أنواع حشرات الفراش وأهم طرق علاج بق الفراش

Nora Hashem
2023-08-16T12:48:31+00:00
حشرة البق
Nora Hashemالمُدقق اللغوي: Rana Ehab7 مايو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

أنواع حشرات الفراش، تعد حشرات الفراش من الأمور المزعجة للجميع، حيث أن هذه الحشرات تستعمر المفروشات والملابس والأغراض المنزلية بطريقة تزعج الإنسان لأنها سريعة التكاثر، كما أنها تعتمد في غذائها على مص الدماء البشرية، واللدغ الذي يسبب تهيج الجلد واحمراره والحكة، الأمر الذي جعل البحث عن طرق التخلص منها وعلاجها مطلب الكثير منا، وهذا ما سوف نتعرف عليه في المقال التالي.

أنواع حشرات الفراش
أنواع حشرات الفراش وكيفية التخلص منها

أنواع حشرات الفراش

حشرات الفراش هي حشرات صغيرة تكاد لا تري إلا بالعين المجردة،  طفيليات تفتقد الزوائد التي تمكنها من التشبث، ذات شكل بيضاوي، تطير، ويبلغ طول الحشرة الناضجة بالكامل حوالي  5 إلى 7 ملم، بينما يبلغ طوله في مرحلة الحورية حوالي 1.5 ملم.

وتوجد لحشرات الفراش ثلاثة أنواع فقط تتغذى على دم الإنسان من بين أكثر من 90 نوع، ويمكن التعرف على وجودها في المنزل عند ملاحظة لدغات حمراء على الجلد، أو بقع داكنة على المراتب والسجاد.

ويمكن تصنيف أنواع حشرات الفراش كما يلي:

بق الفراش:

حشرة طفيلية ذات حجم صغير جداً، متناهي الصغر في حجم بذور التفاح، في شكل بيضاوي، وتتميز بلونها البني المحمر، وتعتبر الدماء هي مصدرها الأساسي في الغذاء والذي تحصل عليه من لدغ الكائنات الحية سواء البشر أو الحيوانات.

وتتواجد حشرة بق الفراش عادة في المناطق التي ينام فيها الإنسان، فيمكن أن تختبئ في شقوق الفراش، أو بالقرب من الأسِرة، أو في الصناديق المغلقة، أو تحت الطلاء المقشر، وورق الجدران الرخو، وتحت السجاد، وفي طيات الأثاث المنجد، والمنافذ الكهربائية.

ويعتمد بقاؤها على عدة عوامل مثل درجة الحرارة، فدرجة الحرارة المثالية لهذه الحشرة ه 70- 80 فهرنهايت، حيث تسمح هذه الدرجة لها بالنضوج والتكاثر ثلاث مرات في السنة.

بق الخفافيش:

تُعرف أيضًا باسم مساعد سيمكس، وتشبه حشرات بق الخفافيش بق الفراش، ولكن عادة ما يرتبط وجودها في المنزل بوجود خفافيش، وتتغذى هذه الحشرات على دَم الإنسان في حالة إذا لم تجد المضيف الخاص بها وهو الخفافيش.

بق حظيرة السنونو:

هذه الحشرة تشبه إلى حد كبير حشرة الفراش الشائعة، ولكنها تختلف في مظهرها حيث تتميز بوجود شعر، وهذه الحشرة قادرة على البقاء على قيد الحياة لعدة أيام دون أي مصدر للغذاء.

بق الدجاج المكسيكي:

يتم العثور على هذا النوع من حشرات الفراش بين الدواجن وغالبًا ما تتسبب في إفساد صحة الدواجن، ومن المعروف أنها تتغذى على دَم الطيور الداجنة وتتشابه هذه مرة أخرى مع بق الفراش الشائع ولكن مضيفها مختلف.

بق الفراش الاستوائي:

يتم العثور على هذه الحشرات في المناطق الاستوائية مثل قارة آسيا، وتتغذى حشرات بق الفراش الاستوائي على دَم الإنسان، وتتسبب في إصابة الإنسان بالحكة والتهيج، كما أنها قد تخلق مشاكل أخرى خطيرة مثل الاكتئاب أو الأرق أو القلق.

حشرات الفراش الغير مرئية

حشرات الفراش غير المرئية هي حشرات متناهية الصغير، ومن الصعب رؤيتها، تعيش على مص الدماء، وشكلها بيضاوي ولها لونين من درجات اللون البني، يكثر وجودها في المنازل التي لم يتم تنضيفها بصفة درورية أو بسبب تربية حيوانات أليفة داخل المنزل دون الاهتمام بنظافتها.

وهناك أنواع مختلفة لحشرات الفراش غير المرئية مثل عث الغبار، وهذه الحشرات متواجدة في المكيفات وأماكن تجمع الأتربة، وينطلق هذا النوع في الهواء ويستنشقها الكثير منها، ونوع آخر مثل عث السجاد المتواجد في وبر السجاد خاصة إذا كانت مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل الصوف والحرير والقطن.

