البق في البيت ودعاء لطرد البق من المنزل

Nancy
2023-08-16T12:47:51+00:00
حشرة البق
Nancyالمُدقق اللغوي: Rana Ehab4 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 8 أشهر

البق في البيت من الأمور التي تكون مزعجة بشكل كبير للكثير من الأفراد، وهذا يرجع إلى كون تلك الحشرات غير مرغوب فيها وتسبب لغيرها الانزعاج، وفي المقال التالي سوف نتعرف على أسباب تواجدها وكيفية التخلص منها، فهيا بنا نقرأ الآتي.

البق في البيت
البق في البيت

البق في البيت

تتواجد حشرات البق في البيت بالعديد من الطرق وهناك الكثير من الأسباب والعادات الخاطئة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص وتتسبب في تواجدها في البيت وانتشارها في كافة أرجائه بشكل كبير للغاية، ومن أهم تلك العوامل هي عدم الاهتمام بنظافة البيت حيث أن البيئة المهملة والمظلمة تجعل تلك الحشرات نشطة.

عدم تعريض أثاث البيت للشمس بشكل دوري يتسبب أيضاً في تواجدها بكثرة وهذا لكونها لا تطيق حرارة الشمس العالية وتهرب منها، لهذا يكون المكان الأساسي الذي تتركز فيه تلك الحشرات في ثقوب الأثاث والجدران والمناطق الرطبة ولهذا يجب سد تلك المنافذ قدر الإمكان حتى نمنع تواجدها فيها.

قد لا يكون البق متواجداً في البيت من الأساس بل ينتقل من مكان لآخر مع الشخص خلال سفره وبقائه في أحد الفنادق وربما انتقلت معه عند العودة بتلك الطريقة، ولهذا عند العودة من أي مكان يجب عدم وضع الملابس فثي الخزانة قبل غسلها جيداً لضمان عدم انتقال أي شيء إلى بيتك.

علامات وجود البق في البيت

  • تواجد بعض من البقع الحمراء على الجلد تتسبب في حكة شديدة وقد تؤدي في كثير من الأحيان إلى نزيف إذا تم العبث بها، ومن أجل التأكد من فصل قرصة البق عن باقي الحشرات الأخرى فهي تكون على شكل مستقيم دوائر وفي كثير من الأحيان قد لا يتأثر البعض منها من الأساس.
  • قد تجد بعض من بقع الدماء التي تكون متواجدة على الفراش نتيجة لسحقك لإحدى تلك الحشرات أثناء نومك أو يتواجد بعض من الصدأ وهذا يكون نتيجة لتحلل فضلات البق.
  • تطلق أجساد البق غاز الفيرمون الذي يتسبب في رائحة كريهة للغاية ولكنها لا تظهر بشكل قوي إلا في حالة تواجدهم بكميات كبيرة في مكان واحد، فإذا كانت هناك رائجة عفن تنبعث من مكان ما في غرفتك فهذا دليل على ضرورة التحرك من أجل التخلص منهم على الفور.
  • عندما تنضج حشرات البق تترك جزء من قشرتها الصدفية ولهذا قم بالبحث جيداً بين الأسرة وف ثقوب الأخشاب إذا ما كانت تتواجد تلك المادة أم لا.
  • في حالة إن كنت ترى بقع ذات لون أبيض على أحد الأثاث الخاص بك فهذا دليل على وجود حشرات البق في بيتك وتلك هي بيوضها التي تضعها والتي تكون مشابهة بشكل كبير لحبات الأرز الشفافة.

دعاء لطرد البق من المنزل

  • عن خولة بنت حكيم السلمية قالت إنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من نزل منزلاً ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله.

  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعذ الحسن والحسن قائل أعوذ بكلمات الله التامة من شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه فقال، جاء رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال، يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة، قال : أما لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم تضرك”

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت كما روي عنها في صحيح البخاري إذا أوى إلى الفراش تفل في كفه، ويقرأ قل هو الله والمعوذتين ثم يمسح بها وجهه وما بلغت يده من جسده.

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سيسافر وأقبل الليل يقولك يا أرض ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك ومن شر ما فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسد وأسود، ومن الحية والعقرب، ومن ساكن البلد، ومن الوالد وما ولد”

فوائد البق

لا يوجد أي فوائد للبق على الإطلاق بل على العكس من هذا الأمر تماماً فإنه يتسبب في الكثير من الأضرار على كافة المستويات، وإليك بعض منها لتكون أكثر إحاطة بها:

  • الإصابة بفقر الدم نتيجة التعرض لفقدان الكثير من الدماء.
  • عدم القدرة على النوم بعمق والمعاناة من الأرق الشديد نتيجة لوجود العديد من الحبوب التي تصيبه بنوبات من الحكة الشديدة.
  • كثرة الحكة في الجلد قد تتسبب في خدشه والتسبب في العديد من الجروح التي تفسد من شكل الجسم مع مرور الوقت.
  • قد يكون أحد الأشخاص يمتلك بشرة حساسة للغاية وهذا يجعل الشعور بذلك أقوى وقد لا يتعافى من تلقاء نفسه ويكون في حاجة لاستشارة طبية وتلقي علاج مناسب.
  • هناك العديد من المضاعفات التي قد يتسبب فيها التعرض للقرص من البق مثل مثل القوباء، والأكزيما، والتهاب الأوعية اللمفاوية.

