها لما يتميز به من قدرته على تقليد ونطق الكلمات بالتدريب، وكما يتمتع بلون أخضر جميل، يصل طوله إلى 18 سم، ووزنه من 30 إلى 40 جرام، يعتمد في غذائه على الشوفان والقمح المبلل، والفواكه المجففة، والخضروات بجميع أنواعها، ومن الجدير بالذكر ضرورة التنوع في الطعام المقدم له حتى لا يحدث سوء في التغذية ويموت.

الببغاء السنغالي:

ويعرف أيضًا بطائر اليويو وهو من أشهر أنواع الببغاوات المتكلمة في جنوب أفريقيا، ويتميز بألوانه المختلفة الجميلة وقدرته على تقليد الأصوات، أما عن صفاته الجسدية فيبلغ وزنه من 120 إلى 170 جرام، وطوله حتى 32 سم، وطول الأجنحة حوالي 15 سم.

لا يعتمد على غذاء محدد ولكنه يحب التنوع في الطعام، فيتغذى على الحبوب والخضروات والفواكه بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكالسيوم مثل البيض.

وينقسم إلى ثلاثة أنواع وهما:

  • “Poicephalus senegalus senegalus” ويمكن تمييزه باللون الأصفر.
  • “Poicephalus senegalus mesotypus” اللون البرتقالي.
  • “senegal Poicephalus versteri” اللون الأحمر.

طائر الكناري:

يشتهر بصوته الفريد وكأنه يعزف مقاطع موسيقية جميلة، وهو من أفضل أنواع العصافير التي يمكن اقتنائها وتربيتها في البيت فهو يصنع جو من البهجة والمرح، ويشتهر بلونيه الأصفر والبرتقالي، ويتراوح طوله ما بين 12 إلى 20 سم، أما وزنه فيبدأ من 8 حتى 24 جرام.

ويعتمد في غذائه على أنواع كثيرة من الحبوب مثل اللفت والفجل والبذور مثل الشوك والكتان، كما يحب السمسم والشوفان، ويتغذى أيضًا على الخضروات والديدان إذا استطاع الحصول عليها.

أفضل أنواع العصافير وأسعارها

عصافير الكناري:

  • زوج الكناري ذو اللون الأبيض أو الأحمر: 85 دولار.
  • زوج الكناري الجلوستر: 100 دولار.

عصافير الجاوا:

  • عصفور الجاوا الأسود:  150 جنيه مصري.
  • عصفور الجاوا الأبيض: 180 جنيه مصري
  • عُصفور جاوا الفون:  250 جنيه مصري.
  • عصفور الجاوا السفر: 350 جنيه مصري.

عصافير الزيبرا:

  • عصافير الزيبرا العادي:40 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا البلاك العادي: 60 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا البلاك بشوشة: 300 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا البلاك مصبع بشوشة: 400 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا أبيض خد أسود بشوشة: 500 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا بنجاليز غامق بشوشة: 250 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الزيبرا بنجاليز فاتح بشوشة: 350 جنية مصري للزوج

أنواع العصافير في السُّعُودية

العُصفور الاسترالي:

أو ما يُسمي بالبادجي، وهو من أنواع العصافير الناطقة، يعتمد في غذائه على الحبوب والخضروات والفواكه الطازجة التي تساعد في الحفاظ على درجة حرارته في فصل الشتاء.

وهو من الأنواع التي تتزايد أعداد الإقبال على تربيتها لأنه مصدر بهجة وسرور، وسهولة تربيته دون الحاجة لخبره كما أن تكاليف شراءه غير باهظة، ويعتبر اللون الأخضر هو لونه الأساسي، ولكن مؤخراً بعد تهجين سلالته ظهر اللون الأزرق.

عُصفور الروز:

ويُعرف بالطائر الوردي وهو أحد طيور الحب صغيرة الحجم ذو الألوان الجميلة، وغالبًا ما يربي في البيت من أجل التجارة، يتميز بلونه الوردي في الجبهة، والأخضر الفاتح في الجسم، أم الذيل فملون بالأخضر مع الأزرق الفاتح.

يتغذى على الحبوب والبذور التي ينتزعها من النباتات أو يلتقطها من الأرض، ويُفضل أن يعيش في أفقاص يتكون نظامها الغذائي من الفواكه والمكسرات والبذور.

عصافير البينو:

يتسم هذا العُصفور باللون الأصفر أو الأبيض النقي، العين الحمراء، والأرجل الوردية، والمنقار الأبيض، وصغير الحجم جداً.

عُصفور الفالو:

يتميز عصفور الفالو بجينات ذات صفات غير عادية وعوامل وراثية مهمة تساعده في تشكيل نمو الريش فوق ظهره ليبدو كقمة، ويتغذى الفالو على بذور الفجل وعبادة الشمس والخضروات مثل الخس والبرسيم الأخضر، وتعد أكلته المفضلة البطاطا مع البيض المسلوق.