وتتسب لدغة حشرات الفراش غير المرئية فالشعور بالحكة طوال اليوم بالإضافة إلى احمرار الجلد مما يجعل التخلص منها أمر ضروري، ويمكنك باتباع الوسائل التالية القضاء عليها:

  • استخدام الفلفل الأسود بسبب رائحته النفاذة والقوية التي تتسبب في نفور هذه الحشرات من المنزل عند رش كمية كبيرة منه.
  • استعمال زيت اللافندر فهو من أهم الطرق الفعالة في التخلص من حشرات الفراش غير المرئية، وذلك بتوزيع الزيت على أماكن تجمع الحشرات.
  • أسهل طريقة للتخلص من حشرات الفراش الغير مرئية هي تهوية المنزل يوميًا ودخول أشعة الشمس التي تقضي على أي حشرات مضرة أو جراثيم أو ميكروبات.
  • تقطيع الليمون شرائح صغيرة ويتم توزيعها على الأرفف خصوصًا في المطبخ في أركان المنزل وعلى المفارش إلى أن تختفي جميع الحشرات المضرة من المنزل.
  • رش معطرات لها رائحة نفاذة يفر منها حشرة الفراش غير المرئية.
  • زراعة النباتات العطرية التي تعمل على التخلص من حشرات الفراش غير المرئية مثل: النعناع البري والريحان.

أنواع حشرات الفراش وكيفية التخلص منها

يوجد الكثير من أنواع حشرات الفراش كما ذكرنا فيما سبق ويمكن تصنيف الأنواع إلى:

  • حشرات الفراش العث:

وهي نوع من حشرات الغبار التي لا تضر الإنسان بشكل مباشر، ولكنها تعتمد في غذائها على مص الدم مثلما يفعل الناموس، ويكمن الخطر الوحيدة في حشرة الفراش العث في البراز الخاص بها الذي يجف ويتسبب في انتشار رائحة، عند استنشاقها باستمرار قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الصدرية وضعف المناعة، والمعاناة من ضيق التنفس في بعض الأحيان.

  • حشرات الفراش السوداء:

حشرات الفراش السوداء ليست كحشرات البق، ولكنها تبدو كأنها يرقات خنفساء ديرميستيد، وهذا هو اسمها العلمي، ويوجد منها أكثر من سلالة، ويمكن تقسيم حشرات الفراش السوداء إلى أكثر من نوع مثل الخنفسة التي تتغذى على الجلد.

  • حشرات الفراش البيضاء:

هذا النوع من الحشرات تراه باللون الأبيض عندما يكون في بداية خروجه من البيض، ثم يأخذ لون آخر عندما يتغذى على الدم، وهي من ضمن الحشرات التي تتكاثر بصورة كبيرة في المنزل.

أما بالنسبة للقضاء على حشرات الفراش والتخلص منها فيوجد عدة طرق منها:

  • تطهير الأغطية والوسائد وإزالة المفروشات المتسخة وتنظيفها.
  • تغطية المراتب وشراء أغطية لكي تكون مقاومة لحشرة الفراش.
  • التعقيم بعدما استخدام المبيدات الحشرية في القضاء على الحشرات حتى يتم القضاء على كل الفيروسات والروائح الكريهة.
  • سد كل الشقوق المتواجدة في الغرفة.
  • استعمال أغطية الفراش العازلة، والتي تقوم على حبس الحشرة في الداخل وتمنع نفاذها للخارج.
  • تطبيق المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية الملائمة التي تقضي على حشرات الفراش بشكل نهائي وذلك باللجوء إلى الشركات المختصة في إبادة الحشرات.

حشرات الفراش البيضاء

حشرات الفراش البيضاء هي حشرات ذات حجم صغير ومسطح، تمتلك 6 أرجل وليس لديها أجنحة، تعتمد في غذائها على دَم الحيوانات وتتسبب في ظهور لدغات في الجلد.

يتراوح لونها ما بين اللون الأبيض إلى البني وأحيانًا يتحول لونها إلى الأحمر بعد أن تتغذى على الدَّم، وتمت تسميتها بهذا الاسم وذلك نظراً لكونها تحب الاختباء في الفراش والأرائك والملابس والمفروشات بشكل عام.

وتتميز حشرات الفراش البيضاء بأنها سريعة التكيف ومن السهل أن تتدخل إلى منزلك وفراشك من خلال التسلل إلى أمتعتك وأنت في الخارج أو عند شرائك أثاث للمنزل أو مراتب خاصة إذا كانت مستعملة.

ومن المعلومات الهامة التي يمكن معرفتها عن حشرات الفراش البيضاء أنها ذات نشاط ليلي، فتقوم بالخروج أثناء الليل من أجل تناول الطعام وهو امتصاص دم الإنسان ومن ثم العودة مرة أخرى إلى المكان الذي تختبأ فيه، وتقوم هذه الحشرة بالألتصاق بجسم الإنسان ومن ثم الانتقال بعد ذلك إلى المكان الذي يعيش فيه وبعد ذلك تبدأ في الانتشار.