علاج البق في البيت

من الأمور التي يجب الالتزام عليها من أجل التخلص من تواجد البق في البيت بشكل نهائي هو من خلال تعريض الأثاث والمفارش الموجودة في البيت للشمس بشكل يومي، وهذا لكون البق لا يكون قادراً على تحمل درجات الحرارة العالية على الإطلاق.

أما إذا كان البق يتواجد في الملابس فمن الأفضل أن يتم غسلها كافة في درجة حرارة مياه مرتفعة للغاية لكي نحرص على قتل كل البيوض والحشرات الموجودة ثم نعرضها للشمس بعد ذلك، وتواجد البق في ثقوب الجدران والأثاث يمكن علاجه بسد كل تلك الشقوق جيداً.

عندما نستخدم أي نوع من المبيدات أو نرش الكلور على المناطق التي يتواجد فيها البق يجب الحرص على سد كل الطرق التي تمكنه من الهروب والاختباء فيها، وذلك لأنه حشرة سريعة للغاية وتتمكن من الإفلات بسرعة وسهولة كبيرة في حالة الشعور بأي خطر يداهمها.

اسباب وجود البق في المنزل

حشرات البق تتغذى على الدماء التي تحصل عليها من البشر خلال فترة نومهم لكونهم في تلك الحالة لا يكونون قادرين على مقاومتهم ويحصلون على الغذاء ثم يختفون سريعاً، وما يجذب البق في الأساس هو غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من الإنسان.

تلك الحشرات ليس من الضروري أن تتواجد في الأماكن التي تكون نظافتها مهملة فقد تكون في كثير من المناطق النظيفة بمجرد توافر الغذاء في المنطقة من حولها، لكن في الأغلب تنتشر حشرات البق في الأماكن النامية الخالية من الإمكانيات الحديثة لكونه يصعب التخلص منها في تلك المناطق.

طرد البق من المنزل بالقران

لا يوجد في القرآن الكريم أية آيات تدل على قدرتها على التخلص من حشرات البق في البيت، ولكن إذا كنت راغباً بالاستعانة به في علاج البق من الممكن أن تشغل الرقية الشرعية في البيت من وقت لآخر ومن الأفضل لو كانت بشكل يومي.

بعض الأشخاص لديهم بعض الاعتقادات حول كون حشرة البق في البيت دليل على تعرض أهله للحسد بشكل كبير ممن حولهم ولهذا يرغبون في الاستعانة بالقرآن الكريم في علاجها، ومن الممكن أيضاً أن نتلو آية الكرسي والمعوذتين بنية التخلص منه ورشها في كافة أرجاء البيت.

كيف تتخلص من البق في المنزل؟

  • الحرص على غسل كل الملابس والمفارش التي تتواجد في البيت بمياه تكون درجة حرارتها مرتفعة للغاية.
  • استخدام الكلور ومساحيق التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية قوية لكون رائحتها تتسبب في اختناق البق وموته.
  • من أجل التخلص من البق الذي يتواجد في شقوق الجدران والأسرة من الممكن أن نستعين بمجفف الشعر وهذا لكون الهواء الساخن يقتل البق وبيوضه.
  • توجيه كافة أثاث المنزل لكي يتم وضعه تحت أشعة الشمس من أجل عدم قدرته على تحمل الحرارة المرتفعة.
  • في حالة إن قمت تشتري أثاث مستعمل يجب عليك التأكد من أنه خالي من بق وفحصه بشكل جيد.
  • النظافة الدورية للحيوانات الأليفة التي تقوم بتربيتها في المنزل.
  • أوراق الريحان والنعناع وزيت الشاي من الأشياء التي لها رائحة نفاذة قوية للغاية تساهم في طرد البق من المنزل ولهذا يجب نثره في كل مكان في البيت.

انتشار البق في البيت

إذا كان البق متواجداً في مكان معين في البيت ولم نتخذ الاحتياطات اللازمة من أجل التخلص منها وتصرفنا معه بعشوائية سوف يتسبب هذا في خوفه وهروبه سريعاً من أجل الاختباء في مكان آخر داخل البيت وهذا سيجعله منتشراً بشكل كبير ولن نكون قادرين على تحجيم تواجده في مكان معين.

حيث أنه قبل التخلص من حشرة البق يجب علينا أن نسد كل المنافذ التي قد تختبئ فيها من ثقوب في الجدران وبين الأخشاب، وهذا لأنه فور رش المبيدات في المناطق التي تتواجد فيها حشرات البق سوف تهرول إلى الهروب من أماكنها إلى مناطق أكثر أماناً لكي تختيء فيها، وإذا لم تجد سوف تختنق وتموت على الفور.

كيف ياتي البق الى المنزل؟

  • قد يكون سبب تواجد البق هو سفر الأفراد من مكان إلى آخر وتكون المناطق التي كانوا فيها تحتوي على البق الذي انتقل معهم إلى بيوتهم.
  • استيراد الأخشاب من بلد إلى آخر يجعل البق منتقلاً معهم بين الأخشاب.
  • قد تتواجد حشرات البق في الفنادق أيضاً لعدم الاهتمام برش المبيدات المناسبة من أجل التخلص منها.
  • تأجير الشاليهات في الشواطئ لأكثر من شخص دون الاهتمام بالنظافة الدورية بين كل مستأجر وآخر.
  • الشقق المفروشة التي يتم تأجيرها لأكثر من شخص تعد أيضاً مصدراً لتواجد كميات كبيرة من البق.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.