أجمل أنواع العصافير

عُصفور الأوراسي:
من أجمل أنواع العصافير الموجودة في العالم، يعيش في قارة أوروبا وأمريكا الشِّمالية وبعد المناطق في آسيا، صغير الحجم ولونه بني فاتح ومتناثر على الأجنحة والذيل اللون البني الغامق، يتميز بشكله الجميلة عندما يفرد ريشه، ويتراوح وزنه بين ربع أوقية وأوقية ونص، أما طوله فمن 3 إلى 5 بوصات.
عُصفور القرقف أسود الرأس:
يُوصف عُصفور القرقف أسود الرأس بأنه ساحر الجمال، يعيش في جميع أنحاء أمريكا الشِّمالية، وفي مناطق أخرى يبقى فيها حتى في فصل الشتاء البارد، ويمتاز عُصفور  القرقف أسود الرأس بأنه صغير الحجم، والريش الأسود  يغطي أعلى الرأس، وجزء من جسمه، أما باقي رأسه  فيغطيه اللون الأبيض، ويغلب اللون الرمادي المائل إلى الأخضر على الظهر، وأجنحته وذيله رمادية داكنة، أما الجزء الجانبي من جسمه فلونه أرجواني.
عُصفور القيق الأزرق:
واجد من أكثر العصافير ذكاء وجمالاً في العالم، يتميز بريشه الأزرق والأبيض والأسود، ويعيش في غابات أمريكا الشِّمالية والوسطى، ويصدر صوت مميز كما يمتلك القدرة على تقليد أصوات الطيور وخداعها، ويسرق أعشاش وبيض الطيور الأخرى.
التناجر ذو الرأس الأخضر:

تعيش أعداد كبيرة من عُصفور التناجر ذو الرأس الأخضر في المنطقة المدارية السفلية، ويهاجر في أسراب ومجموعات تتكون من 6 إلى 12 طيرًا، وقد يصل عمره إلى 20 عام، يتميز برأسه ذي اللون الأخضر، ويعتمد في غذائه على الحشرات كالنمل واليرقات والفواكه.

عُصفور غواتيمالا:

يتميز هذا العُصفور بأنه واحد من أجمل العصافير في العالم، يحب العيش في مجموعات كبيرة في الغابات وتحديداً المناطق المرتفعة والرطبة، وتم العثور على أنواع منه في المكسيك، يتمتع بألوان زاهية وأقدام فريدة حيث يوجد أصبعان إلى الأمام واثنان إلى الخلف مما يساعده على الجثم العالي، ويتغذى غواتيمالا على الفواكه والضفادع الصغيرة والحشرات.

عُصفور الجولديان:

يعيش عُصفور الجولديان في الغابات العشبية المفتوحة في أستراليا، ويتميز بألوانه جميلة ومختلفة حيث الظهر باللون الأخضر الساطع، والبطن بالأصفر، والصدر باللون الأرجواني، والريش بالأزرق، والحلق بالأسود، أما وجهه فهو مزيج من الأسود والأصفر والأحمر، ولهذا عندما يطير يُظهر وميضًا.

عُصفور الفراولة:

يمتلك عُصفور الفراولة مميزات فريدة تجعله من أفضل وأجمل العصافير حيث لديه القدرة على الغناء بصوت عذب وجميل، وقادر على تغيير لون جسده إلى اللون الأحمر والأسود مع وجود بقع بيضاء خلال موسم التكاثر، أما في غير موسم التكاثر يصبح ريشه ألوانه فاتحه فيظهر جسد الأنثى باللون البني والأصفر في منطقة البطن، والمنقار الأحمر.

أنواع عصافير الزينة بالصور وأسعارها

نقدم لكم قائمة من أنواع عصافير الزينة وأسعارها حسب كل نوع فيما يلي:

البادجي الأسترالي:

  • البادجي الأسترالي اللون العادي: 20-25 جنية مصري للزوج، والبالغ من 30-50 جنيه.
  • البادجي الأستررالي ألوان مميزة: 30-50 جنية، والبالغ 50- 100 جنية.
  • البادجي الأسترالي بشوشة ألوان عادية: 200-300 جنية مصري للزوج 300-500 جنية مصري للزوج
  • البادجي (الأسترالي) بشوشة ألوان مميزة: 300-500 جنية مصري للزوج 500-3000 جنية مصري للزوج.

 - مدونة صدى الامة

عصافير الكوكتيل:

  • عصافير الكوكتيل لوتينو بخد أحمر: 90-120 جنية مصري للزوج، والبالغ 130-150 جنية مصري.
  • عصافير الكوكتيل فرنساوي الرمادي:  150-200 جنية مصري للزوج، والبالغ 250-400 جنية مصري للزوج.
  • عصافير الكوكتيل فرنساوي أبيض بخد أبيض:  300-400 جنية مصري للزوج، والبالغ 500-750 جنية مصري للزوج.

 - مدونة صدى الامة

عصافير الحب (الفيشر):

  •  (الفيشر) لوتينو روز:  60-80 جنية مصري للزوج، والبالغ 90-120 جنية.
  •  (الفيشر) الاورنج فيس: 150-200 جنية مصري للزوج، والبالغ  300-400 جنية.
  • (الفيشر) الموف الوايت: 800-1000 جنية مصري للزوج.
  • (الفيشر) الكوبلت وايت فيس: 900-1200 جنية مصري للزوج.

 1 - مدونة صدى الامة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.