وهناك علامات مميزة تدل على وجود حشرات الفراش البيضاء:

  • اللدغات، حيث تلدغ حشرات الفراش البيضاء أي منطقة مكشوفة في الجلد مثل الوجه والرقبة واليدين والأرجل والأكتاف.
  • ظهور أعراض واضحة وأقوى مثل التهيج والنتوء البارز في الجلد الذي يثير الحركة.
  • وجود بقع صغيرة من الدَّم عالقة على الملابس أو ملاءات السرير بسبب سحق الحشرات أو اللدغ.
  • ظهور آثار مثل بقع بنية اللون أو الحمراء على الاقشمة نتيجة فضلات الحشرات.
  • يمكن رؤية بيض حشرة بق الفراش البيضاء بالعين المجردة ولكن بإستخدام العدسة المكبرة التي ستساعد في الكشف عن بيض حشرة بق الفراش وبالتالي التخلص منه.

ويمكنك علاج لدغة حشرات الفراش البيضاء من خلال التالي:

  • استخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء البارد على مكان اللدغة.
  • وضع مضادات الهيستامين التي تعمل على تخفيف الحكة والمساعدة على النوم.
  • استعمال كريم ستيرويدي خفيف مثل الهيدروكورتيزون.

بعد التعرف على حشرات الفراش البيضاء فكيفي يمكن التخلص منها؟

التخلص من حشرات الفراش البيضاء ليس أمر صعب خاصة إذا لم تكن منتشرة بشكل كبيرة وذلك من خلال الطرق التالية:

  • تجميد الملابس أو الأمتعة الخاصة المنتشرة بها حشرات الفراش البيضاء وهذه طريقة فعالة ومميتة لحشرات الفراش.
  • يمكنك فرش الفراش باستخدام فرشاة ذات أسنان خشبة تساعد في إزالة بيوض الحشرات المختبئة.
  • استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف المناطق التي تختبأ فيها حشرات الفراش البيضاء مثل الأرفف أو الخزانات أو الشقوق المجاورة للسرير.

أنواع حشرات الفراش بالصور

بق الفراش:

 الفراش - مدونة صدى الامة

 بق الخفافيش:

 الخفافيش - مدونة صدى الامة

بق الفراش الاستوائي:

 الفراش الاستوائي - مدونة صدى الامة

بق الدجاج المكسيكي:

3 7 - مدونة صدى الامة

بق حظيرة السنونو:

4 4 - مدونة صدى الامة

أشكال حشرة البق

هناك العديد من أشكال حشرة البق، حيث يمكن تقسيمها إلى:

  • البق الذي يعيش على اصطياد الحشرات الصغيرة والدقيقة ويسمى بحشرات البق المفترسة وهي أخطر أنواع البق.
  • البق الذي يعيش في المناطق الزراعية والتي تنتشر فيها الخضروات والفواكه والأعشاب حيث  تمتص غذائها من جذور النباتات.
  • النوع الثالث هو بق الفراش، وهذا النوع منتشر يصيب المنازل والفنادق وأسِرة المستشفيات غير النظيفة، وهذا النوع يتميز بأنه له رأس ثاقب وخرطوم لاختراق الجلد وقرصه للحصول على الدَّم كغذاء له، ويضم حوالي 12 نوع منهم نوعين يتغذان على دَم البشر وهما: بق الفراش العادي وبق الفراش الاستوائي

علاج بق الفراش

يمكن التخلص من بق الفراش عند طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تنظيف فرش الأرض مثل السجاد بفرشاة خشنة وذلك لإزالة حشرات الفراش وبيوضها.
  • استخدام الأغطية الورقية لفراش النوم والفراش المستخدم للجلوس.
  • الحفاظ على البيئة المنزلية نظيفة ومرتبة وخالية من الفوضى وتراكم الأثاث لتسهيل عملية التنظيف ومنع تراكم هذا النوع من الحشرات.
  • تفريغ جميع خزائن المطبخ والأرفف لتسهيل علمية التخلص من البق وبيوضها وذلك باستعمال المِكْنَسَة الكهربائية والتركيز على الزوايا والشقوق والثقوب.
  • استخدام الزيوت الطبيعية مثل إكليل الجبل واللافندر والنعناع في غسل الفراش وتنظيفه.
  • يمكن أيضًَا استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البق مثل: النيونيكوتينوادس، ومنظمات نمو الحشرات مثل الميثوبرين والهدروبين، والسيليكات التي تقوم بتجفيف الهيكل الخارجي للبق وتدمير الطبقة الشمعية التي تحميها.
  • استخدام شبكة التخلص من بق الفراش وهي شبكة مصنوعة من الألياف والخطوط الدقيقة التي يلتصق بها البث ولا يقدر على الحركة.
  • المعالجة بالحرارة أيضًا، فيمكن وضع الأغراض المصابة ببق الفراش في مجفف الملابس على درجة حرارة عالية، أو في أكياس بلاستيكية سوداء في أشعة الشمس.
  • استعمال مبيدات حشرية من مكوناتها السليكات وهي المادة التي تساعد على قتل الحشرة بسهولة عن طريق تجفيف الطبقة الخارجية المتواجدة على جسمها وبالتالي التخلص منها.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.